الموضوعات تأتيك من 15653 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ما الجديد في مسألة المحادثات الأميركية-السعودية لإقامة مفاعلات نووية؟

16/03/2019 | 5:00 م 0 comments
ما الجديد في مسألة المحادثات الأميركية-السعودية لإقامة مفاعلات نووية؟

مفاعلات نووية : طلب سناتور ديمقراطي وآخر جمهوري بمجلس الشيوخ من الكونجرس في 15 آذار/مارس الجاري التحقيق في محادثات إدارة الرئيس دونالد ترامب مع السعودية

عدد المشاهدات: 192

طلب سناتور ديمقراطي وآخر جمهوري بمجلس الشيوخ من الكونجرس في 15 آذار/مارس الجاري التحقيق في محادثات إدارة الرئيس دونالد ترامب مع السعودية بشأن نقل تكنولوجيا نووية، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وفي أحدث محاولة لتسليط الضوء على الاتفاق المحتمل، طلب السناتور الديمقراطي بوب مينينديز والجمهوري ماركو روبيو من مكتب مساءلة الحكومة فتح تحقيق في المحادثات في أقرب وقت ممكن.

كما طلبا من المكتب مراجعة المفاوضات التي تجريها الإدارة الأميركية مع السعودية بشأن الطاقة النووية منذ عام 2009 خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

ويرغب روبيو ومينينديز، وهما عضوان بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في التأكد من أن الاتفاق يحتوي على ”ضمانات مشددة لمنع الانتشار ومعايير أخرى تضمن ألا يقوض التعاون النووي مع السعودية الأمن الإقليمي والدولي أو يهدده“ وذلك وفقا لرسالة بعثا بها للمكتب واطلعت رويترز على نسخة منها.

وتخوض السعودية، التي تسعى لبناء محطتين نوويتين على الأقل، محادثات مع الولايات المتحدة منذ سنوات بشأن نقل التكنولوجيا.

وقاومت السعودية، التي تخوض أيضا محادثات مع دول أخرى ومنها روسيا والصين وفرنسا، الشروط الأميركية بشأن نقل التكنولوجيا النووية التي تمنع تخصيب اليورانيوم واسترداد الوقود المستنفد.

ويمكن استخدام التقنيتين لإنتاج مواد انشطارية سرا بهدف صنع أسلحة نووية.

ويخشى خبراء في منع الانتشار النووي من أن عدم التزام السعودية بهذا ”المعيار“ قد يؤدي إلى نشوب سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط.

ومن المحتمل أن تعيد الإمارات، التي شيدت مفاعلات نووية في الآونة الأخيرة، التفاوض على اتفاقياتها لمنع الانتشار إذا سُمح للسعودية بتجاوز المعايير المذكورة.

وتصاعد القلق في الكونجرس العام الماضي بعدما قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمحطة ”سي.بي.إس نيوز“ إن السعودية ستطور أسلحة نووية إذا قامت إيران بذلك. كما تسبب قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول العام الماضي في رد فعل معارض لأي اتفاق.

  رومانيا تنفي نقل أسلحة نووية أميركية إلى أراضيها من تركيا

وأجرى وزير الطاقة الأميركي ريك بيري محادثات مع مسؤولين سعوديين بشأن الطاقة النووية ومنهم صديقه وزير الطاقة السعودي خالد الفالح.

وقال عضوا مجلس الشيوخ إن المفاوضات تجرى ”بطريقة غامضة للغاية“ وإن إدارة ترامب لا تطلع اللجنة عليها.

وقال بيري إنه أبلغ السعودية بأن من المهم أن يُنظر للمملكة في أنحاء العالم باعتبارها تؤيد بقوة منع الانتشار النووي. وقال أيضا إن جزءا من المحادثات يتركز حول التأكيد على ضرورة ألا تتطرق أي عمليات تفتيش إلى مناطق لها حساسية خاصة في المملكة.

وفي الشهر الماضي زعم أعضاء ديمقراطيون بمجلس النواب في تقرير أن مستشارين كبارا بالبيت الأبيض تجاهلوا تحذيرات بأنهم ربما ينتهكون القانون بعملهم مع مسؤولين أمريكيين سابقين في مجموعة يطلق عليها ”آي.بي.3“ انترناشونال لتنفيذ خطة بمليارات الدولارات لبناء مفاعلات نووية بالشرق الأوسط ومنها مفاعلات بالسعودية.

شارك هذا الموضوع:فيس بوكتويترLinkedInWhatsAppالبريد الإلكترونيطباعة مرتبط
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السعودية تعلن عن إجراءات جديدة بشأن السفر.. واستثناءات لليمنيين والسوريين - 21/06/2019 | 10:00 ص

أعلنت صحيفة "عكاظ" عن إجراءات جديدة أقرت في شروط السفر بالنسبة للسعوديين والمقيمين في المملكة.

الخارجية الأمريكية: يجب أن نقف إلى جانب السعودية - 21/06/2019 | 10:00 ص

صرح مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة يجب أن تقف إلى جانب السعودية باعتبارها أحد الشركاء الأساسيين في ما يخص الأمن.

السعودية.. تسجيل كلمة عنصري لأول مرة في حكم قضائي - 21/06/2019 | 10:00 ص

ذكرت وسائل إعلام سعودية أنه لأول مرة صدر حكم قضائي في المملكة يحمل كلمة "عنصري"، وذلك في قضية وصف الجاني فيها مواطنة في "تويتر" بـ"الصومالية".

التحالف يتوعد بإجراءات عاجلة لردع الحوثيين بعد قصف منشأة حيوية جنوب السعودية 21/06/2019 | 10:00 ص

توعد التحالف العربي بقيادة السعودية باتخاذ "إجراءات صارمة وعاجلة وآنية لردع" الحوثيين، بعد تعرض منشآت حيوية جنوب المملكة لقصف بـ"مقذوف" حسبما أعلن المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، فيما قال الحوثيون إنهم استخدموا صاروخ "كروز" في الهجوم الذي لم يوقع ضحايا بشرية أو أضرارا مادية.

مواجهة مفتوحة.. الحوثيون يكثفون الهجمات على السعودية والتحالف يتوعدهم 21/06/2019 | 10:00 ص

قالت جماعة الحوثي إنها هاجمت بطائرات مسيرة مطار جازان بعدما قصفت محطة للكهرباء بنجران والقوات السعودية بالحد الجنوبي للمملكة، وهددت بتوسيع نطاق عملياتها، لكن التحالف السعودي الإماراتي توعدها برد صارم.

فيصل بن فهد يدشن فعاليات نادي حائل الأدبي 17/06/2019 | 4:00 م

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل مساء امس فعاليات الاستراتيجية الثقافية للنادي الأدبي بالمنطقة ، ، وذلك في مقر النادي . وأعلن رئيس النادي الأدبي الثقافي بمنطقة حائل الدكتور نايف بن مهيلب المهيلب خلال كلمة ألقاها أن ملتقى حاتم الطائي الدولي سيقام هذا العام بعنوان ( الترجمة ودورها في بناء الثقافة ) وتشمل ترجمة سيرة…

نائب أمير حائل يقوم بزيارة عزاء لذوي 4 شباب تُوُفُّوا بحادث مروري 17/06/2019 | 4:00 م

‏زار الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة حائل، منازل ذوي كلٍّ من الشاب عبد الرحمن بن أحمد العجيمي، والشاب مراد بن سالم بن أحمد الشكر، والشاب فهد بن محمد بن علي المهوس التميمي، والشاب إبراهيم بن وليد بن إبراهيم الصويغ، رحمهم الله، الذين انتقلوا إلى رحمة الله إثر حادث مروري. ونقل الأمير فيصل...



ما الجديد في مسألة المحادثات الأميركية-السعودية لإقامة مفاعلات نووية؟ اخبار السعودية مفاعلات نووية : طلب سناتور ديمقراطي وآخر جمهوري بمجلس الشيوخ من الكونجرس في 15 آذار/مارس الجاري التحقيق في محادثات إدارة الرئيس دونالد ترامب مع السعودية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

ما الجديد في مسألة المحادثات الأميركية-السعودية لإقامة مفاعلات نووية؟
المصدر http://sdarabia.com/2019/03/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B3%D8%A3%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D9%8A/ http://sdarabia.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما الجديد في مسألة المحادثات الأميركية-السعودية لإقامة مفاعلات نووية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars