الموضوعات تأتيك من 15439 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > شائعات

القاهرة : محمد سيد ريان يكتب: الشائعات الإلكترونية والأمن السيبراني المصري

22/03/2019 | 4:45 م 0 comments

اخبار مصر اليوم - القاهرة : فى أكثر من لقاء وخطاب حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من خطورة الشائعات وتأثيرها على الأمن القومي المصري والعربي ، ولأن الموضوع شديد الأهمية والخطورة فلابد من مناقشته ووضع حلول واقعية وعملية لمواجهته. ......

اخبار اليوم العاجلة | فى أكثر من لقاء وخطاب حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من خطورة الشائعات وتأثيرها على الأمن القومي المصري والعربي ، ولأن الموضوع شديد الأهمية والخطورة فلابد من مناقشته ووضع حلول واقعية وعملية لمواجهته.


فلم تقف الدول وفى مقدمتها العدو التاريخي والكيانات المتربصة بنا يتفرجون علي مايجري من تغير في أدوات الحوار والصراع الحديثة فدخلوا المجال بقوة وخاصة بعد أصبح الحديث بقوة عن ان الحروب الحالية هي حروب إلكترونية أو كما يسمونها حروب الفضاء الإلكتروني Cyber war.


وتعتبر الإشاعة الإلكترونية أحد أبرز وسائل إبتزاز الشخصيات العامة وحملات التشويه الموجهة ضد الأفراد أو الأفكار، وعادة ما تستخدم الإشاعة الإلكترونية لبث أفكار مغلوطة لخدمة اجهزة سياسية داخلية أو خارجية أو فئات إجتماعية مؤثرة ، وذلك في محاولة من مصدر الإشاعة لتشويه صورة من يشاع عنه الخبر أمام الرأي العام وتخويف الناس وترويعهم من أفكاره، أو نشر خبر مغلوط لزيادة حملات المعارضة ضد شخص أو مجموعة أشخاص.


وهناك أنواع عديدة للإشاعة الإلكترونية فمنها إشاعة الخوف والذعر ومنها إشاعة لسعي لنشر عقيدة معينة ومنها إشاعة الاستطلاع التي تسعى لرصد التأثيرات والردود وأشهرها إشاعة التضليل لانها ترتبط بنفسيات ودوافع فردية وجماعية متنوعة.


ويرتبط موضوع الشائعات الإلكترونية بنقطتين في غاية الاهمية والخطورة. الأولى هي موضوع السمعة الإلكترونية، فالسمعة موضوع مهم جداً لكل من يعمل بالعمل العام، وتزداد الخطورة على الإنترنت وخصوصاً في ظل الإشاعات الإلكترونية، ويجب أن نستخدم التطبيقات التي تساعدك في الحصول على ما يشير إلى إسمك على الإنترنت مثل خدمة إنذار الأخبار من جوجل كما يجب أن نراعي احتياطات الخصوصية داخل الصفحات علي المواقع الإجتماعية.


النقطة الثانية والأخيرة هي الصدام علي الشبكات الإجتماعية، فالدخول في صدام علي المواقع الإجتماعية أمر لا تحمد عواقبه خصوصاً ونحن أمام آليات عديدة للشحن ضد شخص معين وتعرضه للابتزاز من قبل بعض متابعيه وإحراجه أمام الأصدقاء والمعجبين، فلابد من تجنب الصدام بشتي الطرق، واستخدام إستراتيجيات تقوم علي سياسة ولباقة في الحوار، فلا شيء يختفي من الإنترنت وخصوصاً في ظل إمكانيات البرنت – سكرين ومعالجة الصور، وتزداد أهمية تلك الاحتياطات مع الصفحات العامة لمؤسسات أو أشخاص معروفة.


وقد تعرضت مصر فى الأونة الأخيرة لعشرات الألاف من الشائعات المغرضة التى تنال من أى عمل أو شخص أو كيان أو فكرة جديدة مما ساهم فى حدوث حالة كبيرة من عدم الإستقرار النفسي فى كثير فى المواقف الحاسمة التي تمر بها البلاد.


ولمواجهة ذلك لابد من اللجوء إلى إحتياطات (الأمن السيبراني) وهو مصطلح يقصد به مجموع الوسائل التقنية والتنظيمية والإدارية التي يتم استخدامها لمنع الاستخدام غير المصرح به وسوء الاستغلال واستعادة المعلومات الإلكترونية ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها.


لقد أصبحت المواقع والتطبيقات الإلكترونية وأبرزها ( فيس بوك – تويتر – يوتيوب – انستجرام – سناب شات.. إلخ) بمثابة دول عظمى، وتخلق مواطنة عالمية وحوار ثقافات وأفكار مختلفة ومتجددة كل بضع ثوانٍ.


يعد موضوع أمن المعلومات من القضايا المهمة التي تشغل الجميع حتي الشخص الجالس وحيداً مع جهاز الكمبيوتر أو الجوال الخاص به، فالموضوع لا يمكن تركه لرجال السياسة والأمن وحدهم أو متخصصي تكنولوجيا المعلومات فقط، لابد من مشاركة ووعي كامل بالقضية.


ولا يمكن الإكتفاء في هذا الأمر بالحلول الإلكترونية فقط؛ فلابد من دراسة المشكلات الحياتية وسلوكيات الناس اليومية توضح الكثير من خبايا وأسرار التفكير البشري المعقد وتساعد على إنتشار الشائعات بصورة كبيرة، فأشكال الانفلات الاجتماعي كمشاهدة سائقين يكسرون إشارة المرور، أو موظفين فاسدين يعتمدون علي الرشوة والاحتيال، أو تصرفات رجال أمن يستغلون وظيفتهم لقهر المواطنين، كل تلك السلوكيات الخاطئة ناتجة من تفاعلات وأنماط مجتمعية خاطئة، ولابد من إيجاد حلول لها في إطار من التوافق الإجتماعي القائم، وفي المقابل فإن تنمية الأفكار الإبتكارية والسلوكيات الصحيحة مثل الحملات التطوعية و تطوير التعليم وتنشيط الإقتصاد او نشر الثقافة يساهم في زيادة التماسك الإجتماعي.


ولأن ما لايدرك جله لا يترك كله فإن وجود بعض الشوائب والأفكار غير الصالحة الموجودة علي بعض المنصات الإلكترونية لا يمكن اعتباره دليلاً ضد المجال كله، فمواقع التواصل الإجتماعي هي بمثابة تطور طبيعي للتقنيات التقليدية في التواصل والمشاركة والتي تفرض سنن الحياة والواقع والتكنولوجيا تطورها لتلائم وتواكب مجريات الحياة المعاصرة والسريعة والجديدة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
25/03/2024 | 11:22 م

وقائع تنفي الشائعات... لا داعي للهلع بين المواطنين !

ليبانون ديبايت يوضح رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، أن لا أرز مسرطن في لبنان وهو أجرى قراءة شاملة مبنية على وثائق ودراسات علمية في هذا الشأن، تؤكّد صحة هذا الكلام مما يعني أن لا سرطان في الأرز ناتج عن مادة Tricyclazole المستخدمة كمب

وقائع تنفي الشائعات...  لا داعي للهلع بين المواطنين !
25/03/2024 | 11:22 م

الحكومة المصرية تُكذب شائعات «وباء الدواجن» صحيفة الخليج

نفى مجلس الوزراء المصري ما تداولته بعض...

الحكومة المصرية تُكذب شائعات «وباء الدواجن»   صحيفة الخليج
25/03/2024 | 11:22 م

رئيس Xbox يكشف ما يريده من المنصة الجديدة مع انتشار شائعات جهاز Xbox المحمول

"ما الذي يجب أن نبنيه من أجيل إيجاد لاعبين جدد؟"

رئيس Xbox يكشف ما يريده من المنصة الجديدة مع انتشار شائعات جهاز Xbox المحمول
25/03/2024 | 11:22 م

شوقي علام: نشر الشائعات حرام

تحدث الدكتور شوقي كلام مفتي الديار المصرية، عن الشائعات والتي تضرب البلاد في أوقات الأزمات وخلال الفترة الأخيرة، قائلا : نشر الشائعات حرام .

شوقي علام: نشر الشائعات حرام
25/03/2024 | 11:22 م

المفتي يحذر من تناقل الشائعات أو نشرها دون تأكُّد  - بوابة الأهرام

قال الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن الكلام الحسن يتفق مع حُسن الإسلام؛ فالإسلام جاء بكل أمر حسن، وفقا للحديث النبوي الكلمة الطبية صدقة قال الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور و

المفتي يحذر من تناقل الشائعات أو نشرها دون تأكُّد  - بوابة الأهرام
17/03/2024 | 1:15 م

هل عادت علاقة روز هانبري والأمير ويليام من جديد أم شائعات؟ - منوعات -

من جديد عادت المشكلات تطرق أبواب العائلة البريطانية المالكة، وخاصة فيما يتعلق بوجود علاقة عاطفية تجمع بين الأمير ويليام وروز هانبري

هل عادت علاقة روز هانبري والأمير ويليام من جديد أم شائعات؟ - منوعات -
17/03/2024 | 1:15 م

حقيقة الشائعات عن وجود خلافات بين قائدي المنتخب الألماني - هاي كورة

حقيقة الشائعات عن وجود خلافات بين قائدي المنتخب الألماني احد اخبار كرة القدم على هاي كورة من قسم أخبار المنتخب الالماني .

حقيقة الشائعات عن وجود خلافات بين قائدي المنتخب الألماني - هاي كورة


القاهرة : محمد سيد ريان يكتب: الشائعات الإلكترونية والأمن السيبراني المصري شائعات اخبار مصر اليوم - القاهرة : فى أكثر من لقاء وخطاب حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من خطورة الشائعات وتأثيرها على الأمن القومي المصري والعربي ، ولأن الموضوع شديد الأهمية والخطورة فلابد من مناقشته ووضع حلول واقعية وعملية لمواجهته. ......



اشترك ليصلك كل جديد عن شائعات

خيارات

المصدر https://lomazoma.com/egypt-news/687525.html لوما نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي القاهرة : محمد سيد ريان يكتب: الشائعات الإلكترونية والأمن السيبراني المصري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars