الموضوعات تأتيك من 15366 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ليبيا: دراويش وجهاديون - BBC News Arabic

12/02/2019 | 12:45 ص 0 comments

الشاهد أن بين الطرق الصوفية طريقة تسترعي النظر، إذ تتقاطع في خطوط تماسها الجغرافية مع أكثر الجماعات الجهادية شراسة إبان القذافي.

طرائق ليبيا وجهادييها خط رفيع كالشرخ في الجمجمة، لا تراه عين الرائي، لكن يد الخبير تدركُهُ.

فالصوفية في ليبيا دائما ما أبهرتني... حالة شديدة الخصوصية... كان المريد أبو الحسن الشاذلي أكثر أرواحها شفافية... في القرن السابع كان الميلاد ولم تلفظ نفساً أخيراً إلى حيننا... العروسية والزروقية والعيساوية أشقاء، شقيقات غير متطابقات على التراب الليبي، لكن عينا لاتخطئ مالها من خشونة فلسفية تصقلها الصحراء، ذات الصحراء التي أنبتت أشواك السلفية الجهادية، شذبت أظاهر الدراويش وأحمت للجهاديين مخالبهم.

الشاهد أن بين الطرق الصوفية طريقة تسترعي النظر، إذ تتقاطع في خطوط تماسها الجغرافية مع أكثر الجماعات الجهادية شراسة إبان القذافي. السنوسية متنفذة في سرت وبنغازي وبين زواياها البيضاء والجغبوب - الجماعة الليبية المقاتلة. السنوسية التي تأسست على يد صاحب الطريقة الشيخ محمد بن علي السنوسي سنة ،1837، ومحاها القذافي - أو هكذا تصور بالتنكيل والتصفية بعد انقلابه العسكري عام 1969 ضد الملك إدريس السنوسي، ومحا معها 330 زاوية كانت منارات للصوفة على مدار 120 سنة. ذات الأرض، في بنغازي، حملت الجماعة الليبية المقاتلة حينما كان أساسها في عام 1982 بقيادة عوض الزواوي، لكنها لم تتأسس بالمعنى التقني حتى 1995. الجماعة دون أن تبتغي أدارت دوائر الانتقام على من قضى على السنوسيين، إذ اعتمدت الجماعة المقاتلة خطة طويلة الأمد للتخلص من رمز الحكم، القذافي، وتأسيس نظام إسلامي، وفي سبيلها لذلك التحقت بالجهاديين العرب في أفغانستان واكتسبت من المهارات ما أهّلها لأكثر من جمع السلاح. بنغازي كانت نقطة رصد وترصد القذافي لهم في عام 1995، إذ طارد الأمن الجماعة قبل أن ترى في نفسها استعدادا للمواجهة فوق الأرض. صُفّي التنظيم بدءا من بنغازي في العام ذاته وحتى تصفية أبرز عناصره في درنة، لينتهي في العلن كل ذكر للجماعة الليبية المقاتلة في عام 1999.

في زليتن كذلك قصص تتوازى وتتوارى لتفسح البراح لذات المزاوجة، فعبد السلام الأسمر أسس في القرن التاسع الهجري في زليتن رمزية لطريقته سماها الأسمرية. وقفت الجامعة الأسمرية مقصدا للصوفيين والمريدين والأتباع، حتى اهتزت سكينة الصورة بصخب الجهاديين مؤخرا جدا. في عام 2013 غزا الجهاديون الأسمرية وفرضوا فيها وعليها تعاليم الجهاد الراديكالي وتوارى الطريق عن الرائي إلى حين.

حتى في مصراته ازدوجت الطريقتان المتنافرتان بين التأمل والقتال.. إذ عبر الشيخ أحمد زروق البرنسي أرجاء المدينة في القرن التاسع عشر، حاملا على ظهره حكايا وأدعية وأذكارا، لا يزال الليبيون يرددونها شرطا للوصول والوصل مع النبي محمد وآله. خبى نور الصوفة والتصوف في مصراتة ونبتت الجماعات الراديكالية شوكة في حلق الحكومة ذات الهوى الإسلامي، سيما بعد خسارتها الانتخابات بعد ثورة فبراير. سجلنا أن 236 كتيبة أسمت نفسها "اتحاد ثوار مصراتة" يقاتل بين جنباتها أربعون ألف عضو بحسب مراكز للرصد والتحليل قاتلت في مصراتة، على ذات التراب الذي داسه الشيخ زروق حاملاً أدعيته وأوراده. قيل إنها شكلت في مجملها قوات "درع ليبيا" متحالفة مع الجماعة الإسلامية المسلحة محاولة اكتساح طرابلس وبرقة سعيا فيما بعد للإطاحة بجهاديي الزنتان.

هكذا تدور رحى المتلازمة بين الدراويش والجهاديين على أشبار ليبيا.. وتزداد حيرتي.. كيف يمكن للصورتين التحقق بهذا البروز في كل مرة على نفس التراب؟ كيف، وقد حاورت عشرات الجهاديين السابقين والمسؤولين الليبيين الفصل في شخصية الليبي بين الدرويش والمقاتل؟

حاورت في 2016، وزير خارجية حكومة "الإنقاذ" آنذاك علي أبو زعكوك، عن شرق ليبيا وفقدان النفوذ في حين تحصنت نظيرتها في طبرق آنذاك، وكيف للعنف أن يمتزج بالرغبة في السلام. تشاهدونها هنا.

ثم القيادي السابق في الجماعة الليبية المقاتلة نفسها - وكيل وزارة الدفاع الليبية السابق خالد الشريف في ذات العام عن الجماعة ومراجعاتها بين موضوعات أخرى. تشاهدونها هنا.

في العام التالي 2017، سألت أحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية آنذاك عن حرب السلاح المدني وأتراحها. تشاهدونها هنا.

ومؤخرا سألت الدكتور محمد المفتي المؤلف والباحث الليبي عن المتلازمة بين الدرويش والمقاتل في شخصية الليبي وأجابني. تشاهدونها هنا.

هذا الأسبوع أحاور في بلا قيود د. عبد الرحمن السويحلي الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، أسأله عن مصير تبدو فيه كل يد حاملة للسلاح وإن لم تكن في عين غرمائها. وحجم مسؤوليته مسؤولا في المجلس الوطني الليبي بعد الثورة على القذافي عن فوضى السلاح. علاقته بقطر وحواره مع فرنسا التي يتهمها بعرقلة الحوار الليبي-الليبي لهما مساحة محترمة من الحوار. والأهم، حاولت قراءة ذات الخط شديد الخصوصية بين الوصول والقتال في الحالة الليبية الراهنة.

بلا قيود - الأحد الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش على شاشة بي بي سي عربي.

________________________________________

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العرب و العالم المسماري: تركيا تستخدم طائرات مسيرة في ليبيا وتزود الميليشيات بأسلحة 15/05/2019 | 10:00 ص

قال اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة الليبية، إنه تحدث قبل أسبوعين عن وجود قوات أجانب مرتزقة في صفوف الميليشيات

البعثة الأممية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في ليبيا مصراوى 15/05/2019 | 10:00 ص

البعثة الأممية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في ليبيا | مصراوى

تركيا وصناعة الإرهاب في ليبيا.. ابتزاز وصفقات ومطامع 15/05/2019 | 10:00 ص

خبراء يكشفون لـ"العين الإخبارية" تورط تركيا بشكل مباشر في دعم الإرهاب بليبيا وتقديم دعم لوجستي ومعلوماتي للإرهابيين

ليبيا.. مقتل شخصين في قصف استهدف منزلا بمنطقة قصر بن غشير جنوب طرابلس - 15/05/2019 | 10:00 ص

قتل شخصان وأصيبت امرأة جراء قصف طائرات تابعة لقوات المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، استهدف منطقة قصر بن غشير جنوب العاصمة طرابلس.

العرب و العالم بالمال والسلاح والمقاتلين.. هكذا دعمت تركيا ميليشيات طرابلس في ليبيا 12/05/2019 | 6:00 ص

قبل أيام شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان" على أن بلاده ستسخر كل إمكانياتها لدعم فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني

ضربات «داعش» تثير مخاوف من إعادة انتشاره في ليبيا الشرق الأوسط 12/05/2019 | 6:00 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

الصحة العالمية في ليبيا: مقتل 454 شخصا وإصابة 2154 جراء حرب مصراوى 12/05/2019 | 6:00 ص

الصحة العالمية في ليبيا مقتل 454 شخصا وإصابة 2154 جراء حرب طرابلس | مصراوى



ليبيا: دراويش وجهاديون - BBC News Arabic اخبار ليبيا الشاهد أن بين الطرق الصوفية طريقة تسترعي النظر، إذ تتقاطع في خطوط تماسها الجغرافية مع أكثر الجماعات الجهادية شراسة إبان القذافي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/blog-tv-and-radio-47197436 http://www.bbc.com

زيارة الموضوع الاصلي
ليبيا: دراويش وجهاديون - BBC News Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ليبيا: دراويش وجهاديون - BBC News Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars