الموضوعات تأتيك من 15830 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

البابا في المغرب: الحواجز المادية لن تحل مشكلة الهجرة Reuters

30/03/2019 | 10:00 م 0 comments

الرباط (رويترز) - قال البابا فرنسيس يوم السبت إن الحواجز المادية لن تحل مطلقا مشكلات الهجرة ولكن حلها يتطلب توفير عدالة اجتماعية وتصحيح الخلل الاقتصادي في العالم. وأيد أيضا البابا فرنسيس، مع بداية زيارة تستمر يومين للمغرب، جهود الملك محمد السادس لنشر نموذج معتدل من الإسلام يشجع الحوار بين الأديان ويرفض أي شكل من الإرهاب أو العنف باسم الدين.

الرباط (رويترز) - قال البابا فرنسيس يوم السبت إن الحواجز المادية لن تحل مطلقا مشكلات الهجرة ولكن حلها يتطلب توفير عدالة اجتماعية وتصحيح الخلل الاقتصادي في العالم. وأيد أيضا البابا فرنسيس، مع بداية زيارة تستمر يومين للمغرب، جهود الملك محمد السادس لنشر نموذج معتدل من الإسلام يشجع الحوار بين الأديان ويرفض أي شكل من الإرهاب أو العنف باسم الدين.

وتصدرت الهجرة من جديد خلال الأشهر الأخيرة المناقشات السياسية في عدد من دول شمال أفريقيا ودول أوروبا والولايات المتحدة.

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالوفاء بما تعهد به خلال حملته الانتخابية ببناء جدار على الحدود مع المكسيك وهدد يوم الجمعة بإغلاق الحدود هذا الأسبوع إذا لم توقف المكسيك وصول المهاجرين إلى الولايات المتحدة.

وقال البابا إن ”قضية الهجرة لن تحل مطلقا من خلال إقامة حواجز أو إثارة الخوف من الآخرين أو وقف مساعدة من يطمحون بشكل مشروع لحياة أفضل لهم ولأسرهم.

”نعرف أيضا أن تعزيز السلام الحقيقي يأتي من خلال تطبيق العدالة الاجتماعية التي لا غنى عنها لتصحيح الخلل الاقتصادي والقلاقل السياسية التي تلعب دائما دورا رئيسيا في إثارة الصراعات وتهديد البشرية كلها“.وأصبح المغرب نقطة رئيسية لمغادرة المهاجرين الأفارقة الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا بعد حملات أدت إلى إغلاق طرق الهجرة أو الحد منها في مناطق أخرى. وأغلق وزير الداخلية الإيطالي المعادي للمهاجرين الموانئ أمام سفن الإنقاذ التي تديرها جماعات خيرية.

وجعل البابا الدفاع عن المهاجرين واللاجئين جزءا أساسيا من عظته وقال إنه يشعر بقلق على ”مصيرهم المظلم في الغالب ”وإنه يجب على الدول التي تستقبلهم إدراك أن المهاجرين اضطروا لترك ديارهم بسبب الفقر والاضطراب السياسي.

وتوجه البابا فرنسيس (82 عاما) من المطار إلى وسط المدينة في سيارة بابوية بيضاء في الوقت الذي سار فيه الملك محمد السادس (55 عاما) بجانبه في سيارة منفصلة مكشوفة قديمة من طراز مرسيدس 600 بولمان سوداء إنتاج عام 1969 .

وفي إحدى النقاط اندفع رجل صوب سيارة الملك ولكن الحراس تمكنوا من إيقافه واحتجازه في الوقت الذي واصل فيه ركب السيارات رحلته عبر الشارع الذي اصطفت حشود على جانبيه. وقالت الشرطة إنه مغربي يبلغ من العمر 17 عاما وكان يريد أن يساعد الملك والديه المريضين.

وبعد مراسم الوصول زار البابا والعاهل المغربي ”معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات“ الذي أسسه العاهل المغربي في 2015.

الملك محمد السادس عاهل المغرب يصافح البابا فرنسيس أثناء زيارة البابا للعاصمة المغربية الرباط يوم السبت. تصوير: يوسف بودلال - رويترز.

ويصور المغرب نفسه على أنه واحة للتسامح الديني في منطقة يمزقها التطرف. ويوفر المغرب تدريبا للوعاظ المسلمين من أفريقيا وأوروبا على ما يصفه بالإسلام المعتدل.وأشاد البابا ،في أول زيارة بابوية للمغرب منذ 34 عاما، بالعاهل المغربي لتوفيره ”تدريبا سليما لمكافحة كل أشكال التطرف الذي يؤدي في الغالب إلى العنف والإرهاب ويمثل في جميع الأحوال إساءة للدين ولله نفسه“.

وقال العاهل المغربي إن ”التطرف سواء كان دينيا أو غير ذلك مصدره انعدام التعارف المتبادل والجهل بالآخر بل الجهل وكفى.

”ذلك أن التعارف المتبادل يعني رفض التطرف بكل أشكاله ...ولمواجهة التطرف بكل أشكاله فإن الحل لن يكون عسكريا ولا ماليا بل الحل يكمن في شئ واحد وهو التربية“.

إعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العربية- تحرير أحمد حسن

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
«بروما» الإيطالية تفتتح مصنعها الثاني لأجزاء السيارات في المغرب الشرق الأوسط امس 14:00 م

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

المغرب يواجه ليبيا والغابون في مبارتين وديتين امس 14:00 م

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم مبارتين وديتين أمام كل من منتخبي ليبيا والغابون، وذلك يومي 11 و15 أكتوبر المقبل. وذكر الموقع الرسمي للجامعة الملكية المغربية

المغرب: توقيف مؤقت لبرنامج تلفزيوني إثر إشادة مغني في إحدى حلقاته بالعنف ضد النساء امس 14:00 م

فرض المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري المغربي الأربعاء عقوبة التوقيف لمدة ثلاثة أسابيع على برنامج تلفزيوني، تعرضه قناة "شدى"، مجد فيه المغني عادل الميلودي العنف ضد النساء. وقال الميلودي في هذا البر…

السفير السويسري يعدُ بتطوير العلاقات مع المغرب امس 14:00 م

ذكَرَ غيوم شورر، السّفير السويسري المعتمد حديثاً بالرباط، أنه سيعمل خلال فترة ولايتهِ على تقوية العلاقات بين سويسرا والمغرب. وزاد: "سأجعلها أفضل مما كانت عليهِ

تصريحات مفاجأة من ذابح سائحتى المغرب امس 14:00 م

كشفت وسائل الإعلام المغربية، عن تفاصيل جديدة بشأن جريمة مقتل السائحتين الإسكندنافيتين، والتى وقعت بجبال أطلس، فى ديسمبر الماضى.

لوحات الفنان الفرنسي دولاكروا تعود إلى المغرب في عام 2020 16/09/2019 | 2:00 م

من المرتقب أن يستقبل متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر، في السنة القادمة (2020)، معرضَين...

أسماء المرابط.. الكاتبة والباحثة في قضايا الإسلام تعلن مغادرتها المغرب – اليوم 24 16/09/2019 | 2:00 م

طالبت إقرار المساواة في الإرث بين الرجال والنساء



البابا في المغرب: الحواجز المادية لن تحل مشكلة الهجرة Reuters اخبار المغرب الرباط (رويترز) - قال البابا فرنسيس يوم السبت إن الحواجز المادية لن تحل مطلقا مشكلات الهجرة ولكن حلها يتطلب توفير عدالة اجتماعية وتصحيح الخلل الاقتصادي في العالم. وأيد أيضا البابا فرنسيس، مع بداية زيارة تستمر يومين للمغرب، جهود الملك محمد السادس لنشر نموذج معتدل من الإسلام يشجع الحوار بين الأديان ويرفض أي شكل من الإرهاب أو العنف باسم الدين.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN1RB0MJ رويترز - Reuters
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي البابا في المغرب: الحواجز المادية لن تحل مشكلة الهجرة Reuters

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars