الموضوعات تأتيك من 15393 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة يتصدر عناوين الصحف الجزائرية

12/02/2019 | 3:00 م 0 comments

اختلفت مواقف وافتتاحيات الصحف الجزائرية إزاء إعلان ترشح عبد العزيز بوتفليقة رسميا لعهدة خامسة رغم صحته المتدهورة. بعضها اعتبرت في الخطوة فرصة جديدة لمواصلة الإصلاحات والإنجازات التي بدأها قبل نحو عشرين عاما، وأخرى اعتبرت خطوة بوتفليقة نكسة سياسية جديدة ستطيل من عمر النظام الجزائري.

إعلان اقرأ المزيد

تصدر خبر إعلان الرئيس بوتفليقة (81 سنة) ترشحه رسميا لعهدة خامسة الصفحات الأولى للجرائد الجزائرية سواء كانت ناطقة باللغة العربية أو بالفرنسية.

وكان عبد العزيز بوتفليقة قال في رسالة للأمةنشرتها وكالة الأنباء الرسمية الأحد إنه "استجابة لكل المناشدات والدعوات، ولأجل الاستمرار في أداء الواجب الأسمى، أعلن اليوم ترشحي للانتخابات الرئاسية لشهر أبريل /نيسان المقبل".

جريدة الوطن (جريدة مستقلة ناطقة بالفرنسية) كان تعليقها "قويا" تناقلته العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الكاريكاتور الذي نشرته على صفحتها الأولى، حيث يظهر فيه مسدس مفتوح فيما استخدمت صورة بوتفليقة بمثابة رصاصة جاهزة للانطلاق. وعنونت الجريدة مقالها:" بوتفليقة يريد عهدة خامسة، ترشيح يثير الرعب والخوف".

وأضافت نفس اليومية:" بعد شهور طويلة من الشك والانتظار، أعلن الرئيس بوتفليقة عن نيته البقاء في السلطة رغم صحته المتدهورة"، مضيفة:" لم يعلن ترشحه عبر خطاب مباشر للأمة أو خلال زيارة ميدانية، بل عبر رسالة مكتوبة نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية".

بوتفليقة ينهي "السوسبانس"

أما جريدة "الخبر" الناطقة بالعربية والتي تحظى بانتشار واسع في الجزائر، فعنونت صفحتها الأولى "عبد العزيز بوتفليقة ينهي "السوسبانس" (التشويق) وكتبت: "وضع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة حدا للتأويلات والتخمينات والتكهنات والسوسبانس، حين أعلن الأحد عن ترشحه الرسمي لانتخابات أبريل القادمة"، موضحة أنه "برأي متتبعين، فإن الرئيس فضل هذه المرة أن يعلن عن موقفه وموقعه باكرا بعد أن تحدثت بعض الأوساط عن تأجيل إعلان ترشحه إلى آخر لحظة".

جريدة "ليبرتي" الناطقة بالفرنسية، اكتفت بالذكر أن بوتفليقة ترشح لعهدة خامسة، لكنها في نفس الوقت رافقت المقال بصورة "صادمة" تظهر صحة الرئيس الجزائري "المتدهورة".

وكتبت نفس الجريدة في افتتاحيتها أن "على منافسي بوتفليقة أن يدركوا بأنهم لا يملكون أي حظ للفوز بالانتخابات الرئاسية لأنه بعدما قرر النظام ترشيح بوتفليقة لعهدة خامسة رغم صحته المتدهورة، فهذا يعني أنه مصر على أن يفوز بهذه الانتخابات".

"الشعب الجزائري جد سعيد لترشح بوتفليقة"

جريدة النهار الناطقة باللغة العربية خصصت مساحات كبيرة لما اعتبرته "بالحدث". فبالإضافة إلى إعلان ترشح عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة عبر مقالات متنوعة، قامت الجريدة بتغطية جميع الأحداث التي كانت لديها علاقة مع خبر ترشح بوتفليقة وأعطت الكلمة للعديد من المسؤولين في النظام الجزائري، على غرار وزير العدل طيب لوح.

النص الكامل لرسالة السيد عبد_العزيز_بوتفليقة إلى الأمة للإعلان عن ترشحه ل الإنتخابات_الرئاسية https://t.co/19w63zy8dW pic.twitter.com/PFsDFXiFtk

  APS (@APS_DZ) 10 février 2019

جريدة الشروق الناطقة باللغة العربية هي الأخرى، كتبت من جهتها "بوتفليقة يترشح ويضبط أجندة العهدة الخامسة" من بينها، تحضير ندوة وطنية شاملة هدفها إعداد أرضية سياسية واقتصادية واجتماعية واقتراح إثراء عميق للدستور.

كما قامت الجريدة بنقل تصريحات رئيس الحملة الانتخابية لبوتفليقة، وهو الوزير الأول السابق عبد المالك سلال، الذي أكد أن بوتفليقة "يعوّل على الجزائريين بجميع شرائحهم وأطيافهم لاستكمال جميع ما تم بناؤه، لأن مسار التنمية الذي بدأه الرئيس لم يكتمل بعد".

فرصة متجددة لمواصلة الإصلاحات

نفس الشيء بالنسبة للجريدة الحكومية والناطقة بالفرنسية "المجاهد" التي نشرت الرسالة الكاملة للرئيس بوتفليقة على صفحتها الأولى على الإنترنت.

ودونت في افتتاحيتها "رغم المأساة التي عاشتها الجزائر، إلا أنها بقيت واقفة تنعم بالأمن والاستقرار رغم البيئة الجهوية المتذبذبة. هذا الاستقرار أصبح متاحا بفضل الرئيس بوتفليقة المدعو الآن إلى الاستمرار في تنفيذ برنامجه وإصلاحاته وإنجازاته. أما منتقديه، فعليهم أن يقبلوا التنافس خاصة وأننا أمام منافسة مفتوحة وديمقراطية".

فرانس24

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر - مهلة نواب الافلان لمعاذ بوشارب — TSA عربي اليوم 14:45 م

الجزائر – TSA عربي: هل سيلقى معاذ بوشارب نفس مصير سعيد بوحجة، الذي تمت تنحيته من على رأس المجلس الشعبي الوطني بالقوة؟ بعد أن وجهت الكتلة البرلمانية لجبهة التحرير الوطني، وهي الأغلبية من بوشارب المغادرة، بعد اجتماعها اليوم الاثنين 20 ماي. وقال مكتب الكتلة التي يترأسها خالد بورياح، في بيان لها، إن الأمين العام للحزب …

قراءة في الصحافة العالمية - الجزائر: الرئاسيات صداع في رأس السلطة اليوم 14:45 م

اهتمت الصحف اليوم بالحراك الشعبي المستمر في كل من السودان والجزائر، وبكلمة قائد أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح يوم أمس من ولاية ورقلة، وتشديده على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها. كما علقت الصحف على التوتر الذي تصاعد خلال الأسبوعين الأخيرين بين واشنطن وطهران، وعلى قمة المنامة المقررة في أواخر الشهر المقبل والانتخابات البرلمانية الأوروبية.

انتخابات الجزائر.. جدل وتباين في الرؤى بشأن الموعد والآليات أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 14:45 م

ينقسم الشارع الجزائري بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، بين فريق مؤيد يرى بضرورة إجرائها في موعدها تخوفا من "الفراغ الدستوري"، وآخر معارض يعتقد أنها لن تثمر سوى

لوموند: السودان والجزائر.. ثراء السياسة وقوة الديمقراطية اليوم 14:45 م

يشير الخبير السياسي الفرنسي بايارت في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية "للربيع" بالجزائر والسودان، ويقول إن التعبئة الشعبية بالبلدين مثيرة للإعجاب وتثبت ثراء الحياة السياسية بأفريقيا وقوة التوقعات الديمقراطية بالقارة.

الجزائر: قايد صالح يتمسك بإجراء الرئاسيات في موعدها ويرفض رحيل جميع رموز النظام اليوم 14:45 م

في بيان نشرته وزارة الدفاع الجزائرية، دعا رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، إلى احترام الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقررة في 4 تموز/يوليو والتي انتهت المهلة القانونية لتقديم ملفات الترشح لها الأحد. ورفض قايد صالح رحيل كل رموز "النظام" الذي يبقى المطلب الأساسي للحراك الجزائري غير المسبوق في الجزائر.

الجزائرـ عبد القادر جريو: الوهرانيون لم يوقعو أي بيان ضد أولاد الحلال — TSA عربي 19/05/2019 | 12:45 م

الجزائر ـ  TSAعربي: نفى الفنان عبد القادر جريو بطل مسلسل “أولاد الحلال”، اعتراض سكان مدينة وهران على العمل الذي يقدم بطولته ، مؤكدا بأن البيان الذي تم نشره عبر الإعلام و الذي يتحدث عن مطالبة الوهرانيين بتوقيف العمل، لا أساس له من الصحة و أنه مجرد محاولة لضرب نجاح المسلسل. و انتقد عبد القادر جريو …

البرامج الرمضانية في الجزائر: كوميديا تحاكي الحراك ودراما تتخطى المحظور    — TSA عربي 19/05/2019 | 12:45 م

الجزائر ـ TSA عربي: سارعت غالبية البرامج الرمضانية المعروضة على المشاهد الجزائري في هذا الموسم إلى محاولة اقتناص الحدث الأكبر الذي تعيشه الجزائر منذ يوم 22 فيفري، لتصيغ منه أفكار وسيناريوهات مكرّرة، فشلت في محاكاة الحراك الشعبي، وحوّلته إلى صورة مبتذلة سقطت في فخ تمييع الثورة الشعبية التي تعيشها الجزائر. الحراك الكوميدي قاربت أعمال كوميدية …



ترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة يتصدر عناوين الصحف الجزائرية اخبار الجزائر اختلفت مواقف وافتتاحيات الصحف الجزائرية إزاء إعلان ترشح عبد العزيز بوتفليقة رسميا لعهدة خامسة رغم صحته المتدهورة. بعضها اعتبرت في الخطوة فرصة جديدة لمواصلة الإصلاحات والإنجازات التي بدأها قبل نحو عشرين عاما، وأخرى اعتبرت خطوة بوتفليقة نكسة سياسية جديدة ستطيل من عمر النظام الجزائري.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.france24.com/ar/20190211-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%87%D8%AF%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3%D8%A9 https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة يتصدر عناوين الصحف الجزائرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars