الموضوعات تأتيك من 15150 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

عن الثورة ومآلاتها.. الحراك بعيون السوريين في الجزائر

02/04/2019 | 5:00 م 0 comments

يجلس الشاب السوري رافا أبو الهوى في شرفة المنزل المطلة على ساحة ديدوش مراد بقلب العاصمة الجزائر، يتأمّل المتظاهرين وهم يردّدون شعارات مطالبة بالتغيير.

المرأة كانت حاضرة منذ أول يوم في مسيرات الجزائر (الأناضول)

حراك الابتسامة
التاجر السوري الشاب زيد أسعد لاحظ أن الحراك في الجزائر وعلى عكس ما كانت الحال عليه في سوريا، شهد حضور النساء منذ أول يوم بين المتظاهرين.

وكان رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى قد أثار ضجة بتصريحاته في بداية الحراك حين قال إن الثورة في سوريا أيضا بدأت بالورود، حيث رد أسعد (35 عاما) وهو يتذكّر ما وصفه بالانقسام الذي شهدته بلاده، قائلا "لا مجال للمقارنة بين ما يحصل هنا وبدايات الثورة في بلدي، هنا الجميع واع، كما أن المظاهرات في الجزائر انطلقت في وقت واحد وبعفوية".

تقف الجزيرة نت عند أحد النّقاشات التي تدور بين الشابة السورية سلمى بايزيد طالبة الحقوق بجامعة الجزائر وزملائها المتظاهرين بحراك 22 فبراير، حيث تقول سلمى "رغم أنه لا توجد أي مؤشرات للخوف، لكن الحذر أولوية خاصة في منطقة الشرق الأوسط لأن مطامع الغرب فينا لا تفنى".

يرد زميل سلمى الجزائري كمال حركات قائلا "الخوف هو من جعلنا نصمت لعشريتين وحان الوقت لنُسمع صوتنا"، في حين ترى الشابة السورية أن الحوار أداة مهمة في مثل هذه الحقب الفاصلة التي تعيشها الشعوب لأن "أمن الوطن هو الأولوية الأولى".

لا تهدأ النقاشات بين الشباب الجزائريين والسوريين المقيمين في الجزائر، في محاولات للمقارنة بين الحراك هنا وبداية الثّورة هناك، تقول سلمى إن أهلها يمنعونها من الخروج يوم الجمعة مع زملائها حتى من منطلق الفضول ورغم سلمية الاحتجاج.

هتافات المتظاهرين حرّكت ذكريات الماضي لدى عدد من السوريين (رويترز)

الشعب يريد
تقول سلمى إنها تخاف من سماع عبارة "الشعب يريد تغيير النّظام"، حين يردّدها جمع غفير من الناس، لأنها ارتبطت بذكرى أليمة لم تتجاوزها رغم وجودها في الجزائر منذ خمس سنوات، وتتمنى أن "يغلّب الجزائريون بعد مسيراتهم الناجحة صوت العقل على العاطفة".

وتلفت إلى أنه وفي مسيرات الجزائر "الجميع مبتسم الشرطي والمتظاهر، هو حراك بعيد عن التّشنج، لا يوجد انقسام هنا، الكل مجمع على كلمة واحدة، ما يحصل في الجزائر لمّة وطنية حقيقية".

وعن الشعارات التي يرفعها المتظاهرون الجزائريون في احتجاجاتهم، خاصة التي تقول "الجزائر ليست سوريا"، قالت سلمى "على قدر ما آلمتني هذه العبارة، دعمتها بعدما فهمت معناها، وفعلا الجزائر ليست سوريا، والمقارنة بين الوضعين غير واقعية".

كل المتحدثين في هذا التقرير لم يوافقوا على التقاط صور لهم لأن تخوفاتهم مضاعفة، فهم يخشون على أهلهم في سوريا إن تم التعرف عليهم، كما لا يريدون أن يكونوا طرفا في الحراك ومنح فرصة لأعداء الحرية لادعاء وجود أجانب في مسيرات الجزائريين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أيمن مشرفة: مظاهرات الجزائر ستؤثر على نسبة المشاركة في الاست مصراوى 19/04/2019 | 10:45 م

أيمن مشرفة مظاهرات الجزائر ستؤثر على نسبة المشاركة في الاستفتاء | مصراوى

حشود ضخمة في الجزائر ضد باقي الباءات أخبار سكاي نيوز عربية 19/04/2019 | 10:45 م

غصت شوارع وسط العاصمة الجزائرية على امتداد عدة كيلومترات للجمعة التاسعة على التوالي بالمحتجين المطالبين برحيل النظام.

الجزائر: الشرطة تجدد قمع المظاهرات Human Rights Watch 19/04/2019 | 10:45 م

 جددت السلطات الجزائرية قمع المتظاهرين السلميين عبر تفريق المظاهرات الضخمة بالقوة واحتجاز المتظاهرين تعسفا في العاصمة. 

قراءة في الصحافة العالمية - أي مآل للحراك في الجزائر في ظل تشبث الشعب بالتغيير؟ 19/04/2019 | 10:45 م

في جولتنا عبر الصحف: الجزائريون يصرون على إحداث تغيير حقيقي في السلطة في الجمعة التاسعة للحراك الشعبي وجدلية العسكر والنفوذ السياسي في المنطقة العربية وفي السودان الإقصاء السياسي كفيل بإزالة عناصر النظام بحسب خبراءوفي جولتنا أيضا تقرير مولر يفضي إلى أن ترامب سعى إلى تقويض التحقيق بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية وبعد الحريق الذي طال كاتدرائية نوترودام في باريس حان وقت إصلاح الأضرار وإعادة الترميم.

: سقوط ضحية في احتجاجات الجزائر 19/04/2019 | 10:45 م

أعلنت وسائل إعلام جزائرية، عن مصرع شاب بعد إصابته في احتجاجات الجزائر الأسبوع الماضي. ووفقا لما نشرته سكاي ...

العرب و العالم مظاهرات الجزائر تطالب الجيش بمواصلة دعم الحراك الشعبي 19/04/2019 | 10:45 م

 ردد المتظاهرون الجزائريون، اليوم،  شعارات جديدة في مسيراتهم بشوارع العاصمة الجزائرية، منها ما يطالب الجيش بمواصلة دعم الحراك، وفق ما أفادت قناة "العربية ا

الجزائر- كلمة قايد صالح.. هل تخندق الجيش بشكل كامل مع الشعب؟ — TSA عربي 17/04/2019 | 2:00 ص

الجزائر – TSA عربي: منذ تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة، ومنذ محاصرة الجزائر العاصمة بحواجز أمنية، وقمع مسيرات الجمعة، أثار دور الجيش وتحديدا الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، جدلا واسعا بين الجزائريين لا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما جعل كلمته، الثلاثاء،  الأهم منذ خطاب …



عن الثورة ومآلاتها.. الحراك بعيون السوريين في الجزائر اخبار الجزائر يجلس الشاب السوري رافا أبو الهوى في شرفة المنزل المطلة على ساحة ديدوش مراد بقلب العاصمة الجزائر، يتأمّل المتظاهرين وهم يردّدون شعارات مطالبة بالتغيير.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/4/2/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1 الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عن الثورة ومآلاتها.. الحراك بعيون السوريين في الجزائر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars