الموضوعات تأتيك من 15686 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

قطر تضفي بصمتها المعمارية الجمالية على قطاع غزة - جريدة الشرق

11/03/2019 | 9:00 ص 0 comments

أنجزت قطر منذ عام 2012 عشرات المشاريع الإنشائية الكبرى في قطاع غزة، ضمن مشاريع إعمار التي أطلقها سمو الأمير الوالد خلال زيارته للقطاع المحاصر، وامتازت هذه المشاريع بأنها الأكثر جمالا ودقة حيث تم بناؤها وفق معايير عالمية عرفت بجمال العمارة على مستوى فلسطين.

الإسهام القطري في قطاع الإنشاءات شمل آلاف المباني من بينها مدارس ومشاف ومرافق عامة ومدن سكنية ومساجد وطرق وبنى تحتية وكان الرابط المشترك بينها رقي التصميم والدقة العالية.

وفي حديث لـ "الشرق" قال المهندس عواد بكر مسؤول شركة المدينة إن المنشآت القطرية في غزة تعتبر الأجمل تصميما والأعلى جودة على الاطلاق حيث باتت أيقونة في مجال الهندسة المعمارية الفلسطينية إذ تعتمد على تصاميم عصرية وغير تقليدية وأكثر عملية ومطابقة لكافة المعايير الهندسية الحديثة.

وتابع "شركتي هي التي أنشأت مجمع قصر العدل وخلال العمل لمسنا حرص اللجنة القطرية على أن يخرج المجمع بأبهى حلة وأفضل شكل وتمت متابعة العمل أولا بأول والأخذ بأي توجيهات طيلة فترة الانشاء، وبالفعل خرج المجمع بهذا الشكل حيث بات كل من يرى قصر العدل اليوم يثني على بنائه ويعجب بشكله كثيرا".

قصر العدل

يعد مجمع قصر العدل الذي قامت اللجنة القطرية لإعادة الاعمار بإنشائه وتجهيزه، أكبر المنشآت الحكومية في قطاع غزة، حيث أقيم هذا المشروع على أرض بمساحة 11 دونما في مدينة الزهراء بغزة، بتمويل من صندوق قطر للتنمية، بتكلفة إجمالية بلغت 11 مليون دولار أمريكي؛ بهدف تطوير نظام القضاء الفلسطيني من أجل حماية حقوق وحريات الأفراد والجماعات.

ويصنف القصر كتحفة معمارية ببنائه الضخم وإنشائه الجميل الذي يتناسب مع مكانته القضائية ويضم المجمع عددا كبيرا من المرافق حيث أحدث نقلة نوعية في عمل القضاء منذ بدأ العمل القضائي به خلال ديسمبر الماضي.

 

مدينة حمد

وتعتبر مدينة حمد التي تضم 2464 وحدة سكنية، أكبر المجمعات الإسكانية في قطاع غزة وأكثرها جمالا ورقيا، حيث تحتوي المدينة على جميع المنشآت الخدماتية اللازمة لتيسير حياة المواطنين، إذ تضم أربع مدارس(ذكور وإناث)، مجهزة بأعلى التجهيزات؛ لكي تحسن ظروف العملية التعليمية، إلى جانب العديد من الحدائق الصغيرة بين الأبراج، ومتنزه كبيرة يتوسط المدينة، وأيضا مسجد كبير لا يقل جمالا عن كافة أنحاء المدينة، في حين لا تخلو المدينة من المراكز التجارية، والصيدليات، ومواقف السيارات، وكل ما يستلزم الحياة اليومية للمواطنين.

 

شارع صلاح الدين

ومن ضمن الانجازات القطرية في البنى التحتية شارع صلاح الدين في غزة أكبر شوارع القطاع إذ يمر من كافة المحافظات ويتوسط القطاع حيث أنجزت اللجنة القطرية الشارع بموازنة اجمالية لمراحله الأربع بلغت ما يقارب 84 مليون دولار. وأخرجت اللجنة شارع صلاح الدين بمعالم جديدة حيث ضم أربعة مسارات مرورية بمواصفات عالمية، اثنان من هذه المسارات تعتبر مدخلا رئيسيا لعدد من المخيمات والمدن التي تقع على جانبي الطريق بينما تربط المسارات الأخرى مدينة غزة بالمناطق الجنوبية والشمالية. ويشمل المشروع أعمال البنية التحتية من شبكات صرف صحي ومياه وكهرباء واتصالات وتصريف مياه الأمطار، الأمر الذي ساهم في تخفيف معاناة مواطني قطاع غزة.

شارع الرشيد

يأتي شارع الرشيد الساحلي الذي أتمت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة إنجاز المرحلة العاشرة منه خلال العام الماضي كأكثر الطرق المرورية جمالا في قطاع غزة، والأفضل تصميما من بين الطرق المرورية في القطاع كما يصنف كأكثر الطرق أمنا مروريا، إذ سجلت نسبة حوادث مرورية قليلة إذا ما قورنت بما كانت عليه قبل تأهيله بواسطة اللجنة القطرية.

وبلغت تكلفة المرحلة العاشرة من الطريق الساحلي حاولي 10 ملايين دولار وتكلفة المرحلتين السابقتين بلغت 30 مليون دولار إذ كلفت هذه المراحل اللجنة القطرية 40 مليون دولار.

ومن جهته قال المهندس، عيسى مسلم لـ "الشرق" إن إنجاز شارع الرشيد الساحلي وصلاح الدين بهذه الحلة يشكل تحولا كبيرا في نمط الطرق الرئيسية في قطاع غزة من حيث التصميم الجمالي والأمان المروري واتساع الطريق.

وتابع "تتسم هذه الطرق بتصميم مطابق للتصاميم المتداولة عالميا وهي التي لم يتم تطبيقها سوى بشارعي الرشيد وصلاح الدين اللذين أنشأتهما اللجنة القطرية، كما تضاعفت مساحة المنافذ المرورية عما كانت عليه قبل تأهيل الشارع، وأضيفت لها مفارق واسعة وهو ما حول هذا الطريق من أكثر الطرق خطورة وتعرضا لحوادث السير لطريق آمن مطابق لضوابط الأمان المروري".

ونوه مسلم بأن هذه الطرق وتفرعاتها تم تزويدها بفواصل معدنية لضبط حركة المارة، وخصوصا الأطفال، وتم تخصيص ممرات بخطوط مشاة ومطبات لضبط سرعة السائقين وهو عامل مهم في خفض الحوادث المرورية.

وشدد على أهمية أن يتم انشاء الطرق المقبلة بنفس الضوابط والمعايير التي عملت عليها اللجنة القطرية لإعادة الإعمار، وأن تلتزم بلديات القطاع بذات الخطوات خصوصا فيما يتعلق بالأمن المروري.

وأكد مسلم أن المشاريع القطرية في مجال البنى التحتية والإنشاء المعماري تمتاز بالجودة العالية، والالتزام بكل المعايير المعمول بها عالميا، ويجب أن تتخذ كقدوة في العمل الهندسي والإنشائي داخل القطاع.

يذكر أن قيمة المنح القطرية الموجهة لقطاع غزة في الأعوام السبعة الماضية تجاوزت مبلغ 700 مليون دولار أمريكي، حيث قام سمو الأمير الوالد خلال زيارته لغزة في عام 2012 بتقديم منحة بقيمة 407 ملايين دولار لتتولى المنح الخيرية القطرية لغزة خلال السنين التي تلت زيارة سمو الأمير الوالد إلى اليوم الحالي، حيث هدفت هذه المنح لتحسين الظروف الاقتصادية لسكان القطاع وخلق فرص العمل وإسكان آلاف الأسر وإعمار المنازل المدمرة وتطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة لسكان القطاع ودعم التعليم وغيرها من القطاعات الحيوية.                           

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
لأول مرة في غزة.. شيماء تستعيد حياتها بعد عملية زراعة مهبل دنيا الوطن اليوم 1:45 ص

لأول مرة في غزة.. "شيماء" تستعيد حياتها بعد عملية "زراعة مهبل"

غزة.. نقص الأدوية يحرم نصف مرضى القطاع من تلقي العلاج – قناة الغد اليوم 1:45 ص

قال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية التي تسبب فيها الحصار الإسرائيلي حرمت نحو 50% من مرضى قطاع غزة من تلقي العلاج.

اعتصام أمام مقر الصليب الأحمر في غزة - اليوم 1:45 ص

أطلقت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في غزة سلسلة فعاليات احتجاجية على وفاة الأسير الفلسطيني نصار طقاطقة داخل السجون الإسرائيلية.

تقدم كبير في بناء الجدار الأرضي مع حدود قطاع غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية اليوم 1:45 ص

فلسطين: غزة الآن قالت مصادر عبرية اليوم الثلاثاء:" أنه رغم التوتر بين "إسرائيل" وقطاع غزة فهناك تقدم في بناء الجدار الأرضي مع حدود قطاع غزة". وأكدت المصادر: حتى الآن تم بناء 40 كيلو من الجدار في

اشتية يضع شرطاً لذهاب حكومته إلى قطاع غزة غداً دنيا الوطن اليوم 1:45 ص

اشتية يضع شرطاً لذهاب حكومته إلى قطاع غزة غداً

المقاومة الفلسطينية تنشر تفاصيل أولية للإستنفار الأمني في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية 09/07/2019 | 9:00 م

قالت غرفة العمليات المشتركة للمقاومة الفلسطينية في غزة مساء اليوم إن جميع افراد المقاومة الفلسطينية الان فى غزة تم استنفارهم جميعا فى مناورة لفحص جهوزية الجبهة الداخلية للاجهزية الأمنية و جميع فصائل ا

منتجع لؤلؤة غزة: مستمرون في تقديم خدماتنا رغم الظروف الصعبة التي نمر بها دنيا الوطن 09/07/2019 | 9:00 م

منتجع لؤلؤة غزة: مستمرون في تقديم خدماتنا رغم الظروف الصعبة التي نمر بها



قطر تضفي بصمتها المعمارية الجمالية على قطاع غزة - جريدة الشرق اخبار غزة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/11/03/2019/%D9%82%D8%B7%D8%B1-%D8%AA%D8%B6%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%B5%D9%85%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B9-%D8%BA%D8%B2%D8%A9 جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قطر تضفي بصمتها المعمارية الجمالية على قطاع غزة - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars