الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار دبي

خبراء: رأس المال الإسلامي يعزز تكامل النظام العالمي - البيان

31/10/2014 | 6:37 م 0 comments
خبراء: رأس المال الإسلامي يعزز تكامل النظام العالمي - البيان

ناقشت الجلسة الأولى من اليوم الثالث والأخير لمنتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي والذي تستضيفه دبي ( دور رأس المال الإسلامي في النمو الاقتصادي)، حيث يساهم سوق رأس المال الإسلامي بتعزيز تكامل النظام المالي العالمي، مما حدا بالمؤسسات المالية واللاعبين الرئيسيين

دعوا البنوك المركزية لمنح المصارف تصاريح إنشاء بيوت للزكاة خبراء: رأس المال الإسلامي يعزز تكامل النظام العالمي المصدر: دبي – كفاية أولير التاريخ: 31 أكتوبر 2014 صورة : 1 2

ناقشت الجلسة الأولى من اليوم الثالث والأخير لمنتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي والذي تستضيفه دبي ( دور رأس المال الإسلامي في النمو الاقتصادي)، حيث يساهم سوق رأس المال الإسلامي بتعزيز تكامل النظام المالي العالمي، مما حدا بالمؤسسات المالية واللاعبين الرئيسيين في السوق حول العالم إلى المساهمة بزيادة تدفق رأس المال ضمن النظام المالي العالمي ...

وبالتالي تعزيز مستويات السيولة التي تدعم تماسك النمو الاقتصادي في الأسواق المحلية، وأثارت الجلسة جملة من التساؤلات لضيوفها على رأسها الخطوات الواجب اتخاذها برغم كل الإنجازات التي تحققت، وإن كان بالإمكان توفير منصة تداول ثانية لأدوات سوق رأس المال، وإن كان يوجد تنوع كاف في إصدارات الصكوك التي تعود بالنفع على محافظ المستثمرين، وإن كان يتم تقييم أسعار هذه المنتجات بشكل كاف، وهل تتوافق مبادىء الشريعة الإسلامية مع مختلف الأسواق.

الجلسة استضافت عبدالله محمد العور المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وخالد حولادار الرئيس العالمي لقطاع التمويل الإسلامي بوكالة (موديز) لخدمات المستثمرين في الشرق الأوسط، ومركز دبي المالي العالمي ، وزينال إزلان زين العابدين المدير التنفيذي لسوق رأس المال الإسلامي في لجنة الأوراق المالية في ماليزيا..

وريتشارد ألبرتو جي برغنوني المؤسس والشريك الإداري في شركة (آصف) من إيطاليا، وريتشارد جي توماس حامل وسام الإمبراطورية البريطانية وزميل المعهد الكندي للأوراق المالية، وكبير مستشاري مجلس إدارة (بنك غيت هاوس بي أل سي) ورئيس ممثلي ( بنك غيت هاوس) في مكتب كوالامبور.

اهتمام

وأشار المتحدثون إلى أن أسواق رأس المال الإسلامية تحظى باهتمام عالمي كبير، حيث يؤدي نمو رأس المال إلى رفاهية في المجتمع ككل. وتكمن مزايا الأسواق الإسلامية في الشفافية وتحمل المخاطر وإيجاد حصة في الأسواق. والسبب الحقيقي وراء السعي لتحفيز الأسواق الأسلامية يتلخص بكونه نظام يعتمد على حصص الملكية مما يؤدي إلى تكون مزيد من الثروات، الأمر الذي يحفز المصارف وأسواق المال لاكتساب أهميتها.

وأشار المشاركون إلى أن أسواق الصكوك العالمية خلال 12 عاماً ماضية حققت حجم نمو بلغ 21% ووصل إصدار المستندات ذات السيادة إلى 23%، مما يدلل على وجود ابتكارات جديدة في هذا المجال. وأكدوا أن التمويل الإسلامي باعتماده على مبادئ الشريعة الإسلامية، يهدف إلى دعم جهود تنمية المجتمع والاهتمام بالأعمال الخيرية، حيث يرتكز النظام الإسلامي على الأخلاقيات والعدالة الاجتماعية، وتحسين حياة المواطنين من خلال إنتاج منتجات جديدة.

مبادرات

عبدالله محمد العور المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وصف قطاع التمويل الإسلامي بكونه القطاع المحرك للاقتصاد الحقيقي وقال نحن نسعى لإطلاق المبادرات التي من شأنها خلق قيمة مضافة من خلال الترويج و تطوير الصكوك والأدوات المالية الأخرى، وكنا قد أطلقنا المركز العالمي للصكوك..

والتي نسعى من خلالها لتحويل البورصة لمركز رئيسي للإصدارات واستخدام أدوات الصكوك محلياً وعالمياً، وقال العور إن قيمة إصدارات الصكوك في دبي ارتفعت من 9 مليارات دولار منذ إطلاق مبادرة تحويل دبي لعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي لتتجاوز اليوم 22 مليار دولار.

جدل

وقال العور بأنه يشارك في جلسة المنتدى لمناقشة إحدى القضايا التي لاتزال تثير جدلاً واسعاً بين الخبراء والباحثين، وأضاف بأن المناقشات والحوارات حول دور الأسواق الرأسمالية في دفع عجلة النمو الاقتصادي سلطت الأضواء على هذا الموضوع على المستوى العالمي، حتى قبل أن تستوعب قوى السوق- بشكل كامل- فكرة بروز الاقتصاد الإسلامي..

وأضاف العور قائلاً إنه فيما يرى بعض الخبراء أن النمو الاقتصادي يؤدي بالضرورة إلى نمو القطاع المالي وفقاً للمعادلة القائلة: «أينما تتحرك عجلة الاقتصاد، ينشط القطاع المالي»، يؤمن خبراء آخرون بنظرية «التأثير ثنائي الاتجاه» أي أن القطاع المالي والنمو الاقتصادي يتأثران ويؤثران بحركة بعضهما البعض، فتطور القطاع المالي يقود إلى نمو الاقتصاد، والنمو الاقتصادي يحفز القطاع المالي على التقدم والازدهار.

ومؤخراً، سجلت الأسواق الرأسمالية الإسلامية نمواً ثابتاً وملحوظاً، واستطاعت أن تحتل مكانتها الصحيحة على صعيد القطاع المالي الدولي. هذه الأسواق اليوم تمرّ بامتحان حقيقي لإثبات أدائها وفعاليته.

نظرياً، تعد الأسواق الرأسمالية الإسلامية مبنية على نظام مالي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، نظام مالي يهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي حقيقي وخفض نسب التضخم والبطالة.

بعض الخبراء الاقتصاديين يعتبرون أن النظام المالي الإسلامي الذي يتمتع بهيكلية مصرفية لا تتعامل بالربا أو بالفوائد هو في موقع مثالي تماماً لتلبية أهدافه المالية.

إن تجربتنا في الإمارات تجعلنا نميل أكثر إلى دعم نظرية «التأثير ثنائي الاتجاه»، لأن تطور الأسواق الرأسمالية الإسلامية يتعزز بالنمو الاقتصادي للدولة، وهذا النمو مرهون بقدرتنا على تعزيز نقاط القوة التي يمتاز بها النظام المالي الإسلامي وتقليص هامش المخاطر في أداء هذا النظام.

تحفيز

نحن نرى بأن النظام المصرفي الإسلامي والاستثمار الإسلامي سيشهدان تطوراً حتمياً، فالنظام المصرفي الإسلامي يواصل تحفيز الاستثمارات وتشجيع ريادة الأعمال في القطاعات الإنتاجية. كما أن تلك الاستثمارات في الإمارات ستكون لها مساهمة كبرى في تطوير النظام المصرفي الإسلامي أيضاً.

وأشار العور إلى أن التمويل الإسلامي لا يرتكز فقط على أحكام الشريعة الإسلامية، بل يشمل في إطاره العام القيم الاجتماعية والأخلاقية والدينية في المجتمع.

وقال العور إن نظام التمويل الإسلامي بُني على أسمى القيم الأخلاقية الداعية إلى تعزيز مبادئ الأخوة بين البشر، والرفاه الاجتماعي الشامل، والعدالة الاجتماعية. الأركان الأساسية للتمويل الإسلامي هي باختصار: مشاركة الربح والخسارة والتمويل المدعوم من الأصول والرفاه الاجتماعي.

تقييم

تعد عوامل تقييم مخاطر المنتجات والأسواق أمراً هاماً للمنظّمين ومصدري الصكوك والمستثمرين في الأسواق الرأسمالية الإسلامية. يجب علينا تطوير تقنيات مناسبة لتقييم مخاطر المنتجات الإسلامية، أما الهيئات التنظيمية فتتولى مسؤولية بناء القدرات والكفاءات، كما تبرز ضرورة تعزيز ثقافة المستثمرين حول مخاطر منتجات الأسواق الرأسمالية الإسلامية والعوائد المنتظرة.

من جهة أخرى، لابد من الإشارة إلى ضرورة تأسيس قاعدة قانونية صلبة وملائمة للأسواق الرأسمالية الإسلامية من أجل تحقيق الكفاءة في السوق، خاصة وأن هذه القاعدة تزيد من مستويات الثقة وتزيل أي التباس.

نجاح التجربة الماليزية يعود إلى دعم الحكومة المستمر

قال زينال إزلان زين العابدين المدير التنفيذي لسوق رأس المال الإسلامي في لجنة الأوراق المالية في ماليزيا، بأن التطور في السوق المالي في ماليزيا كان نتاج نهج ودعم الحكومة الماليزية الذي يلبي الاحتياجات الوطنية وتلبية احتياجات التوازن بين الإمداد والطلب وأضاف قائلاً ما فعلته الحكومة الماليزية هو وضع نظام مصرفي إسلامي وتنظيم السوق المالية الإسلامية..

وتشجيع الابتكار والتجديد في مجال الصكوك التي أدخلتها المصارف الإسلامية. لقد شجعنا الصيرفة الإسلامية في ماليزيا في حين أن الضريبة أمر يساعد على تطوير الصكوك وقد أدخلنا آلية قانونية وضريبية في ماليزيا تتعلق بوضع قاعدة لتنظيم الصكوك وغيرها.

وقدمنا حوافز لتشجيع القطاعات المختلفة لتجشيع القطاع المالي الإسلامي بأسره وقدمنا المساعدة لانطلاق الأعمال ومسألة الحياد الضريبي أدت إلى جذب المشاركين في السوق لتصبح ماليزيا مصدر لإصدار الصكوك ولتحقيق مزيد من الاستقرار في القطاع المالي. ونظمت غرفة تجارة وصناعة دبي ضمن فعاليات اليوم الثالث للمنتدى، لقاء مفتوحاً مع الدكتور عبدالحليم بن إسماعيل، خبير الصيرفة الإسلامية والحاصل على الجائزة الملكية في التمويل الإسلامي لعام 2014، وذلك لمناقشة الفرص والتحديات التي يواجهها قطاع الصيرفة الإسلامية.

وأكد « ابن إسماعيل» على دور المصارف الإسلامية في دعم أنشطة الرعاية الاجتماعية من خلال تطبيق المبادئ الخيرية القائمة على الشريعة الإسلامية، كما أشار إلى أن قطاع التمويل والصيرفة الإسلامية يحمل تاريخاً طويلاً في تنمية وتطوير المجتمعات منذ تأسيس البنك الإسلامي الأول في دبي في عام 1975. دبي البيان

فرص نمو «الرأسمالية الإسلامية» عالية

إن فرص نمو الأسواق الرأسمالية الإسلامية عالية جداً، لكن لا يمكن الاستفادة منها بطلب من القطاع الخاص مثلاً أو بالنوايا الطيبة وحسب، بل من خلال إطار تنظيمي متكامل.

ويتطلب تطوير قطاع الأسواق الرأسمالية الإسلامية دعماً شاملاً من حيث تطوير رأس المال البشري، وتحسين المناخ القانوني، وتعزيز البنية التحتية، وإدارة المخاطر بشكل جيد وفعال، إضافة إلى توسع السوق. دبي البيان

أرسل إلى صديق بريدك الإلكتروني البريد الإلكتروني لصديقك رسالة Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية التكافل صناعة الحلال البريد الإلكتروني : [email protected]

الأكثر شعبية الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً دبي نحو قيادة الاقتصاد الإسلامي عالمياً المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي ينطلق غداً منطقتان متخصصتان للمنتجات الحلال في دبي محمد بن راشد يشهد منتدى الاقتصاد الإسلامي الاقتصاد الإسلامي والتقليدي يتكاملان ولا يتنافسان محمد بن راشد: الإمارات حريصة على إقامة علاقات متوازنة مع جميع الشعوب إعلان جدول أعمال منتدى الاقتصاد الاسلامي العالمي اشترك في نشرة البيان الإلكترونية مجاناً لتصلك آخر مستجدات الأحداث المحلية والإقليمية و الدوليةالبريد الالكترونيالاسم تابعنا علي "فيس بوك" اقرأ أيضا دبي مدينة فن معماري بلا حدود

قالت صحيفة ديلي إكسبريس: إن دبي مدينة عصرية الطابع زاخرة بفن معماري لا حدود لطموحه. وأضافت الصحيفة اللندنية أن سحر دبي

عيادة الدكتور باترا تدخل سوق العناية بالشعر والبشرة

تعتزم عيادة الدكتور باترا للرعاية الصحية دخول سوق العناية بالشعر والبشرة التي يقدر حجمها بمليار درهم. جاء الإعلان خلال

فرعان جديدان لمطاعم «اربن بايتس» في أبوظبي

أعلنت سلسلة مطاعم «اربن بايتس» افتتاح فرعين جديدين لها في أبوظبي. ويوجد فرعا السلسلة التي تتبع مفهوماً راقياً للخدمة

طلاب المعهد البترولي يختبرون بنجاح سيارة شمسية

أجرى فريق المعهد البترولي اختبارا تكلل بالنجاح لسيارته العاملة بالطاقة الشمسية والتي سيشارك بها في «مسابقة أبوظبي

مشاركون: الحدث أسس لنظرة مختلفة للقطاع

عبر مشاركون في المنتدى عن قناعتهم بالمخرجات القوية التي أثمرت عنها جلسات المنتدى وقالوا إنه أسس لنظرة مختلفة عن

272 مليون درهم أرباح بنك الشارقة في 9 أشهر

 كشفت البيانات المالية «لبنك الشارقة»، المدرج بسوق أبوظبي المالي، تحقيق نمو في أرباحه خلال فترة التسعة أشهر الأولى من

تراجع برنت والنفط الأميركي مع صعود الدولار

 انخفضت أسعار العقود الآجلة لنفط برنت والخام الأميركي لفترة قصيرة أكثر من دولار أمس متأثرة بصعود الدولار بعد أن رسم

مخاوف بنوك الجنوب تهبط بأسواق أوروبا

 قادت مخاوف بشأن أسهم بنوك الجنوب بورصات أوروبا نحو الانخفاض أمس مع استئناف البنوك في دول مثل إيطاليا واليونان وأسبانيا

إثارة ومرح في تحدي مرسيدس بنز ديتور الثالث

 شهدت دبي أخيراً يوماً مفعماً بالإثارة والتحديات والمرح غطى جميع طرق دبي مع تحدي مرسيدس بنز ديتور 2014. وفي عامه الثالث

«مافي» تطرح تشكيلة الخريف في متاجرها بالدولة

 طرحت علامة مافي حاليا تشكيلتها الجديدة لخريف وشتاء 2014 التي تقدم جينز الدنيم ذا الأداء المتميز والطابع الأصيل الذي

مايكروسوفت تطرح جهازاً لمتابعة اللياقة

طرحت شركة مايكروسوفت جهازاً أطلقت عليه "مايكروسوفت باند"‭‬‬ يمكن للمستخدمين من خلاله متابعة تدريباتهم ونظام اللياقة

معرض يجمع بين الساعات الحديثة والأثرية في دبي

تنظم انتيكوروم للمزادات الناشطة عالمياً في مجال بيع الساعات الحديثة والأثرية، بالتعاون مع مشعل كانو، نائب رئيس مجلس

اختيارات المحرر زهور باحات قرطبة.. مهرجان للحفاظ على تراث الأندلس

خلال موسم كل ربيع، في بداية مايو، تنطلق في مدينة قرطبة، جنوب اسبانيا، احتفالات خاصة لاستقبال موسم الزهور، إذ تتزين المدينة بمئات الأزهار من مختلف الألوان. تبدأ الاحتفالات

«ك 2» في باكستان ثاني أعلى قمة في العالم

يقع جبل "ك2 أو K2" على الحدود بين باكستان والصين، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست (8 آلاف و800 متر) وأعلى قمة جبلية في باكستان، يبلغ طوله 8 آلاف و612 متراً.

بتر أعضاء الجمال في الصين.. أبشع طريقة للتسول

لجأ متسولين في الصين إلى حيلة جديدة بشعة لكسب تعاطف المارة وهي تشويه الجمال واستخدامها للتسول عمدا للحصول على التبرعات. هذه الحيلة الخبيثة انتشرت مؤخراً بطريقة متزايدة بعدما أثبتت نجاحها في كسب تعاطف الأشخاص الذين لا يترددون في التبرع بسخاء لمساعدة هذه الحيوانات الفقيرة.

«بانتانال» أكبر مستنقع للمياه العذبة في العالم

في وسط قارة أميركا الجنوبية، في جنوب حوض الأمازون وشرق جبال الأنديز، يقع دلتا نهر ساحلي هائل يسمى بانتانال. يقع معظمه داخل غرب البرازيل ويمتد إلى أجزاء من بوليفيا

منازل الجزر الصغيرة خلال فيضانات المسيسيبي

عندما فاضت مياه نهر ميسيسيبي في أبريل 2011، خلقت واحدة من أكبر الفيضانات إضرارا في الولايات المتحدة. كان سبب الفيضان هو انفجار سدين أودعا مستويات قياسية من مياه الأمطار على نهر المسيسبي،

المزيد مواقيت الصلاة المدينة الفجر الشروق الظهر العصر المغرب العشاء دبي 05:05 06:25 12:06 15:20 17:42 19:12 اضغط هنا لمعرفة أوقات الصلاة لمدن أخرى صفحتي حالة الطقس الجمعة يوم مشمس يوم مشمس العليا: 35 ° الدنيا: 21 ° السبت يوم مشمس يوم مشمس العليا: 35 ° الدنيا: 21 ° الأحد يوم مشمس يوم مشمس العليا: 32 ° الدنيا: 27 ° أضغط هنا لمتابعة حالة الطقس لمدن أخرى
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 3:44 م

قدم الآن... الوظائف الشاغرة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي

وظائف هيئة الطرق والمواصلات بدبي كيفية التقديم في وظائف هيئة الطرق كم راتب RTA تم تأسيس هيئة الطرق والمواصلات في سنة 2005 وتعتبر هي الجهة المسؤولة عن تقديم نظام النقل المتكامل في الإمارات العربية المتحدة كما تعمل على توفير النقل بين منطقة دبي والإمارات الأخرى بالبلاد.

قدم الآن... الوظائف الشاغرة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي
12/04/2024 | 3:44 م

موسم سياحي استثنائي في دبي خلال عيد الفطر

شهدت إمارة دبي زخم سياحي استثنائي كبيرة وذلك خلال فترة عطلة عيد الفطر المبارك، حيث تشهد الإمارات بشكل عام، ودبي بشكل خاص، نشاطًا استثنائيًا في المرافق السياحية، الفنادق، وكذلك مراكز التسوق خلال أيام العيد المبارك، فيما يتوافد العديد من العائلات والأفراد على مراكز التسوق، والمدن الترفيهية، وهو ما يعز

موسم سياحي استثنائي في دبي خلال عيد الفطر
12/04/2024 | 3:44 م

مشاركة كبيرة في فعاليات «جزر دبي» - الاتحاد للأخبار

تنطلق صباح السبت فعاليات «جزر دبي البحرية»، والتي ينظمها نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، بالتعاون مع شركة نخيل، ضمن روزنامة الموسم البحري.

مشاركة كبيرة في فعاليات «جزر دبي»  -  الاتحاد للأخبار
12/04/2024 | 3:44 م

في حدائق وشواطئ دبي.. السعادة على الوجوه بكل اللغات صحيفة الخليج

فتحت حدائق وشواطئ دبي أبوابها لجميع مرتاديها على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم، في ثالث أيام عيد الفطر..

في حدائق وشواطئ دبي.. السعادة على الوجوه بكل اللغات   صحيفة الخليج
12/04/2024 | 3:44 م

تايلور سويفت ترفض 9 ملايين دولار لإحياء حفل خاص في دبي

تايلور سويفت ، كشفت تقارير صحفية، أن المغنية الأمريكية الشهيرة، تايلور سويفت، رفضت عرضا بقيمة ٩ ملايين دولار، لإحياء حفل خاص في دبي. وذكر التقرير، أن مصدرا مقربا لتايلور سويفت، كشف أن المغنية الشهيرة، رفضت العرض، دون إبداء أسباب. تايلور سويفت قريبة للشاعرة إميلي ديكنسون في سياق متصل، كشف تقرير

تايلور سويفت ترفض 9 ملايين دولار لإحياء حفل خاص في دبي
12/04/2024 | 3:44 م

معرض ويتيكس 2024 لتكنولوجيا المياه والطاقة ينطلق في دبي مطلع أكتوبر المقبل - معلومات مباشر

دبي- مباشر: تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي. وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة …

معرض  ويتيكس 2024  لتكنولوجيا المياه والطاقة ينطلق في دبي مطلع أكتوبر المقبل - معلومات مباشر
14/03/2024 | 11:36 م

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير

استقبلت دبي 1.77 مليون سائح دولي خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024 بزيادة وصلت إلى 21% مقارنة بـ1.47 مليون زائر في الفترة نفسها من 2023.

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير


خبراء: رأس المال الإسلامي يعزز تكامل النظام العالمي - البيان اخبار دبي ناقشت الجلسة الأولى من اليوم الثالث والأخير لمنتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي والذي تستضيفه دبي ( دور رأس المال الإسلامي في النمو الاقتصادي)، حيث يساهم سوق رأس المال الإسلامي بتعزيز تكامل النظام المالي العالمي، مما حدا بالمؤسسات المالية واللاعبين الرئيسيين



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار دبي

خيارات

خبراء: رأس المال الإسلامي يعزز تكامل النظام العالمي - البيان
المصدر http://www.albayan.ae/economy/islami/news/2014-10-31-1.2233360 الصفحة الرئيسية - البيان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبراء: رأس المال الإسلامي يعزز تكامل النظام العالمي - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars