الموضوعات تأتيك من 15394 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أحزاب التحالف الحاكم في الجزائر ترشح بوتفليقة لولاية خامسة – قناة الغد

04/02/2019 | 7:45 ص 0 comments

أعلنت أحزاب التحالف الحاكم في الجزائر ترشيح الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة في الانتخابات المقررة في أبريل المقبل.

مع «كرنفال الترشح» للانتخابات الرئاسية في الجزائر ـ بحسب وصف الدوائر السياسية ـ جاء إعلان رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيى، أمس السبت، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يعتزم الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، سعيا لتولي فترة رئاسية خامسة، لتبدأ أحزاب وقوى سياسية وشعبية، في إعادة ترتيب أوراقها، وتتحسب لخطواتها المعلنة برغبة الترشح للرئاسة.. وفي نفس الوقت وصف رئيس الحكومة،  كثرة المترشحين  بأنه «سوق»، ودعا صراحة إلى ضرورة مراجعة القانون في مجال الترشح للرئاسيات، بعد إعلان الداخلية  عن 160 شخصا تقدموا بأوراقهم للترشح ، والتي يراها البعض «الترشيحات المهزلة» مما انعكس سلبا على صورة مؤسسات الدولة وعلى معنويات الشارع، بينما يخشى سياسيون من التوجه لتشديد شروط الترشح وبالشكل الذي يعيق «التداول» على السلطة، وحصر الاختيار الانتخابي بين شخصيات بعينها!

وبينما أعلنت أحزاب التحالف الرئاسي في الجزائري، ممثلة بجبهة التحرير الوطني، والتجمع الوطني الديمقراطي، وحزب أمل الجزائر، والحركة الشعبية، أن بوتفليقة هو «مرشحها الأوحد»..قال رئيس الوزراء الجزائري، «إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يعتزم الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، سعيا لتولي فترة رئاسية خامسة، والدستور الحالي لا يمنع ولاية خامسة للرئيس بوتفليقة، ولذلك فترشحه صار مسألة وقت، وهو ما زال المرشح الأقوى رغم اعتلال صحته».

تنافس ساخن و«مزعج»

وإذا كان ترشح الرئيس بوتفليقة بات مؤكدا، ولكنه لن يقوم بالحملة الانتخابية، بحسب كلمات أحمد أويحيى، قإن التنافس بات أيضا ساخنا و«مزعجا»، مع مرشحين آخرين، هما رئيس الوزراء الأسبق علي بن فليس، والجنرال المتقاعد علي غديري، وقد أعلنا خوضهما سباق الرئاسة..وعلي بن فليس  خاض حملتين انتخابيتين ناجحتين في 2004 و 2014، عرفت في بعض محطاتها «طوفانا شعبيا»، لكن في النهاية انتهت بخسارة وبنتائج لم تتجاوز الـ5 بالمائة، حتى قيل في الجزائر، إن «الانتخابات الرئاسية عملية سياسية يطارد فيها أربع أو خمس مرشحين صندوق الانتخابات لعدة أيام، لكن بوتفليقة هو من يفوز في الأخير».

 

جنرال يعرف تطويع القلم أكثر من ترويض «الكلاشينكوف»

ولكن جاء ترشح  اللواء المتقاعد علي غديري، ليثير موجات من التساؤلات حول المنافسة مع الرئيس بوتفليقة، وحول الاهتمام الذي يحوزه الرجل مقارنة بغيره، وكذا حظوظه في الفوز بمقعد الرئاسة، وهو من الذين يحسنون تطويع القلم (بالفرنسية) أكثر من ترويض «الكلاشينكوف»، وهذا باعترافه، وهو وإن كان عسكريا وحاملا رتبة لواء، إلا أنه لم يكن من الجنرالات أصحاب القرار، وشغل منصب مدير المستخدمين في وزارة الدفاع، وسبق أن وضع نفسه في خصومة مع المؤسسة التي كان ينتمي إليها «القوات المسلحة»، وكذا مع الرئاسة التي هاجمها، وبالتالي يدخل في مواجهة مع قطبي الحكم الرئيسيين، حين أبدى رأيه ـ رغم فترة الصمت الطويلة ـ حول النقاش الذي أثير في الجزائر  بشأن تأجيل الانتخابات الرئاسية وتمديد فترة حكم الرئيس بوتفليقة بعام أو عامين، ودعا اللواء غديري، المؤسسة العسكرية إلى التدخل وانقاذ البلاد، وناشد الفريق أحمد قايد صالح، قائد أركان الجيش، التصدي إلى أي محاولة لخرق الدستور، ودعاه صراحة وتلميحا لوضع حد لمن يمسكون بالقرار السياسي، هذه التصريحات أزعجت قائد الأركان الذي هاجم «غديري» بحدة وبألفاظ غير مسبوقة، وتحدث عن طموحات مفرطة لا تتناسب مع إمكانياته تحركه وتدفعه، وهدده بالمتابعة القضائية، والآن تحققت نبوءة قايد صالح، وأعلن غديري ترشحه إلى الرئاسة.

التفاف «النخبة السياسية» حول الجنرال غديري

الدوائر السياسية والإعلامية في الجزائر، تتابع ما وصفته بـ «الهالة»، التي أحيطت بالرجل، وهو جنرال متقاعد ليس لديه حزب سياسي ولا أي رصيد شعبي، ورغم ذلك يعول على «طوفان شعبي» للوصول إلى الرئاسة، وكان لافتا التفاف «النخبة السياسية» حوله، الذين طالما انتقدوا النظام الحاكم وطالبوا بتغييره، والتي أضحت ترى في الجنرال غديري المخلص، وأنه قادر على الوصول إلى السلطة، والفوز بانتخابات الرئاسة المقبلة، رغم أنه مغضوب عليه من الجيش ومن المرادية (مقر رئاسة الجمهورية).

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر - مهلة نواب الافلان لمعاذ بوشارب — TSA عربي امس 14:45 م

الجزائر – TSA عربي: هل سيلقى معاذ بوشارب نفس مصير سعيد بوحجة، الذي تمت تنحيته من على رأس المجلس الشعبي الوطني بالقوة؟ بعد أن وجهت الكتلة البرلمانية لجبهة التحرير الوطني، وهي الأغلبية من بوشارب المغادرة، بعد اجتماعها اليوم الاثنين 20 ماي. وقال مكتب الكتلة التي يترأسها خالد بورياح، في بيان لها، إن الأمين العام للحزب …

قراءة في الصحافة العالمية - الجزائر: الرئاسيات صداع في رأس السلطة امس 14:45 م

اهتمت الصحف اليوم بالحراك الشعبي المستمر في كل من السودان والجزائر، وبكلمة قائد أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح يوم أمس من ولاية ورقلة، وتشديده على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها. كما علقت الصحف على التوتر الذي تصاعد خلال الأسبوعين الأخيرين بين واشنطن وطهران، وعلى قمة المنامة المقررة في أواخر الشهر المقبل والانتخابات البرلمانية الأوروبية.

انتخابات الجزائر.. جدل وتباين في الرؤى بشأن الموعد والآليات أخبار سكاي نيوز عربية امس 14:45 م

ينقسم الشارع الجزائري بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، بين فريق مؤيد يرى بضرورة إجرائها في موعدها تخوفا من "الفراغ الدستوري"، وآخر معارض يعتقد أنها لن تثمر سوى

لوموند: السودان والجزائر.. ثراء السياسة وقوة الديمقراطية امس 14:45 م

يشير الخبير السياسي الفرنسي بايارت في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية "للربيع" بالجزائر والسودان، ويقول إن التعبئة الشعبية بالبلدين مثيرة للإعجاب وتثبت ثراء الحياة السياسية بأفريقيا وقوة التوقعات الديمقراطية بالقارة.

الجزائر: قايد صالح يتمسك بإجراء الرئاسيات في موعدها ويرفض رحيل جميع رموز النظام امس 14:45 م

في بيان نشرته وزارة الدفاع الجزائرية، دعا رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، إلى احترام الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقررة في 4 تموز/يوليو والتي انتهت المهلة القانونية لتقديم ملفات الترشح لها الأحد. ورفض قايد صالح رحيل كل رموز "النظام" الذي يبقى المطلب الأساسي للحراك الجزائري غير المسبوق في الجزائر.

الجزائرـ عبد القادر جريو: الوهرانيون لم يوقعو أي بيان ضد أولاد الحلال — TSA عربي 19/05/2019 | 12:45 م

الجزائر ـ  TSAعربي: نفى الفنان عبد القادر جريو بطل مسلسل “أولاد الحلال”، اعتراض سكان مدينة وهران على العمل الذي يقدم بطولته ، مؤكدا بأن البيان الذي تم نشره عبر الإعلام و الذي يتحدث عن مطالبة الوهرانيين بتوقيف العمل، لا أساس له من الصحة و أنه مجرد محاولة لضرب نجاح المسلسل. و انتقد عبد القادر جريو …

البرامج الرمضانية في الجزائر: كوميديا تحاكي الحراك ودراما تتخطى المحظور    — TSA عربي 19/05/2019 | 12:45 م

الجزائر ـ TSA عربي: سارعت غالبية البرامج الرمضانية المعروضة على المشاهد الجزائري في هذا الموسم إلى محاولة اقتناص الحدث الأكبر الذي تعيشه الجزائر منذ يوم 22 فيفري، لتصيغ منه أفكار وسيناريوهات مكرّرة، فشلت في محاكاة الحراك الشعبي، وحوّلته إلى صورة مبتذلة سقطت في فخ تمييع الثورة الشعبية التي تعيشها الجزائر. الحراك الكوميدي قاربت أعمال كوميدية …



أحزاب التحالف الحاكم في الجزائر ترشح بوتفليقة لولاية خامسة – قناة الغد اخبار الجزائر أعلنت أحزاب التحالف الحاكم في الجزائر ترشيح الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة في الانتخابات المقررة في أبريل المقبل.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.alghad.tv/%D8%A3%D8%AD%D8%B2%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AA%D8%B1%D8%B4%D8%AD-%D8%A8/ https://www.alghad.tv
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أحزاب التحالف الحاكم في الجزائر ترشح بوتفليقة لولاية خامسة – قناة الغد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars