الموضوعات تأتيك من 15150 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بعد فنزويلا.. صداع جديد لكوبا اسمه اضطرابات الجزائر فكيف ولماذا ؟ Euronews

02/04/2019 | 5:00 م 0 comments

بعد فنزويلا.. صداع جديد لكوبا اسمه اضطرابات الجزائر

يبدو أن متاعب الاقتصادية كوبا الاقتصادية لن تهدأ. فبعد فنزويلا، أصبحت الجزائر تشكل صداعا جديدا لهافانا بسبب التهديد الذي تواجهه معادلة الخدمات الصحية الكوبية مقابل النفط والمال من هاتين الدولتين.

فالأوضاع التي تعيشها الجزائر باتت تمثل تهديدا جديدا للنظام الشيوعي الذي يصدر خدماته الصحية لسد حاجياته النفطية والمالية، حتى مع انطلاق اتفاق جديد لتخفيف تراجع الدعم من فنزويلا الغارقة في الأزمات.

وكانت الأزمات التي عصفت بكركاس في السنوات الأخيرة قد دفعت هافانا عام 2017 إلى اللجوء لاستيراد النفط من روسيا والجزائر الصديقة القديمة للنظام الكوبي مقابل تلك الخدمات.

العلاقة بين البلدين ليست وليدة اللحظة، فقد بدأت مع رحيل الاستعمار الفرنسي أوائل ستينيات القرن الماضي حين أرسل الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو أطباء وقوات إلى الجزائر التي تعد منتجا رئيسيا للنفط والغاز.

وقال خورخي بينون مدير برنامج الطاقة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بجامعة تكساس في أوستن "قد تفقد كوبا أحد حلفائها السياسيين القلائل الذين يتمتعون بقدرة إنتاجية وتصديرية للنفط والدخول في اتفاقية مقايضة للخدمات مثل الأطباء والمدرسين مقابل النفط".

وأشار محللون إلى أنه من المبكر التكهن بما ستكشف عنه الأزمة السياسية في الجزائر، لكنهم يتفقون على أنها تشكل تهديدا وجوديا لكوبا المعتمدة على الاستيراد.

ومنذ عام 2014 تشهد كوبا الشيوعية هبوطا لاحتياطي النقد الأجنبي وواردات الوقود التي تحصل عليها بشروط تفضيلية من فنزويلا حليفتها الاشتراكية وشريكتها الاقتصادية، مما أدى إلى حدوث ركود وتبني إجراءات تقشف وتأخر المدفوعات للشركاء الأجانب.

للمزيد على يورونيوز:

وزير الخارجية الأمريكي: روسيا وكوبا تقوضان أحلام الشعب الفنزويلي

النيابة العامة الجزائرية تفرض حظر السفر على مجموعة من رجال الأعمال

في القمة العربية.. غوتيريش يؤيد الانتقال السلمي الديمقراطي في الجزائر

هذا وقد نقلت وسائل الإعلام الجزائرية يوم أمس الاثنين 1 نيسان/أبريل بيانا من الرئاسة الجزائرية يفيد بأن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيستقيل قبل انتهاء فترته الرئاسية أي في 28 أبريل/ نيسان، وذلك بعد احتجاجات حاشدة تشهدها البلاد منذ أسابيع وبعد ضغوط الجيش الرامية إلى إنهاء حكمه المستمر منذ 20 عاما.

ويريد المتظاهرون في الجزائر جيلا جديدا من القادة ليحل محل النخبة الحاكمة التي يرى الكثير من الجزائريين أنها ليست على صلة بالناس وغير قادرة على إنعاش الاقتصاد المتعثر الذي تعرقله المحسوبية والفساد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أيمن مشرفة: مظاهرات الجزائر ستؤثر على نسبة المشاركة في الاست مصراوى 19/04/2019 | 10:45 م

أيمن مشرفة مظاهرات الجزائر ستؤثر على نسبة المشاركة في الاستفتاء | مصراوى

حشود ضخمة في الجزائر ضد باقي الباءات أخبار سكاي نيوز عربية 19/04/2019 | 10:45 م

غصت شوارع وسط العاصمة الجزائرية على امتداد عدة كيلومترات للجمعة التاسعة على التوالي بالمحتجين المطالبين برحيل النظام.

الجزائر: الشرطة تجدد قمع المظاهرات Human Rights Watch 19/04/2019 | 10:45 م

 جددت السلطات الجزائرية قمع المتظاهرين السلميين عبر تفريق المظاهرات الضخمة بالقوة واحتجاز المتظاهرين تعسفا في العاصمة. 

قراءة في الصحافة العالمية - أي مآل للحراك في الجزائر في ظل تشبث الشعب بالتغيير؟ 19/04/2019 | 10:45 م

في جولتنا عبر الصحف: الجزائريون يصرون على إحداث تغيير حقيقي في السلطة في الجمعة التاسعة للحراك الشعبي وجدلية العسكر والنفوذ السياسي في المنطقة العربية وفي السودان الإقصاء السياسي كفيل بإزالة عناصر النظام بحسب خبراءوفي جولتنا أيضا تقرير مولر يفضي إلى أن ترامب سعى إلى تقويض التحقيق بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية وبعد الحريق الذي طال كاتدرائية نوترودام في باريس حان وقت إصلاح الأضرار وإعادة الترميم.

: سقوط ضحية في احتجاجات الجزائر 19/04/2019 | 10:45 م

أعلنت وسائل إعلام جزائرية، عن مصرع شاب بعد إصابته في احتجاجات الجزائر الأسبوع الماضي. ووفقا لما نشرته سكاي ...

العرب و العالم مظاهرات الجزائر تطالب الجيش بمواصلة دعم الحراك الشعبي 19/04/2019 | 10:45 م

 ردد المتظاهرون الجزائريون، اليوم،  شعارات جديدة في مسيراتهم بشوارع العاصمة الجزائرية، منها ما يطالب الجيش بمواصلة دعم الحراك، وفق ما أفادت قناة "العربية ا

الجزائر- كلمة قايد صالح.. هل تخندق الجيش بشكل كامل مع الشعب؟ — TSA عربي 17/04/2019 | 2:00 ص

الجزائر – TSA عربي: منذ تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة، ومنذ محاصرة الجزائر العاصمة بحواجز أمنية، وقمع مسيرات الجمعة، أثار دور الجيش وتحديدا الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، جدلا واسعا بين الجزائريين لا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما جعل كلمته، الثلاثاء،  الأهم منذ خطاب …



بعد فنزويلا.. صداع جديد لكوبا اسمه اضطرابات الجزائر فكيف ولماذا ؟ Euronews اخبار الجزائر بعد فنزويلا.. صداع جديد لكوبا اسمه اضطرابات الجزائر



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://arabic.euronews.com/2019/04/02/after-venezuela-algeria-troubles-pose-new-threat-to-cuba-medical-services-in-exchange-oil https://arabic.euronews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد فنزويلا.. صداع جديد لكوبا اسمه اضطرابات الجزائر فكيف ولماذا ؟ Euronews

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars