الموضوعات تأتيك من 15439 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

أوراق قطرية .. كتاب فرنسي جديد يكشف كيفية تمويل الدوحة للإرهاب

05/04/2019 | 10:45 ص 0 comments

يضع تحقيق استقصائي فرنسي حفيد مؤسس "الإخوان"، طارق رمضان في قلب فضيحة جديدة، تتمثل في دفع مؤسسة قطر الخيرية (منظمة قطرية غير حكومية) له راتبا شهريا يقدر بنحو 35000 يورو شهريا

المصدر: البيان الالكتروني التاريخ: 04 أبريل 2019

مرة أخرى، يضع تحقيق استقصائي فرنسي حفيد مؤسس "الإخوان"، طارق رمضان في قلب فضيحة جديدة، تتمثل في دفع مؤسسة قطر الخيرية (منظمة قطرية غير حكومية) له راتبا شهريا يقدر بنحو 35000 يورو شهريا، وذلك ضمن كتاب "أوراق قطر"، الذي كشف الدور القطري في تمويل الإسلام السياسي بالقارة العجوز وتمويل الشبكات المرتبطة بالإخوان.

35 000 euros par mois: c'est le salaire versé par Qatar Foundation à Tariq Ramadan. L'une des révélations des QatarPapers. Comme l'indique ci-dessous la note Tracfin. pic.twitter.com/EOsZfoo5n2

— Georges Malbrunot (@Malbrunot) ٤ أبريل ٢٠١٩

وضمن مجموعة وثائق تضمنها كتاب "أوراق قطر" الاستقصائي للصحفيين الفرنسيين "كريستيان تشينو" و"جورج مالبرونو"، نشر الكاتب الفرنسي "جورج مالبرونو" جزءا من وثائق جديدة حول دفع مؤسسة قطر الخيرية، راتبا شهريا لطارق رمضان، ضمن تغريدات على صفحته الرسمية بتويتر، ودون ما يلي:

أصدر اليوم الخميس كتابنا "أوراق قطر – كيف تمول قطر، المساجد في فرنسا وأوروبا".

Sortie ce jeudi de notre livre "Qatar Papers - Comment l'émirat finance l'islam de France et d'Europe" avec C. Chesnot. Ce livre révèle un vaste réseau de financement de 140 mosquées en Europe (22 en France) par Qatar Charity.QatarPapers
Retrouvez-le >> https://t.co/f8ZagWA7NS pic.twitter.com/jA8bfdC5KU

— Georges Malbrunot (@Malbrunot) ٤ أبريل ٢٠١٩

وكشف مالبرونو أن الكتاب الاستقصائي الجديد يفضح شبكة واسعة لتمويل 140 مسجدا في أوروبا من بينها 22 في فرنسا، من قبل مؤسسة قطر الخيرية.

من هو جورج مالبرونو؟

هو صحفي فرنسي، من أبرز الصحفيين الفرنسيين المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط والصراع العربي/الإسرائيلي، وعمل مع عدة مؤسسات إعلامية فأنجز لها تغطيات صحفية عديدة في المنطقة. اختطف في العراق العام 2004 رفقة زميله كريستيان شينو فأمضيا 124 يوما رهن الاعتقال.

وثيقة استثنائية

وفي ذات السياق، وصفت مجلة "لوبوان" الفرنسية، كتاب "أوراق قطر" بالوثيقة الاستثنائية، بعد أن تمكن الصحفيان الفرنسيان من الاطلاع على الروايات التفصيلية لمؤسسة قطر الخيرية، لافتة إلى أن الكتاب يسرد عدداً لا يُحصى من المشروعات على الأراضي الفرنسية من مساجد ومدارس وجمعيات وغيرها، الممولة مباشرة من هذه المنظمة غير الحكومية المرتبطة بأمير قطر.

وعلى صعيد آخر، نشرت دار "ميشال لافون" للنشر، صورة لغلاف الكتاب على موقعها الإلكتروني، ونوهت عنه قائلة، بأن الكتاب يكشف خريطة التمويل في فرنسا وأوروبا بقيادة مؤسسة قطر الخيرية، وهي أقوى المنظمات غير الحكومية في الإمارة الخليجية، على حد وصفها.

وأوضحت أن هذه الوثائق السرية، التي تم الكشف عنها لأول مرة، توضح بالتفصيل معظم المشاريع الـ 140 التي تمول المساجد والمدارس والمراكز الإسلامية، لصالح الجمعيات المرتبطة بجماعة الإخوان، كما يكشفون عن الراتب المدفوع إلى طارق رمضان، وهو أحد رموز الإسلام السياسي، الذي ترعاه الدوحة خارج حدودها.

وأوضحت دار النشر، في تلخيصها لمحتوى كتاب "أوراق قطر"، أنه بعد دراسة استقصائية في ست دول أوروبية وعشرات المدن في فرنسا، كشف المؤلفان عن اللغة المزدوجة، للجمعيات الإسلامية فيما يتعلق بتمويلها الخارجي.

وصدر الكتاب الذي يعد تحقيقا جديداً يحصر الشبكات، والطرق، والمنافذ والشخصيات المستفيدة من التمويل القطري في أوروبا، بعد حصول الكاتبين على تسريبات ووثائق من داخل المنظمة القطرية نفسها، التي تعد الآلية الرسمية التي تمول عبرها الأسرة الحاكمة في الدوحة عملياتها الخارجية.

ضخ الأموال لشبكة الإخوان في أوروبا

وبفضل هذه التسريبات نجح الصحافيان البارزان، في تحديد معالم التدخل القطري في أوروبا، من فرنسا إلى سويسرا، ومن إيطاليا إلى ألمانيا، في رصد الشخصيات البارزة التي تتمتع بالدعم القطري، مثل طارق رمضان؛ حفيد مؤسس الإخوان، فضلاً عن نجاح الكتاب في رصد ومتابعة حركة 71 مليون يورو، منذ 2014 ضختها قطر عبر المنظمة الخيرية، في 6 دول أوروبية، لدعم مراكز، ومدارس، ومساجد، جميعها خاضعة لمنظمات تنتمي إلى شبكة الإخوان الأوروبية، ناهيك عن تمويل 113 مشروعا في مختلف المناطق، فقط من أجل "خلق ثقافة مضادة داخل المجتمعات المسلمة في أوروبا، وتعزيز فصلها عن هذه الدول، في إطار مشروع سياسي ورؤية خاصة بالإخوان"، ضمانا لهيمنة عالمية "للمشروع الإخواني" وفق الصحافي الفرنسي، والرهينة السابق في العراق جورج مالبرونو.

Les bonnes feuilles des Qatar Papers sont dans @LePoint.

"Tariq Ramadan, mosquées… Les révélations de Christian Chesnot et Georges Malbrunot dans leur nouveau livre, « Qatar Papers »" ⤵️https://t.co/5FQLVReUiR

— Georges Malbrunot (@Malbrunot) ٤ أبريل ٢٠١٩

فتح أسرار خزينة قطر

وسبق أن أصدر الكاتبان الفرنسيان كتابا يحمل عنوان "قطر..أسرار الخزينة"، وكشفا فيه محاولات قطر لشراء الفيتو الروسي في الأمم المتحدة، وخفايا استثماراتها في فرنسا، وكيف انتقل هذا البلد الخليجي، المثير للجدل، من "دبلوماسية دفتر الشيكات" إلى تسليح الثوار على غرار ما حدث مع ليبيا وسوريا، إلى جانب دعمهم جماعة الإخوان والإطاحة بنظام القذافي في ليبيا ودعمهم للمعارضة في سوريا، وكان لهم دور في انتفاضات تونس ومصر، فلا شيء يوقف أطماع قطر نحو النفوذ، وفق ما جاء في كتاب لشينو ومالبرونو: “قطر، أسرار خزينة”.

التمويل في سويسرا وإيطاليا

كما رصد الكتاب تمويل "قطر الخيرية" للمشروعات في سويسرا، الذي بلغ نحو 3.6 مليون يورو ضختها قطر في 5 مشروعات مختلفة في سويسرا بينها مراكز في بيرلي، ولا شو دو فون” وبيان، ولوجانو".

ومن بين عملاء قطر، الذي كشف الكتاب النقاب عنهم، الثنائي محمد ونادية كرموس، اللذين لهما دور كبير في الاستثمارات القطرية في سويسرا، عن طريق متحف الحضارات الإسلامية في “لا شو دو فون"، حيث تلقيا من قطر بين عامي 2011 حتى 2013 نحو مليون و394 ألف فرنك سويسري، (قرابة المليون و200 ألف يورو) عبر 7 تحويلات بنكية من قطر الخيرية".

@Malbrunot
L'émission sur la RTS "Forum" de ce soir.@pascalgemperli a raconté des sottises à propos du Musée "des civilisation de l'islam" de La Chaux-de-Fonds :
1° Les autorités de la ville ont refusé de participer à son inauguration.
2° Le prosélytisme du Qatar est évident https://t.co/KmZFrG537X

— Charles Matthey-de-l'Endroit (@CEndroit) ٤ أبريل ٢٠١٩

وكان الثنائي كرموس، يجريان تحركات على أعلى مستوى لجمع الأموال، كما تلقت نادية كرموس توصية مباشرة من القرضاوي بدعمها، صاحب الخطاب الأكثر تطرفاً في العالم الإسلامي، الذي يدعو لغزو أوروبا عبر المنصات الإعلامية القطرية"، بحسب وصف الكتاب.

أما عن محمد كرموس، الذي كان يعمل أمين صندوق لجامعة تابعة لتنظيم الإخوان في أوروبا "المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية"؛ الممول من قطر في وسط فرنسا، فقد أظهرت وثيقة أنه في العام 2007، اعتقلت السلطات السويسرية في القطار فائق السرعة كرموس، لحوزته 50 ألف يورو نقداً مباشرة من قطر لصالح المعهد.

ويدير كرموس، الذي ينحدر من أصل تونسي، (رابطة المسلمين في سويسرا وجمعية "واقف" السويسرية) اللتين تمولان مراكز دينية في مدينة بيرلي ومادريتشستر في مدينة بيان.

وفي بيرلي، تلقى المجمع الثقافي الإسلامي في لوزان قرابة 1.6 مليون فرنك من قبل (قطر الخيرية) العام 2011، وفي بيان، أظهرت مذكرة داخلية للمؤسسة جاء فيها أنه “قطر ووزارة الخارجية للشؤون الإسلامية قامت بشراء مسجد صلاح الدين في مدينة "بيان" بضاحية بيرن السويسرية، ونشكر دولة قطر وحكومتها وشعبها".

وحاول الكاتبان وفق موقع (euroabia.com) التواصل مع محمد كرموس لتوضيح هذه المعلومات، لكنه رفض الرد على هذه المعلومات حول النفوذ القطري، قائلاً: "ليست هناك مشكلة طالما نحترم القانون السويسري".

ويحذر الكتابان مالبرنو وشينو من تنظيم الإخوان الإرهابي في أوروبا وعرابيه القريبين الذين يهدفون إلى التحكم في مسلمي أوروبا برؤية سياسية تهدف في نهاية المطاف إلى شكل من أشكال الهيمنة العالمية.

كما يشير الكاتبان الفرنسيان إلى أن الإخوان هم التنظيم الوحيد الذي لديه طاولة مفتوحة مع السلطات الفرنسية لا سيما رؤساء البلديات، ولديهم قدرة على التأثير.

وفي عام 2014، مولت قطر 113 مسجدًا ومركزًا إسلاميًا في جميع أنحاء أوروبا، بنحو 71 مليون يورو، وأظهر الكتاب أن إيطاليا هي الدولة التي استثمرت فيها أكثر من غيرها، حيث أقامت 45 مشروعاً بقيمة 22 مليون يورو.

وتتبع الصحيفان مسار ما كشفته صحيفة “لاستامبا” الإيطالية، في تقرير سابق، أشارت فيه إلى أن قطر استثمرت في نحو 45 مشروعا في إيطاليا، بشكل رئيسي في جزيرة صقلية، وشمال البلاد في مدن “سارونو” في بياتشينزا، مروراً بـ”بريشيا” والساندريا.

Qatar Papers: papier dans La Stampa du chercheur Lorenzo Vidino sur l'Italie, première cible en Europe du prosélytisme de Qatar Charity, avec près de 50 projets financés par l'ONG qatarienne. pic.twitter.com/aj94bVY0If

— Georges Malbrunot (@Malbrunot) ٤ أبريل ٢٠١٩

وكشف كتاب أوراق قطر وثائق موقعة من يوسف القرضاوي تفيد بحث ممثلي المراكز الدينية في إيطاليا في مطلع عام 2015 بدعم مشروع بناء مركز جديد في ميلان، يتضمن مسجدا ومدارس.

وفي مواجهة هذه المعلومات، دعا برلمانيون إيطاليون، بينهم كارلو فيدانزا، رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، بحظر أي إمكانية أي تمويل أجنبي للمؤسسات الإسلامية في البلاد”.

كلمات دالة: جورج مالبرونو ، قطر ، الإخوان ، طارق رمضان ، القرضاوي ، الارهاب طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest جوجل + Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


أوراق قطرية .. كتاب فرنسي جديد يكشف كيفية تمويل الدوحة للإرهاب كتب ووثائق يضع تحقيق استقصائي فرنسي حفيد مؤسس "الإخوان"، طارق رمضان في قلب فضيحة جديدة، تتمثل في دفع مؤسسة قطر الخيرية (منظمة قطرية غير حكومية) له راتبا شهريا يقدر بنحو 35000 يورو شهريا



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

المصدر https://www.albayan.ae/one-world/arabs/2019-04-04-1.3528386 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أوراق قطرية .. كتاب فرنسي جديد يكشف كيفية تمويل الدوحة للإرهاب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars