الموضوعات تأتيك من 15653 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«علاء» نقل تراث سوريا في قلب القاهرة بـ«العراضة الشامية»

17/03/2019 | 1:00 م 0 comments

«يا هلا يوم اللى جيتونا يا هلا يا هلا» تحية يلقيها علاء قصار، سورى الجنسية، وفرقته الفنية على الحضور ومعازيم حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات التى تحييها «فرقة النسور الدمشقية»، بملابسها التراثية التى تعيد مظاهر الاحتفال التى اعتاد عليها سكان بلاد الشام

اشترك لتصلك أهم الأخبار


«يا هلا يوم اللى جيتونا يا هلا يا هلا» تحية يلقيها علاء قصار، سورى الجنسية، وفرقته الفنية على الحضور ومعازيم حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات التى تحييها «فرقة النسور الدمشقية»، بملابسها التراثية التى تعيد مظاهر الاحتفال التى اعتاد عليها سكان بلاد الشام ولكن ليست هذه المرة فى سوريا بل فى قلب العاصمة القاهرة.

أخبار متعلقة

فرحة كويتية عمانية باقتراح مشاركة قطر مونديال 2022

محافظ الدقهلية يفتتح مسجدًا أنشئ من 5 سنوات.. و«شاروبيم»: «علشان أفرح الناس»

مفرح سرحان يصدر ديوانه الثاني «أين تضع العذراء مسيحها؟»

علاء قصار، شاب من دمشق القديمة، مؤسس الفرقة التى اتخذت من الفنون التراثية الشامية أساسا لها لإحياء الأفراح والمناسبات، وتخصصت فى فن العراضة الشامية، وأصبحت متخصصة فى إحياء المناسبات الخاصة بالجالية السورية المقيمة فى مصر.

والعراضة الشامية هى أحد فنون الأداء المتوارثة فى الأعراس وإحياء المناسبات، فهى عبارة عن أبيات شعرية يتم إلقاؤها بمصاحبة موسيقى الدفوف والطبول، بلحن وطريقة خاصة، وتستخدم الأعلام والمشاعل والسيوف والمزمار البلدى لإكمال العرض حيث يرقص بعض أعضاء الفرقة بالسيوف وبالمشاعل ويرتدى أصحاب فرقة العراضة ملابس خاصة مستوحاة من التراث الشامى.

لم تكن تجربة علاء مع فن العراضة الشامى جديدة، بل بدأت معه منذ الصغر فاعتاد المشاركة فى العروض التى كانت تصاحب الاحتفالات والأعراس فى بلاده، وإحياء المناسبات الدينية أيضا مثل الأعياد والحج، فكانت العراضة الشامية جزءا من طقوسه اليومية التى كان يؤديها مع إخواته وجيرانه على حد تعبيره، إلا أنه ترك سوريا مع اندلاع الحرب فى عام 2012 وانتقل إلى لبنان ثم إلى تركيا قاصدا العمل، حيث كان يعمل طاهيا، إلا أنه قرر أن يؤدى العراضة فى افتتاح أحد المطاعم بتركيا أثناء تواجده هناك، ومن هنا جاءت فكرته لتأسيس فرقة لفن العراضة فى تركيا لتذكر أبناء جاليته بتراثهم.

سرعان ما تحولت الهواية إلى وسيلة لكسب الرزق وقدم حفلات فى عدد من الدول منها الإمارات العربية واليونان، إلى أن جاء إلى مصر وأسس فرقته منذ عام ونصف، جميع أعضائها من السوريين المقيمين فى مصر، ويقول: «أهل الشام اتربوا على العراضة لأنها بتشاركهم كل لحظاتهم الحلوة».

وفرقة «النسور الدمشقية» قوامها أكثر من 30 شابا فى مصر دربهم علاء وجهز الفرقة بالملابس الخاصة وبالأدوات، واستطاع إحياء حفلات وأعراس مصرية وسورية فى جميع المحافظات.

أصبحت العراضة مصدر رزق ليس لعلاء فقط ولكن لأفراد فرقته أيضاً، ممن تمكنوا من أداء العراضة فى المناسبات المصرية أيضا مما جعل علاء يمزج عروضه بعروض التنورة وبعض من الرقصات الشعبية المصرية، وأضاف: «الزبون المصرى محب للموسيقى ويحب الفنون الجديدة، وبالتالى كان مهما أن نكسب الزبون المصرى ونحببه فى فنون أهل الشام بشكل مش غريب عليه، وبالتالى بدأت أتعاون مع فرق تنورة مصرى».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
خطة من 8 نقاط حول سوريا قدمتها أميركا لروسيا .. هذه تفاصيلها 20/06/2019 | 11:45 م

قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم

المرصد : مقتل 14 مدنياً بينهم مسعفان جراء غارات سوريا على إد مصراوى 20/06/2019 | 11:45 م

المرصد مقتل 14 مدنيا بينهم مسعفان جراء غارات سوريا على إدلب | مصراوى

العرب و العالم الأسد يبحث تفعيل العملية السياسية في سوريا مع المبعوث الروسي 20/06/2019 | 10:45 م

بحث الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، ونائب وزير الخارجية الرو

الأسد يؤكد لمبعوث بوتين تمسكه بضرورة القضاء على فلول الإرهاب في سوريا - 20/06/2019 | 10:45 م

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد اليوم في دمشق المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين.

هدية ثمينة.. 100 حافلة حديثة من الصين إلى سوريا للمساعدة فى إعادة الإعمار - 20/06/2019 | 10:45 م

أرسلت الصين 100 حافلة نقل حديثة إلى سوريا كهدية من أجل دعم قطاع النقل فى البلاد التى أطلقت مرحلة إعادة الإعمار .

سوريا بين تبييت الملك والعناية الإلهية - 20/06/2019 | 10:45 م

كتب الدكتور في العلوم العسكرية قسطنطين سيفكوف، في "كوريير" للصناعات العسكرية، حول مصالح بعض اللاعبين الخارجيين في إطالة الصراع في سوريا.



«علاء» نقل تراث سوريا في قلب القاهرة بـ«العراضة الشامية» اخبار سوريا «يا هلا يوم اللى جيتونا يا هلا يا هلا» تحية يلقيها علاء قصار، سورى الجنسية، وفرقته الفنية على الحضور ومعازيم حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات التى تحييها «فرقة النسور الدمشقية»، بملابسها التراثية التى تعيد مظاهر الاحتفال التى اعتاد عليها سكان بلاد الشام



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1378851 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «علاء» نقل تراث سوريا في قلب القاهرة بـ«العراضة الشامية»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars