الموضوعات تأتيك من 15410 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خبير يرسم معالم الانتقال السياسي في الجزائر

05/04/2019 | 7:58 م 0 comments

غداة استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أصبحت العملية "الانتقالية السياسية" في الجزائر أكبر تحد...

حاورته: فاليري لورو* الجمعة 05 أبريل 2019 - 14:20

غداة استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أصبحت العملية "الانتقالية السياسية" في الجزائر أكبر تحد تواجهه البلاد، بحسب حسني لعبيدي، مدير مركز الدراسات والبحوث حول الوطن العربي والمتوسط في جنيف.

ويقول رئيس المركز إن على الجيش الآن تفادي القيام بأي "خطوة ناقصة" في مواجهة شارع يطالب بـ"وجوه جديدة" على الساحة السياسية.

ماذا تواجه الجزائر بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة؟

إن رحيل بوتفليقة يفتح المجال أمام لاعبَين هما المؤسسة العسكرية والشارع الجزائري. وهو يظهر قطيعة بين الجيش و"القطب الرئاسي" بعد سنوات طويلة من دعم الجيش لبوتفليقة ودعم الشعب للجيش.

إنه انتصار أول (للجيش) لكنه ليس نهائيا؛ إذ إن العملية الانتقالية السياسية هي التحدي الأكبر.

لقد أصبح الشارع الجزائري اللاعب الجديد على الساحة السياسية الجزائرية. وهو لن يتوقّف عند هذا الحد؛ سيطالب بترجمة سياسية لهذه الاستقالة.

يواجه الجيش خطر خسارة هيبته في حال ارتكب خطوات ناقصة خلال العملية الانتقالية. لا نعلم الكثير عن نواياه في ما يتعلّق بإدارة البلاد في مرحلة ما بعد بوتفليقة. هل سيبقي على الحكومة الحالية، أم على طرح بوتفليقة بعقد ندوة وطنية أم لديه خارطة طريق خاصة به؟

أي عملية انتقالية تتوقعون؟

يريد الجيش تفادي حصول فراغ بتسليم مقاليد السلطة في البلاد لرئيس مهمته إدارة العملية الانتقالية. يبدو لي أن هذا هو المخطط.

المؤسسة العسكرية ستريد البقاء فوق التجاذبات وليس لديها المقومات اللازمة لكي تدير (بنفسها) العملية الانتقالية السياسية.

إن المهل قصيرة جدا لاقتراح تعديلات على قانون الانتخاب، في الوقت نفسه يمكن لإرادة سياسية صلبة أن تقود إلى رئيس منتخب بالاقتراع العام وإلى انتخابات حرة. الانتخابات الرئاسية أقل تعقيدا من الانتخابات التشريعية.

ما البديل السياسي؟ من هم اللاعبون؟ وأي أحزاب قد تبرز؟

هناك شخصيات سياسية مهتمة بالمنصب (رئاسة الدولة)، كل من كانوا مرشّحين في الانتخابات السابقة مثل علي بنفليس (رئيس الوزراء السابق والمنافس السابق لبوتفليقة).

المحامي مصطفى بوشاشي يحظى بتأييد الشارع، كما أن ترحيبه بموقف الجيش من شأنه طمأنه المؤسسة العسكرية.

الأحزاب السياسية كلها إما أبعدها بوتفليقة عن الساحة السياسية وإما قوّضها النظام من الداخل. لكن الزخم الديمقراطي في الشارع يعطيها فرصة مهمة لاستعادة حضورها وإجراء عملية تحوّل، يمكن أن تصبح أحزابا مهمة.

رجال الأعمال الذين كانوا يتمتّعون بنفوذ كبير بفضل وسائل إعلامهم سيغيّرون انتماءهم، أو سينسحبون من الساحة السياسية لرؤية الأمور بشكل أوضح.

من المهم للسلطة الجديدة، وإن كانت انتقالية، أن تحاول إجراء مفاوضات وتسويات مهمة لتفادي تصفية حسابات وخروج العملية السياسية عن مسارها.

*أ.ف.ب
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر - مهلة نواب الافلان لمعاذ بوشارب — TSA عربي 21/05/2019 | 2:45 م

الجزائر – TSA عربي: هل سيلقى معاذ بوشارب نفس مصير سعيد بوحجة، الذي تمت تنحيته من على رأس المجلس الشعبي الوطني بالقوة؟ بعد أن وجهت الكتلة البرلمانية لجبهة التحرير الوطني، وهي الأغلبية من بوشارب المغادرة، بعد اجتماعها اليوم الاثنين 20 ماي. وقال مكتب الكتلة التي يترأسها خالد بورياح، في بيان لها، إن الأمين العام للحزب …

قراءة في الصحافة العالمية - الجزائر: الرئاسيات صداع في رأس السلطة 21/05/2019 | 2:45 م

اهتمت الصحف اليوم بالحراك الشعبي المستمر في كل من السودان والجزائر، وبكلمة قائد أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح يوم أمس من ولاية ورقلة، وتشديده على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها. كما علقت الصحف على التوتر الذي تصاعد خلال الأسبوعين الأخيرين بين واشنطن وطهران، وعلى قمة المنامة المقررة في أواخر الشهر المقبل والانتخابات البرلمانية الأوروبية.

انتخابات الجزائر.. جدل وتباين في الرؤى بشأن الموعد والآليات أخبار سكاي نيوز عربية 21/05/2019 | 2:45 م

ينقسم الشارع الجزائري بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، بين فريق مؤيد يرى بضرورة إجرائها في موعدها تخوفا من "الفراغ الدستوري"، وآخر معارض يعتقد أنها لن تثمر سوى

لوموند: السودان والجزائر.. ثراء السياسة وقوة الديمقراطية 21/05/2019 | 2:45 م

يشير الخبير السياسي الفرنسي بايارت في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية "للربيع" بالجزائر والسودان، ويقول إن التعبئة الشعبية بالبلدين مثيرة للإعجاب وتثبت ثراء الحياة السياسية بأفريقيا وقوة التوقعات الديمقراطية بالقارة.

الجزائر: قايد صالح يتمسك بإجراء الرئاسيات في موعدها ويرفض رحيل جميع رموز النظام 21/05/2019 | 2:45 م

في بيان نشرته وزارة الدفاع الجزائرية، دعا رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، إلى احترام الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقررة في 4 تموز/يوليو والتي انتهت المهلة القانونية لتقديم ملفات الترشح لها الأحد. ورفض قايد صالح رحيل كل رموز "النظام" الذي يبقى المطلب الأساسي للحراك الجزائري غير المسبوق في الجزائر.

الجزائرـ عبد القادر جريو: الوهرانيون لم يوقعو أي بيان ضد أولاد الحلال — TSA عربي 19/05/2019 | 12:45 م

الجزائر ـ  TSAعربي: نفى الفنان عبد القادر جريو بطل مسلسل “أولاد الحلال”، اعتراض سكان مدينة وهران على العمل الذي يقدم بطولته ، مؤكدا بأن البيان الذي تم نشره عبر الإعلام و الذي يتحدث عن مطالبة الوهرانيين بتوقيف العمل، لا أساس له من الصحة و أنه مجرد محاولة لضرب نجاح المسلسل. و انتقد عبد القادر جريو …

البرامج الرمضانية في الجزائر: كوميديا تحاكي الحراك ودراما تتخطى المحظور    — TSA عربي 19/05/2019 | 12:45 م

الجزائر ـ TSA عربي: سارعت غالبية البرامج الرمضانية المعروضة على المشاهد الجزائري في هذا الموسم إلى محاولة اقتناص الحدث الأكبر الذي تعيشه الجزائر منذ يوم 22 فيفري، لتصيغ منه أفكار وسيناريوهات مكرّرة، فشلت في محاكاة الحراك الشعبي، وحوّلته إلى صورة مبتذلة سقطت في فخ تمييع الثورة الشعبية التي تعيشها الجزائر. الحراك الكوميدي قاربت أعمال كوميدية …



خبير يرسم معالم الانتقال السياسي في الجزائر اخبار الجزائر غداة استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أصبحت العملية "الانتقالية السياسية" في الجزائر أكبر تحد...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.hespress.com/international/427564.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبير يرسم معالم الانتقال السياسي في الجزائر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars