الموضوعات تأتيك من 15407 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

عودة مظفرة للبحريني حكيم العريبي إلى أستراليا بعد انتهاء احتجازه في تايلاند

12/02/2019 | 1:45 م 0 comments

حقق لاعب كرة القدم البحريني السابق حكيم العريبي عودة مظفرة الى أستراليا الثلاثاء بعد احتجازه لأكثر من شهرين في تايلاند، حيث كان يواجه طلب استرداد من البحرين لتنفيذ حكم بالسجن بحقه.

إعلان اقرأ المزيد

وقال العريبي مبتسما اثناء نزوله من الطائرة في ملبورن "أشكر أستراليا (...) لا أملك الجنسية بعد، لكن أستراليا بلدي. أريد أن أموت في أستراليا". وانتظر عدد من مؤيدي اللاعب في المطار وهم يرتدون قمصانا كتب عليها انقذوا حكيم. وترك اللاعب الذي يحظى بوضع لاجىء في أستراليا تايلاند منتصف ليل الاثنين الثلاثاء بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ)، بعد سحب المنامة طلب استرداده لتنفيذ حكم بالسجن صادر عام 2014 لإدانته بالمشاركة في اعتداء على مركز للشرطة.

وكانت النيابة العامة التايلاندية ذكرت "تم إبلاغنا من قبل وزارة الخارجية بسحب البحرين طلبها بالتسليم (...) اذا لم يعودوا يطالبون به، لا سبب يدفعنا لإبقائه هنا". من جهتها، أكدت وزارة الخارجية البحرينية أنها أخذت علما بوقف الإجراءات التايلاندية بحق العريبي، دون التطرق لمسألة سحب الطلب "تفيد وزارة خارجية مملكة البحرين أنه على الرغم من توقف الإجراءات القانونية ضد حكيم العريبي في مملكة تايلاند، إلا أن حكم الإدانة الصادر ضده من المحكمة لا يزال قائماً، ويحق للعريبي تقديم استئنافه لمحكمة الاستئناف العليا في مملكة البحرين"، مؤكدة "حق مملكة البحرين في اتخاذ كافة التدابير القانونية ضد العريبي".

وكانت السلطات التايلاندية قد أوقفت العريبي (25 عاما) بعد وصوله الى بانكوك لتمضية إجازة مع زوجته في 27 تشرين الثاني/نوفمبر، بناء على طلب مقدم من البحرين. غادر الى أستراليا في أيار/مايو 2015، ونال وضع لاجئ في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، وهو يواجه حكما غيابيا بالسجن لعشرة أعوام أصدرته محكمة بحرينية في كانون الثاني/يناير 2014، فيما يؤكد اللاعب أنه كان يشارك في مباراة في الوقت المفترض للاعتداء على مركز للشرطة.

دعم دولي

وشكر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون السلطات التايلاندية "أنا سعيد لأن حكيم سيعود إلى بيته وسأكون سعيدا لرؤيته في المنزل". ورأى القائد السابق لمنتخب أستراليا كريغ فوستر الذي كان على رأس حملة إطلاق العريبي ان إطلاق سراحه "نصر كبير لحركة حقوق الانسان"، فيما لاحظت منظمة هيومان رايتس ووتش ان احتجازه "شكل ظلما كبيرا". وكتب فوستر في حسابه على موقع تويتر "أشكر شعب تايلاند الرائع لدعمكم ولـ(حكومة) تايلاند لتأييد القانون الدولي".

وبعدما أثارت القضية مناشدات لاسيما من أستراليا واتحادي كرة القدم الدولي (فيفا) والآسيوي، ودعوات من المنظمات الحقوقية للإفراج عن اللاعب، أكدت النيابة العامة التايلاندية الإثنين أن المنامة سحبت طلبها. وكانت المنامة قد جددت في أواخر كانون الثاني/يناير تمسكها بتسليمه، إذ قال وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة في بيان حينها بأن بلاده "تجري حالياً الاجراءات القانونية لاسترداده لتنفيذ الحكم القضائي الصادر ضده، وهو حكم قابل للطعن أمام محكمة الاستئناف، ثم التمييز التي تعد الأعلى درجة في النظام القضائي البحريني".

وأكد أن العريبي "كان يتمتع بكامل حقوقه ولديه كافة الفرص والإمكانات للدفاع عن نفسه في القضية التي شهدت تبرئة عدد ممن تورطوا معه في وقائعها"، متابعا "لا يمكن السماح، تحت أي ظرف، بالتدخل في شؤوننا الداخلية أو التشكيك في نزاهة القضاء البحريني المستقل". وناشد العريبي مرارا عدم ارساله الى البحرين مشيرا الى انه مهدد، لا سيما لانتقاده رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة أحد أعضاء الأسرة الحاكمة في البحرين.

وعبر الاتحاد الاسيوي في بيان الثلاثاء عن "سروره الكبير لقرار المحاكم في تايلاند بالافراج عن العريبي والسماح له بالعودة إلى أستراليا. عمل الاتحاد الاسيوي بلا كلل مع جميع المعنيين لعدة أشهر، ونشكر تلك الهيئات لدعمها والتزامها في انهاء إيجابي لهذه المسألة". وكان الاتحاد الاسيوي فوض نائب رئيسه الهندي برافول باتيل متابعة هذه المسألة من ضمن "أمور متعلقة بمنطقة غرب آسيا لضمان عدم وجود تضارب في المصالح مرتبط برئيس الاتحاد الاسيوي".

وأتى الإعلان عن وقف الإجراءات غداة زيارة قام بها وزير الخارجية التايلاندي دون برامودويناي الى المنامة حيث التقى رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بحسب وكالة أنباء البحرين الرسمية. وتايلاند ليست من الموقعين على اتفاقية حول اللاجئين وقد قامت بارسال كثيرين منهم إلى بلدهم الأصلي. وقال كاسيت بيروميا عضو مجلس ادارة مجموعة "آسيان" لحقوق الانسان، إن هذه القضية أظهرت اخفاق قوانين وسياسات تايلاند "البالية".

وكانت السلطات التايلاندية قد مددت مطلع شباط/فبراير الحالي توقيف اللاعب الدولي السابق لشهرين إضافيين، في حين ناشدها هو بعدم تسليمه الى بلاده، مؤكدا أنه يواجه احتمال التعرض للتعذيب في حال إعادته. وبحسب مركز البحرين للحقوق والديموقراطية (مركزه لندن)، أوقف العريبي في البحرين عام 2012 في خضم الاحتجاجات ضد السلطات، وتعرض للضرب والتعذيب على خلفية انتمائه للطائفة الشيعية التي شارك الآلاف من أبنائها في احتجاجات ضد أسرة آل خليفة السنية الحاكمة، والنشاط السياسي لشقيقه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
هواية التصوير تقود طالباً جامعياً إلى المحكمة - الإمارات اليوم 21/05/2019 | 1:45 م

باشرت محكمة الاستئناف في أبوظبي محاكمة شاب عربي (طالب جامعي)، متهم بالتصوير في أماكن محظورة، حيث تم إلقاء القبض عليه خلال التصوير ومصادرة الكاميرا التي يحملها، وغرمته محكمة أول درجة 5000 درهم.وبسؤال المحكمة للمتهم اعترف بالتصوير في مكان يحظر التصوير فيه،

: الصومال: المحكمة العسكرية تؤيد الحكم بالإعدام على اثنين من مقاتلي حركة الشباب 21/05/2019 | 1:45 م

الصومال: المحكمة العسكرية تؤيد الحكم بالإعدام على اثنين من مقاتلي حركة الشباب

«تخابر حماس وطعون المعاشات» أبرز محاكمات الثلاثاء 21/05/2019 | 1:45 م

يمر قطار المحاكمات اليوم الثلاثاء، بالعديد من القضايا المعروفة إعلاميًا، منها محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين بتهمة التخابر مع حماس، فيما تنظر المحكمة العسكرية قضية ولاية سناء 4، المتهم فيها 555 شخصا بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش"، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء، كما تنظر محاكمة 154 متهمًا بتأسيس جماعة إرهابية بالفيوم، أطلق عليها "لجان العمليات النوعية"، تتولى تنفيذ أعمال عدائية ضد القضاة والمحاكم وأفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة، بهدف إسقاط مؤسسات الدولة.

خلع زوجة بـ «خطأ مشترك» - الإمارات اليوم 21/05/2019 | 1:45 م

أيدت المحكمة الاتحادية العليا حكماً أصدرته محكمة ابتدائية، قضى بتطليق امرأة خلعاً من زوجها، وإثبات حضانتها لأولادها الأربعة، مع استحقاقهم النفقات المقررة.وفي التفاصيل، أقامت زوجة دعوى قضائية، طالبة الحكم لها بالتطليق خلعاً من زوجها مع حضانة أبنائها الأربع

الحكم بعدم دستورية ترشيح مجلس القضاء الاعلى لرئيس واعضاء المحكمة الاتحادية سياسة 21/05/2019 | 1:45 م

الحكم بعدم دستورية ترشيح مجلس القضاء الاعلى لرئيس واعضاء المحكمة الاتحادية قضت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الثلاثاء، بعدم دستورية مادة في قانونها بالرقم (30) لسنة 2005 منحت لمجلس القضاء الأعلى صلاحية ترشيح رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا.

مصر تواضروس: أصلي لتوبة قتلة الأنبا إبيفانيوس.. ومتأثر بحكم إعدامهما 19/05/2019 | 2:00 م

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إنّه يصلي من أجل توبة الراهبين المدانين بجريمة قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس

تعرف على منطوق الحكم التى اصدرته المحكمة بمعاقبة حازم أبو إسماعيل – 19/05/2019 | 2:00 م

موضوعبعد نظر 10 جلسات فى قضية محاكمة حازم صلاح أبو إسماعيل و17 آخرين، فى قضية "حصار محكمة مدينة



عودة مظفرة للبحريني حكيم العريبي إلى أستراليا بعد انتهاء احتجازه في تايلاند حكمت المحكمة حقق لاعب كرة القدم البحريني السابق حكيم العريبي عودة مظفرة الى أستراليا الثلاثاء بعد احتجازه لأكثر من شهرين في تايلاند، حيث كان يواجه طلب استرداد من البحرين لتنفيذ حكم بالسجن بحقه.



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://www.mc-doualiya.com/articles/20190212-%D8%AD%D9%83%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%85 مونت كارلو الدولية MCD - أخبار عربية, أبراج, برامج متنوعة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عودة مظفرة للبحريني حكيم العريبي إلى أستراليا بعد انتهاء احتجازه في تايلاند

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars