الموضوعات تأتيك من 15653 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

السعودية في عزلة خارجية وغليان داخلي - جريدة الشرق

15/03/2019 | 3:00 م 0 comments

 

تقرير الخارجية الأمريكية رصد الانتهاكات الحقوقية في السعودية

عزلة المملكة بدأت في قمة العشرين وانتهت بمجلس حقوق الإنسان

توبيخ أوروبي عنيف للرياض على خلفية سجلها الحقوقي المشين

المفوضية الأوروبية تضيف السعودية للقائمة السوداء الخاصة بتمويل الإرهاب

السياسة المتهورة للرياض خلقت أزمة حادة بين السعودية وكندا

مجلس حقوق الإنسان يدين ممارسات النظام السعودي في قتل المعارضين السعودية

دمرت مجلس التعاون بحصار قطر وأزمت علاقاتها مع دول المنطقة

السعوديون يرفضون رؤية المملكة في مكانة دولية متردية

 

تعيش السعودية عزلة خارجية شديدة على كافة المستويات بداية من الولايات المتحدة وكندا مرورا بالاتحاد الأوروبي وانتهاء بمنطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى عزلتها داخل المنظمات الدولية والإقليمية ومنها مجلس حقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي يضاعف ذلك التأزيم الداخلي الذي يخنق المواطن السعودي الذي لم يعتد رؤية المملكة في هذه العزلة الدولية .
ووسط هذا الرفض للسعودية لا تجد الرياض إلا مملكة الريتويت تشيد بها حفظا لماء الوجه.
وعكس تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن حالة حقوق الإنسان لعام 2018 وانتقاده للانتهاك في المملكة عزلة الرياض وفشل سياساتها الخارجية، وقال التقرير إن الحكومة السعودية لم تقدم شرحًا مفصلاً لاتجاه التحقيق بخصوص مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 أكتوبر الماضي.
وأشار إلى أن الحكومة السعودية، وعلى الرغم من توقيفها لأشخاص مشتبه بهم والادعاء على آخرين والمطالبة بإعدامهم، إلا أنها لم تقدم شرحا مفصلا لاتجاه التحقيق وتقدمه.
وسلط التقرير الضوء على انتهاكات حقوقية ترتكب في السعودية، وفي مقدمتها، عمليات القتل غير القانوني والإعدام لجرائم غير عنيفة وحالات اختفاء قسري وتعذيب سجناء ومحتجزين واعتقال تعسفي وسجناء سياسيين وقيود صارمة على حرية التجمع والتنقل والدين وغياب الانتخابات الحرة.
كما ورد فيه أن المعارضين السعوديين المنتقدين للحكومة يتم اتهامهم بقضايا إرهابية ويحاكمون وفقا لذلك.
وداخل الكونجرس صوت أمس مجلس الشيوخ الأمريكي بغالبية على مشروع قانون لإنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن بسبب الانتهاكات التي ترتكبها السعودية في مجال حقوق الإنسان ودبلوماسيتها الفظة بما في ذلك تعذيب ناشطات ومواطن أمريكي وقتل خاشقجي.
وسيعرض المشروع لاحقا على مجلس النواب ليوافق عليه في ظل مخاوف من أن يستخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حقه في النقض.
كما وجه أعضاء بمجلس الشيوخ خلال الجلسة نقدا لاذعا إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بسبب جريمة خاشقجي وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان، وكان مجلس الشيوخ قد وافق بالإجماع في ديسمبر 2018 على قرار يحمل ولي العهد السعودي المسؤولية عن الجريمة.

الاتحاد الأوروبي
وعلى صعيد أوروبا، أكد دبلوماسيون أن 36 دولة بينها دول أوروبا قد وقعت على بيان قوي سيقدم لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف. وتضمن البيان توبيخاً صريحاً للسعودية على خلفية سجلها المشين في مجال حقوق الإنسان، وذلك وفقاً ما كشفته وكالة الأنباء العالمية "رويترز". وتسببت جريمة اغتيال خاشقجي في رفع النقاب عن الانتهاكات الصارخة التي ظل يمارسها نظام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضد المواطنين السعوديين المنتقدين والمعارضين لتوجهات السعودية وسياساتها الجديدة، حيث كشفت تقارير دولية وأممية تعرض المعتقلين والمعتقلات في السجون السعودية إلى انتهاكات جسيمة تمثلت في التعذيب الوحشي والصعق بالكهرباء، علاوة على التحرش الجنسي بالناشطات وتهديدهن بالاغتصاب والقتل.
وقالت رويترز في تقرير لها عن سجل السعودية المتعلق بحقوق الإنسان إن بيان التوبيخ الأوروبي لنظام بن سلمان والمقدم لمجلس حقوق الإنسان سيكون أول توبيخ يوجه للسعودية في المجلس منذ تأسيسه في عام 2006، مضيفة أن البيان سيتلوه هارالد أسبيلوند مبعوث أيسلندا في محادثات جنيف. وأكدت الوكالة أن البيان يدعو السلطات السعودية إلى إطلاق سراح النشطاء والمعتقلين السياسيين والتعاون مع التحقيق الذي تقوده الأمم المتحدة حول جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي باسطنبول.
وقال مبعوث إحدى دول الاتحاد الأوروبي لرويترز "إنه نجاح لأوروبا أن تتوحد في هذا الأمر".
وقبل ذلك قالت المفوضية الأوروبية، إنها أضافت المملكة العربية السعودية إلى القائمة السوداء للدول التي تشكل تهديدا للتكتل بسبب تهاونها مع تمويل الإرهاب وغسل الأموال. وإلى جانب التأثير السلبي للانضمام للقائمة على سمعة المدرجين بها، فإنه يعقد أيضا العلاقات المالية مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بحسب وكالة "رويترز".

رعونة إقليمية ودولية
وعلى صعيد العلاقات الإقليمية تعيش الرياض حالة عزلة حقيقية، فالنظام السعودي يشن حربا وحشية ضد الأبرياء في اليمن خلفت ملايين الضحايا والمشردين.
كما تسببت السياسات السعودية في تدمير مجلس التعاون الخليجي منذ اصطناع الأزمة الخليجية وحصار قطر، فضلا عن مشاكل السعودية الحدودية مع الجيران وتوتر العلاقات مع باقي دول المجلس. كما سببت قضية اغتيال خاشقجي أزمة في العلاقات بين الرياض وأنقرة لرفض السلطات السعودية الكشف عن تفاصيل الجريمة وتسليم المسؤولين عنها لمحاكمة عادلة.
كما خيمت أزمة عنيفة بين كندا والسعودية على العلاقات بين البلدين، حيث بدأت تلك الأزمة على خلفية انتقادات من الخارجية الكندية لاعتقال الرياض نشطاء من المجتمع المدني مطالبة بالإفراج الفوري عنهم. هذا الوقف اعتبرته السعودية تدخلا في شؤونها الداخلية وردت عليه بوقف الرحلات من وإلى تورونتو، وتجميد التبادل التجاري، وسحب حوالي 12 ألف طالب سعودي من كندا، وطرد السفير الكندي في الرياض واستدعاء السفير السعودي في أوتاوا. وتعتمد السياسة السعودية اليوم مقاربة نمط الاندفاع والتهور والربط بين السياسة والاقتصاد، فيما السياسة الكندية مع حكومة ترودو تتبنى القضايا الليبرالية والتقدمية في الداخل والخارج. وبما أن النهجين مختلفان كان لا بد من تصادمهما علنا أو وراء الكواليس حول الشؤون المشتركة. وكانت صفقة الأسلحة المقدرة ب 15 مليار دولار أحد أسباب الصدام السعودي الكندي.
كما بدأت العلاقات في الذهاب لنقطة اللاعودة بعد استضافة كندا للمعارضين السعوديين المهاجمين للنظام السعودي. وظهرت العزلة الدولية للرياض أثناء مشاركة محمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين، حيث ظل وحيدا ولم يصافحه أحد من رؤساء الدول المشاركة أو يجتمع معه مسؤول.

مجلس حقوق الإنسان
دعت دول أعضاء في مجلس حقوق الإنسان أمس للإفراج عن 10 نشطاء والتعاون مع تحقيق تقوده الأمم المتحدة في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول.
وتلا هارالد أسبيلوند مبعوث أيسلندا إلى مكتب الأمم المتحدة في جنيف البيان الذي دعمته كندا وأستراليا ولكن ليس الولايات المتحدة.
ولم يصدر رد فعل بعد من السعودية. وقال أسبيلوند وهو يتلو البيان "نشعر تحديداً بالقلق بشأن استخدام قانون مكافحة الإرهاب وغيره من الأمور الخاصة بالأمن القومي بحق أفراد يمارسون حقوقهم وحرياتهم بشكل سلمي". وأضاف أن النشطاء بوسعهم بل وينبغي "أن يلعبوا دوراً حيوياً في عملية الإصلاح التي تنفذها المملكة".
ودعا البيان المشترك إلى الإفراج عن لجين الهذلول وإيمان النجفان وعزيزة اليوسف ونسيمة السادة وسمر بدوي ونوف عبد العزيز وهتون الفاسي ومحمد البجادي وأمل الحربي وشدن العنزي.
وقال ناشطون إن بعض المحتجزات، ومنهن من شاركن في حملة للمطالبة بحق المرأة في قيادة السيارات، تعرضن للتعذيب بما في ذلك الصعق بالكهرباء والجلد والاعتداء.
وقال الاتحاد الأوروبي وغيره من الدول الراعية إنها "تدين بأشد العبارات" قتل خاشجقي، مشيرة إلى أن السعودية أكدت أن ذلك حدث في قنصليتها باسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول. وجاء في البيان "ملابسات وفاة السيد خاشقجي تؤكد مرة أخرى على ضرورة حماية الصحفيين والحفاظ على حق حرية التعبير في جميع أنحاء العالم". وأضاف "ينبغي أن يكون التحقيق في قتله مستقلاً وموضوعياً وشفافاً". ودعا البيان إلى التعاون مع تحقيق تقوده أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة الخاصة لعمليات الإعدام خارج نطاق القانون.
وفي نفس السياق طالبت منظمات أممية ودولية السلطات السعودية بإطلاق سراح النشطاء والمعتقلين بسجونها، وكانت كل من منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش قد أكدت في وقت سابق حقيقة تعرض 8 ناشطات سعوديات للتعذيب والجلد بالعقال والصدمات بالكهرباء والتحرش الجنسي، مع منعهن من حق توكيل محامي للدفاع عنهن ضد الظلم والتعذيب الوحشي الذي يتعرضن له في السجون السعودية، وكل تلك الانتهاكات خلقت حالة رعب وغليان في الداخل السعودي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السعودية للكهرباء : كمية الاستهلاك تُمثل الرقم الأهم في الفاتورة 17/06/2019 | 1:00 ص

أكدت الشركة السعودية للكهرباء أنها راعت في التصميم الجديدلفاتورة الخدمة الكهربائية إبراز البيانات والأرقام التي تهم المشترك،خاصة ما يتعلق بـ "كمية الاستهلاك التي تُمثل الفارق بين "القراءةالحالية" و"القراءة السابقة" لعداد المشترك خلال دورة قراءة الفاتورة،ويترتب عليها القيمة المطلوب سدادها. ودعت "السعودية للكهرباء" المشتركين إلى التركيز على "كميةالاستهلاك"، ومقارنة القراءة الحالية في الفاتورة بالقراءة التي وصلإليها العداد، فإذا كانت القراءة في الفاتورة أقل من العداد، فمعنى…

«زين السعودية» توقع اتفاقية إعادة تمويل بقيمة 2.25 مليار ريال بالتحول إلى عقد مرابحة إسلامي 17/06/2019 | 1:00 ص

أعلنت "زين السعودية" عن إبرامها اتفاقية إعادة تمويل تسهيلات بقيمة 2.25 مليار ريال سعودي ، وذلك بالتحول إلى عقد مرابحة إسلامي لمدة عامين قابلة للتجديد - حسب رغبة الشركة -. وأوضحت "زين السعودية" في بيان صحافي أنها أبرمت اتفاقية إعادة تمويل مرابحة إسلامي مع تحالف من البنوك المحلية والإقليمية، والتي جاءت بغرض استبدال اتفاقية التمويل التجاري القائمة مع البنك الصناعي والتجاري الصيني المبرمة في العام…

أكاديمية سعودية للترفيه لتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في القطاع 17/06/2019 | 1:00 ص

أبرمت كل من شركة مينا للتطوير والتعليم وشركة بنيان للتطوير المحدودة مذكرة تفاهم لتأسيس وإدارة وتشغيل الأكاديمية السعودية للترفيه، والتي ستعنى بتقديم برامج متخصصة في مجال الترفيه، لتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في القطاع، وذلك في مقر الهيئة العامة للترفيه بالرياض يوم الأحد 16 يونيو 2019م الموافق 13 شوال 1440هـ، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه الأستاذ عمرو بن أحمد باناجه. وبهذه المناسبة أشاد الرئيس التنفيذي…

تحليق مشترك لمقاتلات سعودية أمريكية من نوع F15 C فوق الخليج 17/06/2019 | 1:00 ص

حلقت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأمريكية من نوع (ف-15 سي) في تشكيل مشترك على منطقة الخليج العربي، تساندها طائرات تزود بالوقود جواً تابعة للقوتين. وتهدف المهمة إلى الإستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية والعمل المشترك بين الطرفين.

أرامكو السعودية تدشن أول محطة هيدروجين بالمملكة.. الثلاثاء 17/06/2019 | 1:00 ص

تدشن أرامكو السعودية بالتعاون مع شركة إير برودكتس، الشركة العالمية الرائدة في مجال الغازات الصناعية (الثلاثاء) إنشاء أول محطة هيدروجين في السعودية لتعبئة مركبات خلايا الوقود الهيدروجيني وذلك في مقر شركة اير برودكتس بوادي الظهران للتقنية. وقالت أرامكو السعودية، إن تدشين أول محطة وقود هيدروجين في المملكة لتعبئة المركبات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، يهدف لتعزيز تطبيق التقنية في أعمال ارامكو السعودية بأنشطتها المختلفة و…

سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 13/06/2019 | 4:00 ص

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعًا 95.03 نقطة ليقفل عند مستوى 9084.75 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 4.6 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 184 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 143 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 109 شركات ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 61 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات الباحة, تهامه, ساكو, صناعة الورق, والبحر الأحمر الأكثر ارتفاعًا, أما…

السعودية اليوم التجارة تشهر بمنشأة تبيع منتجات غذائية منتهية الصلاحية في الرياض 13/06/2019 | 4:00 ص

السعودية اليوم شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمنشأة تجارية تختص بتجارة الجملة والتجزئة في المواد الغذائية بمدينة الرياض، والعامل المسؤول لدى المنشأة المقيم من جنسية...



السعودية في عزلة خارجية وغليان داخلي - جريدة الشرق الرياض



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/15/03/2019/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B2%D9%84%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%BA%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السعودية في عزلة خارجية وغليان داخلي - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars