الموضوعات تأتيك من 15426 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

خالد البطش: مفتاح المصالحة عند مصر فقط.. والرئيس السيسى وجّه باستمرار فتح معبر رفح

10/02/2019 | 4:00 ص 0 comments

القاهرة تعالج 70% من جرحى مسيرات العودة داخل مستشفياتها عندما يبدأ الاحتلال بشن هجوم على غزة لا نرفع سماعة هواتفنا إلا على مصر إنهاء الانقسام فى يد أبومازن والدعم القطرى للقطاع «استدعاء أمريكى» نأمل ...

■ ما حقيقة وقف مصر جهودها بشأن المصالحة خلال الأيام الماضية؟
- مصر لم توقف جهودها بشأن المصالحة، وفعلت كل ما بوسعها، وحتى نكون أمناء، فأى فشل فى إتمام هذا الملف سيكون بسبب الفلسطينيين أنفسهم، فالقاهرة لن تجبر طرفًا ما على تنفيذ بنود الاتفاقيات.
الفلسطينيون هم من يعطلون الأمر، ويجب أن تتوافر الإرادة الفلسطينية من أجل إتمام المصالحة، فإذا توافرت يمكن أن تتم المصالحة بجلسة واحدة. واقترحنا كثيرًا على مصر دعوة الرئيس الفلسطينى، محمود عباس، إلى لقاء مع رؤساء الفصائل بالقاهرة، وهى تعمل عليها فى الوقت الحالى، ليقرر الجميع إنهاء الانقسام وتطبيق اتفاقية ٢٠١١، فتنفيذ المصالحة بأيدى الفلسطينيين وتعطيلها أيضًا بأيديهم.
■ مَنْ تحديدًا تقصد بـ«الفلسطينيين»؟
- لا أريد أن أضع «العقدة فى المنشار» مع أحد كما يقال، لكن أقولها بشكل آخر، فالحل بأيدى الرئيس عباس، وإن دعا «أبومازن» غدًا إلى اجتماع فى القاهرة، ستلبى جميع القوى هذه الدعوة.
■ ماذا عن الموقف المصرى من دعم غزة؟
- القاهرة موقفها إيجابى دائمًا، ولا تعيق أى دعم للفلسطينيين فى غزة، خاصةً أن ملفنا ذو إجماع عربى إسلامى. وهناك سعى مصرى للبحث عن المتبرعين والداعمين للبدء بمشروعات إنعاش القطاع.
■ هل هناك دور مصرى تجاه جرحى مسيرات العودة؟
- بالتأكيد.. مصر تعالج نحو ٦٠٪ أو ٧٠٪ من جرحى المسيرات داخل مستشفياتها، كما أنها تسهل دخولهم عبر المعبر، وفى بعض الأحيان تسهل تحويلهم إلى دول أخرى إذا اقتضى الأمر.
■ هل أعلنت السلطة مسبقًا عن انسحابها من معبر رفح؟
- تفاجأنا بانسحاب السلطة من المعابر فى غزة، والقاهرة أصرت مسبقًا على إعادة عناصر السلطة إلى المعبر فى نوفمبر ٢٠١٧، لكن عندما سحبت السلطة، نفسها، موظفيها، فماذا ستفعل القاهرة؟ وما ذنب الفلسطينيين الموجودين فى غزة؟، وبالفعل مارست مصر ضغوطًا لعودة عناصر السلطة إلى المعابر مرة أخرى. وإعادة فتح معبر رفح من قبل مصر، فى كلا الاتجاهين مؤخرًا، جاءت لإدراكها المعاناة التى يعيشها الفلسطينيون فى غزة.
والقيادات المصرية أبلغتنا بأنه بناء على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى، فلن يغلق معبر رفح على الإطلاق خلال الفترة المقبلة، خاصةً أنه المنفذ الوحيد لأهالى غزة.
■ رأت أجهزة الأمن الإسرائيلية أن شنّ حرب على غزة حاليًا وفى ظل تدهور الأوضاع الصحية بالقطاع يزيد من مأساة الفلسطينيين ويحرج إسرائيل دوليًا.. هل تسعى تل أبيب إلى المراوغة لشن عملية عسكرية تفاجئ المقاومة؟
- نحن نتوقع فى كل يوم عدوانًا ضد الفلسطينيين فى غزة، وبالتالى فنحن دائمًا نعمل، كما يقولون، بمبدأ «خلّى السلاح صاحى»، والتقارير الإسرائيلية تشمل شقين، الأول هو الضغط النفسى على الفلسطينيين لإيقاف مسيرات العودة، وإظهار أن زيادة الجرحى والشهداء ستزيد من تردى الأوضاع الصحية، وأن يقول الفلسطينيون «لماذا نقاتل إسرائيل والأوضاع تزداد سوءًا، خلاص نروح نقعد فى بيوتنا؟». والشق الآخر هو أن الاحتلال يخشى أن يؤدى انهيار الأوضاع فى غزة إلى انفجار أوسع فى مسيرات العودة، يؤدى إلى اجتياز الفلسطينيين السياج الأمنى الفاصل، وهو ما يمثل مشكلة كبرى عند الإسرائيليين. وتل أبيب تحاول ألا تتمدد المسيرات، وتعمل على «تنفيسها»، وعدم تقدمها وإيجاد حلول لمشكلة المرضى والتعليم. لذلك استدعى الأمريكان الدور القطرى لتمويل المشاريع فى غزة، فكان اتفاق بين واشنطن والدوحة من أجل توفير الدعم للكهرباء وخلق فرص عمل، لكنها حلول جزئية لا نسعى إليها، تعد تسكين آلام فقط، بينما نحن نسعى إلى كسر الحصار والتصدى لصفقة القرن.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
فلسطين كشف بأسماء المسافرين عبر معبر رفح ليوم الخميس 2019/5/23 23/05/2019 | 10:00 ص

فلسطين كشف بأسماء المسافرين عبر معبر رفح ليوم الخميس 2019/5/23 'كشف بأسماء المسافرين عبر معبر رفح ليوم الخميس 2019/5/23'

فلسطين الان فتح معبر رفح للمعتمرين الأسبوع القادم 23/05/2019 | 10:00 ص

فلسطين الان فتح معبر رفح للمعتمرين الأسبوع القادم 'فتح معبر رفح للمعتمرين الأسبوع القادم'

آلية السفر عبر معبر رفح يوم غد الخميس – PNN 23/05/2019 | 10:00 ص

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني أن السفر ليوم الخميس 23 مايو 2019، سيكون للمتبقي من الحافلة الثال

داخلية غزة تعلن آلية السفر عبر معبر رفح الخميس 23/05/2019 | 10:00 ص

كشف المسافرين عبر معبر رفح غدا أعلنت وزارة الداخلية في غزة اليوم الاربعاء عن آلية السفر عبر معبر رفح البري الواقع أقصى جنوب قطاع غزة ليوم غد الخميس 23 مايو/ ايار 2019

الداخلية بغزة: آلية السفر عبر معبر رفح غداً الخميس - سما الإخبارية 23/05/2019 | 10:00 ص

أعلنت وزارة الداخلية في غزة الاربعاء عن آلية السفر عبر معبر رفح البري الواقع أقصى جنوب قطاع غزة ليوم الخميس

المعارضة السورية تتحدث عن استخدام «الكيماوي» في ريفش اللاذقية الشرق الأوسط 20/05/2019 | 9:45 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

غزة: ذبائح السعودية .. الحكومة تتهم حماس بالاستيلاء عليها والأخيرة تقول إنها ستوزعها القدس العربي 20/05/2019 | 9:45 ص

رام الله - "القدس العربي": أثارت الذبائح التي أرسلتها السعودية الى قطاع غزة، خلافا بين الحكومة الفلسطينية في رام الله وحركة حماس، بعد ان اتهمت الحكومة حماس



خالد البطش: مفتاح المصالحة عند مصر فقط.. والرئيس السيسى وجّه باستمرار فتح معبر رفح معبر رفح القاهرة تعالج 70% من جرحى مسيرات العودة داخل مستشفياتها عندما يبدأ الاحتلال بشن هجوم على غزة لا نرفع سماعة هواتفنا إلا على مصر إنهاء الانقسام فى يد أبومازن والدعم القطرى للقطاع «استدعاء أمريكى» نأمل ...



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

المصدر https://www.dostor.org/2510605 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خالد البطش: مفتاح المصالحة عند مصر فقط.. والرئيس السيسى وجّه باستمرار فتح معبر رفح

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars