الموضوعات تأتيك من 15375 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

حوارات القاهرة: ملف المصالحة مجمد ونجاح باستمرار التهدئة

10/02/2019 | 4:00 ص 0 comments
حوارات القاهرة: ملف المصالحة مجمد ونجاح باستمرار  التهدئة

حوارات القاهرة: ملف المصالحة مجمد ونجاح باستمرار

09-02-2019 08:43 PM عربي دولي 103

"السلطة" ترفض الحوار مع "حماس" واستمرار العقوبات على غزة

 

عواصم - وكالات

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة على لقاءات الفصائل الفلسطينية مع بعضها من جهة وحوارات الفصائل مع السلطات المصرية الأسبوع الماضي، أن ملف المصالحة تجمد كلياً بعد رفض حركة فتح مبدأ الحوار المباشر مع حركة حماس، أو حتى وقف السلطة الفلسطينية لإجراءاتها المتعلقة بتشكيل حكومة جديدة، وكذلك زيادة العقوبات على قطاع غزة.

واوضحت المصادر أن «فتح» اعتذرت عن عدم تلبية طلب العاصمة المصرية القاهرة عقد لقاءات لديها مع "حماس"، طالبة تأجيل ذلك إلى نهاية الشهر الجاري بحجة انشغالها بإجراءات تشكيل الحكومة الجديدة، علما أن مصر اقترحت وفقا لذات المصادر، أن يشمل الحوار جميع فصائل منظمة التحرير، و«حماس» و«الجهاد»، اللتين رأتا أن أي لقاء من دون حضور الرئيس محمود عباس، شخصياً، يشير إلى «تهرب فتحاوي واضح» من المصالحة.

 

مع ذلك، يواصل "المصريون" محاولاتهم إقناع «فتح» بعقد لقاءات جديدة في ظلّ وجود رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" اسماعيل هنية في القاهرة.

 واضافت المصادر انه في الوقت نفسه تستمر القاهرة في رفض أي تدخلات عربية أو دولية في هذا الملف، مشددة في اللقاءات الأخيرة على ممانعتها خروج هذا الملف من يدها، لأن أياً من الدول الأخرى (في إشارة إلى روسيا) «ليست لديها خبرة أو قدرة على الضغط كما تفعل مصر، التي تدير المصالحة سياسياً وأمنياً منذ عام 2005».

وانطلاقاً من ذلك، اشارت المصادر، ان «المخابرات المصرية» رفضت طلباً لهنية بالسفر إلى موسكو لتلبية دعوة الأخيرة للحوار، مبررة ذلك بان الدعوة «غير رسمية»، ولا تشمل كبار قادة الفصائل، وإنها موجّهة من مركز دراسات تابع لوزارة الخارجية الروسية.

هذا الرفض أثار امتعاض «حماس» التي قابلته بطلب لخروج هنية في جولة خارجية، لترتيب ملفات الحركة والالتقاء بأطرها في الخارج، إلى جانب عقد لقاءات مع فصائل أخرى في دول عربية واسلامية.

فيما، ذكرت مصادر في «حماس» أن موضوع سفر هنية «لم يكن مطروحاً خلال المحادثات أصلاً»، وأن برنامج زيارته كان محصوراً بمصر فقط.

وأضافت أن «الدعوة التي وجّهتها موسكو يقيمها مركز دراسات، وتقرّر أن يشارك فيها عضوا المكتب السياسي موسى دودين، وموسى أبو مرزوق، فيها» فقط، بخلاف الدعوة الرسمية من "الخارجية" التي تأجّلت إلى شهرين على الأقل.

وبالرغم من ذلك، تم الاتفاق على تسوية الخلافات بين «حماس» والمصريين، إذ ناقش هنية قضية عناصر الحركة المخطوفين، طالباً الإيفاء بتعهّدات وزير المخابرات عباس كامل العام الماضي في هذا الملف، وهو ما وعدت السلطات المصرية بحلّه قريباً.

أيضاً، جدّدت مصر تعهّداتها بالتخفيف عن الفلسطينيين في غزة عبر فتح معبر رفح البري بصورة متواصلة، وزيادة عدد الشاحنات التجارية التي تدخل القطاع، رغم رفض السلطة هذين البندين.

يشار هنا إلى أن وزير الأوقاف في السلطة يوسف ادعيس، أعلن قبل أيام موافقة السلطات المصرية على إعادة تسير رحلات العمرة من غزة.

وعلى صعيد المصالحة الفلسطينية، اوضحت المصادر، ان القاهرة لم تتمكن من جمع الأطراف الفلسطينية على طاولة حوار واحدة، وفي ملف التهدئة مع سلطات الاحتلال، نجحت في منع الانفجار.

وفيما غادر وفد «الجهاد الإسلامي» قبل 3 ايام، وصل اول من أمس وفدا الجبهتان "الشعبية" و"الديموقراطية"، كانت هناك صعوبات في التواصل مع وفد «حماس».

 

 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
المعارضة السورية تتحدث عن استخدام «الكيماوي» في ريفش اللاذقية الشرق الأوسط امس 9:45 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

غزة: ذبائح السعودية .. الحكومة تتهم حماس بالاستيلاء عليها والأخيرة تقول إنها ستوزعها القدس العربي امس 9:45 ص

رام الله - "القدس العربي": أثارت الذبائح التي أرسلتها السعودية الى قطاع غزة، خلافا بين الحكومة الفلسطينية في رام الله وحركة حماس، بعد ان اتهمت الحكومة حماس

تقرير: 35 ألف فلسطيني غادروا غزة العام الماضي دون رجعة الشرق الأوسط امس 9:45 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

أكثر من 35 ألف شخص غادر قطاع غزة من معبر رفح امس 9:45 ص

قالت مصادر إسرائيلية، إن أكثر من خمسة وثلاثين ألفَ فلسطيني، غادروا قطاع غزة منذ افتتاح معبر رفح قبل نحو عامين. وأضافت المصادر أن ذلك جاء بسبب تردي الأحوال.

وصول الفوج الثاني عشر من معتمري غزة عبر معبر رفح امس 9:45 ص

وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة الفوج الثاني عشر من معتمري قطاع غزة، عبر بوابة معبر رفح البري في شمال سيناء.

لحوم سعودية ستوزع على نصف مليون محتاج بغزة 18/05/2019 | 2:45 م

رام الله- شاشة نيوز: أعلنت الحكومة عن تمكنها من إدخال 25 ألف ذبيحة موزّعة على 13 شاحنة نقل، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، قدّمتها السعودية ضمن مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي بمكة المكرمة.وأوضح رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الجمعة، أن كل الذبائح ست...

: مصر للطيران تنقل 10700 معتمر فلسطيني 18/05/2019 | 2:45 م

نقلت الشركة الوطنية مصر للطيران، 10700 معتمر فلسطيني لاداء مناسك العمرة على متن 44 رحلة جوية إلى الأراضي المقدسة وفق بروتوكول تعاون مع الجانب الفلسطينى الذي بموجبه تقوم بتسيير ٥٦ رحلة جوية لنقل ١٣ ...



حوارات القاهرة: ملف المصالحة مجمد ونجاح باستمرار التهدئة معبر رفح حوارات القاهرة: ملف المصالحة مجمد ونجاح باستمرار



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

حوارات القاهرة: ملف المصالحة مجمد ونجاح باستمرار  التهدئة
المصدر http://www.alanbatnews.net/article/index/222020 http://www.alanbatnews.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حوارات القاهرة: ملف المصالحة مجمد ونجاح باستمرار التهدئة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars