الموضوعات تأتيك من 15645 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > شائعات

السجن وغرامة 100 ألف جنيه..هل تكفي لمواجهة الشائعات؟

13/03/2019 | 9:00 م 0 comments

رغم مواجهة الحكومة للشائعات التى تبث عن مصر من خلال المركز الإعلامي بمجلس الوزراء المخصص للرد عليها بشكل مستمر، إلا أنها زادت إلى حد كبير خلال الفترة الماضية، الأمر الذى دفع وكيل مجلس النواب إلى التقدم بمشروع قانون لمكافحة الشائعات إلى رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، تصل به عقوبة مروجي الشائعة للحبس والغرامة فى بعض الأحيان، وذلك بهدف التصدى للشائعات التى يصدرها بعض الكارهين لمصر، وتؤثر سمومها فى وضع المواطنين فى حالة قلق دائم، وهذا كله من أجل ضرب استقرار الدولة المصرية.

كثرة الشائعات لن تؤثر على واعى المصريين

«هناك الكثير من الشائعات المغرضة التي كانت تهدف لهدم الدولة».. هكذا قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته اليوم بالندوة التثقيفية الثلاثين، التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، بمناسبة يوم الشهيد، مؤكدًا أن كثرة الشائعات لن تؤثر فى شعب مصر الواعى، ولن تُضعف جميع الحروب النفسية عزيمته الصلبة، وسيظل الشعب واعياً تمام الوعى بالحق من الزيف وستظل بصيرته التى صقلتها حضارة آلاف السنين قادرة على التفريق بين الصدق والخداع.

وتابع: «أحداث اقتحام الأمن الوطني، شهدت العديد من الشائعات من الهادفين إلى تدمير مصر وجيشها، منها أن الجيش هو من رتب هذا كي يأخذوا الوثائق ويهدروا كرامة الشرطة»، مشيرًا إلى أن من يسعون إلى تدمير الوطن يستهدفون هذا الجيل من خلال وسائل الاتصال الحديثة لنشر الشائعات، مطالبا كل أب وأم بأن يحافظوا على أولادهم. (اقرأ أيضا: «سحب التابلت وتهريب آثار».. الحكومة تنفي 11 شائعة)

أبرز ملامح مشروع القانون

يتكون مشروع قانون مواجهة «مروجي الشائعات» من 3 مواد وهى:
المادة الأولى: «مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر يُعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 6 أشهر، ولا تزيد على 3 سنوات كل شخص يثبت أنه وراء صنع أو ترويج أو تجنيد أو نشر أي شائعة كاذبة، وبغرامة 10 آلاف جنيه ولا يتجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين. وتُضاعف العقوبة إذا ترتب عليها وفاة أو إصابة شخص أو أكثر بسبب هذه الشائعة».

المادة الثانية: «ينشأ جهاز لرصد الشائعات واتخاذ الإجراءات القانونية داخليًا وخارجيًا وإصدار بيان للرد عليها بمجرد ظهورها وانتشارها، ويكون هذا الجهاز تابعا لمجلس الوزراء، ويضم في عضويته عضوا من وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والعدل والاتصالات والمخابرات العامة والأوقاف والازهر والكنيسة والمجلس الأعلى للصحافة ويصدر بتشكيله قرار من مجلس الوزراء».

المادة الثالثة: «ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به في اليوم التالي لتاريخ نشره». (اقرأ أيضا: نائبة: الشائعات لا تقل خطورة عن الإرهاب)

صعوبة فى تحديد مصدر الشائعة

من جانبه يقول اللواء يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن فكرة مشروع قانون مكافحة مروجي الشائعات جيدة، لافتًا إلى أنه من الصعب علميا تحديد مصدر الشائعة، إلا إذا كان هناك تعاون دولي.

وأضاف كدواني، فى تصريح لـ«التحرير» أننا نحتاج إلى تعاون دولى لنتمكن من السيطرة على الشائعات الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي، لأنها تدار من خارج الحدود، وتحتاج إلى تعاون الجهة التى تدير هذه الشبكات مع السلطات المحلية فى دول العالم، من أجل الوصول إلى أصحاب هذه الحسابات التى تبث المعلومات المغلوطة أو الشائعة، حتى نتمكن من إقامة الدليل وتقديمهم للمحاكمة.

وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن هناك تحديات تواجه الأمن فى أغلب دول العالم، ومن بينها مصر، وهناك أكثر من 100 شائعة تطلق شهريا عن مصر ويتم تكذيبها من خلال الحكومة، لافتًا إلى ضرورة ردع مروجي الشائعات إذا ثبت تورطهم فيها حفاظا على الأمن القومي للدولة.

هل مشروع القانون سيضيف جديدا أم لا؟

وفى نفس السياق قال النائب خالد حنفي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن هناك قانونا آخر وهو مكافحة جرائم الإنترنت يتضمن معاقبة من ينشر أخبار كاذبة، أى أنها تساوي فكرة الإشاعات، متسائلًا: هل مشروع قانون مواجهة الإشاعات سيضيف جديدًا أم لا؟

وأضاف حنفي، فى تصريح لـ«التحرير»، أن فكرة مشروع القانون مقبولة، لكن الجريمة فى أي قانون يجب أن يكون لها ركن مادي محدد، ويقصد به إحداث ضرر معين، وذلك وفقًا لقانون العقوبات، إضافة إلى ضرورة وجود علاقة تناسب العقوبة مع الخطر المتوقع حدوثه وفقًا لأحكام المحكمة الدستورية العليا.

وتابع: «لا يصح معاقبة واحد ضرب واحد بالإعدام، وبالتالي يجب أن تتناسب العقوبة مع الفعل المكون للجريمة المتعاقب عليها، لأن الإشاعة فى شارع غير الإشاعة فى دولة»، لافتًا إلى أن أغلب دول العالم بها شائعات.

وأشار عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إلى ضرورة أن يكون لدينا أجهزة كافية لرصد الشائعات والحد منها.  



موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
شائعات الأسبوع.. انفصال أمل وجورج كلوني وحب جديد في حياة توم كروز - مجلة هي اليوم 4:45 ص

طالت شائعات هذا الأسبوع جورج وأمل كلوني وجينيفر أنستون وليدي جاجا وبرادلي كوبر وتوم كروز و جينيفر لورانس وغيرهم من الأبطال

رئيس الحركة الوطنية: مصر تواجه حرب شائعات رخيصة - اليوم 4:45 ص

أعلن اللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية خلال اجتماع تحالف الأحزاب المصرية إدانته ورفضه بشدة كل ما يصدر ضد مصر، ونظامها الحاكم، من قبل المنظمات المعادية أمثال هيومن رايتس ووتش، والعفو الدولية، وحتي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مشدداً علي أننا قمنا جميعا بال

مصر كيف ردت الحكومة على شائعات الثانوية العامة وعمال الغزل والنسيج؟ اليوم 4:45 ص

رد مجلس الوزراء على العديد من الشائعات التي تستهدف إثارة الرأي العام منها التعاقدات الخاصة بالشركات في العاصمة الإدارية وإجبار العاملين بشركات الغزل والنسيج

بالفيديو- حسن يوسف عن شائعة وفاة شمس البارودي: نفوس مريضة في الفن امس 18:45 م

طمأن الفنان حسن يوسف جمهوره ومحبيه على صحة زوجته الفنانة المعتزلة شمس البارودي، بعد انتشار شائعة وفاتها.

: الحكومة تنفي 9 شائعات في 5 أيام.. فيديو جراف امس 18:45 م

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء فيديو جراف لعدد من الموضوعات المثيرة للجدل التي انتشرت خلال الأيام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي والإخبارية.

أبرزهم ميريام فارس وهيفاء وهبي.. نجوم حاصرتهم شائعات الإصابة مصراوى امس 18:45 م

أبرزهم ميريام فارس وهيفاء وهبي نجوم حاصرتهم شائعات الإصابة بأمراض خطيرة | مصراوى



السجن وغرامة 100 ألف جنيه..هل تكفي لمواجهة الشائعات؟ شائعات رغم مواجهة الحكومة للشائعات التى تبث عن مصر من خلال المركز الإعلامي بمجلس الوزراء المخصص للرد عليها بشكل مستمر، إلا أنها زادت إلى حد كبير خلال الفترة الماضية، الأمر الذى دفع وكيل مجلس النواب إلى التقدم بمشروع قانون لمكافحة الشائعات إلى رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، تصل به عقوبة مروجي الشائعة للحبس والغرامة فى بعض الأحيان، وذلك بهدف التصدى للشائعات التى يصدرها بعض الكارهين لمصر، وتؤثر سمومها فى وضع المواطنين فى حالة قلق دائم، وهذا كله من أجل ضرب استقرار الدولة المصرية.



اشترك ليصلك كل جديد عن شائعات

خيارات

المصدر https://www.tahrirnews.com/Story/1228021/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A9-100-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87-%D9%87%D9%84-%D8%AA%D9%83%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B5%D8%B1 https://www.tahrirnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السجن وغرامة 100 ألف جنيه..هل تكفي لمواجهة الشائعات؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars