الموضوعات تأتيك من 15653 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

الإمارات اليوم

16/03/2019 | 2:00 ص 0 comments

- متى تنتدب المحكمة الخبراء في الدعاوى العمالية، وهل يسرع هذا في وتيرة التقاضي؟ـ ينتدب القضاة الخبراء في القضايا العمالية التي تفتقر إلى الأدلة وتحتاج إلى حساب مثل حساب المستحقات، أو البحث في مسألة مادية أو فنية، يشق على المحكمة البحث فيها دون الاستعانة ب

المصدر: المستشار القانوني لطفي حسين التاريخ: 16 مارس 2019

- متى تنتدب المحكمة الخبراء في الدعاوى العمالية، وهل يسرع هذا في وتيرة التقاضي؟

ـ ينتدب القضاة الخبراء في القضايا العمالية التي تفتقر إلى الأدلة وتحتاج إلى حساب مثل حساب المستحقات، أو البحث في مسألة مادية أو فنية، يشق على المحكمة البحث فيها دون الاستعانة بخبير، إذ يُعد رأي الخبير عنصراً من عناصر الإثبات، ويستمد صلاحياته في أداء مأموريته من الحكم التمهيدي الصادر بندبه، محدداً طبيعة مهامه وتفاصيل المهمة المكلف بها في حدود مهمته، ويخضع عمله لتقدير المحكمة. فعلى سبيل المثال، تقوم المحكمة بإصدار حكمها بندب خبير مختص بالحسابات، تكون مهمته الاطلاع على الأوراق والمستندات وعلاقة العمل التعاقدية والإخلال من قبل الطرفين، والانتقال إلى مقر الشركة إذا استلزم الأمر، وذلك بهدف الاطلاع على نظامها المحاسبي، وتحديد القيمة النهائية للمستحقات العمالية. كما يحدد الخبير أيضاً الأضرار التي تسبب فيها العامل ضد الشركة، إن اقتضى الأمر ذلك.

وفي مثل هذه الحالات لا يقوم بالعمليات الحسابية، بل يصدر حكمه القانوني في تلك المسائل عقب الاطلاع على تقرير الخبير والاستدلال به، فالخبير يسهل على القاضي مهمة إصدار الحكم بناء على أدلة مادية مقدمة في تقرير الخبير.

وللقاضي، أيضاً، عدم الأخذ بتقرير الخبير وتعيين خبير آخر، أو لجنة ثلاثية حسب قراره، أو بناءً على طلب أحد الأطراف بعد إقناع المحكمة بذلك، علماً بأن المحكمة هي التي تقرر، وللمحكمة أيضاً رفض طلب تعيين خبير آخر متى كونت عقيدتها بذلك.

القاعدة رقم 171/‏2008 طعن مدني – حكم محكمة التمييز (طلب الخصم ندب خبير في الدعاوى، حقها في رفضه إذا ما وجدت في أوراق الدعوى ما يكفي لتكوين عقيدتها والفصل فيها).

ويكون القاضي مضطراً لتعيين خبير محاسبي في الدعوى، خصوصاً إذا كانت مطالبة العامل تنطوي على طلب عمولة من شركته، وإذا كانت مطالباته كثيرة ومتعددة، وهناك جدل بين العامل والشركة حولها.

طباعة فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest جوجل + Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
محكمة بريطانية تجنب 4 مراهقات السجن بقضية مريم مصطفى رغم الهجوم المروع - 21/06/2019 | 3:45 ص

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن قاضى محكمة بريطانية جنب أربعة مراهقات من "عصابة" متهمات بقتل الطالبة المصرية مريم مصطفى فى توتنجهام ، السجن على الرغم من لعبهن دورًا في هجوم "مروع ومريع" على الطالبة التى توفت بعد أن دخلت فى حالة غيبوبة إثر الاعتداء.

المملكة المتحدة: قرار محكمة الاستئناف بشأن الأسلحة السعودية موضع ترحيب بالنسبة لليمن الذي مزقه الحرب منظمة العفو الدولية 21/06/2019 | 3:45 ص

وجدت محكمة الاستئناف في المملكة المتحدة اليوم أن قرار حكومة المملكة المتحدة بمواصلة منح ترخيص تصدير المعدات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية غير قانوني، وهو حكم قضائي تم في مراجعة قضائية رفعتها منظمة "حملة ضد تجارة الأسلحة"، وانضمت إليها كل من منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، و منظمة رصد الحقوق ومقرها المملكة المتحدة.

نشطاء يربحون معركة قضائية ضد الحكومة البريطانية بشأن بيع الأسلحة للسعودية - BBC News Arabic 21/06/2019 | 3:45 ص

محكمة الاستئناف البريطانية تقضي بمراجعة قرار الحكومة السماح بتراخيص بيع أسلحة إلى السعودية، بعد تحدي نشطاء قضائيا للقرار.

محكمة التمييز تصدر حكماً لصالح المشتركة - معلومات مباشر 20/06/2019 | 2:00 م

الكويت – مباشر: رفضت غرفة المشورة بمحكمة التمييز قبول الطعن المقدم من الشركة الكويتية لصناعة الأنابيب ضد المجموعة المشتركة للمقاولات، ووكيل وزارة الكهرباء والماء بصفته، وبنك الخليج؛ وفق بيان للمشتركة اليوم الخميس. وأشارت المجموعة إلى أن الدعوى …

اليوم.. مرافعة الدفاع في معارضة الزيات وقنديل وآخرين في مصراوى 20/06/2019 | 2:00 م

اليوم مرافعة الدفاع في معارضة الزيات وقنديل وآخرين في إهانة القضاء | مصراوى

نشرة المحاكمات الصباحية.. ردّ قاضي محاكمة نجلي مبارك وقضية مصراوى 20/06/2019 | 2:00 م

نشرة المحاكمات الصباحية رد قاضي محاكمة نجلي مبارك وقضية إهانة القضاء | مصراوى

تأجيل مرافعة الدفاع في قضية إهانة القضاء لجلسة أول أغسطس مصراوى 20/06/2019 | 2:00 م

تأجيل مرافعة الدفاع في قضية إهانة القضاء لجلسة أول أغسطس | مصراوى



الإمارات اليوم حكمت المحكمة - متى تنتدب المحكمة الخبراء في الدعاوى العمالية، وهل يسرع هذا في وتيرة التقاضي؟ـ ينتدب القضاة الخبراء في القضايا العمالية التي تفتقر إلى الأدلة وتحتاج إلى حساب مثل حساب المستحقات، أو البحث في مسألة مادية أو فنية، يشق على المحكمة البحث فيها دون الاستعانة ب



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://www.emaratalyoum.com/local-section/accidents/courts/2019-03-16-1.1192461 الإمارات اليوم: اقرأ أهم الأخبار المحلية والخليجية والعربية والعالمية

زيارة الموضوع الاصلي
الإمارات اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإمارات اليوم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars