الموضوعات تأتيك من 15685 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

عن الثورة ومآلاتها.. الحراك بعيون السوريين في الجزائر

02/04/2019 | 5:00 م 0 comments

يجلس الشاب السوري رافا أبو الهوى في شرفة المنزل المطلة على ساحة ديدوش مراد بقلب العاصمة الجزائر، يتأمّل المتظاهرين وهم يردّدون شعارات مطالبة بالتغيير.

المرأة كانت حاضرة منذ أول يوم في مسيرات الجزائر (الأناضول)

حراك الابتسامة
التاجر السوري الشاب زيد أسعد لاحظ أن الحراك في الجزائر وعلى عكس ما كانت الحال عليه في سوريا، شهد حضور النساء منذ أول يوم بين المتظاهرين.

وكان رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى قد أثار ضجة بتصريحاته في بداية الحراك حين قال إن الثورة في سوريا أيضا بدأت بالورود، حيث رد أسعد (35 عاما) وهو يتذكّر ما وصفه بالانقسام الذي شهدته بلاده، قائلا "لا مجال للمقارنة بين ما يحصل هنا وبدايات الثورة في بلدي، هنا الجميع واع، كما أن المظاهرات في الجزائر انطلقت في وقت واحد وبعفوية".

تقف الجزيرة نت عند أحد النّقاشات التي تدور بين الشابة السورية سلمى بايزيد طالبة الحقوق بجامعة الجزائر وزملائها المتظاهرين بحراك 22 فبراير، حيث تقول سلمى "رغم أنه لا توجد أي مؤشرات للخوف، لكن الحذر أولوية خاصة في منطقة الشرق الأوسط لأن مطامع الغرب فينا لا تفنى".

يرد زميل سلمى الجزائري كمال حركات قائلا "الخوف هو من جعلنا نصمت لعشريتين وحان الوقت لنُسمع صوتنا"، في حين ترى الشابة السورية أن الحوار أداة مهمة في مثل هذه الحقب الفاصلة التي تعيشها الشعوب لأن "أمن الوطن هو الأولوية الأولى".

لا تهدأ النقاشات بين الشباب الجزائريين والسوريين المقيمين في الجزائر، في محاولات للمقارنة بين الحراك هنا وبداية الثّورة هناك، تقول سلمى إن أهلها يمنعونها من الخروج يوم الجمعة مع زملائها حتى من منطلق الفضول ورغم سلمية الاحتجاج.

هتافات المتظاهرين حرّكت ذكريات الماضي لدى عدد من السوريين (رويترز)

الشعب يريد
تقول سلمى إنها تخاف من سماع عبارة "الشعب يريد تغيير النّظام"، حين يردّدها جمع غفير من الناس، لأنها ارتبطت بذكرى أليمة لم تتجاوزها رغم وجودها في الجزائر منذ خمس سنوات، وتتمنى أن "يغلّب الجزائريون بعد مسيراتهم الناجحة صوت العقل على العاطفة".

وتلفت إلى أنه وفي مسيرات الجزائر "الجميع مبتسم الشرطي والمتظاهر، هو حراك بعيد عن التّشنج، لا يوجد انقسام هنا، الكل مجمع على كلمة واحدة، ما يحصل في الجزائر لمّة وطنية حقيقية".

وعن الشعارات التي يرفعها المتظاهرون الجزائريون في احتجاجاتهم، خاصة التي تقول "الجزائر ليست سوريا"، قالت سلمى "على قدر ما آلمتني هذه العبارة، دعمتها بعدما فهمت معناها، وفعلا الجزائر ليست سوريا، والمقارنة بين الوضعين غير واقعية".

كل المتحدثين في هذا التقرير لم يوافقوا على التقاط صور لهم لأن تخوفاتهم مضاعفة، فهم يخشون على أهلهم في سوريا إن تم التعرف عليهم، كما لا يريدون أن يكونوا طرفا في الحراك ومنح فرصة لأعداء الحرية لادعاء وجود أجانب في مسيرات الجزائريين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: أحمد موسى يهنئ الجزائر بالوصول إلى نهائي أمم أفريقيا.. فيديو امس 5:45 ص

هنأ الإعلامي أحمد موسى، المنتخب الجزائري بالصعود إلى نهائي بطولة الأمم الأفريقية، قائلا: 'مبروك لمنتخب الجزائر الشقيق'. وأضاف 'موسى' في برنامجه' على مسئوليتي 'المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن بطولة ...

رياض محرز: هل يقود نجم مانشستر سيتي منتخب الجزائر للفوز بكأس الأمم الأفريقية؟ - BBC News Arabic امس 5:45 ص

رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي يقود منتخب بلاده الجزائر لنهائي بطولة أمم أفريقيا المقامة في مصر، فهل يواصل تألقه في نهائي البطولة ويحرز الكأس لبلاده؟

كأس أمم أفريقيا.. لماذا فشلت مصر ونجحت الجزائر؟ أخبار سكاي نيوز عربية امس 5:45 ص

مع تأهل منتخب الجزائر لنهائي أمم أفريقيا، وتألق "محاربي الصحراء" خلال البطولة، كثرت المقارنات بين نجاح "الخضر" وفشل المنتخب المصري، مستضيف البطولة.

بالفيديو.. لقطة لم تذع.. مدرب الجزائر يحرم نيجيريا في العودة مصراوى امس 5:45 ص

بالفيديو لقطة لم تذع مدرب الجزائر يحرم نيجيريا في العودة | مصراوى

لحظة انقلاب شاحنة الجماهير في الجزائر ومقتل 7 أشخاص (فيديو) مصراوى امس 5:45 ص

لحظة انقلاب شاحنة الجماهير في الجزائر ومقتل 7 أشخاص فيديو | مصراوى

نتيجة مباراة الجزائر وغينيا و صعود المنتخب الجزائرى لدور الثمانية 08/07/2019 | 2:45 م

نتيجة مباراه الجزائر وغينيا بث مباشر اليوم في كاس الامم الافريقيه الدور السته عشر، المنتخب الجزائري يحمل امال المشاهدين العرب لكره القدم في تحقيق الفوز

تعرّف إلى العجوز التي أهداها بلماضي فوز الجزائر 08/07/2019 | 2:45 م

أكد مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي أن المنتخب الجزائري يسير بثبات في كأس الأمم الأفريقية، وأن الهدف الرئيسي من ذلك هو جعل الجماهير الجزائرية فخورة بهذا المنتخب المتجانس، والذي يقدم أداء جيدا في كأس أمم أفريقيا.



عن الثورة ومآلاتها.. الحراك بعيون السوريين في الجزائر اخبار الجزائر يجلس الشاب السوري رافا أبو الهوى في شرفة المنزل المطلة على ساحة ديدوش مراد بقلب العاصمة الجزائر، يتأمّل المتظاهرين وهم يردّدون شعارات مطالبة بالتغيير.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/4/2/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1 الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عن الثورة ومآلاتها.. الحراك بعيون السوريين في الجزائر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars