الموضوعات تأتيك من 15607 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > يوتيوب

مصر شباب يدشن قناة بـ يوتيوب تتحدث النوبية ومترجمة للإنجليزية والفرنسية

14/03/2019 | 9:45 ص 0 comments

"فكرت تروح وتشوف النوبة وأهلها ولبس الجرجار، تتعرف على عاداتهم وشكل حياتهم، وتقرب منهم وتعرف جابو طيبتهم منين وألوان بيتهم.. هتشوف معانا النوبة"...

الأخبار المتعلقة quotقومي المسرحquot يكرّم وزيرة الثقافة لدعمها quotالطوق والإسورةquot

"قومي المسرح" يكرّم وزيرة الثقافة لدعمها "الطوق والإسورة"

تأجيل دعوى إلزام وزير الثقافة بنزع احتكار أعمال نجيب محفوظ لـ16 مايو

تأجيل دعوى إلزام وزير الثقافة بنزع احتكار أعمال نجيب محفوظ لـ16 مايو

quotالثقافةquot تعيد فتح 4 مسارح بعد تأهيلها

"الثقافة" تعيد فتح 4 مسارح بعد تأهيلها

quotالثقافةquot: نستهدف تقديم 44 عرضا مسرحا الموسم المقبل

"الثقافة": نستهدف تقديم 44 عرضا مسرحا الموسم المقبل

"فكرت تروح وتشوف النوبة وأهلها ولبس الجرجار، تتعرف على عاداتهم وشكل حياتهم، وتقرب منهم وتعرف جابو طيبتهم منين وألوان بيتهم.. هتشوف معانا النوبة"، بأكثر من 250 فيديو تقدم قناة "نوبة تيوب" حضارات النوبة والعادات والتقاليد والموسيقى الخاصة بهم والحرف اليدوية المتوارث.

كما تعرض القناة حكايات نماذج نوبية نجحت في مختلف المجالات الأدبية والعلمية والفنية، ووفقًا للعضو المؤسس أحمد دهب، 37 عامًا، ومقيم في أسوان، وتخرج في كلية السياحة والفنادق، أنه تحمس لفكرة القناة عندما عُرضت عليه، حيث إن الغرض من تدشينها التي بثت محتوياتها عبر موقع "يوتيوب" عام 2016، بهدف أن تصبح مرجع يشمل كل ما يخص المجتمع النوبي باستخدام اللغة النوبية وبترجمة إلى لهجة يفهمها الجميع وإلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، حيث كان القناة موجهة لكل من يبحث عن الشأن النوبي والهوية النوبية.

وأكد أن من ضمن برامج القناة كان برنامج متخصص لتعليم اللغو النوبية، حتى توقفت القناة بعد عامين جراء تغيرات قوانين الجمعيات الأهلية بعد توقف التمويل، ليأمل الشاب الأسواني أن يكون اختيار أسوان كي تصبح عاصمة للشباب والثقافة الإفريقية خطوة لعودة القناة لمواصلة عملها التثقيفي، وخصوصا بعد نجاح القناة في تخطي حاجز الـ 700 ألف مشاهدة.

أحمد دهب الذي عمل كمرشد سياحي قبل عام 2011، لم ينسِ يوما شغفه في التصوير فالتحق بدورات تصوير بالمعهد العالي للسينما على فترات مختلفة، حتى عندما تدهورت أوضاع السياحة بعد الثورة كان قد اتخذ قراره لاحتراف التصوير، وكانت قناة "نوبة تيوب" انطلاقته التي كان بالإضافة لكونه أحد الأعضاء المؤسسين فقد عمل على إعداد محتواها ومديرا للتصوير ومخرجا، كما ساعد في تعليم بعض الشباب الأسواني لإتقان فن المونتاج محاولا سد العجز في سوق الوظائف في مجالات صناعة الفيديو.

ويرى أن تجربة القناة وإن لم تكتمل وتصل إلى أن تصبح مرآة تعبر عن النوبة في الماضي وتواكب الحاضر، إلا أنها ساهمت بشكل أو بآخر في جعله أكثر احترافية وتخريج ما يقرب من 30 فرد من أنحاء الصعيد لديهم نواة تكون ثمرة للبناء عليها في عالم صناعة الفيديو في صعيد مصر.

لم تنتهِ مسيرة دهب الإبداعية بعد غلق القناة التي كانت بمثابة نافذة للمجتمع النوبي، وإنما التحق بعدها مرة أخرى بدورة تدريبية معمقة في التصوير والإخراج واستغل خبرته العملية في الإرشاد السياحي كي ينشئ استديو خاص به وبمجموعة من شباب أسوان، بتصميمات مختلفة حيث انشأ مشاهد داخلية حقيقية مستوحاة من المجتمع النوبي، وعمل على تنظيم جلسات تصوير خارجية في جزر أسوان الشهيرة، ثم كان إخراج الأغاني النوبية على طريقة الفيديو كليب تجربته الجديدة التي تنقل مشاهد ولغات النوبة مرة أخرى ولكن في شكل جديد، جعل فنانين من السودان من خارج النوبة يلجأون إليه لتصوير كليبات بخلفيات النيل والزرع ورمال النوبة، بالإضافة إلى الترويج للسياحة في أسوان عبر تنفيذ إعلانات لوكالات أجنبية.

ونقل العادات والتقاليد وحضارة النوبة وجمال المناظر بها، لم يسعَ أحمد دهب لتطبيقهم فقط من خلال قناة نوبة تيوب ثم من خلال اسوان استديو هاوس الذي أنشأه، ولكنه حرص على المشاركة في المهرجانات الثقافية والفنية المقامة في أسوان، ومنها مهرجان سينما المرأة في دورتيه السابقتين، من خلال تدريب شباب الهواة المشاركين كمساعد للمحاضرين في الورش المقامة على هامش المهرجان، فيعمل على تطوير الأفكار معهم وتعريفهم على أفضل طريقة لإخراج الفيلم.

وقال دهب لـ"الوطن": "في كل شغل بعمله لازم يبقى فيه نكهة المجتمع النوبي حتى في ورش المهرجان لأن كلنا نوبيين بندور في أفكارنا إننا نقدم كل جديد في مجتمعنا، وببقى مبسوط إني بشارك في المهرجان ونخلي الناس تأخذ خبرة في صناعة الفيديو من خلال الاجتماعات اللي بنعملها من قبل المهرجان، والحمد لله خرجنا فيلم السنة اللي فاتت يستحق المشاهدة بعد ما ساعدنا فريقه عشان يتعلموا أكتر".

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: بـ اضحكي.. عاصي الحلاني يتجاوز المليون مشاهدة على يوتيوب.. فيديو 14/06/2019 | 5:45 م

يواصل الفنان عاصي الحلاني حصد النجاحات بأحدث أغانيه 'اضحكي'، فاجتاز بها حاجز المليون مشاهدة، فححقت مليون و16 ألف مشاهدة، بعد 10 أيام من طرحها على قناة روتانا الرسمية على موقع الفيديوهات يوتيوب، ...

محمد رمضان يحتفل بدخول قناته على يوتيوب ضمن أعلى 100 قناة عالميا - 14/06/2019 | 5:45 م

احتفل النجم محمد رمضان بدخوله قناته الرسمية على يوتيوب ضمن أعلى 100 قناة على مستوى العالم، بعد يومين من دخولها أعلى 200.

بعد برومو بابا .. محمد رمضان يدخل تريند يوتيوب في مصر وال مصراوى 14/06/2019 | 5:45 م

بعد برومو بابا محمد رمضان يدخل تريند يوتيوب في مصر والسعودية | مصراوى

تحقيقات وملفات «قارئة الكتب» على «يوتيوب»: زوجى شجعنى.. وخلفيات موسيقية لجذب المتابعين 14/06/2019 | 5:45 م

«أنتِ نورٌ لى».. رسالة كتبتها إحدى متابعات قناة «مزامير السيدة ميم»، على موقع «يوتيوب»، وهى على متن طائرة، تسافر مسافة 1700كم،

7 أحداث تكنولوجية وقعت مؤخرًا يجب معرفتها.. أزمة يوتيوب أبرزها - 08/06/2019 | 9:45 م

كشف موقع "بيزنس انسايدر" الأمريكى، عن مجموعة من أهم وأحدث الأخبار التكنولوجية التى حدثت اليوم والتى تعتبر تغيرًا حقيقيًا فى عالم التكنولوجيا الحديثة

يوتيوب يعتزم حذف الفيديوهات التي تنكر الهولوكوست 08/06/2019 | 9:45 م

قال موقع يوتيوب إنه سيحذف الفيديوهات التي تنكر الهولوكوست وغيرها من "أحداث العنف الموثقة"، وذلك في تراجع كبير بسياسة الموقع في الوقت الذي يتصدى فيه لانتقادات بأنه يوفر منصة للكراهية.

: يوتيوب يعتزم حذف فيديوهات تروج للعنصرية ..فيديو 08/06/2019 | 9:45 م

عرضت فضائية 'الآن' اليوم، السبت، تقريرًا حول اعتزام موقع 'يوتيوب'، حذف فيديوهات تروج للعنصرية..



مصر شباب يدشن قناة بـ يوتيوب تتحدث النوبية ومترجمة للإنجليزية والفرنسية يوتيوب "فكرت تروح وتشوف النوبة وأهلها ولبس الجرجار، تتعرف على عاداتهم وشكل حياتهم، وتقرب منهم وتعرف جابو طيبتهم منين وألوان بيتهم.. هتشوف معانا النوبة"...



اشترك ليصلك كل جديد عن يوتيوب

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4060751 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر شباب يدشن قناة بـ يوتيوب تتحدث النوبية ومترجمة للإنجليزية والفرنسية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars