الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تقرير: عناصر داعش يتجمعون جنوب سوريا

05/04/2019 | 2:00 م 0 comments

أفاد تقرير نشرته مجلة فورن بوليسي الأميركية بأن عناصر تنظيم داعش الهاربين من الباغوز يتم إعادة تجميعهم في م...

أفاد تقرير نشرته مجلة فورن بوليسي الأميركية بأن عناصر تنظيم داعش الهاربين من الباغوز تجري إعادة تجميعهم في محافظة السويداء جنوب سوريا.

وذكر التقرير الذي نشر الأربعاء أن عمليات التجميع تتم بواسطة عناصر تابعين لميليشيات إيرانية تسيطر على الطرق في المناطق الصحراوية الواقعة شرق السويداء، وبتواطؤ مع نظام الرئيس بشار الأسد.

ووصل عدد المسلحين الهاربين من الباغوز باتجاه السويداء إلى أكثر من 1500 عنصر مع أسلحتهم، بعد دفعهم أموالا للميليشيات الإيرانية، وفقا للتقرير الذي يشير إلى أن تهديد هؤلاء المسلحين لا يقتصر على أهالي المناطق القريبة، بل يمكن أن يمتد ليشمل القوات الأميركية في قاعدة التنف العسكرية.

على صلة 400 جندي أميركي سيبقون في سوريا

وتقع قاعدة التنف بين تلول الصفا في محافظة السويداء وبلدة الباغوز في محافظة دير الزور التي شهدت قبل أيام إعلان هزيمة تنظيم داعش في سوريا، ويمكن أن تكون القاعدة هدفا محتملا للتنظيم في محاولة منه للانتقام لخسارته.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة في 23 آذار/مارس الماضي القضاء التام على "خلافة" تنظيم داعش، بعد السيطرة على الباغوز آخر جيوبه عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات.

ويقطن محافظة السويداء في جنوب سوريا غالبية من الدروز. ومنذ اندلاع النزاع في سوريا، نجحت الأقلية الدرزية في تحييد نفسها، فلم تحمل السلاح ضد النظام، ولم توافق على الانخراط في معاركه.

وفي تموز/يوليو الماضي، تعرضت تلك الأقلية لاعتداء هو الأكثر دموية ضدها، بعدما شن تنظيم داعش هجمات واسعة في محافظة السويداء أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصا واختطاف عشرات آخرين.

على صلة سورية.. مئات القتلى والجرحى في هجمات بالسويداء

التواطؤ مع داعش

وتستشهد فورن بوليسي بهذه الحادثة وكيف استغلها النظام لاستمالة الدروز إلى جانبه وإجبارهم على المشاركة في القتال في صفوف الجيش السوري.

وتشير إلى أن "الجيش السوري راقب بصمت ما يجري خلال الأيام الثلاثة الأولى من الهجوم الوحشي على السويداء"، وترك المدنيين وحدهم يقاتلون "بسكاكين المطابخ".

وتصف الهجوم على السويداء بأنه جزء من استراتيجية اعتمدها النظام السوري تقوم على ترهيب الأقليات الدينية في البلاد من التنظيمات المتطرفة، والإيحاء لها بأن النظام هو ضامن أمنها الوحيد.

وتضيف "قبل الهجوم كان تنظيم داعش موجودا في ثلاث مناطق رئيسية في جنوب سوريا هي حوض اليرموك في محافظة درعا، ومنطقة اللجاة في شمال شرق درعا، والصحراء الشرقية لمحافظة السويداء".

وتؤكد أن "القوات السورية النظامية وخلال شهر تموز/يوليو 2018 هزمت تنظيم داعش في حوض اليرموك، ومن ثم أبرمت صفقة معه بالتعاون مع الإيرانيين لنقل عناصره إلى صحراء السويداء الشرقية، بواسطة حافلات خضراء تابعة للنظام".

وتشير المجلة إلى أن الهجوم المذكور والذي وقع في الشهر نفسه، سبقه بأيام قيام النظام "بتجريد أهالي السويداء من أسلحتهم، خاصة أولئك الذين كانوا يقيمون في الشرق والشمال الشرقي، وقبل ساعات من الهجوم، قطع نظام الأسد الكهرباء عن تلك القرى".

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها نظام الرئيس السوري بشار الأسد المتطرفين لكسب الدعم، وفق المجلة، "ففي عام 2011 ومع بعد بدء النزاع في سوريا، أطلق النظام سراح العديد من المتطرفين من سجونه، ليتولوا قيادة مجموعات متطرفة متعددة، بما في ذلك تنظيم داعش وجيش الإسلام وكلاهما خطف وقتل نشطاء المعارضة"، بحسب فورين بوليسي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 12:56 م

مال القبان يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب كواليس النجوم سكاي نيوز عربية

في الحلقة الرابعة من كواليس النجوم نذهب إلى أعرق وأقدم أسواق الخضار والفواكه بدمشق من خلال مسلسل مال القبان. مراسلتنا زارت الموقع والتقت بنجوم وصناع العمل لنتعرف إلى الحكاية الكاملة لكل الشخوص في هذا المسلسل.

مال القبان  يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب   كواليس النجوم سكاي نيوز عربية
21/03/2024 | 12:56 م

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام

عبرت النجمة السورية سلاف فواخرجي، عن افتقادها الكبير لوالديها بعد رحيلهما، قائلة وفاة أمي اللحظة الأصعب في حياتي واللي بيفقد أمه بيحس أنه بيكبر ويعجز وحياته كلها بتتغير بوفاة أمي وأبويا حسيت أني كبرت أكتر من أي وقت

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:56 م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -

بينت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السوري موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21-3-2024 في اليوم الحادي عشر من رمضان المبارك ليستطيع الأفراد تنظيم وتجهيز م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -
04/03/2024 | 5:09 م

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - بوابة الشروق

قالت الخارجية الإيرانية، إن استهداف مستشار عسكري إيراني في سوريا الجمعة الماضي "دليل على المساعي الإسرائيلية لإشعال الحروب بالمنطقة".

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - 
        بوابة الشروق
04/03/2024 | 5:09 م

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية برلمانى

عبرت سوريا، عن رفضها التوصيات الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مشددة على أنها تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لسوريا.

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية   برلمانى
07/07/2020 | 4:00 م

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!
07/07/2020 | 4:00 م

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور


تقرير: عناصر داعش يتجمعون جنوب سوريا اخبار سوريا أفاد تقرير نشرته مجلة فورن بوليسي الأميركية بأن عناصر تنظيم داعش الهاربين من الباغوز يتم إعادة تجميعهم في م...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر https://www.alhurra.com/a/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%86-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-/487499.html الحرة | أخبار الشرق الأوسط | أخبار العالم | بث مباشر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تقرير: عناصر داعش يتجمعون جنوب سوريا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars