الموضوعات تأتيك من 15361 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

محاصر مثلي .. سوريا أخرى بعيون مثقف مهموم بوطنه صحيفة العرب

02/02/2019 | 11:45 م 0 comments

الفيلم يطلع المشاهد على سوريا التي تدور في خاطر فاروق مردم بك عبر مشاهد مشبعة بحس سينمائي وثائقي تغزوها مشاعر إنسانية وعاطفية.

يعرض الفيلم الوثائقي “محاصر مثلي” للمخرجة السورية هالة العبدالله وجهة نظر المفكر والأديب فاروق مردم بك في الأحداث السورية والربيع العربي وغيرهما من القضايا عبر مشاهد مركبة تغزوها مشاعر إنسانية وعاطفية.

بيروت - طرحت المخرجة السورية هالة العبدالله في فيلمها الوثائقي “محاصر مثلي”، رؤية للراهن السوري بعيون المثقف السوري ممثلا في المفكر والأديب المعارض فاروق مردم بك.

وأطلع الفيلم، الذي عرض للمرة الأولى في بيروت، الخميس الماضي، المشاهد على سوريا التي تدور في خاطر فاروق مردم بك الذي مُنع من دخول بلده منذ 1975 وأقام في فرنسا التي أعطته جنسيتها في 1982.

وسوريا في الفيلم (مدته 90 دقيقة) وفي فكر مردم بك الذي ناضل لأجل فلسطين وكان يعتبر فلسطينيا أكثر منه سوريا منذ الستينات، هي سوريا الكبرى التي تحضن لبنان وفلسطين من دون احتلالهما والمتوحدة مع مصر والتي تتقاسم همومها مع الجزائر وتونس وليبيا والعراق.

ويتعرّف المشاهد من خلال عيون هذا المثقف بالمعنى الملتزم للكلمة، والمتعلق بجذوره والمفتون بتاريخ سوريا وحاضرها ومكنوناتها والمتابع عن كثب ليوميات الصراع والحراك فيها، على سوريا الجميلة والمكبّلة والمحاصرة في آن. وذلك عبر مشاهد مركبة تحمل في طياتها طبقات مكثفة لشخصية بطل الفيلم ولتاريخ سوريا، وهي مشاهد مشبعة بحس سينمائي وثائقي تغزوها مشاعر إنسانية وعاطفية.

وتدخل الكاميرا إلى بيت مردم بك ومكان عمله والمقاهي التي يرتادها في باريس التي عاش فيها ثلثي عمره بينما عاش ثلث عمره المتبقي في الشام، فتخلق علاقة حميمة بين المشاهد والمثقف عبر خلفية تاريخية لحياته وبلده وجيله يرويها هو بلسانه. وتعرض مواكبته للأحداث العربية عن كثب من الخارج وعدم الانقطاع عن هموم سوريا وتفاصيلها، محاولا في الوقت ذاته إقامة علاقة متينة ووثيقة مع بلد الإقامة، أي فرنسا.

مردم بك صوت سوريا الذي يحمل الكثير من العمق والهدوء

ويتحدث مردم بك في مقابلات خاصة عن “خيبات جيله على المستوى العام من انتصار الرأسمالية المتوحشة إلى خيبة الردة على الربيع العربي في مصر وليبيا وسوريا”.

ويتطرق إلى التوازن بين البعد والانتماء الذي حققه عمله في ميدان الثقافة العربية، ليتعمق أكثر في تحليل “بنية النظام السوري وبربريته التي لم تحترم حقوق الإنسان” كما جاء على لسان بطل الفيلم.

ومن خلال طاولة عشاء يعدها مردم بك بنفسه لأصدقائه من مختلف الجنسيات العربية، الفلسطينية والسورية والجزائرية واللبنانية والتونسية، يعرف فيلم “محاصر مثلي” المشاهد على سوريا مختلفة عن تلك التي عايشها الشعب العربي عبر شاشات التلفزيون خلال الأحداث السورية.

ويتحول الحديث من أطباق سورية تذوب فيها القومية مثل المحمرة والكشكة والبابا غنوج إلى أحاديث أصدقاء مردم بك المعروف بكرم الضيافة والشغوف بالطبخ وتحضير الأطباق بنفسه، إلى سوريا الدامية.

ويذهب الحديث بشكل عفوي ومن دون أي سيناريو أو نص مسبق إلى الانتماء والوطن والوطنية التي هي “ليست فقط الحنين إلى الأرض وإنما الحنين إلى الناس المقيمين على هذه الأرض ويومياتهم وعلاقاتهم ببعضهم البعض”، وفقا لمردم بك.

ويتناول الحاضرون، وجميعهم معنيون بالشأن العام ومثقفون معروفون مثل المفكر زياد ماجد والممثلة دارينا الجندي، بشكل راق ومن دون أن يقاطع الواحد الآخر، قضايا سوريا والثورة بتحليلات منطقية علمية فيها النقد والرؤية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تركيا تشن ضربة مكثفة على تل رفعت شمال سوريا - اليوم 3:45 ص

شنت القوات التركية ضربة مكثفة على مدينة تل رفعت شمال سوريا، وقالت إن العملية جاءت ردا على هجوم لـ "وحدات حماية الشعب" الكردية، فيما تحدث ناشطون عن مقتل مدني وإصابة 6 نتيجة الغارة.

الأردن يتسلم مواطنا وزوجته اختفيا في سوريا قبل أيام - اليوم 3:45 ص

أكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، اليوم السبت، وصول المواطن الأردني وزوجته اللذين أعلن عن فقدانهما داخل الأراضي السورية، إلى مركز حدود جابر قبل قليل.

سوريا.. دفاعات حميميم الروسية تتصدى لقذائف صاروخية أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 3:45 ص

قال التلفزيون الرسمي السوري إن الدفاعات الجوية في قاعدة حميميم الجوية الروسية، تصدت لقذائف صاروخية وطائرات مسيرة أطلقتها "المجموعات الإرهابية".

فرنسيون قاتلوا في سوريا تنظيم الدولة الإسلامية يربكون سلطات بلدهم 17/05/2019 | 5:00 م

فرنسيون قاتلوا في سوريا تنظيم الدولة الإسلامية يربكون سلطات بلدهم

اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول سوريا - 17/05/2019 | 5:00 م

أفادت مصادر دبلوماسية بأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيعقد، الجمعة، اجتماعا طارئا لمناقشة الأوضاع شمال غرب سوريا.

الخطوط العراقية تستأنف رحلاتها إلى سوريا بعد توقف 8 سنوات الجزيرة مباشر 17/05/2019 | 5:00 م

التفاصيل: وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" نقلت عن ليث الربيعي، المتحدث باسم الشركة، أن الخطوط الجوية العراقية ستقوم غدا السبت بتشغيل أول رحلة لها إلى العاصمة السورية دمشق، بعد توقفها منذ ثماني سنوات. الربيعي أوضح أن الرحلة الأولى سيكون على متنها وفد رسمي لافتتاح استئناف عمليات الخطوط الجوية العراقية على طريق بغداد - دمشق. الربيعي قال إن الشركة ستقوم بتشغيل رحلة واحدة في الأسبوع كبداية، مع إمكانية زيادة الرحلات حسب الحاجة. الربيعي أشار إلى أن الطريق الجوي بين بغداد ودمشق أمر حيوي لكلا

جدار تركيا لعزل عفرين عن سوريا.. هدم منازل وتدمير مزارع و تتريك المدارس وأسماء القرى - 17/05/2019 | 5:00 م

سارع الجيش التركي، منذ 8 أبريل 2019، ببناء جدار عازل في محيط مدينة عفرين، وبالتحديد في قرية جلبل 8 كم جنوب شرق مركز المدينة.



محاصر مثلي .. سوريا أخرى بعيون مثقف مهموم بوطنه صحيفة العرب اخبار سوريا الفيلم يطلع المشاهد على سوريا التي تدور في خاطر فاروق مردم بك عبر مشاهد مشبعة بحس سينمائي وثائقي تغزوها مشاعر إنسانية وعاطفية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر https://alarab.co.uk/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D8%AB%D9%84%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AE%D8%B1%D9%89-%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81-%D9%85%D9%87%D9%85%D9%88%D9%85-%D8%A8%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%87 العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محاصر مثلي .. سوريا أخرى بعيون مثقف مهموم بوطنه صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars