الموضوعات تأتيك من 15607 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

«تليجراف»: لا حصانة لدبلوماسى قطر.. الدفاع ينسحب بعد وصف سائق بـ«عبد أسود»

امس 18:00 م 0 comments

"لم يعد بإمكان الدبلوماسيين القطريين التخفى وراء جرائمهم وسلوكياتهم الخسيسة بالحصانة بعد اليوم".. هكذا احتفت صحيفة "التليجراف" البريطانية بانسحاب هيئة الدفاع البريطاني...

ووفقًا لصحيفة "التليجراف"، بدأت القصة بتوجه سائق بين العاملين بالسفارة القطرية فى لندن، ويدعى محمود أحمد، 79 سنة، من أصول صومالية، إلى المحكمة العمالية فى بريطانيا يشكو ما تعرض له من إهانات بالغة على يد الملحق الدبلوماسى القطرى، المدعو عبد الله الأنصارى، حيث اعتاد أن يهين السائق المسن ويناديه بـ"العبد الأسود"، ويعتدى عليه بالإهانة بالضرب والسباب مثل "كلب" و"حمار" .

وقال خبراء قانونيون وحقوقيون فى لندن، حسبما نقلت الصحيفة، إن الدبلوماسيين القطريين لم يكون بإمكانهم التخفى وراء الحصانة فى ارتكاب مثل هذه الجرائم الإنسانية الخسيسة، وذلك بعدما أوشك السائق الصومالى على الحصول على حكم لصالحه، حيث أعلن فريق الدفاع القانونى، يوم الأربعاء الماضى، "الانسحاب من الإجراءات على الفور"، وذلك بعد يوم واحد فقط من تقديم الأدلة إلى محكمة العمال المركزية فى لندن.

ووسط تحركات يمكن أن تؤدى إلى خلاف دبلوماسى، زعمت السفارة القطرية أن الإجراءات القانونية "تتعارض مع كرامة وامتيازات موظفيها الدبلوماسيين".

وأضاف التقرير أن المحكمة البريطانية استمعت لما تعرض له العامل الصومالى وزميله ضابط الأمن الليلى فى سفارة قطر بالعاصمة لندن، من إهانات واعتداءات، من بينها وصفه بـ"العبد الشخصى" الذى كان "تحت الطلب 24 ساعة فى اليوم ، وعلى مدار 7 أيام فى الأسبوع"، حتى أُقيل من عمله فى عام 2013 .

وأشارت الصحيفة إلى عرض رشوة قيمتها 50 ألف جنيه إسترلينى، قدمتها السفارة القطرية لإسقاط قضية الفصل التعسفى ضد العامل الصومالى فى محاولة "لشراء سكوته"، فى المعركة القانونية التى استمرت 6 سنوات، لتأتى المفاجأة بانسحاب محامى الدفاع عن المحلق الدبلوماسى القطرى، عبد الله الأنصارى، الذى يعمل حاليًا كرئيس للمركز الطبى فى السفارة القطرية بلندن، عقب تقديم أدلة القضية ضده.

واعتبرت "التليجراف"، الحكم القانونى الصادر عام 2017 بمثابة حكم تاريخى فى أول قضية من نوعها، وهو ما لقى ترحيبا بين خبراء حقوق الإنسان والقانون، مؤكدين أنه سيشكل سابقة و"يفتح أبواب الفيضان" لإظهار المزيد من الحالات، إذ أنه "لم يعد بالإمكان الاعتماد على الحصانة فى ارتكاب الجرائم".

وأشار التقرير إلى أن السائق الصومالى أحمد، سعى لرفع قضيته أمام المحكمة قبل سنوات، إلا أنه تم إيقافها لأكثر من عام حتى تم النظر فيها فى محكمة الاستئناف فى عام 2015، وأعقب ذلك الحكم التاريخى للمحكمة العليا الذى صدر بعد عامين من تداول القضية، وقضى بأن التذرع بالحصانة يتعارض مع قوانين العمل- ويخضع للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، ما يعنى أن السفارات لم يعد بإمكانها اللجوء إلى الحصانة الدبلوماسية فى مواجهة قضايا الموظفين ضدها.

وتابعت الصحيفة أنه بعد دقائق فقط من بدء الجلسة أمس، أعلن محام الأنصارى، نيكولاس سيدال، أنه "تلقى تعليمات بالانسحاب من هذه الإجراءات على الفور"، الأمر الذى وصفته قاضية القضايا العمالية جوان وويد، بأنه سابقة لم تشهد مثلها من قبل خلال 20 عام عمل.

قالت القاضية وويد: "إذا انسحبوا فإن دفاعهم قد انتهى"، والأمر متروك للمطالب لإثبات مطالبته للحصول على الحكم، ومن المتوقع أن تفصل القاضية وويد فى نتيجة قضية المحكمة اليوم الجمعة، وسط توقعات كبيرة بأن يصدر الحكم لصالح المدعى، بعد انسحاب الملحق القطرى من الدفاع.

وقال جوناثان كوبر أوبى، المحامى المتخصص فى قضايا حقوق الإنسان فى غرف "دوتى ستريت"، إنه عقب صدور حكم المحكمة العليا، سيُحاسب الدبلوماسيون القطريون على انتهاكاتهم الفظيعة لحقوق الإنسان فى أماكن العمل.

وفى بيان أصدره محامو الدبلوماسى القطرى، قالوا: "سفارة دولة قطر ودبلوماسيوها ينسحبون من هذه الإجراءات على الفور.. إنهم يعتبرون أن الإجراءات تنتهك سيادة دولة قطر وتتعارض مع كرامة وامتيازات موظفيها الدبلوماسيين"، بينما القضية مستمرة لتحقيق العدالة فى ظل غياب الدفاع القطرى، حسبما أكدت صحيفة "التليجراف".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: بايعوا داعش.. المحكمة العسكرية: رفض طعون المتهمين في أحداث سفارة النيجر.. ومرض رشاد البيومي يؤجل محاكمة محمد مرسي وآخرين في قضية اقتحام الحدود 11/06/2019 | 8:00 ص

أصدرت المحكمة العليا للطعون العسكرية، حكمها في طعن المتهمين على أحكام الإعدام والسجن التي تراوحت بين 3 سنوات سجنًا ..

اليوم.. النقض تفصل في طعن المتهمين بقضية أحداث مسجد الفتح - 11/06/2019 | 8:00 ص

تصدر محكمة النقض، اليوم الإثنين، حكمها في طعن المتهمين بقضية أحداث مسجد الفتح، على الحكم الصادر ضدهم من محكمة الجنايات، بمعاقبتهم بمدد تتراوح بين السجن المؤبد والمشدد

: النقض: المحامي غير المختص بنظر قضايا الجنايات يبطل الحكم الصادر 11/06/2019 | 8:00 ص

أرست محكمة النقض مبدأ قضائيًا يقضى بأن المحامى غير المختص بنظر قضايا الجنايات يبطل الحكم الصادر، وذلك فى الطعن رقم ١٧٤٩٤ لسنة ٨٦ قضائى، والتى قضت فيه «الجنايات» بالسجن المشدد ٣ سنوات وغرامة قدرها ٥٠ ...

مصر مجلس الدولة: الخطأ المادي في حكم المحكمة لا يصلح سببا قانونيا لبطلانه 11/06/2019 | 8:00 ص

أرست الدائرة السابعة موضوع بالمحكمة الإدراية العليا، برئاسة المستشار أنور خليل نائب رئيس مجلس الدولة، مبدأ قضائيًا هامًا مفاده "أن الخطأ المادي

مصر.. حكم مؤبد بحق قيادي إخواني وداعية معروف الخليج أونلاين 11/06/2019 | 8:00 ص

مصر: محكمة النقض قضت بتـأييد حكم محكمة جنايات القاهرة، الصادر في سبتمبر 2017، بالسجن المؤبد بحق 22 متهماً أبرزهم البر، وسلطان.

حوادث اليوم.. النقض تصدر حكمها في طعن المحكوم عليهم بـ أحداث مسجد الفتح 10/06/2019 | 2:45 م

تصدر محكمة النقض، اليوم الإثنين، حكمها في طعن المحكوم عليهم بالسجن المؤبد والمشدد في قضية أحداث مسجد الفتح الشهيرة التي وقعت عام 2013.

إلغاء حكم إعدام متهم بـ اقتحام مركز كرداسة 10/06/2019 | 2:45 م

قضت محكمة النقض، الإثنين، بقبول الطعن المقدم من المتهم 'أشرف محمد عيسى' على الحكم الصادر ضده من محكمة جنايات الجيزة بالإعدام شنقًا في قضية 'اقتحام مركز شرطة كرداسة'، وتصحيح الحكم بإلغاء الإعدام إلى ...



«تليجراف»: لا حصانة لدبلوماسى قطر.. الدفاع ينسحب بعد وصف سائق بـ«عبد أسود» حكمت المحكمة "لم يعد بإمكان الدبلوماسيين القطريين التخفى وراء جرائمهم وسلوكياتهم الخسيسة بالحصانة بعد اليوم".. هكذا احتفت صحيفة "التليجراف" البريطانية بانسحاب هيئة الدفاع البريطاني...



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://www.mobtada.com/details/823025 مبتدا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «تليجراف»: لا حصانة لدبلوماسى قطر.. الدفاع ينسحب بعد وصف سائق بـ«عبد أسود»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars