الموضوعات تأتيك من 15119 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

داخلية سوريا تسمح لمكتومي القيد المغتربين بتقديم أوراق تسجيلهم بالسفارات السورية

02/04/2019 | 3:00 م 0 comments

اعتبر مدير عام الأحوال المدنية في ​سوريا​ أحمد رحال أن التعميم الصادر عن ​وزارة الداخلية​ حول مكتومي القيد سمح لمن أتم الثامنة عشرة من ع

اعتبر مدير عام الأحوال المدنية في ​سوريا​ أحمد رحال أن التعميم الصادر عن ​وزارة الداخلية​ حول مكتومي القيد سمح لمن أتم الثامنة عشرة من عمره لمن خارج البلد أن يسجل قيده في الأحوال المدنية من دون أن يحضر بذاته عبر تقديم أوراقه في السفارة أو القنصلية السورية في الدولة المقيم فيها بعدما كان مجبراً على القدوم إلى البلاد لتسجيله.

وأوضح رحال في حديث لـ"الوطن" السورية، أنه قبل هذا التعميم كان من المفترض أن يأتي المغترب مكتوم القيد إلى البلد ويتم عرضه على لجنة تقييم الأعمار ويقدم بيان تسجيل ومن ثم يجري له ضبط مشاهدة ويتم التأكد أنه من هذه العائلة. وأضاف بعد التعميم أصبح بإمكان مكتوم القيد أن يجري هذه المعاملة في السفارة أو القنصلية السورية في البلد المولود أو المقيم فيها على أن يستكمل ذووه الإضبارة داخل البلد ومن ثم بدلاً أن يأتي هو ليتم عرضه على الجنة مكتومي القيد أصبحت تعرض إضبارته فقط.

وأشار رحال إلى أنه من كان دون الثامنة عشرة يمكن تسجيله في السفارات أو القنصليات من دون أن يأتي إلى البلد، ومن ثم لا مشكلة متعلقة بهم والتعميم لا يشملهم، مؤكداً أن هناك الكثير من الحالات التي وردت من خارج البلاد حتى للذين أتموا الثامنة عشرة من عمرهم.

وبين رحال أن مكتوم القيد هو من أتم 30 يوماً ولم يتم تسجيله في الأحوال المدنية، موضحاً أنه بعد هذه المدة يغرم ذووه بغرامة مالية قيمتها 3 آلاف وفي حال أتم العام فالغرامة تصبح 10 آلاف ليرة وتصل إلى 15 ألفاً في حال أتم الثامنة عشرة.

من جهته، أكد مصدر في الأحوال المدنية في ​ريف دمشق​ وجود مكتومي القيد ممن أتم الثامنة عشرة نتيجة لجوء العديد من المغتربين إلى تسجيل الواقعات المدنية في مكاتب الأحوال المدنية للدولة المقيم فيها ويحتفظ بوثيقة تثبت ذلك، كاشفاً أن هناك الكثير من الحالات تراجع الأحوال المدنية ومعهم شهادات ولادة من عام 2006 منهم مسجل شهادة ولادته في ​دول الخليج​ وغيرها من الدول.

وأوضح المصدر أنه يتم تسجيله بعدما يبرز شهادة ولادة من الدولة التي ولد فيها ومن ثم يأتي بوثيقة ولادة من المختار حيث يتم عرضه على لجنة مكتومي القيد ويتم على أساسها تسجيله.

وفيما يتعلق بالمقيمين في مخيم اللجوء، أكد المصدر أنه لمجرد إبراز شهادة ولادة صادرة عن الأحوال المدنية صادرة من المكان الذي حدثت فيه الواقعة يتم تنظيم شهادة ولادة من المختار ويتم تسجيله، مشيراً إلى أنه في حال كانت شهادة ​الولادة​ ناقصة ولها وضع خاص يتم عرضها على لجنة مكتومي القيد لدراستها وبيان وضعها واتخاذ القرار حول هذا الموضوع.

وكشفت مصادر مطلعة في ريف دمشق أنه يومياً يراجع ما يقرب من 25 شخصاً لتسجيل أولادهم في الأحوال المدنية وكانوا مكتومي القيد حتى أن بعضهم تجاوز عمره خمس سنوات.

وكان وزير الداخلية السوري محمد الرحمون قد اصدر تعميماً تضمن أنه يلتزم صاحب العلاقة بتقديم شهادة ميلاد صادرة عن الجهات المختصة في البلد الذي ولد فيه إلى البعثة الدبلوماسية أو القنصلية السورية المكلفة راعية مصالح السوريين في الدولة مكان ولادته وإقامته. ونص التعميم أنه تتولى السفارة إرسال الوثائق المتعلقة بمكتوم القيد إلى مديرية الشؤون المدنية المختصة عبر ​وزارة الخارجية والمغتربين​، مشيراً إلى أنه يتولى صاحب العلاقة أو أحد ذويه أو وكيله القانوني استكمال الوثائق والإجراءات القانونية في مديرية الشؤون المدنية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مسلحون يدمرون جسرا بريف حماة في سوريا - اليوم 10:00 ص

قامت الجماعات المسلحة في سوريا بتدمير جسر التوينة في ريف حماة الشمالي الغربي.

سوريا.. المجلس المحلي لمخيم الركبان يعلنه منطقة منكوبة اليوم 10:00 ص

بسبب الحصار المفروض من قوات الأسد والميليشيات الإيرانية والقوات الروسية - وكالة الأناضول

سوريا اليوم الحقائق الصعبة في سوريا اليوم 10:00 ص

سوريا اليوم الحقائق الصعبة في سوريا 'الحقائق الصعبة في سوريا'

المعابر والقواعد الأجنبية جنوبي سوريا.. إذعان النّظام ومعاناة المواطنين الخليج أونلاين اليوم 10:00 ص

سوف يستخدم معبر القنيطرة من قبل القوات الدولية لعبور الأشخاص والمواد بين سوريا و"إسرائيل" جهاراً نهاراً.

سوريا الاستثناء في الربيع العربي بهاء العوام صحيفة العرب 17/04/2019 | 3:00 م

لم تعد أمام الأطراف الخارجية المتورطة في الأزمة السورية خيارات كثيرة، وبقاء سوريا استثناء في الربيع العربي سيتحول إلى لعنة تلاحق المجتمع الدولي للأبد.

سوريا والمقعد الخالي الشرق الأوسط 17/04/2019 | 3:00 م

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

سوريا.. رحلة بحث عن فطر الكمأة - 16/04/2019 | 1:00 م

يلقى فطر الكمأة رواجا في الثقافة الغذائية لدى السوريين لكن البحث عنه في البادية أصبح مغامرة لا تخلو من مخاطر جراء انتشار الألغام التي خلفتها سنوات الأزمة.



داخلية سوريا تسمح لمكتومي القيد المغتربين بتقديم أوراق تسجيلهم بالسفارات السورية اخبار سوريا اعتبر مدير عام الأحوال المدنية في ​سوريا​ أحمد رحال أن التعميم الصادر عن ​وزارة الداخلية​ حول مكتومي القيد سمح لمن أتم الثامنة عشرة من ع



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر https://www.elnashra.com/news/show/1298989/%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%B3%D9%85%D8%AD-%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D9%88%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85-%D8%A3 Elnashra: النشرة أخبار سياسية من لبنان، الشرق الأوسط والعالم ...
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي داخلية سوريا تسمح لمكتومي القيد المغتربين بتقديم أوراق تسجيلهم بالسفارات السورية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars