الموضوعات تأتيك من 15423 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

عبد العزيز بوتفليقة: صحف عربية تبحث إعلان رئيس الجزائر الترشح لولاية خامسة

12/02/2019 | 3:00 م 0 comments

صحف جزائرية وعربية تعلق على إعلان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ترشحه لولاية خامسة، في الانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل/ نيسان.

علقت صحف جزائرية وعربية على إعلان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ترشحه لولاية خامسة، في الانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل/ نيسان.

وجاء إعلان بوتفليقة، البالغ من العمر 81 عاماً، في رسالة وجهها إلى الشعب أمس. وتشهد حالة الرئيس الجزائري الصحية تدهورا منذ سنوات، فيما تحتج المعارضة على بقائه في السلطة.

وفي حين أيَّد البعض قرار بوتفليقة، مشيدين بدوره في إرساء "الاستقرار" في الجزائر بعد أحداث "العُشرية السوداء" - وهي الفترة من تسعينيات القرن العشرين التي شهدت أعمال عنف واسعة، يرى آخرون أن هذا الاستقرار أدى إلى جمود سياسي في البلاد.

"تغليب المصلحة العليا للوطن"

وتحت عنوان "وقطعت الرسالة قول كل مشكك"، كتبت أمينة دباش افتتاحية "الشعب" الجزائرية، قائلة "كما كان منتظراً، وضع السيد عبد العزيز بوتفليقة حداً للغو الذي طبع وما زال، مرحلة ما قبل الرئاسيات، بإعلانه الترشح رسمياً".

وترى أن رسالة بوتفليقة "تعد في حد ذاتها برنامجاً ذا وزن مغزاه إدخال تعديلات وإثراءات على أسمى قوانين الجمهورية بإشراك جميع القوى السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وستحقق التوافق حول الإصلاحات والتحولات الوطنية".

وتقول إن إعلان الترشح يأتي في "أجواء استقرار ننعم بها، منبعها الإصلاحات الشاملة التي باشرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والتي تتطلب استكمالاً لمسار برنامجه المتعدد الجوانب وأهمها بالطبع المصالحة الوطنية".

وتؤكد الكاتبة أن الجزائر "تحتاج أكثر من ذي قبل إلى الالتزام والرصانة وتغليب المصلحة العليا للوطن".

وفي الصحيفة ذاتها، يرى فنيدس بن بلة أن برنامج العمل الذي أعلن الرئيس عنه في رسالته أراده أن يكون "عرساً ديموقراطياً آخر في جزائر التعددية التي تبني نفسها اعتماداً على استقلالية قرار وخيارات سيادية لا تقبل المساومة والتنازل".

ويقول إن رسالة بوتفليقة أظهرت "الإرادة السياسية في مواصلة مسار الإصلاحات المتعددة الأوجه واستكمال ما أُنجز من مشاريع حولت الجزائر إلى ورشة بناء وإنماء اتخذت من مأساة العشرية السوداء محطة انطلاق نحو الأمام وأخذ الدرس لتجاوز أي اضطراب واهتزاز حاضراً ومستقبلاً".

"تشبث مرضي بالسلطة"

بالمقابل، يقول صابر بليدي في "العرب" اللندنية إن إعلان السلطة الحاكمة في الجزائر عن مرشحها للانتخابات القادمة ينهي "آمال الكثير من المترشحين والأحزاب السياسية التي أعلنت عن نيتها في خوض السباق الرئاسي، وكانت تراهن على انتخابات رئاسية مفتوحة، وعدم مغامرة السلطة بترشيح بوتفليقة وغلق الاستحقاق لصالحه، بتعبئة الآلة السياسية واللوجستية الضخمة".

من جهتها، علقت صحيفة "القدس العربي" اللندنية على رسالة بوتفليقة وإشارته الصريحة إلى أنه لم يعد بنفس القوة البدنية التي كان عليها لكن "الإرادة الراسخة لخدمة وطني لم تغادرني".

وتقول الصحيفة في افتتاحيتها إن "إشارة بوتفليقة الأخيرة مهمة لكنها تتجاهل أن قصة الرئيس الجزائري مع المرض تعود لعام 2005 (أثناء ولايته الثانية) حين نقل إلى مشفى عسكري شمال باريس ليمضي قرابة شهر في سرية تامة وأن تدهور أوضاعه الصحية استمر منذ ذلك الحين".

وترى الجريدة أنه "رغم وجود معارضة داخلية واستنكار إعلامي دوليّ لاستمرار بوتفليقة، فالأغلب أن النظام حصل على موافقة دولية، وبالخصوص فرنسية وأمريكية".

والسبب في ذلك - بحسب الصحيفة - أن "النظام، كما هو حال أغلب الأنظمة العربية، قام بتجويف الفضاء السياسي وفكّك إمكانيات وجود معارضة حقيقية له".

وتضيف أن "الوعود الباذخة بالديمقراطية، وإنجازات 'المصالحة' و 'الوفاق' و 'الاستقرار' لم تعد كافية لتبرير رغبة أجنحة الحكم بتأبيد بوتفليقة، وصار الاستقرار معادلاً للجمود والانكفاء على الماضي والتشبّث المرضيّ بالسلطة، وكانت عواقب ذلك على الجزائر والجزائريين عظيمة".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر - مهلة نواب الافلان لمعاذ بوشارب — TSA عربي 21/05/2019 | 2:45 م

الجزائر – TSA عربي: هل سيلقى معاذ بوشارب نفس مصير سعيد بوحجة، الذي تمت تنحيته من على رأس المجلس الشعبي الوطني بالقوة؟ بعد أن وجهت الكتلة البرلمانية لجبهة التحرير الوطني، وهي الأغلبية من بوشارب المغادرة، بعد اجتماعها اليوم الاثنين 20 ماي. وقال مكتب الكتلة التي يترأسها خالد بورياح، في بيان لها، إن الأمين العام للحزب …

قراءة في الصحافة العالمية - الجزائر: الرئاسيات صداع في رأس السلطة 21/05/2019 | 2:45 م

اهتمت الصحف اليوم بالحراك الشعبي المستمر في كل من السودان والجزائر، وبكلمة قائد أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح يوم أمس من ولاية ورقلة، وتشديده على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها. كما علقت الصحف على التوتر الذي تصاعد خلال الأسبوعين الأخيرين بين واشنطن وطهران، وعلى قمة المنامة المقررة في أواخر الشهر المقبل والانتخابات البرلمانية الأوروبية.

انتخابات الجزائر.. جدل وتباين في الرؤى بشأن الموعد والآليات أخبار سكاي نيوز عربية 21/05/2019 | 2:45 م

ينقسم الشارع الجزائري بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، بين فريق مؤيد يرى بضرورة إجرائها في موعدها تخوفا من "الفراغ الدستوري"، وآخر معارض يعتقد أنها لن تثمر سوى

لوموند: السودان والجزائر.. ثراء السياسة وقوة الديمقراطية 21/05/2019 | 2:45 م

يشير الخبير السياسي الفرنسي بايارت في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية "للربيع" بالجزائر والسودان، ويقول إن التعبئة الشعبية بالبلدين مثيرة للإعجاب وتثبت ثراء الحياة السياسية بأفريقيا وقوة التوقعات الديمقراطية بالقارة.

الجزائر: قايد صالح يتمسك بإجراء الرئاسيات في موعدها ويرفض رحيل جميع رموز النظام 21/05/2019 | 2:45 م

في بيان نشرته وزارة الدفاع الجزائرية، دعا رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، إلى احترام الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقررة في 4 تموز/يوليو والتي انتهت المهلة القانونية لتقديم ملفات الترشح لها الأحد. ورفض قايد صالح رحيل كل رموز "النظام" الذي يبقى المطلب الأساسي للحراك الجزائري غير المسبوق في الجزائر.

الجزائرـ عبد القادر جريو: الوهرانيون لم يوقعو أي بيان ضد أولاد الحلال — TSA عربي 19/05/2019 | 12:45 م

الجزائر ـ  TSAعربي: نفى الفنان عبد القادر جريو بطل مسلسل “أولاد الحلال”، اعتراض سكان مدينة وهران على العمل الذي يقدم بطولته ، مؤكدا بأن البيان الذي تم نشره عبر الإعلام و الذي يتحدث عن مطالبة الوهرانيين بتوقيف العمل، لا أساس له من الصحة و أنه مجرد محاولة لضرب نجاح المسلسل. و انتقد عبد القادر جريو …

البرامج الرمضانية في الجزائر: كوميديا تحاكي الحراك ودراما تتخطى المحظور    — TSA عربي 19/05/2019 | 12:45 م

الجزائر ـ TSA عربي: سارعت غالبية البرامج الرمضانية المعروضة على المشاهد الجزائري في هذا الموسم إلى محاولة اقتناص الحدث الأكبر الذي تعيشه الجزائر منذ يوم 22 فيفري، لتصيغ منه أفكار وسيناريوهات مكرّرة، فشلت في محاكاة الحراك الشعبي، وحوّلته إلى صورة مبتذلة سقطت في فخ تمييع الثورة الشعبية التي تعيشها الجزائر. الحراك الكوميدي قاربت أعمال كوميدية …



عبد العزيز بوتفليقة: صحف عربية تبحث إعلان رئيس الجزائر الترشح لولاية خامسة اخبار الجزائر صحف جزائرية وعربية تعلق على إعلان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ترشحه لولاية خامسة، في الانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل/ نيسان.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://elaph.com/Web/LifeStyle/2019/02/1238100.html https://elaph.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عبد العزيز بوتفليقة: صحف عربية تبحث إعلان رئيس الجزائر الترشح لولاية خامسة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars