الموضوعات تأتيك من 15645 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الخياري يرمم ثقوب التقارير الأممية حول إنتاج الكيف في المغرب

11/03/2019 | 7:45 ص 0 comments

يرى فاعلون وحقوقيون أن التقارير الأممية التي تصنف المملكة ضمن الصدارة في إنتاج راتنج الكيف لا تعتمد طرقا علمية، ولا تستند...

هسبريس - أمال كنين الاثنين 11 مارس 2019 - 00:00

يرى فاعلون وحقوقيون أن التقارير الأممية التي تصنف المملكة ضمن الصدارة في إنتاج راتنج الكيف لا تعتمد طرقا علمية، ولا تستند إلى إحصاءات دقيقة، منتقدين الطريقة التي تعتمد عليها تلك التقارير.

وفي هذا الإطار، يرى شكيب الخياري، منسق الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف، أن قول الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات إن راتنج القنب الهندي بإفريقيا يزرع حصريا بالمغرب ومنه يهرّب إلى بقية بلدان شمال إفريقيا وإسبانيا لم يعتمد على أبحاث رسمية، كما أنه "يطرح سلسلة من الأسئلة في ما يتعلق بالمنهجية المتبعة للوصول إلى هذه النتائج التي بقدر ما هي اعتيادية فهي صادمة".

وأوضح الخياري أن التقارير الأممية تستند أساسا إلى معطيات مستمدة من الدول الأطراف في إطار استبيان التقارير السنوية (ARQ)، التي تتطرق لوضعية المخدرات، إذ إن المعطيات المتعلقة بالكيف تتعلق بأشكاله الأربعة؛ عشبة الكيف (الماريخوانا)، راتنج الكيف (الحشيش)، نبتة الكيف وزيت الكيف.

ويضيف قائلا: "لم ينجز، إلى حد الآن، تحقيق ميداني بالاستناد إلى صور القمر الاصطناعي، إذ يتم تحديد المساحة المزروعة بالكيف في سنة معينة عبر إنقاص المساحة المجتثة من طرف الدولة من المساحة المتعلقة بالسنة السابقة، ابتداء من سنة 2008 إلى غاية 2014".

وأكد المتحدث أن "نظام المعلومات يعاني من مجموعة من السلبيات؛ وهو ما دفع مكتب الجريمة والمخدرات إلى التصريح بأن "جهودا مهمة بذلت على مر السنين لتحسين التقديرات المقدمة في التقرير العالمي حول المخدرات، التي تعتمد إلى حد كبير على المعلومات التي تقدمها الدول الأعضاء".

وكان جلال توفيق، عضو الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات ونائب رئيسها، قد أكد أن المغرب ليس المُصدِّر الأول للقنب الهندي على المستوى العالمي، على الرغم من كونه "واحدا من بين أكبر الدول المصدرة"، وأضاف أن "الهيئة الدولية لمراقبة المخدّرات لا يمكنها إلا التصفيق إذا خفّض المغرب من مساحات القنّب الهندي المزروعة".

وكان تقرير حديث للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات قد أوضح أن راتنج القنب الهندي بإفريقيا يزرع حصريا بالمغرب ومنه يتم تهريبه إلى بقية بلدان شمال إفريقيا وإسبانيا وعبرها يمر إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن المملكة أبلغت عام 2017 عن ضبط أكبر كميات من القنب تجاوزت 117 طناً من راتنج القنب، إضافة إلى 283 طناً من عشب القنّب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
المغرب ينبش في تطوير صناعات التسليح المحلية.. ينوع الشركاء ويبرم صفقة جديدة مع “البرازيل” – اليوم 24 اليوم 5:00 ص

تعكس الصفقة مع البرزايل المتعلقة بالتعاون العسكري طموح المغرب لتطوير صناعة عسكرية محلية لتقليل اعتماد البلاد على الأسلحة الأجنبية، بعد أن وقعت البلاد اتفاقات أخرى مماثلة مع إسبانيا والمملكة المتحدة.

البنوك الإسلامية في المغرب تبدأ العمل بودائع الاستثمار الشرق الأوسط اليوم 5:00 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

إطلاق السوق الكهروضوئية متوسطة الجهد في المغرب – اليوم 24 اليوم 5:00 ص

إطلاق السوق الكهروضوئية متوسطة الجهد في المغرب

لتمويل مشاريع في الصحراء والشرق.. صندوق عربي يقرض المغرب 2270 مليارا – اليوم 24 اليوم 5:00 ص

تم التوقيع على الاتفاقيتين صباح اليوم بمقر وزارة المالية

صندوق عربي يقرض المغرب 237 مليون دولار لمشروعات البنية التحتية قناة الغد اليوم 5:00 ص

وقع المغرب اليوم الأربعاء اتفاقا لاقتراض 2.27 مليار درهم (237 مليون دولار) من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومقره الكويت، لتمويل مشروع طريق وتطوير سد.

المغرب يخسر أول اختباراته الاعدادية 13/06/2019 | 3:00 م

خسر المنتخب المغربي لكرة القدم أول اختباراته الاعدادية لنهائيات كأس أمم إفريقيا المقررة في مصر، عندما سقط أمام ضيفه الغامبي صفر-1 الأربعاء في مدينة مراكش في مباراة دولية ودية.

بالفيديو.. بوطيب يهدر 3 فرص.. المغرب تخسر أمام جامبيا استعدا مصراوى 13/06/2019 | 3:00 م

بالفيديو بوطيب يهدر 3 فرص المغرب تخسر أمام جامبيا استعداد ا لأمم أفريقيا | مصراوى



الخياري يرمم ثقوب التقارير الأممية حول إنتاج الكيف في المغرب اخبار المغرب يرى فاعلون وحقوقيون أن التقارير الأممية التي تصنف المملكة ضمن الصدارة في إنتاج راتنج الكيف لا تعتمد طرقا علمية، ولا تستند...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://www.hespress.com/societe/424933.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الخياري يرمم ثقوب التقارير الأممية حول إنتاج الكيف في المغرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars