الموضوعات تأتيك من 15424 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل يقبل المجتمع تدريس الجنس في المدارس؟ اليوم الجديد

04/02/2019 | 8:45 م 0 comments
هل يقبل المجتمع تدريس الجنس في المدارس؟   اليوم الجديد

اليوم الجديد

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد:-

أولياء أمور يقترحون استبدالها بمادة أخلاق.. وتربوى: تحمى الطالب

خبير نفسى: أمر مطلوب وسيحد من المشاكل النفسية التي تسببها المفاهيم المغلوطة للشباب  

حالة من الجدل أثارها تصريح الدكتورة هبة قطب، استشارى العلاقات الأسرية، في أحد البرامج التليفزيونية، بضرورة تدريس الثقافة الجنسية في المدارس، بحيث يتوافق مع كل مرحلة عمرية بهدف حماية الأطفال من التعرض للتحرش الجنسى.

العديد من أولياء الأمور أعربوا عن رفضهم هذا المقترح، مشيرين إلى أن استبداله بمناهج عن الدين والأخلاق قد يفي بالغرض بصورة أفضل، خاصة أنهم يرون أن تدريس الثقافة الجنسية للطفل قد يزيد لديه حب الاستطلاع الذي قد يدفعه للبحث عن أمور خارج المناهج المقررة المضمونة، فيما رأى آخرون أنها طريقة مضمونة وأنه من الأفضل تدريس الثقافة الجنسية بالمدارس بدلًا من لجوء الطفل للبحث عنها في الخارج ومن مصادر غير موثوق بها، وهو الرأي الذي أيده تربويون وخبراء نفس.

تقول نهال أحمد، ولى أمر: "الفكرة مرفوضة طبعًا، لأنها ستزيد من حب الاستطلاع عند الأولاد لأنهم هيلفتوا نظرهم أكثر بالمنهج"، مقترحة تطبيق مادة القيم والمبادئ والاهتمام بالتربية الدينية.

وتؤيد عائشة محمد، التوسع في تدريس التربية الدينية والقيم الأخلاقية والعادات والتقاليد، قائلة: « ليه ما نعلمش الولاد القيم اللي اتربينا عليها أفضل من ثقافات جنسية خاطئة، ويتم التنبيه بوجود الله ومراقبته لنا في كل وقت». 

وعلى الجانب الآخر، تقول سمر صلاح، إنه لا توجد مشكلة ولكن في حالة طرح الفكرة بأسلوب وبشكل مناسب، مثل الندوات التي تعقد بالمدارس للأطفال عن التحرش وحماية الجسد  بشكل مناسب لسن الطفل، مستطردة: «الطفل دلوقتى يقع في يده كل ما يخص الثقافة الجنسية، سواء عن طريق صديق أو إنترنت، خاصة أن الدنيا دلوقتى انفتحت أكتر من الأول، فهو لو عنده وعي ودراية، رد فعله هيكون مختلف لكن بشكل مقنن ومناسب للطفل وعقليته».

وقال صبرى الشهاوى، إن التعليم والمدارس هما الضمانة الوحيدة لتدريس الثقافة الجنسية للطلاب، أفضل من الأبواب الخلفية وثقافة الشارع، معلقًا: «التدريس هيتم تحت بصر الدولة أفضل من ترك شبابنا للحصول على معلوماتهم من أماكن مجهولة المصدر ولا رقيب عليها، والشباب إذا لم يجدوا مكانا موثوقا فيه للحصول على المعلومة فسيتجهون إلى أماكن لا نعلم مداها».

كمال مغيث، الخبير التربوى، يقول إن جزءا أساسيا من مهمة التعليم كمؤسسة أن يعرف الطفل من الصغر ما يدور حوله ويدرك طبيعة مجتمعه مما ينمي وجدانه ويعرفه بشخصيته وبنفسه، مضيفًا أن المدرسة منوطة بالإجابة عن أسئلة الطلاب فيما يتعلق بالطبيعة الجنسية، بدلاً من أن يبحث الطالب عن مصادر غير موثوقة من أصدقاء السوء والمواقع الإباحية لتجيب عن أسئلته، ويكون للمدرسة  تصور للتربية الجنسية وليس بالضرورة تطبيق منهج مخصص لها.

وأوضح الخبير التربوى، أنه حال تطبيق منهج مخصص لها لابد وأن تطبق بأسلوب علمى وسليم، مع مراعاة أنه أثناء التدريس قد يحدث إساءة للفهم لدى الطلاب، ما يؤدي إلى خطر أكبر وهو اتجاه الطلاب إلى البحث وراء الموضوعات الجنسية بطريقة غير مشروعة، مثل الحديث مع أصدقائهم بطريقة خاطئة أو البحث في الانترنت.

وأضاف مغيث لـ"اليوم الجديد"، أنه لا حياء في العلم، المدرسة تكون في هذه الحالة هى الطريقة الوحيدة والمقننة لأنها ستتم تحت أجواء مشروعة لتوعية الطلاب بما هو حرام وممنوع وحماية أنفسهم من أي إيذاء جنسى ربما يتعرضون إليه، بالإضافة إلى زيادة الوعى السليم بالأمور الجنسية.

« تدريس التربية الجنسية بالمناهج المصرية أمر مطلوب، ولكن إذا تم تفعيله بطريقة صحيحة للطلاب» هكذا تحدث الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، لنا مشيرًا إلى أن هناك الكثير من المعارف والمفاهيم المغلوطة لدى الإناث والذكور عن الثقافة الجنسية ليس في أعمار صغيرة فقط، بل حتى عندما يبلغون أعمار 25 سنة، قائلاً: «هناك كوارث لدينا في العيادات بسبب نقص الوعي الجنسي والمفاهيم الخاطئة لدى الشباب منذ الصغر».

وأضاف " فرويز" «المدرسة يجب عليها توعية الأطفال بالتحرش الجنسي وما هى الممنوعات وازاي اعلمه إن محدش يستغله ويعلمه حاجة غلط ولكن بطريقة مبسطة وده هيعود عليه بفوائد لما تقابله مواقف في حياته» ، مشيرًا إلى أن هذا الأمر كان يطبق ومفعل بمدارس الراهبات منذ سنوات ماضية. 

 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
استقبال 11 ألف طلب تقدم على المدارس المصرية اليابانية بعد غلق باب التقديم - 23/05/2019 | 12:45 م

بعد غلق باب التقدم على المدارس المصرية اليابانية بداية الأسبوع الجارى، استقبل قطاع التربية والتعليم قرابة 11 ألف طلب من أولياء الأمور للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية والبالغ عددها 40 مدرسة تم فتح باب التقدم عليها.

غدًا راحة لهذه المدارس من الامتحانات .. التعليم تطئمن طلا مصراوى 23/05/2019 | 12:45 م

غد ا راحة لهذه المدارس من الامتحانات التعليم تطئمن طلابها | مصراوى

: اليوم.. تعطيل الامتحانات بجميع المدارس في أسيوط بسبب ارتفاع درجة الحرارة 23/05/2019 | 12:45 م

قرر جمال نور الدين، محافظ أسيوط، تعطيل الامتحانات الخميس بجميع مدارس التربية والتعليم 'طلاب ومعلمين' وفي لجان تقدير الدرجات وكنترول الشهادة الإعدادية، بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، حرصًا ...

محافظ أسيوط: تعطيل الامتحانات بجميع المدارس والكنترولات غدا بسبب ارتفاع درجة الحرارة - 23/05/2019 | 12:45 م

قرر اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، تعطيل الامتحانات غداً الخميس بجميع مدارس التربية والتعليم طلاب ومعلمين وفي لجان تقدير الدرجات وكنترول الشهادة الاعدادية، بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، حرصاً على صحة الطلاب مع اتخاذ كافة التدابير بجميع مرافق الخدمات با

محافظة سوهاج تأمر بتعطيل العمل بجميع المدارس غدا 23/05/2019 | 12:45 م

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

: غدًا.. غلق باب التقديم إلكترونيًا بالمدارس اليابانية 18/05/2019 | 10:45 م

تغلق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، باب التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية، غدًا الأحد، وذلك عبر الموقع الإلكترونى للوزارة والمدارس اليابانية. وأعلنت الوزارة، الأربعاء الماضي، عن ...

معظم الأمريكيين يعتقدون أنه لا يجب تدريس الأرقام العربية في المدارس! القدس العربي 18/05/2019 | 10:45 م

"القدس العربي": أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه حديثا أن أكثر من نصف الأمريكيين يعتقدون أن "الأرقام العربية"، وهي الرموز المستخدمة في معظم أنحاء العالم للإشارة



هل يقبل المجتمع تدريس الجنس في المدارس؟ اليوم الجديد المدارس اليوم الجديد



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

هل يقبل المجتمع تدريس الجنس في المدارس؟   اليوم الجديد
المصدر http://www.elyomnew.com/news/inside/163890/%D9%87%D9%84-%D9%8A%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D8%9F اليوم الجديد | آخر الاخبار في مصر - اخبار سياس
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يقبل المجتمع تدريس الجنس في المدارس؟ اليوم الجديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars