الموضوعات تأتيك من 15636 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

القس وراء إخراج تركيا من نظام الأفضليات ترك برس

16/03/2019 | 7:45 ص 0 comments

سردار تورغوت – صحيفة خبر تورك – ترجمة وتحرير ترك برس أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي خطابًا إلى الكونغرس، قال فيه إنه سيخرج تركيا من نظام الأفضليات المعمم، الذي يتيح للبلدان النامية تصدير بعض المنتجات إلى الولايات المتحدة بدون رسوم جمركية. من المنتظر أن يبدأ تطبيق القرار بعد شهرين من إرسال قرار ترامب إلى الكونغرس. القرار لا يتلاءم مع المستجدات جاء القرار

سردار تورغوت – صحيفة خبر تورك – ترجمة وتحرير ترك برس

أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي خطابًا إلى الكونغرس، قال فيه إنه سيخرج تركيا من نظام الأفضليات المعمم، الذي يتيح للبلدان النامية تصدير بعض المنتجات إلى الولايات المتحدة بدون رسوم جمركية.

من المنتظر أن يبدأ تطبيق القرار بعد شهرين من إرسال قرار ترامب إلى الكونغرس.

القرار لا يتلاءم مع المستجدات

جاء القرار المذكور في وقت اتفق فيه زعيما البلدين على تعزيز العلاقات الاقتصادية، وحددا هدفًا لهما الوصول إلى حجم تجارة بينية يبلغ 75 مليار دولار.

اعتبرت الغالبية هذا القرار متناقضًا مع المستجدات، وكثر هم من يقولون في واشنطن إن هذه الخطوة لا تنسجم مع روح العمل الجديدة المطلوب نشوئها بين البلدين. لم يكن سبب القرار مفهومًا.

بيان الإدارة الأمريكية

بهدف تخفيف حدة رد الفعل المنتظر من تركيا، أصدرت الإدارة الأمريكية بيانًا تقول فيه إنه مع إجراء تقييم عام يظهر في الكثير من المؤشرات أن تركيا لم تعد من بين البلدان النامية، وإنما هي بلد متقدم.

وأعلنت أن هذا هو السبب في إخراج تركيا من نظام الأفضليات المعمم.

القس برانسون خلف القرار

حتى إن كان صحيحًا وجود تركيا في مصاف البلدان المتقدمة في الكثير من المؤشرات، إلا أنه تبين بأن هناك موقف سياسي خلف القرار، وفوق ذلك، فهو ليس قرارًا حديثًا.

عندما بلغت أزمة القس برانسون ذروتها بين البلدين في أغسطس/ آب الماضي، وفرضت واشنطن الكثير من العقوبات لإخلاء سبيله، أصدر ترامب تعليماته في تلك الأيام بدراسة مسألة إخراج تركيا من نظام الأفضليات المعمم، حسبما اتضح.

بمعنى أن ترامب اعتقد في تلك الفترة أن إخراج تركيا من النظام سوف يشكل ضغطًا عليها، ولهذا أصدر تعليماته بدراسة الأمر.

لكن رغم الإقدام على الكثير من الخطوات بعد أغسطس الماضي ووجود القس برانسون حاليًّا في الولايات المتحدة، وُضعت تعليمات ترامب قيد التطبيق الآن فقط بسبب انعدام التواصل بين مفاصل الإدارة، بحسب ما تذكره مصادر في واشنطن.

يقول المتابعون في العاصمة الأمريكية إن من الضروري العمل على إلغاء هذا القرار المتأخر والجائر قبل دخوله حيز التنفيذ في غضون شهرين، بينما يخطط البلدان للإقدام على خطوات جديدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية اعتبارًا من أبريل/ نيسان، وعقب اتفاق أردوغان وترامب على رفع حجم التجارة البينية إلى 75 مليار دولار.

 وهناك مخاوف أيضًا لدى المتابعين من أن هذا القرار المتخذ بحق تركيا سيكون له انعكاسات سلبية على بعض المنتجين في الولايات المتحدة.

عن الكاتب سردار تورغوت كاتب في صحيفة خبر ترك
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تركيا.. تحييد إرهابي مدرج على النشرة الحمراء لقوائم المطلوبين اليوم 3:45 ص

في بيان لوزارة الداخلية - وكالة الأناضول

تركيا.. تنتصر لمرسي حياً وشهيداً اليوم 3:45 ص

سجل الرئيس رجب طيب أردوغان، موقفا إنسانيا وتاريخيا، باعتباره أول زعيم في العالم قدم تعازيه للشعب المصري، وأسرة وأقرباء مرسي، بعد إعلان الوفاة بدقائق - وكالة الأناضول

تركيا تؤدي الثلاثاء صلاة الغائب على مرسي اليوم 3:45 ص

رئاسة الشؤون الدينية التركية أعلنت إقامة صلاة الغائب على روح رئيس مصر الأسبق في المساجد المركزية بعموم البلاد بعد صلاة ظهر الثلاثاء - وكالة الأناضول

صور الأقمار الصناعية تكشف ما تفعله تركيا في مياه المتوسط أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 3:45 ص

في أخبار تركيا، وأخبار قبرص، كشفت صور نشرها موقع "إميدج سات إنترناشيونال"، سفن تركية تقوم بالتنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لقبرص.

صلوات غائب واتهامات بـ القتل .. تركيا تنتفض رسميا وشعبيا لوفاة محمد مرسي - CNN Arabic اليوم 3:45 ص

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، في أداء صلاة الغائب، بمسجد "الفاتح" بإسطنبول، على الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، الذي توفي، الإثنين، خلال جلسة محاكمته.

تركيا تغرق طائرة غير مستعملة لجذب السياح والغواصين - BBC News Arabic 16/06/2019 | 12:45 م

غرقت تركيا طائرة غير مستخدمة لجذب السياح وتشجيعهم على الاستكشاف تحت سطح الماء

تحييد 8 إرهابيين جنوب شرقي تركيا 16/06/2019 | 12:45 م

حسب بيان صادر عن وزارة الداخلية - وكالة الأناضول



القس وراء إخراج تركيا من نظام الأفضليات ترك برس تركيا سردار تورغوت – صحيفة خبر تورك – ترجمة وتحرير ترك برس أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي خطابًا إلى الكونغرس، قال فيه إنه سيخرج تركيا من نظام الأفضليات المعمم، الذي يتيح للبلدان النامية تصدير بعض المنتجات إلى الولايات المتحدة بدون رسوم جمركية. من المنتظر أن يبدأ تطبيق القرار بعد شهرين من إرسال قرار ترامب إلى الكونغرس. القرار لا يتلاءم مع المستجدات جاء القرار



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

المصدر https://www.turkpress.co/node/58923 ترك برس | عين على تركيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي القس وراء إخراج تركيا من نظام الأفضليات ترك برس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars