الموضوعات تأتيك من 15653 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

السعودية تتصدى لدعوات تدويل قضية خاشقجي MEO

15/03/2019 | 3:00 م 0 comments

الرياض ترفض رفضا قاطعا أي محاولة لإجراء تحقيق دولي في جريمة قتل الصحفي السعودي، معتبرة أن هذه المحاولات تدخل في شؤون المملكة وتشكيك في مصداقية سلطتها القضائية.


جنيف - جددت السعودية اليوم الخميس رفضها القاطع لأي محاولات لتدويل قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، قاطعة الطريق بذلك على جهود تركية تستهدف إعادة إثارة ضجيج تلك القضية.

وأكدت الرياض أنها لن تقبل بإجراء تحقيق دولي مستقل في تلك الجريمة، مشددة أنها قادرة على تقديم الجناة للعدالة.

وبالفعل كانت السلطات السعودية قد اتخذت حزمة إجراءات لوضع القضية في مسارها القانوني والجنائي بما يكفل محاسبة ومعاقبة الجناة وقد قامت بعزل مسؤولين يشتبه في تورطهم في الجريمة واعتقلت 18 مشتبه بهم تجري محاكمتهم وفق القانون السعودي، فيما سبق للنائب العام في المملكة أن طالب بالإعدام لخمسة من المتهمين.

وقال رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية بندر العيبان أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إن بلاده اتخذت كل "التدابير اللازمة لحل هذه الجريمة البشعة".

وشدد العيبان على أن أي دعوة لـ"تدويل التحقيق تعتبر تدخلا في شؤوننا الداخلية".

وترأس العيبان وفد بلاده في جنيف لتقديم رد السعودية على مراجعة سجلها في مجال حقوق الإنسان أمام المجلس في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، حين واجهت سيلا من الانتقادات بسبب جريمة خاشقجي.

وألقى كلمته بعد إصدار 36 دولة الأسبوع الماضي بيانا مشتركا يطالب بالعدالة بعد هذه الجريمة.

وقالت تركيا اليوم الخميس إن الشرطة الدولية (الإنتربول) أصدرت نشرات حمراء تطالب الشرطة في مختلف أنحاء العالم بتحديد مواقع 20 شخصا واعتقالهم لحين تسليمهم في ما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت وزارة العدل التركية، إنها طلبت إصدار النشرات الحمراء بحق 18 شخصا في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 وطلبت نشرتين إضافيتين في 21 ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته وصدرت النشرات في أول مارس/آذار الحالي.

واعتبر العيبان أن "قتل خاشقجي جريمة مروعة وحادث مؤسف". وقال للمجلس إن معظم التوصيات التي تلقتها الرياض حول كيفية متابعة القضية خلال الاستعراض الدوري الشامل في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 تضمنها قوانين البلاد.

وأشار إلى أن للمتهمين الحق بمحاكمة عادلة وتجري "معاملتهم بما يحفظ كرامتهم وعدم تعرضهم للإيذاء الجسدي أو المعنوي"، مضيفا أنه تم "إبلاغهم بحقوقهم للاستعانة بمحامين خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة".

ولفت العيبان إلى أنه تم حتى الآن عقد ثلاث جلسات بحضور المتهمين ومحاميهم. وقال إن "مندوبين عن منظمات دولية إضافة إلى منظمات غير حكومية وأصحاب مصالح كانوا قادرين على المراقبة ومتابعة كيفية سير القضايا وفقا للإجراءات المقررة في الأنظمة المرعية"، دون أن يحدد ما هي تلك المنظمات.

لكنه قال إن السعودية لا يمكن قبول توصيات خلال الاستعراض الدوري الشامل للبلاد للسماح بخبراء دوليين للمشاركة في التحقيقات والإشراف على العملية.

وقال إن السعودية دولة ذات سيادة ومطالب كهذه هي بمثابة "تشكيك واضح في نزاهة سلطتها القضائية واستقلالية وسلامة إجراءاتها".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السعودية للكهرباء : كمية الاستهلاك تُمثل الرقم الأهم في الفاتورة 17/06/2019 | 1:00 ص

أكدت الشركة السعودية للكهرباء أنها راعت في التصميم الجديدلفاتورة الخدمة الكهربائية إبراز البيانات والأرقام التي تهم المشترك،خاصة ما يتعلق بـ "كمية الاستهلاك التي تُمثل الفارق بين "القراءةالحالية" و"القراءة السابقة" لعداد المشترك خلال دورة قراءة الفاتورة،ويترتب عليها القيمة المطلوب سدادها. ودعت "السعودية للكهرباء" المشتركين إلى التركيز على "كميةالاستهلاك"، ومقارنة القراءة الحالية في الفاتورة بالقراءة التي وصلإليها العداد، فإذا كانت القراءة في الفاتورة أقل من العداد، فمعنى…

«زين السعودية» توقع اتفاقية إعادة تمويل بقيمة 2.25 مليار ريال بالتحول إلى عقد مرابحة إسلامي 17/06/2019 | 1:00 ص

أعلنت "زين السعودية" عن إبرامها اتفاقية إعادة تمويل تسهيلات بقيمة 2.25 مليار ريال سعودي ، وذلك بالتحول إلى عقد مرابحة إسلامي لمدة عامين قابلة للتجديد - حسب رغبة الشركة -. وأوضحت "زين السعودية" في بيان صحافي أنها أبرمت اتفاقية إعادة تمويل مرابحة إسلامي مع تحالف من البنوك المحلية والإقليمية، والتي جاءت بغرض استبدال اتفاقية التمويل التجاري القائمة مع البنك الصناعي والتجاري الصيني المبرمة في العام…

أكاديمية سعودية للترفيه لتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في القطاع 17/06/2019 | 1:00 ص

أبرمت كل من شركة مينا للتطوير والتعليم وشركة بنيان للتطوير المحدودة مذكرة تفاهم لتأسيس وإدارة وتشغيل الأكاديمية السعودية للترفيه، والتي ستعنى بتقديم برامج متخصصة في مجال الترفيه، لتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في القطاع، وذلك في مقر الهيئة العامة للترفيه بالرياض يوم الأحد 16 يونيو 2019م الموافق 13 شوال 1440هـ، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه الأستاذ عمرو بن أحمد باناجه. وبهذه المناسبة أشاد الرئيس التنفيذي…

تحليق مشترك لمقاتلات سعودية أمريكية من نوع F15 C فوق الخليج 17/06/2019 | 1:00 ص

حلقت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأمريكية من نوع (ف-15 سي) في تشكيل مشترك على منطقة الخليج العربي، تساندها طائرات تزود بالوقود جواً تابعة للقوتين. وتهدف المهمة إلى الإستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية والعمل المشترك بين الطرفين.

أرامكو السعودية تدشن أول محطة هيدروجين بالمملكة.. الثلاثاء 17/06/2019 | 1:00 ص

تدشن أرامكو السعودية بالتعاون مع شركة إير برودكتس، الشركة العالمية الرائدة في مجال الغازات الصناعية (الثلاثاء) إنشاء أول محطة هيدروجين في السعودية لتعبئة مركبات خلايا الوقود الهيدروجيني وذلك في مقر شركة اير برودكتس بوادي الظهران للتقنية. وقالت أرامكو السعودية، إن تدشين أول محطة وقود هيدروجين في المملكة لتعبئة المركبات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، يهدف لتعزيز تطبيق التقنية في أعمال ارامكو السعودية بأنشطتها المختلفة و…

سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 13/06/2019 | 4:00 ص

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعًا 95.03 نقطة ليقفل عند مستوى 9084.75 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 4.6 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 184 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 143 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 109 شركات ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 61 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات الباحة, تهامه, ساكو, صناعة الورق, والبحر الأحمر الأكثر ارتفاعًا, أما…

السعودية اليوم التجارة تشهر بمنشأة تبيع منتجات غذائية منتهية الصلاحية في الرياض 13/06/2019 | 4:00 ص

السعودية اليوم شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمنشأة تجارية تختص بتجارة الجملة والتجزئة في المواد الغذائية بمدينة الرياض، والعامل المسؤول لدى المنشأة المقيم من جنسية...



السعودية تتصدى لدعوات تدويل قضية خاشقجي MEO الرياض الرياض ترفض رفضا قاطعا أي محاولة لإجراء تحقيق دولي في جريمة قتل الصحفي السعودي، معتبرة أن هذه المحاولات تدخل في شؤون المملكة وتشكيك في مصداقية سلطتها القضائية.



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://middle-east-online.com/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D9%89-%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%8A%D9%84-%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D8%B4%D9%82%D8%AC%D9%8A Middle East Online
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السعودية تتصدى لدعوات تدويل قضية خاشقجي MEO

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars