الموضوعات تأتيك من 15361 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم

11/02/2019 | 3:45 ص 0 comments
الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم

ال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مقرر التفكير النقدي يعتبر مادة كغيرها، تتولى الكلية وضع امتحانها

• رئيس جامعة القاهرة: نسخة إلكترونية من كتاب المادة على موقع الجامعة تتضمن مشاهد سينمائية ومواقف حية

ال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مقرر التفكير النقدي يعتبر مادة كغيرها، تتولى الكلية وضع امتحانها ولا تضاف درجته للمجموع ولكن النجاح فيها شرط أساسي للانتقال للفرقة الأعلى أو التخرج، وسيحصل الطالب على درجة ناجح أو راسب، مشيرا إلى بدء تدريسه من الفصل الدراسي الثاني على كل الطلاب.

وأضاف الخشت، خلال مؤتمر صحفي بجامعة القاهرة اليوم الأحد، أنه لا تقدير لتلك المادة في الكلية لإزالة الرهبة بين الطلاب كونها مادة جديدة، ولا يمكن أن تؤثر أبدا على تقدير الطالب التراكمي.

وأعلن عن جاهزية كتاب التفكير النقدي المرقمن على موقع جامعة القاهرة الإلكتروني، بالإضافة إلى الكتاب الإلكتروني ويتضمن مشاهد سينمائية ومواقف حية وصور ثابتة ونصوص مقالية، لافتا إلى أن تلك الأشكال تتيح للطالب الدراسة في المنزل أو السيارة أو سماع أحد الفيديوهات أثناء ممارسته مهام عمله على الموبايل.

وأشار إلى أن الجامعة طبعت كتاب التفكير النقدي بشكل تقليدي بسعر 15 جنيها، متاح لكل طلاب جامعة القاهرة، مضيفا أن الجامعة رفضت طرحه مجانا لأن الثقافة الشعبية تعتقد أن كل كتاب مجاني ليس له قيمة.

وعن أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لتدريس هذا المنهج، أكد رئيس جامعة القاهرة أنه تم عقد دورات لأعضاء هيئة التدريس على مستوى الجامعة المنوطين بتدريس المقرر للطلاب بالكليات، وتم استبعاد عدد من أعضاء هيئة التدريس؛ نظرا لضعفهم في تدريس المقرر.

وقال إن النهضة تتعلق بطريقة تفكير العقل ونمط حياة العصر، وأن الفرق بين العالم المتقدم والنامي هي طريقة التفكير، مؤكدا أن خطوة تغيير التفكير تحتاج إلى إرادة، وهو ما يهدف إليه مقرر التفكير العقلاني النقدي، مشيرا إلى أن هناك أساتذة كبار في العلم تفكيرهم نفس تفكير الأفراد العاديين في الشارع.

وكشف عن تدريس المقرر الثاني وهو مقرر ريادة الأعمال على طلاب الفرقة الثانية ابتداء من العام الدراسي المقبل، مشيرا إلى أن الجامعة رفضت تدريس المقريين مرة واحدة، مضيفا أن مقرر ريادة الأعمال يهدف إلى مساعدة الطالب خلق مشروعه الخاص بناء على ما تعلمه مما ينعكس على اقتصاد البلد.

وتابع: "لا نعلم الطالب المعلومة ولكن نعلمه كيفية الحصول عليها من خلال وضعه في المواقف والمشكلات لحلها وكيفية التعامل مع الاستجابات، والشخص الإرهابي ليس لديه سوى إجابة واحدة وحكم واحد ومعلومة واحدة ولا يعمل عقله، وليس لديه فكرة تعددية الصواب، لذلك فإن مقرر التفكير النقدي يعتبر الشئ الأول المشترك بين طلاب جامعة القاهرة ككل".

وقال إن التعليم القائم على"الحش" مشكلة ولابد من تعليم قائم على المهارات، مضيفا أنه لا يوجد تفكير عقلي بحت وهو أمل مستحيل بسبب العاطفة والتي تغلب كثيرا.

وطالب بتغيير طريقة التعليم في مصر، قائلا: "في مصر حوّلنا العلم لخرافة كما هو حال الكتب والمناهج في تناول فكرة الجاذبية بأن نيوتن لاحظ سقوط التفاحة من أعلى لأسفل وليس العكس".

وأضاف أحد الأساتذة القائمين على تدريس المنهج أن المقرر سيكون أفضل من مادة مناهج البحث ومادة قراءة البحث، بالإضافة إلى التفكير بين الحقيقة والرأي للطلاب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
2 يونيو.. نظر دعوى إلغاء قرارات رئيس جامعة القاهرة المُعلنة مصراوى 15/05/2019 | 12:00 م

2 يونيو نظر دعوى إلغاء قرارات رئيس جامعة القاهرة الم علنة بحفل حماقي | مصراوى

: جامعة القاهرة تطلق الحملة الدعائية للفرع الدولي الجديد 15/05/2019 | 12:00 م

أطلقت جامعة القاهرة، الحملة الدعائية للفرع الدولي الجديد بأرض الجامعة في أكتوبر، وذلك بالإذاعة والقنوات الفضائية والسوشيال ميديا، واستعانت الجامعة بصور العديد من خريجيها البارزين. وقامت على تنفيذ ...

رئيس جامعة القاهرة يشارك طلاب المدينة الجامعية إفطار رمضان - 15/05/2019 | 12:00 م

فاجأ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أمس، طلاب المدينة الجامعية بمنطقة بين السرايات، بتواجده بينهم فى مطعم المدينة لتناول إفطار شهر رمضان المبارك

مصر رئيس جامعة القاهرة: رمضان ليس للاسترخاء.. هنشتغل ورديتين بالفرع الدولي 15/05/2019 | 12:00 م

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنّ العمل بفرع الجامعة الدولي سيتم من خلال ورديتان صباحية ومسائية، طوال شهر رمضان،

بالمجان للمصريين.. جامعة القاهرة تطلق الحملة الدعائية لفرعها مصراوى 15/05/2019 | 12:00 م

بالمجان للمصريين جامعة القاهرة تطلق الحملة الدعائية لفرعها الدولي | مصراوى

: الخشت: جامعة القاهرة شاركت في العديد من المشروعات القومية والبحثية 08/05/2019 | 5:00 ص

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة حريصة على العمل الجاد فى كل المجالات، ووفقًا لأحدث النظم العالمية، لنقل الجامعة إلى العالمية، من خلال عدة محاور، من بينها الفن الراقى ...

تعرف في 14 نقطة على استعدادات جامعة القاهرة لامتحانات نهاية العام - 08/05/2019 | 5:00 ص

أعلنت جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، الاستعدادات الكاملة لامتحانات التيرم الثاني من العام الجامعي الحالي 2018 – 2019



الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم جامعة القاهرة ال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مقرر التفكير النقدي يعتبر مادة كغيرها، تتولى الكلية وضع امتحانها



اشترك ليصلك كل جديد عن جامعة القاهرة

خيارات

الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم
المصدر https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10022019&id=11ba148e-11b7-416d-8547-675df113cd26 https://www.shorouknews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars