الموضوعات تأتيك من 15744 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

مصدران: السعودية تحتجز أنصار ناشطات بينهم أمريكيان - Reuters

05/04/2019 | 6:06 م 0 comments

دبي (رويترز) - قال مصدر ومنظمة حقوقية يوم الجمعة إن السعودية ألقت القبض على ثمانية أشخاص على الأقل بينهم مواطنان سعوديان يحملان الجنسية الأمريكية في حملة فيما يبدو على أنصار ناشطات فجرت محاكمتهن إدانات دولية.

دبي (رويترز) - قال مصدر ومنظمة حقوقية يوم الجمعة إن السعودية ألقت القبض على ثمانية أشخاص على الأقل بينهم مواطنان سعوديان يحملان الجنسية الأمريكية في حملة فيما يبدو على أنصار ناشطات فجرت محاكمتهن إدانات دولية.

محتجون من منظمة العفو الدولية يطالبون بالإفراج عن ناشطات سعوديات محتجزات خارج السفارة السعودية في باريس يوم 8 مارس آذار 2019. تصوير: بنواه تيسييه - رويترز.

وكانت الناشطات المحتجزات وعددهن 11 يطالبن بإنهاء الحظر على قيادة النساء للسيارات ونظام ولاية الرجل. وصعدت قضيتهن من الانتقادات الغربية لسجل السعودية في حقوق الإنسان الذي يخضع لتدقيق شديد بالفعل بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي في قنصلية المملكة في اسطنبول.

وذكر المصدر المقرب من أحد المحتجزين ومنظمة القسط الحقوقية السعودية ومقرها لندن أن مزدوجي الجنسية هما الصحفي صلاح الحيدر وهو ابن عزيزة اليوسف إحدى الناشطات اللائي يحاكمن وبدر الإبراهيم وهو طبيب ومؤلف كتاب عن الشيعة.

والمحتجزون، وهم سبعة رجال وامرأة، ليسوا ناشطين لكن عبروا عن دعمهم على الإنترنت لحقوق المرأة وغيرها من الإصلاحات. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ومنظمة القسط إن الاعتقالات جرت في وقت متأخر يوم الأربعاء ويوم الخميس.

وأضافا أن خمسة أشخاص آخرين مقربين من الناشطات ممنوعون من السفر منذ فبراير شباط.

ولم يرد مركز التواصل الدولي السعودي والسفارة الأمريكية في الرياض على طلبات للحصول على تعليق.

وكانت محكمة في الرياض قد أصدرت الأسبوع الماضي حكما بالإفراج المؤقت عن ثلاث ناشطات بينهن عزيزة اليوسف مما أثار الآمال في التعامل بصورة أكثر تساهلا مع القضية بعد شهور من الضغوط من جانب حكومات غربية.

لكن الاعتقالات الجديدة قد تشير إلى أن السلطات ستقاوم الضغوط الدولية وتصدر عقوبات قاسية.

وشوه مقتل خاشقجي سمعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي حاول الحصول على دعم الغرب لمساعيه لتحديث المملكة. وتعتقد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وبعض الدول الغربية أنه أمر بقتل خاشقجي وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون.

واعتُقل العشرات من الناشطين والمفكرين ورجال الدين بشكل منفصل في العامين الماضيين في محاولة للقضاء على المعارضة فيما يبدو.

* مزاعم تعذيب

ألقي القبض على الناشطات في مايو أيار ووصمتهم بعض وسائل الإعلام السعودية بالخيانة. وتواجه واحدة منهم على الأقل اتهاما بموجب قانون جرائم الإنترنت وقد تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات.

كما تم القبض على ما لا يقل عن خمسة رجال في الحملة نفسها. وتقول جماعات حقوقية إن اثنين منهم أطلق سراحهما لكن لا توجد معلومات بشأن وضع الباقين.

وهناك سعودي آخر يحمل الجنسية الأمريكية هو وليد فتيحي محتجز منذ 2017 في إطار حملة الرياض على الفساد. وقال ابنه لأعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي الشهر الماضي إنه يتعرض للتعذيب في السجن ومن بين ذلك الصعق الكهربي والجلد.

وقال شقيق لجين الهذلول إحدى الناشطات المحتجزات، الذي يروج لقضيتها في وسائل إعلام أمريكية إن رجالا يصفون أنفسهم بأنهم ”مقربون من الدولة“ طلبوا من والديه منعه من الحديث.

وقال وليد الهذلول لقناة (سي.إن.إن) الأمريكية يوم الخميس‭‭‭ ‬‬‬“التزمنا الصمت ثمانية أشهر. اعتقدنا أن الصمت سيحل القضية.

”لكننا اكتشفنا في النهاية أن هذا جعل الأمر أسوأ لهذا نتحدث الآن. في النهاية ليس أمامنا إلا الكلام“.

إعداد سها جادو للنشرة العربية - تحرير ليليان وجدي

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليمن.. هذا شرط حكومة هادي لقبول حوار الرياض الخليج أونلاين 14/08/2019 | 6:45 م

الحضرمي: "يجب أولاً أن يتم الالتزام بما ورد في بيان التحالف من ضرورة انسحاب المجلس الانتقالي من المواقع التي استولى عليها".

روحاني: دول الخليج قادرة على حماية أمن المنطقة - BBC News Arabic 14/08/2019 | 6:45 م

الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يقول إن إيران ودول الخليج الأخرى، تستطيع حماية أمن المنطقة، ولا حاجة إلى قوات أجنبية، والمرشد الأعلى يدعو إلى التصدي لـ"مؤامرات تهدف إلى تقسيم اليمن".

رحبت بالدعوة السعودية.. حكومة هادي: لا حوار قبل انسحاب الانفصاليين في عدن 14/08/2019 | 6:45 م

أكدت حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الأربعاء أنها لن تجري أي حوار سياسي مع الانفصاليين الجنوبيين قبل انسحابهم من المواقع التي سيطروا عليها في العاصمة المؤقتة عدن.

قريباً.. الكرة السعودية بلا مواهب 14/08/2019 | 6:45 م

المتتبع لسير سوق الانتقالات في الصيف الحالي وفترتي الانتقالات الماضيتين يجد حالة من الركود الواضح في التعاقدات المحلية المثيرة للانتباه باستثناء صفقات تعد على أصابع اليد الواحدة مثل انتقال المهاجمين هارون كمارا وعبدالفتاح آدم، وهما من اللاعبين المواليد الذين استفادوا من تعديل الأنظمة التي سمحت لهم بحمل الجواز السعودي والمشاركة مع الأندية السعودية. وعدا عن ذلك فإن معظم الأسماء المنتقلة للأندية الكبيرة تحديداً لا يمكن…

سفير أميركا السابق باليمن: أحداث عدن عززت الدعم الأميركي للمقاربة السعودية 14/08/2019 | 6:45 م

>شيبان: الحوثي يربي الأطفال في مناطقه ليكونوا قنابل موقوتة والجنوب الخاسر الأكبر يختلف المراقبون للشأن اليمني على تحديد الهوية والوجهة السياسية التي تحظى بإجماع كافة اليمنيين، ولكنهم يتفقون على أن انقلاب الحوثيين على الحكومة الشرعية هو أكبر التحديات لليمن بسبب استخدام الجماعة الحوثية المدعومة من إيران لنقاط ضعف اليمن كأداة تخلق نفوذاً إيرانياً في منطقة مجاورة وهي المملكة العربية السعودية، وذلك على حساب دماء اليمنيين…

: ذبح 30 ألف أضحية بـ أول أيام عيد الأضحى في العاصمة السعودية 12/08/2019 | 12:00 م

سجلت مسالخ الرياض السعودية النظامية والمتنقلة والمطابخ...

السعودية تتصدى للفتنة وتدعو الفرقاء إلى الرياض 12/08/2019 | 12:00 م

دخلت المملكة العربية السعودية بثقلها الدولي والعربي لوقف الفتنة التي شهدتها العاصمة الموقتة عدن في الأيام الماضية، ودعت كافة الفرقاء إلى حوار هادئ وعقلاني في الرياض، لوقف الفتنة وتوحيد الصف.



مصدران: السعودية تحتجز أنصار ناشطات بينهم أمريكيان - Reuters الرياض دبي (رويترز) - قال مصدر ومنظمة حقوقية يوم الجمعة إن السعودية ألقت القبض على ثمانية أشخاص على الأقل بينهم مواطنان سعوديان يحملان الجنسية الأمريكية في حملة فيما يبدو على أنصار ناشطات فجرت محاكمتهن إدانات دولية.



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN1RH0SA رويترز - Reuters
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصدران: السعودية تحتجز أنصار ناشطات بينهم أمريكيان - Reuters

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars