الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

منوعات تفسير الأحلام وكتاب ابن سيرين .. حقيقة أم استغلال لجهل البسطاء

06/04/2019 | 8:00 ص 0 comments

خصصت الإعلامية قصواء الخلالي جزءا من برنامجها "المساء مع قصواء" لمناقشة حقيقة الأحلام والرؤى وتفسير ابن سيرين.

الأخبار المتعلقة أسباب سيطرة الأحلام على مزاجك.. ونفسي ينصح بالتوقف عن تفسيرها

أسباب سيطرة الأحلام على مزاجك.. ونفسي ينصح بالتوقف عن تفسيرها

هل تجعلنا الأحلام أسعد وأذكى؟

هل تجعلنا الأحلام أسعد وأذكى؟

بريد الوطن| قديسة الأحلام

بريد الوطن| قديسة الأحلام

فسر حلمك بنفسك.. ما الذي تعنيه هذه الأشياء في الأحلام؟

فسر حلمك بنفسك.. ما الذي تعنيه هذه الأشياء في الأحلام؟

انتشرت في الفترة الأخيرة برامج تفسير الأحلام والرؤى، عبر الهواتف المحمولة والإنترنت وغيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة، وسط تساؤول: أي أساس علمي أو ديني يستند إليه؟ إذ يرجع معظم المفسرين لكتاب تفسير الأحلام لابن سيرين.

الإعلامية قصواء الخلاني، ناقشت في برنامجها "المساء مع قصواء" المذاع عبر فضائية "TEN" تفسير الأحلام والرؤى لابن سيرين، بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين.

طبيب نفسي: الأصل في الأحلام ما نخزنه في الذاكرة

قال الدكتور عمرو سليمان استشاري الطب النفسي، إن الأصل في الأحلام ما نعيشه ونخزنه في الذاكرة، وأغلب ما نخزنه في العقل معلومات، والأحلام تمثل جزءا من الصحة النفسية لعقل الإنسان، وتعبر عن الإنسان "طبيعي" لا يعاني من أي أمراض نفسية.

وأضاف:" كل ما يشعر به الإنسان من مخاوف يفرغها في أحلامه لذلك من الصحة النفسية التي نقيم بها صحة عقل الإنسان من عدمه أن يكون هناك نوع من الأحلام وهي تكرر أثناء دورات النوم".

وتابع :" يمر الإنسان خلال ساعات نومه بعدة دورات تستمر الواحدة من 60 إلى 90 دقيقة وخلالها يمكن أن يحلم الإنسان بحلم ثم يتوقف الحلم وبعدها يمكن أن يحلم بحلم آخر وهكذا، في نفس الإطار نحن لا نتذكر إلا آخر جزء من الحلم قبل أن نستيقظ لأن العقل يستعد حينها للعودة إلى الواقع وهذا له علاقة بالنمط الذي خلق الله به الإنسان، لأننا لا نصحو فجأة بل يُرتب عقلنا للاستيقاظ ومن ثم إدراك الواقع".

وأشار استشاري الطب النفسي، إلى أن الأحلام تأتي من عقلنا الباطن وما يمر به من خبرات، وذاكرة الإنسان لا تحتمل المعلومات أثناء استيقاظه وبالتالي يخرج ما زاد عن حاجته في صورة حلم سواء مخاوف أو رغبات لا يريد أن يفضح عنها. 

قال الدكتور سامي عبدالرحمن أستاذ علم الحديث، إن القرآن الكريم، ذكر الأحلام ثلاث مرات، وسماها بالأضغاث، وذكر الرؤية التي تعتبر نوعا من أنواع الرؤى لدى الأنبياء، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال "الرؤية الصالحة يراها المؤمن أو تُرى له".

وأضاف أستاذ علم الحديث، أن هناك من يستغل البسطاء ويجعل منهم مادة للتكسب عبر تفسير الأحلام بطرق لا أساس لها في الشريعة الإسلامية، معتبرا أن من يظهروا على الشاشات ويفسرون الأحلام حتى وإن كانوا أزهريين مجرد مجتهدين اجتهاد "غير طيب".

وأضاف:" البعض يستغل جهل البسطاء للتكسب لفرض بعض العلوم التي لا أساس لها في الدين".

وتابع :" تفسير الأحلام شئ من عند الله، مش أي حد يشتغل فيه ولابد أن يكون مستند للقرآن والسنة وفي النهاية يقول والله أعلم".

وأوضح أستاذ علم الحديث، أن ترجمة ابن سيرين، لدى بعض العلماء لم يذكروا فيها أنه ألف كتاب تفسير الأحلام، وأن من جمع هذا الكتاب هم تلامذته، وابن سيرين، فسر بعض الأحلام استنادا للسنة والقرآن من وجهة نظره، وكان له فكر ورؤية ومعرفة بالشخصيات التي أمامه وبالتالي كان يفسر من القرآن والسنة بما ينطبق على شخصية الرجل الذي أمامه.

رئيس قسم العادات بأكاديمية الفنون: مفسرو الأحلام ركزوا على جهل العامة

 قال الدكتور عبدالحكيم خليل رئيس قسم العادات والمعتقدات والمعارف بأكاديمية الفنون، إن مفسري الأحلام يستندون على الإبداع الإلهامي المعتمد على بصيرة المفسرين، ويعتمدوا في تأويلهم على الشفرة الثقافية الخاصة بالمجتمعات التي يعيشون فيها ويركزون على نقاط الضعف والجهل لدى العامة ومن ثم يستغلونها في الإيحاء لهم بما يقولونه.

وأضاف :"مفسرو الأحلام يعتمدون على ثقافة الجماعة التي يعيشون بينها فيستطيعون الدخول من نقاط الضعف والجهل فالإنسان الذي يشتكي من شئ ما يذهب إلى شيخ أو دجال لأنه افتقد القدرة على العلاج فأين يذهب ؟؟ يلجأ إلى من  يقدر على الإيحاء".

وتابع :"كتاب "بن سيرين" يمثل أرضية ينطلق منها كل من يفسرون الأحلام وهو بمثابة أرضية دينية، وعباءة يرتديها المفسرون إذا كانوا يعيشون في مجتمع متدين حتى يستطيع التأثير فيهم، وهناك من يدعي وجود ضريح لابن سيرين في مصر، ويقوم على هذا الضريح شخص ما، هذا الشخص أصبح الآن بمقام بن سيرين ويفسر الرؤى دون علم ويذهب إليه الناس من كل مكان".

 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 9:58 ص

تفسير الأحلام

قسم تفسير الأحلام يهتم بتفسير الاحلام والرؤي لكبار المفسرين مثال ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعديد من المفسرين والموثوق في تفسيراتهم.

تفسير الأحلام
29/03/2024 | 9:58 ص

تفسير أحلام - حلوها

أفضل مصدر لتفسير الأحلام وتعبير الرؤى والمنامات، تفسير الأحلام لابن سيرين والشيخ النابلسي وابن شاهين وغيرهم من كبار مفسري الأحلام وجميع رموز الأحلام و

تفسير أحلام - حلوها
03/06/2020 | 2:00 م

تفسير الأحلام.. ما هو دلالات رؤية موت الاب في المنام لابن سيرين؟ - نجوم مصرية

من أكثر الرؤى التي تتسب الضيق والأذى النفسي للرأي هي رؤيا موت الأب في المنام، إلا أنه في كثير من الأوقات تشير تلك الرؤية إلى عملية تحفيز للرائي بأن يتدارك

تفسير الأحلام.. ما هو دلالات رؤية موت الاب في المنام لابن سيرين؟ - نجوم مصرية
03/06/2020 | 2:00 م

تفسير الاحلام رابط tafsir ahlam تفسير الاحلام جميع الحروف مجاناً

عبر موسوعة تحتوي على جميع دلائل تفسير الاحلام نقدم لكم تأويلات أحلامكم وجميع تفسيراتها الأن عبر رابط مباشر ، وتعتبر مسألة تفسير الاحلام من القضايا المهمة التي تشغل الكثير من العرب والمسلمين في ظل وجود...

تفسير الاحلام رابط tafsir ahlam تفسير الاحلام جميع الحروف مجاناً
03/06/2020 | 2:00 م

تفسير رؤية الأسد في المنام وكالة ستيب الإخبارية

الأسد في المنام ..الأحلام هي مجموعة الأحداث التي يعيشها الإنسان أثناء نومه وبسبب انشغال كثير من الناس بتلك الأحلام اتجه كثير من العلماء لإنشاء علم تفسير

تفسير رؤية الأسد في المنام   وكالة ستيب الإخبارية
23/05/2020 | 2:45 م

تفسير رؤيه الكعبة في المنام وكالة ستيب الإخبارية

الكعبة في المنام من الأمور المبشرة التي تجعل الشخص يستيقظ وهو في قمة السعادة،فحلم رؤية الكعبة من الأحلام التي يجب عليك الاستبشار بعدها، وخاصة...

تفسير رؤيه الكعبة في المنام   وكالة ستيب الإخبارية
23/05/2020 | 2:45 م

تفسير حلم الرضاعة في المنام وكالة ستيب الإخبارية

الرضاعة في المنام غالبًا ما يتم تفسيرها بالأمور المحمودة فالرضاعة تدل على حنان الأم وعطفها على طفلها بشكل كبير.وقد أبدع المفسرون في تفسير كل ....

تفسير حلم الرضاعة في المنام   وكالة ستيب الإخبارية


منوعات تفسير الأحلام وكتاب ابن سيرين .. حقيقة أم استغلال لجهل البسطاء تفسير الاحلام خصصت الإعلامية قصواء الخلالي جزءا من برنامجها "المساء مع قصواء" لمناقشة حقيقة الأحلام والرؤى وتفسير ابن سيرين.



اشترك ليصلك كل جديد عن تفسير الاحلام

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4092868 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي منوعات تفسير الأحلام وكتاب ابن سيرين .. حقيقة أم استغلال لجهل البسطاء

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars