الموضوعات تأتيك من 15432 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

دونالد ترامب يغضب العراق بفكرة مراقبة إيران من أراضيه - BBC News Arabic

04/02/2019 | 11:45 م 0 comments

وجه الرئيس العراقي برهم صالح اللوم للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب تصريحاته حول رغبته بالإبقاء على وجود عسكري أمريكي في العراق بهدف مراقبة إيران.

مصدر الصورة U.S. Army photo by Sgt. Phillip McTaggart Image caption سببت تصريحات ترامب حرجا للعراق

وجه الرئيس العراقي برهم صالح اللوم للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب تصريحاته حول رغبته بالإبقاء على وجود عسكري أمريكي في العراق بهدف مراقبة إيران.

وكان ترامب قد صرح لوكالة سي بي أس الأحد عن رغبته بالإبقاء على قاعدة عسكريةتستخدمها القوات الأمريكية في العراق لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية بهدف مراقبة إيران.

وقال صالح الاثنين، إن الولايات المتحدة لم تطلب إذنا من العراق بمراقبة إيران من أراضيه، وعليها الاقتصار على محاربة الإرهاب وعدم تنفيذ أجندات جديدة.

ويوجد حوالي 5000 عسكري أمريكي في الاراضي العراقية يحوزون ترخيص تدريب قوات الأمن العراقية وتقديم المشورة لها ومساندتها في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ودافع ترامب في المقابلة مع شبكة التلفزيون الأمريكية عن قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا التي كانت هناك بهدف دعم الميليشيا الكردية في السيطرة على الجيب الأخير لتنظيم الدولة هناك.

وقال إن القوات الأمريكية ستنتقل إلى قاعدة الأسد الجوية في محافظة الأنبار وسيكون ضمن مهامها مساعدة إسرائيل في مراقبة إيران التي تتهمها إدارته بأنها الداعم الأساسي للإرهاب وأنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

مصدر الصورة AFP Image caption يرابط في العراق 5 آلاف عسكري أمريكي

وقال ترامب "لقد أنفقنا أموالا طائلة لبناء هذه القاعدة، فلماذا لا نحتفظ بها؟ والهدف مراقبة إيران ، لأن إيران مشكلة حقيقية".

وردا على سؤال فيما إذا كان بالإمكان استخدام القوات المرابطة في العراق لضرب إيران قال ترامب: "كل ما أريده هو القدرة على المراقبة". وأضاف "إذا كان هناك ما يدعو للقلق، إذا أرادوا التخطيط لإنتلاج أسلحة نووية أو اشياء أخرى، سنعرف ذلك قبل أن تتوفر لهم الإمكانية".

وأثارت تصريحات ترامب قلقا في العراق الذي يعتبر حليفا مقربا من إيران.

وقال الرئيس العراقي موجها الكلام لترامب، في منتدى عقد في بغداد الإثنين "لا تحمل العراق عبء قضاياك الخاصة".

ولاحظ صالح أن الاتفاقية الموقعة بين الولايات المتحدة والعراق عام 2008 تحظر على واشنطن استخدام العراق كقاعدة انطلاق لشن هجمات ضد دول إخرى.

وأضاف "أي عمل خارج ما تسمح به الاتفاقية غير مقبول".

وقال بول آدامز مراسل بي بي سي إن الموضوع مبعث قلق للحكومة العراقية ويمكن أن يتسبب بتعقيدات في العلاقة مع واشنطن.

وأضاف "هذه المفاوضات أجريت على أساس استخدام القاعدة لمواصلة الحرب ضد تنظيم الدولة، وهو ما اشار إليه ترامب حين زار العراق مؤخرا".

ويقول آدامز إن التصريحات الأخيرة لترامب حول حماية إسرائيل تشير إلى أولويات أخرى تسبب حرجا لبغداد.

يذكر أن السياسيين العراقيين الموالين لإيران أو لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر يطالبون منذ أسابيع بالتخلص من القوات الأجنبية في العراق.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
القائم بالأعمال الأميركي: لا توجد أي زيادة لقواتنا في العراق بالوقت الحالي سياسة 22/05/2019 | 11:00 م

القائم بالأعمال الأميركي: لا توجد أي زيادة لقواتنا في العراق بالوقت الحالي أكد القائم بالاعمال الاميركي في العراق جوي هود، الاربعاء، عدم وجود زيادة عسكرية الآن على الاراضي العراقية، لافتا الى أنه اذا ما طلب رئس الوزراء من الولايات المتحدة ذلك...

قائد الجيش الإيراني: السعودية وراء الأحداث الأخيرة في العراق ولا نخشى الحرب - 22/05/2019 | 11:00 م

اتهم القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، السعودية بالوقوف وراء حادث إطلاق صاروخ على سفارة واشنطن في بغداد، مؤكدا أن بلاده لا تريد الحرب لكنها لا تخشاها.

بغداد تقترح الوساطة بين طهران وواشنطن مخافة اندلاع حرب كارثية على العراق 22/05/2019 | 11:00 م

أعلن رئيس الوزراء العراقي أنه سيرسل وفدين إلى واشنطن وطهران في محاولة للوساطة بغية تهدئة التصعيد الأخير بين إيران والولايات المتحدة حول الملف النووي. كما يسعى الرئيس برهم صالح للوساطة بين الطرفين لاحتواء التصعيد تحسبا لحرب إيرانية أمريكية قد تكون "كارثية" على العراق. وقال صالح "لسنا مطمئنين يجب التفاوض والتركيز على القضايا الأساسية". وتأتي المبادرة العراقية بعد سقوط قذيفة في المنطقة الخضراء غير بعيد عن مقر السفارة الأمريكية.

العرب و العالم محصنة وبمواعيد .. تعرف على المنطقة الخضراء في العراق بعد استهدافها 20/05/2019 | 7:45 م

نشأت على يد قوات التحالف الدولية التي غزت العراق عام 2003، وتبلغ مساحته نحو 10 كيلومترات

: العراق: الوضع الأمني في بغداد مستقر ولا شيء يدعو للقلق 20/05/2019 | 7:45 م

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية استقرار الوضع الأمني في بغداد، مشيرة إلى أنه لا شيء يدعو للقلق. وقال المتحدث باسم القيادة العميد يحيى رسول - حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) اليوم /الاثنين/ - ...

واشنطن تؤكد التزامها بعدم استخدام أراضي العراق لمهاجمة دول الجوار 20/05/2019 | 7:45 م

خلال لقاء القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد، جوي هود، بقائد قوات الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت - وكالة الأناضول

تسحر الصائمين بمذاقها.. هذه أبرز الحلويات الرمضانية في العراق 20/05/2019 | 7:45 م

تتسابق المحال التجارية وربات البيوت في العراق لإعداد أشهى المعجنات والحلويات خلال شهر رمضان المبارك، حيث يشكل هذا الشهر فرصة رائعة في إعداد أنواع مختلفة من تلك الأطباق.



دونالد ترامب يغضب العراق بفكرة مراقبة إيران من أراضيه - BBC News Arabic اخبار العراق وجه الرئيس العراقي برهم صالح اللوم للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب تصريحاته حول رغبته بالإبقاء على وجود عسكري أمريكي في العراق بهدف مراقبة إيران.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/middleeast-47122181 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي دونالد ترامب يغضب العراق بفكرة مراقبة إيران من أراضيه - BBC News Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars