الموضوعات تأتيك من 15363 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«القابضة للمياه» و«هابيتات» تجربان تكنولوجيا جديدة لتنقية المياه بتكلفة لا تتعدى 5 من المحطات التقليدية

05/02/2019 | 12:00 ص 0 comments
«القابضة للمياه» و«هابيتات» تجربان تكنولوجيا جديدة لتنقية المياه بتكلفة لا تتعدى 5 من المحطات التقليدية

قالت مدير مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) بالقاهرة، رانيا هداية، إن المنظمة انتهت، بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب

قالت مدير مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) بالقاهرة، رانيا هداية، إن المنظمة انتهت، بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، من إعداد دراسة جدوى للتوسع في استخدام تكنولوجيا تقنية الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار RBF.

وتعتمد التكنولوجيا الجديدة على تنقية المياه من خلال تمريرها عبر التربة، لتعمل مسامها على التخلص من الشوائب والمعكِّرات.

وأشارت إلى تطبيق تقنية تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الانهار في مرحلة تجريبية من خلال 13 وحدة بمحافظة المنيا؛ لخدمة 180 الف نسمة بتكلفة لا تتعدى 5% من التكنولوجيا التقليدية (محطات التنقية المعتادة)، أنها ساعدت كذلك في التعامل مع مشكلات السدة الشتوية في نطاق المحافظة.

وأكدت هداية ضرورة إيجاد طرق مبتكرة، غير تقليدية، وصديقة للبيئة؛ بهدف إتاحة خدمات مياه الشرب بتكاليف منخفضة قابلة للاستدامة.

من جانبه، قال استشاري البحوث والتطوير بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، رفعت عبد الوهاب، إن تقنية الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار لها أبعاد اقتصادية واجتماعية لإنتاج مياه آمنة مطابقة للمواصفات القياسية المصرية.

وأوضح عبد الوهاب أن استخدام تكنولوجيا RBF يعتمد على المكونات الطبيعية للتربة لإنتاج مياه شرب نقية بدلا من الوسيط الصناعي في محطة التنقية التقليدية، ويتوقف استخدام تلك التقنية على توافر عدد من الاشتراطات منها طبيعة ونفاذية التربة.

وأضاف أن أهم مزايا تقنية RBF سهولة التشغيل والصيانة، والتخلص الطبيعي في الملوثات، وأنها تكنولوجيا خضراء لا تستخدم كيماويات أثناء عملية التنقية، بالإضافة إلى انخفاض التكلفة.

وأشار إلى أن التكلفة الاقتصادية للوحدة لا تتعدى 400 ألف جنيه لقرية تعدادها 20 ألف نسمة في الوقت الذي تصل فيه تكلفة المحطة التقليدية الموازية لذات الإنتاجية إلى 10 مليون جنيه.

واستعرض عبد الوهاب الدول التي تستخدم تقنية RBF، موضحا أن 80% في سويسرا تعتمد على تلك التقنية، و50% في فرنسا ، ٤٨% فنلندا، 40% المجر، 16% بألمانيا، وتستخدم في هولندا والولايات المتحدة والهند وغيرها من الدول التي اتخذت خطوات سريعة في هذا المجال.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة الفجر: غدًا.. إنطلاق ندوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة وتغير المناخ بجنيف 13/05/2019 | 5:45 ص

تنطلق غدًا الإثنين الندوة الثالثة عشر بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة وتغير المناخ، واجتماع لجنة الدراسات 5 'البيئة وتغير المناخ واقتصاد ...

تكنولوجيا: باحثون صينيون يطورون تقنية لكاميرا ترصد الأشخاص على بعد 28 ميلا 13/05/2019 | 5:45 ص

تكنولوجيا: طور باحثون صينيون تقنية جديدة للكاميرا يمكنها أن تجعلك ترى بوضوح البشر على بعد 28 ميلا..

تكنولوجيا الاستخبارات البريطانية كشفت هوية سفاح «داعش» الشرق الأوسط 13/05/2019 | 5:45 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

تكنولوجيا: انستجرام يختبر ملصقات تحمل كلمات الأغانى 13/05/2019 | 5:45 ص

تكنولوجيا: كشف تقرير حديث أن منصة مشاركة الفيديو "انستجرام" تختبر حاليا ميزة جديدة لـ"الملصقات" فى القصص الخاصة بالمنصة والتى يتم إضافتها إلى المقاطع الصوتية.

تكنولوجيا: تقرير: عمر الإنسان سيتجاوز 100 عام بفضل التقدم التكنولوجى 10/05/2019 | 3:45 ص

تكنولوجيا: كشف عدد من الخبراء أن تجاوز عمر الإنسان للـ 100 عام سيصبح قريبًا أمرًا شائعًا، بفضل معالجة التقدم التكنولوجى لمشكلة الشيخوخة

تكنولوجيا: فيسبوك ترفض دعوة من شريك مؤسس لتقسيم الشركة 10/05/2019 | 3:45 ص

تكنولوجيا: سارعت فيسبوك إلى رفض دعوة من الشريك المؤسس كريس هيوز اليوم الخميس لتقسيم أكبر شركة في العالم لشبكات التواصل الاجتماعي إلى ثلاث شركات، بينما حث مشرعون وزارة العدل الأمريكية على إطلاق تحقيق بشأن الاحتكار.



«القابضة للمياه» و«هابيتات» تجربان تكنولوجيا جديدة لتنقية المياه بتكلفة لا تتعدى 5 من المحطات التقليدية اخبار التكنولوجيا قالت مدير مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) بالقاهرة، رانيا هداية، إن المنظمة انتهت، بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار التكنولوجيا

خيارات

«القابضة للمياه» و«هابيتات» تجربان تكنولوجيا جديدة لتنقية المياه بتكلفة لا تتعدى 5 من المحطات التقليدية
المصدر https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=03022019&id=9d12e45b-89ca-4c07-ba85-eb3259dd6d91 https://www.shorouknews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «القابضة للمياه» و«هابيتات» تجربان تكنولوجيا جديدة لتنقية المياه بتكلفة لا تتعدى 5 من المحطات التقليدية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars