الموضوعات تأتيك من 15649 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مصر الحكومة تطالب البرلمان بتأجيل التصويت على قانون «مزاولة الطب»

12/03/2019 | 3:00 م 0 comments

طلبت الحكومة، من مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم، تأجيل أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 4

الأخبار المتعلقة تعليق جلسة البرلمان 10 دقائق بسبب هرج النواب.. وquotعبدالعال quotيخرج غاضبا

تعليق جلسة البرلمان 10 دقائق بسبب هرج النواب.. و"عبدالعال "يخرج غاضبا

وكيل «صناعة البرلمان» يطالب وزير الإنتاج الحربي بإدارة القطاع العام

وكيل «صناعة البرلمان» يطالب وزير الإنتاج الحربي بإدارة القطاع العام

البرلمان ينهي مناقشة 19 مادة من مشروع قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية

البرلمان ينهي مناقشة 19 مادة من مشروع قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية

quotصحة البرلمانquot: نحتاج لتعديل تشريعي واضح يحقق الردع لمتعاطي المخدرات

"صحة البرلمان": نحتاج لتعديل تشريعي واضح يحقق الردع لمتعاطي المخدرات

طلبت الحكومة، من مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم، تأجيل أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 الخاص بمزاولة مهنة الطب، والذي يقضي بأن تكون مدة الدراسة في كلية الطب خمس سنوات بدلا من ست سنوات، ليطبق على الطلاب الجدد بنظام خمس سنوات، وأن تصبح مدة التدريب الإلزامي سنتين بدلا من سنة.

ووافق المجلس على التأجيل، وذلك بعد أن شهدت الجلسة اختلافًا وانقسامًا حول ما طلبته الحكومة من إدخال تعديل جديد يلزم خريج كلية الطب بالخضوع لامتحان بعد البكالوريوس والتدريب ليتم منحه تصريح مزاولة المهنة.

وشهدت الجلسة اعتراض العديد من النواب ورئيس المجلس على خضوع خريج الطب لامتحان مرة أخرى بعد البكالوريوس لمنحه ترخيص مزاولة المهنة.

واستعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أسباب تقدم الحكومة بتعديل على المادة الأولى من مشروع القانون يشمل المادة رقم 2 المتضمنة فيها، قائلة: "قمنا بإدخال تعديل على قانون مزاولة مهنة الطب، والتعديلات فى مادتين، وذلك نضمن جودة الخريج الطبيب لتمنح وزارة الصحة الترخيص للأطباء، ونتيجة التعديلات فى منهج كليات الطب، لينص التعديل على أن يقيد بسجل وزارة الصحة من كان حاصلا على درجة بكالوريوس الطب والجراحة من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية، وأمضى التدريب الإجباري لمدة سنة بعد الدراسة لمن حصل على بكالوريوس الطب مدة الست سنوات، واجتاز الامتحان الذي تشرف عليه هيئة التدريب المنشأة لهذا الغرض بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 210 لسنة 2016.

وتابعت وزيرة الصحة: "التدريب سيكون في مستشفيات القوات المسلحة والمستشفيات المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وآخر التدريب يجري امتحان قومي لجميع الخريجين اسمه امتحان تقييمي".

كما أوضحت أن التعديل المقدم من الحكومة يشمل إضافة مادة 3 مكرر، تنص على أنه كل خمس سنوات يتم إعادة التقييم لترخيص مزاولة المهنة مثلما يحدث في العالم كله، بحيث يعطي ترخيص أول مرة لمزاولة المهنة بعد اجتياز التدريب الإجباري والامتحان الموحد، وبعد ذلك يتم تقييمه كل خمس سنوات بناء على عدد ساعات معتمدة، مما يعطي قيمة لمهنة الطب، ويؤكد على جودة الخدمة ويجعل الأطباء مؤهلين، والساعات المعتمدة كل خمس سنوات ستكون تكلفتها على وزارة الصحة سواء بحضور حلقات تدريبية ودخول مؤتمرات معتمدة، وذلك سيعلي كفاءة تقديم الخدمة".

وعقب الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، قائلا: "المشكلة الأساسية.. كلام الوزيرة ممتاز لكن لما أجي أطبقه على الواقع العملي معناه إني ألغي كليات الطب، يبقى مفيش داعي لبكاولوريس الطب، يعني الطالب يدرس وبعدين أدربه، وهذا هو المعمول به في كل دول العالم، وبعد ما أدربه تقوله همتحنك تاني..ازاي، ولو سقط في الامتحان يشتغل إيه؟! كدا بندور في حلقة مفرغة.. الخريج يأخد بكاولورويس كلية طب ويتدرب أو يأخذ بكاولوريس من الكليات المعتمدة المهم تدربه، ونحن عندنا مشكلة في التدريب، يجب أن نعترف عندنا قدرة ندرب لا..ذنبه إيه خريج الطب عشان تمتحنه تانى بعد ما يتخرج".

فيما قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن العالم كله تعليم القطاع الطب يتمثل في قطاع خاص وحكومي، وهناك تفاوت في مستوى التعليم في كل الجامعات، متابعا: "الدول ليها 50 و60 سنة عشان ترخص مزاولة مهنة الطب، قولنا نعمل امتحان موحد بصرف النظر متخرج من جامعة إيه أو من الخارج، فلابد من حد أدنى من التعليم والتدريب.. ولا مساس بما يدرس في الجامعات ويتعين الخريج على ضوئها".

واستطرد الوزير: "أما ما يخص مزاولة المهنة زى رخصة سواقة السيارات، فهو إجراء تنظيمى من حق الدولة تضع ضوابط وعلى الجميع يتقدم لها، كل من حصل على شهادة الطب فى كل مكان، وسبقنا فى هذا دول كثيرة..إحنا متأخرين جدا..النهاردة طبيب تخرج من الطب سنة 70 يقف عند هذا الحد!، وجود ترخيص مزاولة المهنة يعطى قاعدة للحصول على الترخيص، أما إعادة الترخيص كل خمس سنوات بناء على حضوره ورش التدريب والمؤتمرات هو إجراء تنظيمى حتى تضمن الدولة حسن العمل فى كل مكان".

ورد "عبد العال": "الموجود فى كل العالم، سافرت دول كثيرة شفت طلاب الطب فى سنة أولى بيتدربوا فى المستشفيات، هذا الأمر غير موجود عندنا، الطلبة بيروحوا مراكز مش بيشوفوا مريض، ولا يمكن امتحان الحاصلين على شهادة بكالورويس الطب، من خارج الدولة، يعمله امتحان معادلة، هذا هو امتحان للحصول على بكاولوريس فى الطب، تدريب يتم فى المستشفيات يحضرها أى واحد عايز رخصة بعد فترة التدريب يتم منحصه الترخيص، نظام تجريبى وتأهيلى المفروض يتعمل امتحان على مستوى الدولة، وتعيد تقييم بكالورويس الطب على مستوى الجمهورية".

وقالت وزيرة الصحة: "القانون الحالى صادر من سنة 54 أصبح فيه عجز كبير فى الأطباء، القانون كوزارة صحة عشان أعطى ترخيص لطبيب متخرج لازم لجنة تمنحه الترخيص من 3 أطباء، أعتقد التقييم الموحد بامتحان مش هيمتحن بالقدرات والمعلومات أد ما هيمتحن بالقدرات والمهارات"، ورد رئيس البرلمان: "لا يجوز لأى جهة غير علمية أن تجرى امتحان، عملية الامتحان قاصرة على الجامعات ومراكز البحث العلمى، وأنا لن أوافق على إن وزارة الصحة تمنح شهادة إطلاقا".

وعاد وزير التعليم العالى ليؤكد: "فى العالم كله هناك هيئة محايدة لا تنتمى لجامعة ولا وزارة الصحة مسماها حاليا هيئة التدريب الإلزامى من ضمن أعضائها أعضا هيئة تدريس، وزارة الصحة فى الحالة دى يأتى لها من هيئة التدريب الإزامى أن الطالب قد اجتاز الامتحان"، ليؤكد رئيس المجلس على أن الأهم التدريب المتواصل، قائلا: "ننشأ هيئة تدريبية تأهيلية تأتى فى مرحلة معينة تقول إن هذا الطبيب يمتلك مهارات معينة فى مجال الطب".

وأكد النائب محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة: "هناك خلط بين أمرين، بكالورويوس الطب والجراحة، والتدريب، الامتحان شىء مهم، الامتحان القومى ليمارس مهنة الطب، هذا معمول به فى السعودية وغيرها، أما بالنسبة للامتحان فى كل خمس سنين معمول به فى كل دول العالم، بإعادة الترخيص كل خمس سنين وإلا الطبيب يستمر كما هو لا يمارس الطب ولا يحصل على ساعات معتمدة ولا يحضر مؤتمرات".

ورد عبد العال على "العمارى: "لا يزال الخلط قائما، كل دول العالم وأجزم بذلك، فيه هيئة للتدريب وفيه تدريب وتأهيل، طالب تخرج وسافر وحصل على دكتوراة فى أى تخصص من التخصصات هيجى عشان يسجل فى نقابة الأطباء تقوله لازم امتحنك الأول..مينفعش، كون إنه لا يأخذ دراسة جيدة فى الكليات نعيد النظر فى التعليم بكليات الطب مرة أخرى.

وعقب المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، قائلا: "الحكومة تطلب تأجيل التصويت لمزيد من التشاور والدراسة"ن وهو ما وافق عليه مجلس النواب.

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تحيا مصر: طلاب الثانوية الأزهرية يؤدون امتحان النحو امس 8:00 ص

بدأت الآن لجنة امتحانات طلاب الشهادة الثانوية الازهرية القسم العلمى بامتحانات نهاية العام ،حيث يؤدى طلاب القسم العلمى فى الشهادة الثانوية ،امتحان مادة النحو وتستمر حتى الحادية عشر . وتستمر امتحانات ...

جدول امتحانات الدور الثاني للتعليم الزراعي والصناعي بمحافظة الغربية - موقع صباح مصر امس 8:00 ص

تم الانتهاء اليوم من وضع جدول امتحانات الدور الثاني لطلاب التعليم الفني الصناعي والزراعي للعام 2018|2019 لطلاب محافظة الغربية لطلاب الصف الأول والثاني المهني، وجدول الصف الثاني الزراعي لطلاب مجال... اقرأ المزيد ←

جدول امتحانات الثانوية العامة 2019 جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي 2019 و نماذج بوكيلت جميع المواد امس 8:00 ص

جدول امتحانات الثانوية العامة 2019 | جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي 2019 و نماذج بوكيلت جميع المواد

Server is busy please try again later. MENAFN.COM امس 8:00 ص

Due to technical reasons, this story has been removed from our database.TمصربدءامتحانمادةالنحولطلابالشهادةالثانويةالازهريةالقسمالعلمىمصرØ

مصر بـ جروبات على مواقع التواصل .. ضبط 7 لتسريبهم امتحانات الثانوية العامة امس 8:00 ص

مصر | تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، من ضبط 7 أشخاص لقيامهم بنشر أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة والترويج لبيع سماعات لتسهيل الغش، ......

مصر هدوء أمام لجان امتحانات الثانوية العامة بـ غمرة 15/06/2019 | 1:00 م

كما شهدت اللجان تشديدات أمنية مكثفة لتأمين سير العملية الامتحانية.

مصر الجامعات تعلن نتائج امتحانات نهاية العام قبل منتصف يوليو 15/06/2019 | 1:00 م

قاربت عدد من الجامعات الحكومية والخاصة على الانتهاء من ماراثون امتحانات نهاية العام، التي انطلقت أعمالها منتصف مايو الماضي



مصر الحكومة تطالب البرلمان بتأجيل التصويت على قانون «مزاولة الطب» الامتحانات طلبت الحكومة، من مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم، تأجيل أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 4



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4056218 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر الحكومة تطالب البرلمان بتأجيل التصويت على قانون «مزاولة الطب»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars