الموضوعات تأتيك من 15418 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

من أين تنفق «الإخوان» على إعلامها بالخارج؟

03/02/2019 | 11:00 م 0 comments

تستعد جماعة "الإخوان المسلمين"، لإطلاق فضائية جديدة تحمل اسم "مستقل"، استكمالًا لقنواتها بالخارج التي تعبر عنها، وأبرزها "مكملين" و"الشرق" و"وطن"، ما أثار

تستعد جماعة "الإخوان المسلمين"، لإطلاق فضائية جديدة تحمل اسم "مستقل"، استكمالًا لقنواتها بالخارج التي تعبر عنها، وأبرزها "مكملين" و"الشرق" و"وطن"، ما أثار تساؤلات عن مصادر تمويل الجماعة للإعلام الناطق باسمها.

وتضم القناة الجديدة بحسب مصادر "المصريون"، عددًا من كوادر الجماعة ومواليها أبرزهم الدكتور سيف عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية ومستشار الرئيس الأسبق محمد مرسي، والصحفي أبوبكر خلاف الذي زار الكيان الصهيوني مؤخرًا.

كما تضم القناة، عددًا آخر من القيادات الإخوانية، من أجل الدفاع عن مشروع الجماعة في الخارج.

ومنذ عزل مرسي، أطلقت الإخوان المسلمين، عددًا من القنوات المدافعة عنهم في الخارج، سواء في تركيا أو بريطانيا من أهمها قناة "مكملين" و"وطن".

وذكرت مصادر لـ"المصريون"، أن الجماعة تخصص نحو 5% من اشتراكات الأعضاء لإنفاقها على إعلامها، مشيرًة إلى أن الاشتراكات تقدر بنحو 300 مليون جنية، أي نحو 15 مليون جنيه تخصص للإعلام.

وبحسب المصادر، يقوم كل فرد عضو فاعل في الجماعة بسداد نحو 7% من دخله، والتي ارتفعت بعد عزل مرسي إلى10%، مشيرًا إلى أن هناك من يزيد على ذلك من نفسه دون طلب أو إلحاح كإحساس المسئولية.

وأشارت إلى أن النسبة موحدة، لكن تختلف كمقدار من شخص لآخر، فمثلًا  نسبة 10% من مبلغ ألف جنيه 100 جنيه فقط، أما النسبة نفسها من المليون فهي مائة ألف جنيه.

وقال الدكتور خالد الزعفراني، القيادي الإخواني السابق، إن "الجماعة تحصل على تمويلات من مصادر متعددة أو متنوعة منها فردية وأخرى مؤسسات وبعضها يأتي من دول، للإنفاق على الإعلام الناطق باسمها".

وأوضح لـ"المصريون"، أن "أعضاء الجماعة يدفعون اشتراكات شهرية كما أنها تمتلك مشروعات عديدة، وهذه المصادر لا تمثل النسبة الأكبر ولكنها ضئيلة مقارنة بباقي المصادر".

الزعفراني أشار إلى "أن التمويل الأضخم يأتي من مؤسسات خارجية تمتلك رأس مال وأصحابها ذات توجه إسلامي وتميل للجماعة، وأصحاب تلك المؤسسات من جنسيات مختلفة".

ولفت الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إلى أن "هناك دولاً تقدم الدعم للجماعات والمنظمات، ومنها جماعة الإخوان التي حصلت على تمويلات ومساعدات من ليبيا".

وقال إن "الإخوان أصحاب ثروة ضخمة، إذ أنهم يستثمرون أموالهم في مشروعات عديدة تدر لهم دخلاً كبيرًا، ومنها تجارة العملة وذلك سواء داخل مصر أو في بعض الدول العربية".

ويقول الدكتور عبد الخالق فاروق، الخبير الاقتصادي، في كتابه "اقتصاديات الإخوان" المنشور في 2015، إن موارد التنظيم تتحدد في 8 موارد: "اشتراكات الأعضاء والتبرعات من الأفراد والمؤسسات، وأموال الزكاة، وأرباح المشروعات في خارج مصر وداخلها، والتي يديرها يوسف ندا، إلى جانب عنصرين وهما أموال الإغاثة الإسلامية الدولية، وأموال الجهاد الأفغاني".

وأضاف أن الاشتراكات السنوية بلغت 87 مليون جنيه، وتصل إلى 187 مليون جنيه بمتوسط 141 مليون جنيه سنويًا.

وبالنسبة للتبرعات بلغت أقلها 70 مليون جنيه، و166 مليون جنيه متوسط، و603 ملايين جنيه سنويًا بمتوسط 280 مليون جنيه سنويًا، إلى جانب ربع الأرباح إجماليًا من الشركات المملوكة للإخوان تحول للتنظيم، وبذلك تصل إجمالي الأرباح والتبرعات 500 مليون جنيه سنويًا.

وبالنسبة لأموال الزكاة وفقًا للتقدير بلغت 188 مليون جنيه سنويًا من داخل مصر، أما خارج مصر في أوروبا فيدفعها ما يقرب من 200 ألف شخص بما يبلغ 125 مليون جنيه سنويًا، وفى أمريكا يدفع 150 ألف شخص ما يبلغ 375 مليون دولار.

وأشار إلى أن إجمالي دخل التنظيم بناء على ما سبق بلغ في حدود 6 مليارات و800 مليون جنيه سنويًا، أي حوالي 7 مليارات جنيه سنويًا.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأمن المصري يقتل 12 متشددا من الإخوان المسلمين - امس 17:45 م

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الاثنين، أن قوات الأمن قتلت 12 عنصرا من حركة حسم التابعة لجماعة الإخوان المسلمين في القاهرة، بعد يوم من هجوم استهدف حافلة سياحية.

الإخوان وإيران.. الأهداف المشتركة والتقارب الفكري امس 17:45 م

ارتباطات تنظيم الإخوان المسلمين بإيران لا تقتصر على أفرع التنظيم في مصر أو ما حولها من دول عربية، بل يمتد ذلك إلى منطقة الخليج العربي.

قرار حظر الإخوان في ليبيا مصراوى امس 17:45 م

قرار حظر الإخوان في ليبيا | مصراوى

الأسد يشن هجوما حادا على الإخوان المسلمين ويصفهم بـ الشياطين - امس 17:45 م

شن الرئيس السوري، بشار الأسد، هجوما حادا على جماعة "الإخوان المسلمين"، واصفا أفرادها بالشياطين، ومعتبرا أنهم "سحبوا من الديانة الإسلامية الأخلاق وشوهوها وخربوا صورتها".

ألمانيا : لن نحظر الإخوان المسلمين .. وهذه هي الأسباب – جريدة الأمة الإلكترونية 19/05/2019 | 1:00 ص

استبعد  السفير الألماني لدى القاهرة؛ "يوليوس جيورج لوى"، وجود أي  نية لدي الحكومة الإلمانية  لحظر جماعة الإخوان المسلمين، في ظل  استمرار الجماعة في العمل

الديهي: صلاح شادي نقطة سوداء في تاريخ جماعة الإخوان المسلمين مصراوى 19/05/2019 | 1:00 ص

الديهي صلاح شادي نقطة سوداء في تاريخ جماعة الإخوان المسلمين | مصراوى



من أين تنفق «الإخوان» على إعلامها بالخارج؟ الإخوان المسلمين تستعد جماعة "الإخوان المسلمين"، لإطلاق فضائية جديدة تحمل اسم "مستقل"، استكمالًا لقنواتها بالخارج التي تعبر عنها، وأبرزها "مكملين" و"الشرق" و"وطن"، ما أثار



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

المصدر https://almesryoon.com/story/1223497/%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC المصريون
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي من أين تنفق «الإخوان» على إعلامها بالخارج؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars