الموضوعات تأتيك من 15606 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

صُنع في العراق د. باهرة الشيخلي صحيفة العرب

13/03/2019 | 4:45 ص 0 comments

إحياء الصناعة العراقية يتطلب محاربة الفساد، مع جملة من الإجراءات العملية في مقدمتها إحياء قرارات حماية الصناعة المحلية وتفعيلها، وزيادة التعرفة الجمركية على المنتجات المستوردة.

أعلنت وزارة التجارة العراقية أن عام 2019 سيشهد إقامة معارض متخصصة ونوعية في مجالات متعددة، وقد أقيم فعلا معرض حمل اسم “صنع في العراق” في شهر ديسمبر الماضي وأعقبته معارض أخرى وهناك المزيد منها سيقام حتى نهاية هذا العام.

نتمنى أن يعيد العراقيون صناعتهم في المجالات كافة، لكن المفارقة أن تدفق السلع الأجنبية على العراق منذ 2003 أنهى زمن الصناعة العراقية، بل أصبحت “صنع في إيران” هي الماركة المسجلة الأولى على المواد الغذائية والاحتياجات المنزلية.

لا أحد ينكر أن البنية التحتية للصناعة العراقية كانت من بين أرقى البنى في المنطقة وكانت المنتجات العراقية مطلوبة ليس في داخل العراق، بل حتى في خارجه، لكن الاحتلال الأميركي حطم هذه البنية وسمح للسراق بأن يسرقوا مكائن المصانع والمعامل العراقية ويبيعوها لإيران كـ“حديد خردة”، بعد تهريبها عن طريق شمال العراق.

أقيم معرض “صنع في العراق” على أرض معرض بغداد الدولي وعرض الألبسة والسجاد والألبان والمواد الغذائية والزيوت والمنظفات والعسل الطبيعي بأسعار مخفضة، وهي صناعات يمكن أن ينهض بها القطاع الخاص، مما جعل الناس يتساءلون: أين الأدوية التي كانت مطلوبة في كل دول المنطقة؟ وأين الإسمنت الذي كان يهرّب إلى دول الجوار لجودته؟ وأين السيارات والأسمدة والصناعات الميكانيكية والورق، الذي كان مصنعه أرقى مصانع الشرق الأوسط؟ وأين الصناعات الكهربائية؟

الوزارة اعتبرت المعرض “تظاهرة اقتصادية الهدف منها عرض منتجات الشركات الصناعية وإمكانياتها لإعادة ثقة مؤسسات الدولة والمواطنين بجودة المنتج المحلي ومواصفاته العالية، في الوقت الذي تبذل فيه هذه الشركات جهودها للمساهمة الفاعلة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب وتنفيذ مشاريع جديدة لخدمة قطاعات الدولة فضلا عن تلبية حاجة مؤسسات الدولة من منتجاتها الخدمية”.

محاولات لإعادة ثقة مؤسسات الدولة والمواطنين بجودة المنتج المحلي

وللأسف فإن هذه التصريحات الاستعراضية تفقد قيمتها في اليوم التالي، كما تفقد المعارض مصداقيتها عندما يكتشف الناس أن الأمر مجرد تمثيلية. ومع ذلك سنعتبر المعرض خطوة في الطريق الصحيح، ولكن ماذا عن حيتان الفساد التي تحارب الصناعة الوطنية وتعرقل أي تقدم في هذا المجال وتشجع الاستيراد من الخارج، خصوصاً من إيران التي كانت الصناعة العراقية تفوق صناعتها في الماضي؟

إن إحياء الصناعة العراقية يتطلب محاربة الفساد، مع جملة من الإجراءات العملية في مقدمتها إحياء قرارات حماية الصناعة المحلية وتفعيلها، وزيادة التعرفة الجمركية على المنتجات المستوردة، والإعفاء الضريبي للمنتوجات العراقية.

يذكر العراقيون أن هذه المعارض الحرفية كانت تعرض منتجاتها، قبل الاحتلال، في كل محافظة دون تطبيل وتزمير، وكانت المعارض الحقيقية تضم الصناعات العراقية ذات الاهتمام العالمي من صناعات كهربائية وأدوية وأجهزة إلكترونية وأجهزة منزلية وغيرها، أما أن يرافق إقامة مثل هذه المعارض البسيطة في العراق، الآن، صخب إعلامي وتطبيل، فذلك أمر لا يراد منه إلا الاستعراض.

كانت هناك توجهات قبل احتلال العراق لفتح آفاق لصناعات القطاع العام تكفل تلبية احتياج البلد من الصناعات الثقيلة على مستوى الاستهلاك المنزلي والصناعي والزراعي والخدمي وصولا إلى تصنيع الآليات بأنواعها، ولتصحيح التراجع ينبغي إعادة النظر بالمنهجية الحالية والأخذ بالاعتبار أن ما أصاب البنية التحتية للصناعة الوطنية العراقية من دمار وما تبقى منها يمكن انتشاله بأساليب إعادة التأهيل والتطوير، لكن ذلك يتطلب عقلية صناعية جادة تتحمل المسؤولية وتؤمن بأن تطوير الصناعة الوطنية يمثل هما وطنيا لتأمين مستقبل زاهر للأجيال القادمة، وهذا لن يتحقق إلا بثورة صناعية، وهو ما لا يمكن تحقيقه في الوقت الحاضر في بلد منزوع السيادة ووجود دول مجاورة له لا يرضيها أن تنهض الصناعة العراقية وتسعى لأن تجعل العراق سوقا لها، خصوصا وأن لهذه الدول وكلاء في الداخل يحتلون المناصب المشرفة على ما تبقى من الصناعة الوطنية يعيقون أي تقدم ويعملون للمحافظة على النهج الاستهلاكي السائد، لتظل المنتجات الرديئة لتلك الدول تغرق أسواق العراق.

نسعد لاستعادة الصناعة العراقية عرشها المفقود لكن طريق الاستعراض الإعلامي لن يحقق ذلك، وسيُبقي البون شاسعا بين الأمل المنشود والواقع.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
فوضى السلاح وغياب القانون يُفقدان الدولة هيبتها جنوب العراق الخليج أونلاين 13/06/2019 | 3:45 م

نتيجة لغياب السُّلطة، تعاني مناطق جنوبي العراق ارتفاع معدل الجريمة، خصوصاً بعد احتجاجات البصرة الشعبية.

بالوثائق.. تقديم مقترح قانون بغداد عاصمة العراق سياسة 13/06/2019 | 3:45 م

بالوثائق.. تقديم مقترح قانون "بغداد عاصمة العراق" اعلن عضو في لجنة الخدمات والإعمار النيابية، اليوم الخميس، عن جمعه تواقيع لتقديم مقترح قانون بغداد عاصمة العراق، مشيرا الى أن العاصمة ما تزال دون قانون.

العراق يعلن رفضه المشاركة في مؤتمر البحرين - 13/06/2019 | 3:45 م

أعلن العراق عدم مشاركته في "ورشة العمل الاقتصادية"، التي ستُنظم في البحرين في أواخر الشهر الجاري بدعوة أمريكية، مؤكدا تمسكه بموقفه الثابت إزاء القضية الفلسطينية.

العراق يعلن عدم مشاركته في مؤتمر البحرين 13/06/2019 | 3:45 م

كشفت الخارجية العراقية الأربعاء عن عدم مشاركتها في الورشة الاقتصادية التي دعت الولايات المتحدة إلى تنظيمها بالبحرين في وقت لاحق من الشهر الحالي.

يونسكو توافق على نقل مكتبها الإقليمي الى العراق مصراوى 13/06/2019 | 3:45 م

يونسكو توافق على نقل مكتبها الإقليمي الى العراق | مصراوى

الجيش التركي يواصل عملية المخلب ويعلن مقتل 43 مسلحا كرديا شمال العراق Euronews 09/06/2019 | 2:45 م

الجيش التركي يعلن عن قتله لـ43 مسلحا كرديا في عملية "المخلب" التي اطلقها منذ 13 يوما على الحدود العراقية، مع عزم وزارة الدفاع على مواصلتها إلى "تحييد آخر إرهابي".

من يقف وراء النيران التي حصدت حقول الحبوب بالعراق؟ 09/06/2019 | 2:45 م

تشهد حقول زراعية بالعراق منذ شهر حرائق متكررة تسببت في ضياع آلاف الهكتارات من حقول تمثل سلة الحبوب الرئيسة للبلاد، ما يثير تساؤلا حول من يقف وراء الحرائق؟



صُنع في العراق د. باهرة الشيخلي صحيفة العرب اخبار العراق إحياء الصناعة العراقية يتطلب محاربة الفساد، مع جملة من الإجراءات العملية في مقدمتها إحياء قرارات حماية الصناعة المحلية وتفعيلها، وزيادة التعرفة الجمركية على المنتجات المستوردة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر https://alarab.co.uk/%D8%B5%D9%8F%D9%86%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82 العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صُنع في العراق د. باهرة الشيخلي صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars