الموضوعات تأتيك من 16312 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العراق في ورطة بسبب العقوبات الأمريكية على إيران الخليج أونلاين

30/03/2019 | 8:45 م 0 comments

طالب رئيس البرلمان العراقي الإدارة الأمريكية بتمديد الإعفاء الممنوح لبلاده من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

طالب رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، خلال زيارة إلى واشنطن، الإدارة الأمريكية بتمديد الإعفاء الممنوح لبلاده من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران؛ لأنّ بغداد لا يمكنها أن تستغني عن استيراد الكهرباء من طهران قبل ثلاث سنوات.

وأوضح الحلبوسي، خلال زيارة إلى "معهد الولايات المتحدة للسلام" في واشنطن، وفقاً لما نشرت وكالة "فرانس برس"، اليوم السبت، "نأمل تمديد هذا الإعفاء إلى حين تمكّن العراق من الوقوف على قدميه اقتصاديّاً".

وقال الحلبوسي إنّ العراق يستورد 30% من احتياجاته من الطاقة، وهو بحاجة لثلاث سنوات تقريباً كي يحقّق اكتفاءه الذاتي على صعيد توليد الطاقة الكهربائية.

وأردف: "بعد هذه السنوات الثلاث قد نرى عراقاً مستقلاً اقتصادياً ولا نعود بحاجة إلى استيراد الكهرباء من بلد آخر، ربّما يمكننا حلّ هذه المشكلة في غضون ثلاث سنوات".

وفي وقت لاحق دعا الحلبوسي، في تصريح أمام صحفيين، الولايات المتّحدة إلى درس الخطوات التي تتّخذها وتداعياتها، معتبراً أنّ "أي خطوة متسرّعة وغير محسوبة باتّجاه تبنّي سياسات وإجراءات ضدّ دول في هذه المنطقة سيكون لها تأثير سلبي على المنطقة".

اقرأ أيضاً أعضاء سنة بالبرلمان العراقي يرفضون استهدافهم سياسياً

وقبل أسبوع، مدّدت الولايات المتحدة، لثلاثة أشهر، إعفاءً مُنِح للعراق في ديسمبر 2018، ويُتيح له أن يستورد من إيران الطاقة الكهربائية التي يعتمد عليها بشدّة، وذلك على الرغم من العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وسبق أن أعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع الطاقة الإيراني، في نوفمبر، بعد انسحابها من الاتفاق النووي الذي وُقع في 2015 بين الدول العظمى وطهران، ولكن واشنطن أعفت بغداد من هذه العقوبات مدة ثلاثة أشهر، مدّدتها لاحقاً لفترة مماثلة؛ وذلك كي يتمكّن العراق من الاستمرار في استيراد احتياجاته من الكهرباء والغاز من إيران تجنّباً لاندلاع احتجاجات شعبية جديدة ضدّ انقطاع التيار الكهربائي.  

ويُعدّ نقص الطاقة، الذي غالباً ما يترك المنازل بلا كهرباء لمدّة تصل إلى 20 ساعة يومياً، عاملاً رئيسياً وراء أسابيع من الاحتجاجات الكبيرة في العراق خلال الصيف.

وللتغلب على هذا النقص يستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

وفي فبراير الماضي، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية تجديد عقد استيراد الطاقة الكهربائية من إيران مدة عام، وذلك بعد أيام من إعلان الحكومة العراقية رفضها أن تكون جزءاً من منظومة العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

ولفتت الوزارة إلى أن تجديد عقد استيراد الكهرباء مع شركة توانير الإيرانية جاء بناء على المباحثات التي أجراها وزير الكهرباء العراقي، لؤي الخطيب، خلال زيارته لإيران في وقت سابق من فبراير الماضي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العراق يعلن رفضه القاطع للعدوان على السفارة الأميركية أخبار سكاي نيوز عربية امس 8:00 ص

في أخبار العراق، للمرة الثانية في ظرف أسبوع تعرضت السفارة الأميركية في بغداد لهجوم صاروخي، إلا أنه هذه المرة أصابها بصورة مباشرة مما دفع وزارة الخارجية العراقية

العراق.. سفراء 16 دولة يطالبون بالتحقيق في مقتل المتظاهرين امس 8:00 ص

أدان مندوبون من 16 دولة في العراق، بينها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، الاثنين، استخدام قوات الأمن والجماعات المسلحة للقوة المفرطة، وطالبوا بإجراء تحق

العراق.. أمر قضائي بالقبض على فائق الشيخ علي أخبار سكاي نيوز عربية امس 8:00 ص

أصدر القضاء العراقي أمرا بالقبض على النائب العراقي فائق الشيخ علي، إثر شكوى تقدم بها زعيم تحالف الفتح هادي العامري.

16 دولة تطالب العراق بتحقيق يعتد به في مقتل المتظاهرين أخبار سكاي نيوز عربية امس 8:00 ص

دعا مندوبو 16 دولة، الاثنين، الحكومة المركزية في العراق لضمان تحقيقات يعتد بها في مقتل أكثر من 500 متظاهر منذ أول أكتوبر.

16 دولة غربية تدين الاستخدام المميت للقوة ضد متظاهري العراق امس 8:00 ص

دعت الحكومة العراقية إلى إجراء تحقيق "موثوق" في أعمال العنف. - وكالة الأناضول

نهاية حرب الوكالات في العراق والمنطقة ترك برس 26/01/2020 | 12:00 م

محمد قدو أفندي أوغلو - خاص ترك برس منذ خمسينات القرن الماضي، وبعد إفشال ثورة مصدق بالعملية الاستخباراتية الامريكية البريطانية والتي سميت بـ(أجاكس)، وحتى عام 1979، كانت إيران حائط الصد الأول ضد التوسع السوفيتي الشيوعي في الجنوب ونحو المياه الدافئة والمنطقة العربية بصورة عامة أيدولوجيا ونفوذا، بالرغم من أن المنتمين لحزب تودة الشيوعي الإيراني في تلك الفترة كان قد تجاوز المليون من

العراق.. إطلاق نار وحالات اختناق في الناصرية وتظاهرات في بغداد 26/01/2020 | 12:00 م

كما أفادت وسائل إعلام محلية، بإطلاق القوات الحكومة والميليشيات للرصاص الحي وقنابل الغاز على المعتصمين بساح...



العراق في ورطة بسبب العقوبات الأمريكية على إيران الخليج أونلاين اخبار العراق طالب رئيس البرلمان العراقي الإدارة الأمريكية بتمديد الإعفاء الممنوح لبلاده من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر https://alkhaleejonline.net/%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%B1%D8%B7%D8%A9-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86 الخليج أونلاين: أخبار الخليج العربي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العراق في ورطة بسبب العقوبات الأمريكية على إيران الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars