الموضوعات تأتيك من 15644 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خبير يرسم معالم الانتقال السياسي في الجزائر

05/04/2019 | 7:58 م 0 comments

غداة استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أصبحت العملية "الانتقالية السياسية" في الجزائر أكبر تحد...

حاورته: فاليري لورو* الجمعة 05 أبريل 2019 - 14:20

غداة استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أصبحت العملية "الانتقالية السياسية" في الجزائر أكبر تحد تواجهه البلاد، بحسب حسني لعبيدي، مدير مركز الدراسات والبحوث حول الوطن العربي والمتوسط في جنيف.

ويقول رئيس المركز إن على الجيش الآن تفادي القيام بأي "خطوة ناقصة" في مواجهة شارع يطالب بـ"وجوه جديدة" على الساحة السياسية.

ماذا تواجه الجزائر بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة؟

إن رحيل بوتفليقة يفتح المجال أمام لاعبَين هما المؤسسة العسكرية والشارع الجزائري. وهو يظهر قطيعة بين الجيش و"القطب الرئاسي" بعد سنوات طويلة من دعم الجيش لبوتفليقة ودعم الشعب للجيش.

إنه انتصار أول (للجيش) لكنه ليس نهائيا؛ إذ إن العملية الانتقالية السياسية هي التحدي الأكبر.

لقد أصبح الشارع الجزائري اللاعب الجديد على الساحة السياسية الجزائرية. وهو لن يتوقّف عند هذا الحد؛ سيطالب بترجمة سياسية لهذه الاستقالة.

يواجه الجيش خطر خسارة هيبته في حال ارتكب خطوات ناقصة خلال العملية الانتقالية. لا نعلم الكثير عن نواياه في ما يتعلّق بإدارة البلاد في مرحلة ما بعد بوتفليقة. هل سيبقي على الحكومة الحالية، أم على طرح بوتفليقة بعقد ندوة وطنية أم لديه خارطة طريق خاصة به؟

أي عملية انتقالية تتوقعون؟

يريد الجيش تفادي حصول فراغ بتسليم مقاليد السلطة في البلاد لرئيس مهمته إدارة العملية الانتقالية. يبدو لي أن هذا هو المخطط.

المؤسسة العسكرية ستريد البقاء فوق التجاذبات وليس لديها المقومات اللازمة لكي تدير (بنفسها) العملية الانتقالية السياسية.

إن المهل قصيرة جدا لاقتراح تعديلات على قانون الانتخاب، في الوقت نفسه يمكن لإرادة سياسية صلبة أن تقود إلى رئيس منتخب بالاقتراع العام وإلى انتخابات حرة. الانتخابات الرئاسية أقل تعقيدا من الانتخابات التشريعية.

ما البديل السياسي؟ من هم اللاعبون؟ وأي أحزاب قد تبرز؟

هناك شخصيات سياسية مهتمة بالمنصب (رئاسة الدولة)، كل من كانوا مرشّحين في الانتخابات السابقة مثل علي بنفليس (رئيس الوزراء السابق والمنافس السابق لبوتفليقة).

المحامي مصطفى بوشاشي يحظى بتأييد الشارع، كما أن ترحيبه بموقف الجيش من شأنه طمأنه المؤسسة العسكرية.

الأحزاب السياسية كلها إما أبعدها بوتفليقة عن الساحة السياسية وإما قوّضها النظام من الداخل. لكن الزخم الديمقراطي في الشارع يعطيها فرصة مهمة لاستعادة حضورها وإجراء عملية تحوّل، يمكن أن تصبح أحزابا مهمة.

رجال الأعمال الذين كانوا يتمتّعون بنفوذ كبير بفضل وسائل إعلامهم سيغيّرون انتماءهم، أو سينسحبون من الساحة السياسية لرؤية الأمور بشكل أوضح.

من المهم للسلطة الجديدة، وإن كانت انتقالية، أن تحاول إجراء مفاوضات وتسويات مهمة لتفادي تصفية حسابات وخروج العملية السياسية عن مسارها.

*أ.ف.ب
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر- قضية طحكوت: ملف من 700 صفحة — TSA عربي 16/06/2019 | 6:45 ص

الجزائر – TSA عربي: قرر رجل الأعمال محيي الدين طحكوت تقديم استئناف في قضية إيداعه رفقة أفراد من عائلته الحبس المؤقت، وفقا لما أكده شريف شرفي وهو أحد محاميه، لـ “TSA” الجمعة 14 جوان، حيث قال “غالبية المحبوسين تقدموا باستئناف ضد أمر الإيداع، ويجب أن تمر القضية بسرعة أمام غرفة الاتهام”. كما يكشف شرفي أن …

الجزائر - مستقبل قاتم لأحزاب التحالف الرئاسي سابقا — TSA عربي 16/06/2019 | 6:45 ص

الجزائر – TSA عربي: تحرك العدالة وفتح ملفات الفساد أسقط أبرز رموز نظام بوتفليقة، وزج بكبار المسؤولين في نظامه في الحبس، يتقدمهم أحمد أويحيى، وبينهم عمارة بن يونس، وقبل فتح ملفات الفساد كان التحالف الرئاسي قد انتهى بفضل الحراك الشعبي. فأحمد أويحيى، الأمين العام للارندي، تم إيداعه رهن الحبس المؤقت في سجن الحراش منذ يوم …

الجزائر: هيئات مدنية تطالب بمرحلة انتقالية لا تتجاوز مدتها سنة واحدة 16/06/2019 | 6:45 ص

شاركت عشرات من هيئات المجتمع المدني الجزائري السبت في الندوة الوطنية لفعاليات المجتمع المدني ودعوا المشاركون من خلالها إلى "مرحلة انتقالية" تتراوح مدتها بين ستة أشهر وسنة تقودها شخصية وطنية أو هيئة رئاسية توافقية لانتخاب خلفا للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي استقال قبل أكثر من شهرين.

 الجزائر-إتحاد المحامين يقترح التفاوض مع المحبوسين لاسترجاع الأموال المنهوبة — TSA عربي 16/06/2019 | 6:45 ص

الجزائر – TSA عربي: كحل لاسترجاع الأموال المنهوبة المتواجدة في الداخل وخارج الوطن، اقترح النقيب أحمد ساعي، رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين، التفاوض مع المسؤولين المتواجدين رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش، لتسريع الإجراءات. وقال ساعي اليوم السبت 15 جوان في تصريح للصحافة على هامش جلسة تنصيب الرئيس الجديد للمحكمة العليا، عبد الرشيد طبي، بالعاصمة …

حجب كل شيء عن الجزائر في الداخل و مراسلون بلا حدود تندد بـ الرقابة 16/06/2019 | 6:45 ص

اتهم موقع "كل شيء عن الجزائر" الصادر باللغتين الفرنسية والعربية السلطة في الجزائر بحجب موقعه عن متابعيه في داخل البلاد. واعتبر الموقع أن الحكومة الجزائرية تنتهج نفس أساليب السلطات السابقة في عهد بوتفليقة. فيما وصفت "مراسلون بلا حدود" ذلك بـ"عمل رقابة ذات طبيعة سياسية".

الجزائر - إيداع أحمد أويحيى رهن الحبس المؤقت — TSA عربي 13/06/2019 | 11:00 ص

الجزائر – tsa عربي: أمر قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا بالجزائر العاصمة، اليوم الأربعاء 12 جوان، بإيداع الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، المتهم في قضايا فساد، الحبس المؤقت بسجن الحراش. وتم الاستماع لأقوال الوزير الاول السابق من طرف قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا و ذلك في قضايا تتعلق بتبديد أموال عمومية واساءة استغلال الوظيفة و منح …

الجزائر- فيديو لوزيرة الثقافة يشعل مواقع التواصل الاجتماعي — TSA عربي 13/06/2019 | 11:00 ص

الجزائر- فجّر مقطع فيديو متداول لويزة الثقافة مريم مرداسي، حاولت فيه استثناء نفسها من الرفض الشعبي الذي يُطارد حكومة نور الدين بدوي، جدلًا واسعًا على منصات مواقع التواصل الاجتماعي وقالت الوزيرة إنها “ليست مرفوضة من طرف الشعب”، مؤكدة أن العمل التي تقوم به منذ تنصيبها على بتاريخ 31 مارس المنصرم “مهم وجاء ضمن عمل حكومي …



خبير يرسم معالم الانتقال السياسي في الجزائر اخبار الجزائر غداة استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أصبحت العملية "الانتقالية السياسية" في الجزائر أكبر تحد...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.hespress.com/international/427564.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبير يرسم معالم الانتقال السياسي في الجزائر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars