الموضوعات تأتيك من 15767 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خبير يرسم معالم الانتقال السياسي في الجزائر

05/04/2019 | 7:58 م 0 comments

غداة استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أصبحت العملية "الانتقالية السياسية" في الجزائر أكبر تحد...

حاورته: فاليري لورو* الجمعة 05 أبريل 2019 - 14:20

غداة استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أصبحت العملية "الانتقالية السياسية" في الجزائر أكبر تحد تواجهه البلاد، بحسب حسني لعبيدي، مدير مركز الدراسات والبحوث حول الوطن العربي والمتوسط في جنيف.

ويقول رئيس المركز إن على الجيش الآن تفادي القيام بأي "خطوة ناقصة" في مواجهة شارع يطالب بـ"وجوه جديدة" على الساحة السياسية.

ماذا تواجه الجزائر بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة؟

إن رحيل بوتفليقة يفتح المجال أمام لاعبَين هما المؤسسة العسكرية والشارع الجزائري. وهو يظهر قطيعة بين الجيش و"القطب الرئاسي" بعد سنوات طويلة من دعم الجيش لبوتفليقة ودعم الشعب للجيش.

إنه انتصار أول (للجيش) لكنه ليس نهائيا؛ إذ إن العملية الانتقالية السياسية هي التحدي الأكبر.

لقد أصبح الشارع الجزائري اللاعب الجديد على الساحة السياسية الجزائرية. وهو لن يتوقّف عند هذا الحد؛ سيطالب بترجمة سياسية لهذه الاستقالة.

يواجه الجيش خطر خسارة هيبته في حال ارتكب خطوات ناقصة خلال العملية الانتقالية. لا نعلم الكثير عن نواياه في ما يتعلّق بإدارة البلاد في مرحلة ما بعد بوتفليقة. هل سيبقي على الحكومة الحالية، أم على طرح بوتفليقة بعقد ندوة وطنية أم لديه خارطة طريق خاصة به؟

أي عملية انتقالية تتوقعون؟

يريد الجيش تفادي حصول فراغ بتسليم مقاليد السلطة في البلاد لرئيس مهمته إدارة العملية الانتقالية. يبدو لي أن هذا هو المخطط.

المؤسسة العسكرية ستريد البقاء فوق التجاذبات وليس لديها المقومات اللازمة لكي تدير (بنفسها) العملية الانتقالية السياسية.

إن المهل قصيرة جدا لاقتراح تعديلات على قانون الانتخاب، في الوقت نفسه يمكن لإرادة سياسية صلبة أن تقود إلى رئيس منتخب بالاقتراع العام وإلى انتخابات حرة. الانتخابات الرئاسية أقل تعقيدا من الانتخابات التشريعية.

ما البديل السياسي؟ من هم اللاعبون؟ وأي أحزاب قد تبرز؟

هناك شخصيات سياسية مهتمة بالمنصب (رئاسة الدولة)، كل من كانوا مرشّحين في الانتخابات السابقة مثل علي بنفليس (رئيس الوزراء السابق والمنافس السابق لبوتفليقة).

المحامي مصطفى بوشاشي يحظى بتأييد الشارع، كما أن ترحيبه بموقف الجيش من شأنه طمأنه المؤسسة العسكرية.

الأحزاب السياسية كلها إما أبعدها بوتفليقة عن الساحة السياسية وإما قوّضها النظام من الداخل. لكن الزخم الديمقراطي في الشارع يعطيها فرصة مهمة لاستعادة حضورها وإجراء عملية تحوّل، يمكن أن تصبح أحزابا مهمة.

رجال الأعمال الذين كانوا يتمتّعون بنفوذ كبير بفضل وسائل إعلامهم سيغيّرون انتماءهم، أو سينسحبون من الساحة السياسية لرؤية الأمور بشكل أوضح.

من المهم للسلطة الجديدة، وإن كانت انتقالية، أن تحاول إجراء مفاوضات وتسويات مهمة لتفادي تصفية حسابات وخروج العملية السياسية عن مسارها.

*أ.ف.ب
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر ضيف شرف مهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا – الشروق أونلاين 21/08/2019 | 10:00 م

تحل الجزائر كضيف شرف على مهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا في طبعته 42 التي تتواصل إلى غاية 24 من الشهر الجاري. وحسب بيان المهرجان فإن الحضور الجزائري خلال هذا الحدث الدولي سيكون من خلال استضافة عدد من رجال ونساء المهنة للحديث عن تجاربهم إضافة إلى تسليط الضوء على الحراك الشعبي الذي تعرفه الجزائر منذ 22 فيفري …

الجزائر.. رئيس وزراء سابق يدعو لرحيل الحكومة وإجراء انتخابات نزيهة - 21/08/2019 | 10:00 م

جدد رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق، علي بن فليس، تمسكه بمطلب رحيل الحكومة وتوفير مناخ ملائم لانتخابات رئاسية "غير مطعون فيها".

حادثة توقيف و ترحيل ممثل رايتس ووتش من الجزائر : الصحفي خالد درارني يدلي بشهادته — TSA عربي 21/08/2019 | 10:00 م

الجزائر- TSA عربي: عاد الصحفي الجزائري خالد درارني، في تصريح لـ “TSA” إلى حادثة توقيف السلطات الجزائرية لمدير تواصل منظمة “هيومن رايتس ووتش” بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أحمد بن شمسي، يوم الجمعة 9 أوت، بشارع ديدوش مراد وسط العاصمة، بالتزامن مع المسيرة 25 من الحراك الشعبي، قبل صدور أمر من القضاء (محكمة سيدي أمحمد) …

لهيب أسعار الخضار في الجزائر يفوق حرارة الصيف — TSA عربي 21/08/2019 | 10:00 م

الجزائر-tsa عربي: “أنا متفاجئة… أصبحنا وكأننا نعيش في بلد يستورد الخضار”. بهاته الكلمات عبرّت إحدى السيدات التي إلتقيناها بسوق”كلوز الشعبي” وسط الجزائر العاصمة، عن غضبها من الارتفاع الجنوبي في أثمان الخضار والفواكه، مؤكدة أن أسعار البقدونس والمعدنوس هي الوحيدة التي لم تشهد زيادة.   بالسوق الشعبي الواقع بين شارعين رئيسيين (ديدوش مراد وحسيبة بن بوعلي)، …

المخابرات المركزية الأمريكية تكشف وثائق سرية عن ثورة التحرير الجزائرية - 21/08/2019 | 10:00 م

نشر موقع "النهار أونلاين" الجزائري وثائق "سرية" مصدرها أرشيف المخابرات الأمريكية، وتخص ثورة التحرير الجزائرية على الاستعمار الفرنسي.

القمح الروماني محظور من دخول الجزائر والسبب أضرار الحشرات — TSA عربي 19/08/2019 | 5:00 م

الجزائر- tsa عربي: نقلت وكالة رويترز عن شركة تجارة في جنوب رومانيا اليوم الاثنين أن القمح الروماني من حصاد العام الحالي ”محظور فعليًا“ من دخول مناقصات الاستيراد الجزائرية بسبب قيد صارم يفرض سقفًا نسبته 0.1 بالمئة على الأضرار الناجمة عن الحشرات. وقال رئيس شركة تجارية كبيرة لرويترز ”هذا سقف جنوني حقًا لمحتوى الحشرات. ما من …

جنرالات الجزائر و كسر العظام .. نزار يتهم صالح بالهرب من أمغالا 19/08/2019 | 5:00 م

يُواصل الجنرال خالد نزار، وزير الدفاع الجزائري الأسبق، تصريحاته النارية ضد الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان...



خبير يرسم معالم الانتقال السياسي في الجزائر اخبار الجزائر غداة استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أصبحت العملية "الانتقالية السياسية" في الجزائر أكبر تحد...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.hespress.com/international/427564.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبير يرسم معالم الانتقال السياسي في الجزائر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars