الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس بأسبوع.. مأساة الأطفال الرضع تغذي عزلة الشاهد والإخوان

15/03/2019 | 3:45 م 0 comments

حادث وفاة 15 طفلا رضيعا في تونس أثار ردود فعل غاضبة بين المتابعين للشأن العام، ما أدى لزيادة عزلة تحالف الشاهد والإخوان.

هز خبر وفاة 15 رضيعا بمستشفى الرابطة الحكومي بشكل قوي ضمير الرأي العام التونسي الذي وجه سهام نقده طيلة الأسبوع الماضي إلى حكومة الشاهد والإخوان، متهما إياها بالعجز عن توفير منظومة صحية مطابقة للشروط الضرورية.  

بدعم قطري وتركي للإخوان.. نيران المال السياسي تحرق انتخابات تونسخبراء تونسيون: تحالف "الشاهد والإخوان" بمأزق سياسي إثر وفاة الرضع

المتابعون للشأن التونسي اتفقوا على أن الحادثة تمثل نتيجة لتراكم الفشل الحكومي في كافة المجالات، لاسيما المتعلقة بالخدمات كالتعليم والصحة والنقل. 

وأثار الحادث العديد من ردود الأفعال الرسمية التي شهدتها البلاد خلال الأسبوع الماضي، حيث دعا مجلس النواب رئيس الحكومة إلى جلسة مساءلة في البرلمان خلال الأيام المقبلة مع توجيه المعارضة تهمة الإهمال لوزراء الصحة منذ وصول الإخوان إلى السلطة عام 2011.

كما شكلت وزارة الصحة لجنة للتحقيق في الحادث والكشف عن الأسباب التي أسفرت عن مقتل الأطفال الرضع، وهي الخطوة التي شكك المتابعون للشأن العام في جدواها.  


وفي هذا الإطار، يؤكد الدكتور عبد الحميد النيفر، الجراح بقسم الطب الاستعجالي بمستشفى جندوبة الجامعي (شمال غرب تونس) في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أنه من الضروري أن تضم لجنة التحقيق شخصيات من خارج وزارة الصحة الحكومية، مشيرا إلى أن وفاة 15 رضيعا بسبب جرثومة هوائية في المستشفى هو مسؤولية الدولة كلها.

غياب الأجهزة الطبية

وأشار الجراح التونسي إلى افتقار المؤسسات الاستشفائية في البلاد للمرافق والأجهزة الطبية الضرورية لإسعاف المرضى وإنقاذ حياتهم، مؤكدا أن غالبية المستشفيات تفتقر إلى جهاز التصوير بالأشعة وضعف القدرة على استيعاب المرضى.

وحادث الأطفال الرضع، اعتبره النيفر انتكاسة في تاريخ المنظومة الصحية في تونس ونقطة سلبية لحكومات ما بعد 2011 التي عجزت عن توفير الأجهزة الأساسية لممارسة مهنة الطب، مشيرا إلى أن غياب المعدات الأساسية جعل مئات الأطباء يختارون الهجرة القسرية خارج تونس.

من جانبه، يقول منذر الأينوبلي، عضو الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، في حديث لـ"العين الإخبارية"، إن الإهمال هو السبب الوحيد الذي أدى إلى وفاة 15 رضيعا في ظروف غامضة، مؤكدا أن المنظمات الحقوقية تدين ردة فعل الحكومة السلبية تجاه هذه الفاجعة الإنسانية.

كوارث تحالف الشاهد والإخوان 

ومن جهة أخرى، تتهم المعارضة في تونس تحالف الشاهد والإخوان بعدم الجدية في معالجة القضايا الرئيسية للبلاد، وترى أن هذا التحالف سيؤدي إلى المزيد من الكوارث في جميع المجالات.

وبدوره، يرى النائب في البرلمان التونسي عمار عمروسية عن ائتلاف الجبهة الشعبية (يسار) في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن الائتلاف الحكومي خطر على تونس ووجوده يعمق الأزمة.

وطالب عمروسية بانتفاضة تونسية بعد فضيحة وفاة الأطفال الرضع، مؤكدا أن رهان الحكومة هو الاستجابة فقط للدوائر المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي وليس لمصالح الشعب الذي يعيش أزمات اقتصادية واجتماعية عميقة منذ وصول الإخوان إلى السلطة عام 2011.

ويتفق العديد من المراقبين مع النائب التونسي بأن تحالف الشاهد والإخوان لم يعط للبلاد سوى المزيد من الارتهان للمديونية واتباع السياسات الليبرالية على حساب الدور الاجتماعي للدولة.


ويقول الكاتب والمحلل السياسي محمد بوعود إن الرهان على خصخصة المؤسسات الصحية الحكومية يعتبر تخليا عن حقوق الإنسان التونسي وخيانة لمبادئ دولة الاستقلال التي أسسها الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة.

ويرى بوعود أن الأحداث المأساوية ذات الطابع الاجتماعي هي انعكاس لعجز كل الحكومات التي وصلت إلى السلطة منذ عام 2011 في تحقيق الحد الأدنى من العيش الكريم، مشيرا إلى ضرورة تغيير النظام السياسي في تونس.

وفي هذا السياق، يعتقد أهل الرأي أن النظام السياسي البرلماني الذي دافعت عنه حركة النهضة هو مؤامرة إخوانية لتعويم المسؤوليات وللانفلات من العقاب عن كل الجرائم السياسية والإرهابية التي تورطت فيها.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


تونس بأسبوع.. مأساة الأطفال الرضع تغذي عزلة الشاهد والإخوان اخبار تونس حادث وفاة 15 طفلا رضيعا في تونس أثار ردود فعل غاضبة بين المتابعين للشأن العام، ما أدى لزيادة عزلة تحالف الشاهد والإخوان.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/tunisia-isolation-alliance-brotherhood الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس بأسبوع.. مأساة الأطفال الرضع تغذي عزلة الشاهد والإخوان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars