الموضوعات تأتيك من 15698 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خامنئي يحث العراق على إخراج القوات الأمريكية “ بأسرع وقت ممكن ”

08/04/2019 | 1:00 ص 0 comments

قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم

حث الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي العراق السبت، على مطالبة القوات الأمريكية بمغادرة البلاد “بأسرع وقت ممكن” وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي مما يظهر نفوذ طهران القوي في بغداد رغم الضغط الأمريكي.

وتتنافس إيران والولايات المتحدة على النفوذ في العراق منذ الغزو الذي قادته واشنطن في عام 2003 وأطاح بصدام حسين.

ويرتبط كثير من الزعماء العراقيين الذين ينتمون للأغلبية الشيعية بروابط قوية بإيران. وخلال الأعوام الأربعة الماضية، ساعدت إيران والولايات المتحدة الحكومة العراقية في الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على ثلث العراق في عام 2014.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن خامنئي قوله: “يجب التأكد من أن الأمريكيين سيسحبون قواتهم من العراق بأسرع ما يمكن لأن طردهم يصبح صعبا عندما يستمر وجودهم العسكري طويلا في أي بلد”.

وقال خامنئي: “إن الحكومة العراقية، والبرلمان، والنشطاء السياسيين الحاليين في البلاد لا يرغبون في (بقاء) الأمريكيين… ويخططون لإبعادهم عن السياسة العراقية”.

وخاض العراق وإيران حربا طاحنة في الفترة بين عامي 1980 و1988 لكن الغزو أشعل شرارة حملة مسلحة قامت بها جماعات سنية ليزداد نفوذ طهران الإقليمي على حساب واشنطن.

وتفاقم العداء المستمر بين إيران والولايات المتحدة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العام الماضي بسحب بلاده من الاتفاق النووي الدولي مع إيران، وقراره أيضا بإعادة فرض عقوبات اقتصادية على الجمهورية الإسلامية.

وخلال زيارة عبدالمهدي، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني البلدين إلى توسيع صفقات الغاز والكهرباء، وزيادة حجم التجارة البينية إلى 20 مليار دولار. وأوضحت وسائل إعلام إيرانية أن التبادل التجاري الحالي بين البلدين يسجل نحو 12 مليار دولار.

وقال روحاني في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي: “ستتواصل الخطط الرامية لتصدير الكهرباء والغاز ونأمل أن تضم النفط، ونحن على استعداد لتوسيع نطاق هذه الاتصالات كي لا تقتصر على البلدين وتشمل دولا أخرى بالمنطقة”.

وفي مارس/ آذار، منحت الولايات المتحدة الحكومة العراقية استثناء من العقوبات لمدة 90 يوما يسمح لها بشراء الطاقة من إيران.

كما عبر روحاني عن أمله في بدء أعمال مد خط سكك حديدية بين البلدين خلال الشهور القليلة المقبلة. ومشروع السكك الحديدية جزء من اتفاقات توصل إليها البلدان أثناء زيارة روحاني لبغداد في مارس آذار الماضي.

ويعول العراق على الغاز الإيراني بشدة لتغذية محطات الكهرباء، ويستورد نحو 1.5 مليار قدم مكعب في اليوم عبر خطوط أنابيب في الجنوب والشرق. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland قيم الخبر
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
واشنطن بوست : ألف داعشي تسللوا من سوريا إلى العراق - اليوم 9:00 ص

حذرت صحيفة "واشنطن بوست" من أن العديد من مسلحي تنظيم "داعش" تمكنوا من التسلل إلى العراق بعد هزيمتهم العسكرية في شمال شرق سوريا، مشيرة إلى أنهم يشكلون خطرا أمنيا ملموسا.

الرئاسة الإيرانية: العراق لم ولن يكون جزءًا من العقوبات علينا اليوم 9:00 ص

أعلنت الرئاسة الإيرانية أن رئيس الوزراء العراقي يقول إن بلاده لم ولن تكون جزءًا من العقوبات على إيران. وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، إن «هناك مؤامرات من البعض لزيادة حدة التوترات في المنطقة، والعراق لم ولن يكون جزءا من...

هيومن رايتس ووتس: أزمة المياه في العراق يمكن أن تتفاقم بسبب تقاعس السلطات اليوم 9:00 ص

أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين تقريرا حذرت فيه من إمكانية تفاقم أزمة المياه في العراق، وفي مدينة البصرة بشكل خاص، ما لم تبادر سلطات هذا البلد لإيجاد "حلول استراتيجية". وأدت أزمة المياه الصيف الماضي لنقل نحو 120 شخصا للمستشفيات في المحافظة النفطية الواقعة جنوب البلاد. وحذرت المنظمة من أن حالة المياه في المحافظة ربما تكون أسوأ بسبب زيادة الطحالب في مياه مجرى شط العرب المائي بمدينة البصرة.

عبد المهدي: العراق بلد في موقع حساس وخطير مصراوى اليوم 9:00 ص

عبد المهدي العراق بلد في موقع حساس وخطير | مصراوى

إيران تعيد ترتيب أوراق العراق بإعادة المالكي إلى الواجهة الخليج أونلاين 18/07/2019 | 1:00 م

حكم حزب الدعوة العراق 14 عاماً منذ احتلال العراق عام 2003؛ الولاية الأولى إبراهيم الجعفري (2005 - 2006)، ولاحقاً نوري المالكي (2006 - 2014)، ثم حيدر العبادي (2014 - 2018).

من العراق لليمن.. طائرات إيران المسيرة تثير القلق في واشنطن أخبار سكاي نيوز عربية 18/07/2019 | 1:00 م

أثار تزايد استخدام إيران وحلفائها للطائرات المسيرة في مهام استطلاع وهجمات في مختلف أرجاء الشرق الأوسط القلق في واشنطن.

مقتل دبلوماسي تركي في هجوم بكردستان العراق - BBC News Arabic 18/07/2019 | 1:00 م

مقتل دبلوماسي تركي ومواطن عراقي في هجوم بمدينة اربيل، عاصمة إقليم كردستان العراقي.



خامنئي يحث العراق على إخراج القوات الأمريكية “ بأسرع وقت ممكن ” اخبار العراق قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر https://www.aksalser.com/news/2019/04/07/%D8%AE%D8%A7%D9%85%D9%86%D8%A6%D9%8A-%D9%8A%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A5%D8%AE%D8%B1%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3/ https://www.aksalser.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خامنئي يحث العراق على إخراج القوات الأمريكية “ بأسرع وقت ممكن ”

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars