الموضوعات تأتيك من 15163 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

أمير قطر يفتتح الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

08/04/2019 | 1:45 ص 0 comments

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السبت أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها، التي تستمر في العاصمة القطرية الدوحة حتى العاشر من أبريل/نيسان الجاري.

عماد مراد-الدوحة

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مساء السبت أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها، التي تستمر في العاصمة القطرية الدوحة حتى العاشر من أبريل/نيسان الجاري.

وخلال كلمته أمام الحضور، وصف أمير قطر تعميم مصطلح الإرهاب على أتباع دين دون آخر بالعنصرية، ودعا إلى تعاون دولي لمكافحة التطرف بجميع أشكاله ومعالجة خلفياته.

كما عبّـر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن قلقه من تغليب القوة على القانون الدولي في العلاقات بين الدول. وقال إن ضم القدس والجولان إلى إسرائيل يُعد مثالا على الاحتكام لمنطق القوة، بعيدا عن القانون والشرعية الدولية.

وأشاد أمير دولة قطر بالحراك السلمي الذي يقوده الشباب في بعض البلدان العربية. وقال إن الشعوب عموما تفضل الإصلاح التدريجي على المجازفة بهزات ثورية كبرى.

الشيخ تميم أشاد بالحراك السلمي الذي يقوده الشباب في بعض البلدان العربية (الجزيرة)

تحديات
واتفقت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا بارون مع كلمة أمير قطر بشأن التحديات الجمة التي تواجه العالم حاليا والتي لابد من التدخل الفوري من قبل الدبلوماسية البرلمانية لإيجاد الحلول الناجعة لها، مشددة على أن الدبلوماسية البرلمانية قادرة على تقديم الحلول المستديمة لكافة مشاكل الإنسانية.

وأضافت بارون أن المجتمع البرلماني العالمي يجتمع اليوم في الدوحة لوضع حد للعديد من المشاكل العالمية، لافتة إلى أنه رغم التقدم الذي يشهده العالم فإن التعليم ما زال يشكل تحديا كبيرا في العديد من الدول، ورغم المبادرات الدولية الناجعة، فإن الأمر ما زال في حاجة إلى المزيد من التدخل والخطط المحكمة.

وعددت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي المشكلات التي يعاني منها المجتمع الدولي حاليا سواء في مجال التغير المناخي أو المساواة بين الجنسين أو الاهتمام بالشباب ووضعهم في المكانة اللائقة فضلا عن حرية التجارة ومكافحة الإرهاب، معتبرة أن الوصول إلى الهدف المرجو في هذه المجالات يحتاج إلى إرادة سياسية كبيرة تأمل أن تتوفر خلال اجتماعات الدوحة.

اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي تستمر حتى العاشر من الشهر الجاري (الجزيرة)

وأوضحت بارون أنه رغم التناقضات الكبيرة التي تعصف بالعالم حاليا، فإن هناك قدرات كافية لإحداث تغيير في العالم، مضيفة أن الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي تمثل مواطني العالم كافة، مما يتطلب التكاتف والحديث بلسان واحد لتحقيق أهداف الإنسانية لتغيير الكوكب خلال خطة التنمية المستدامة الشاملة 2030.

وأثنت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي على المشاركة الكبيرة والنوعية وغير المسبوقة في اجتماعات الجمعية في الدوحة، مشيرة إلى مشاركة وفود من 162 دولة، تمثل النساء 30% من وفودها، و13% من الشباب.

وأكدت أن أمام الجمعية العامة للاتحاد فرصة كبيرة لتغيير العالم ليكون أقوى، معربة عن أملها في أن تفضي اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي بالدوحة إلى نتائج أساسية ملموسة يمكن أن تنعكس على حياة الناس.

وخلال الجلسة الافتتاحية عرضت كلمة مسجلة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يدعو فيها المجتمعين إلى بذل المزيد من الجهود من أجل إحداث التغيير المطلوب في العالم في الملفات المطروحة على اجتماعاتهم في الدوحة.

آل محمود: افتراءات دول الحصار محاولة يائسة لاستغلال منبر الاتحاد البرلماني الدولي لتمرير أجندتها السياسية ضد قطر (الجزيرة)

اتهامات دول الحصار
وقبيل الافتتاح الرسمي عقد رئيس مجلس الشورى القطري أحمد بن عبد الله آل محمود مؤتمرا صحفيا فنّد فيه الاتهامات التي ساقها بيان دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) بشأن مقاطعة أعمال الجمعية العامة.

ولفت آل محمود إلى أن الدول الأربع لم تقدم خلال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي السابقة التي عقدت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بجنيف أي بيان مشترك رسمي للأمانة العامة للاتحاد تعترض فيه على استضافة دولة قطر للاجتماعات.

وتفرض السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة لمصر، حصارا جويا وبريا وبحريا على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران 2017.

وأوضح آل محمود أن محاضر اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي متاحة على شبكة الإنترنت لمن يرغب في التأكد من عدم صدور أي بيان بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن "ما ذكرته دول الحصار في بيانها تعد مزاعم مكررة واتهامات باطلة ظلت تطلقها منذ حصارها الجائر على دولة قطر، وأن الحضور الكثيف لبرلمانات دول العالم حاليا في قطر يعد دليلا على بطلان تلك الاتهامات".

وأضاف آل محمود أن "افتراءات دول الحصار تعتبر محاولة يائسة من قبلها لاستغلال منبر الاتحاد البرلماني الدولي لتمرير أجندتها السياسية ضد دولة قطر"، معتبرا أن الدول الأعضاء بالاتحاد تعي ذلك تماما.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
لهذا السبب لن يتربص الخضر في قطر ! — النهار أونلاين 20/04/2019 | 4:45 ص

إستبعد الناخب الوطني جمال بلماضي خيار التربص في العاصمة القطرية الدوحة خلال فترة التحضيرات التي تسبق نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019.

فرنسيان يفضحان تمويل قطر للإرهابيين - صحيفة مكة 20/04/2019 | 4:45 ص

وصفت رئيسة مركز دراسات ابن رشد الإيطالي سعاد السباعي قطر بأنها «ذئب في ملابس أغنام»، حين أشارت إلى عملية دعم الإرهاب والمتطرفين في أوروبا وعدد كبير من دول العالم، عبر افتتاح مراكز تشرف عليها وتديرها جماعة الإخوان المسلمين المصنفة على قائمة الإرهاب.

بعد بيانه عن قطر.. المجلس العسكري السوداني يوضح سبب عزل وكيل وزارة الخارجية - CNN Arabic 20/04/2019 | 4:45 ص

أوضح المجلس العسكري الانتقالي، الذي سيطر على الحكم في السودان، السبب وراء القرار الذي أصدره رئيس المجلس الفريق عبدالفتاح البرهان، الخميس، بإعفاء وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير بدر الدين عبدالله أحمد من منصبه.

قطر في الإعلام.. القطاع الخاص ينهار بفعل سياسات تنظيم الحمدين 20/04/2019 | 4:45 ص

القطاع الخاص القطري يواصل الانهيار ويتدهور بسبب شح السيولة وتدهور مؤشرات الاقتصاد نتيجة سياسات تنظيم الحمدين ودعمه للإرهاب.

السودان تعرِّي قطر أمام العالم.. وتبعث برسالة: الدوحة منبوذة ع 20/04/2019 | 4:45 ص

يجني نظام الحمدين في قطر اليوم حصاد زرعه طيلة العقود الماضية من خسة ونذالة وتآمر على إخوانه وجيرانه، دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى. ولعل ما حدث ف

هدية قطر الوحيدة إلى العالم 20/04/2019 | 4:45 ص

أقدمت الدوحة على مخالفات مالية هائلة لم تتوقع أن يقوم أحد بكشفها، لكن هذه الأيام، وما سيتبعها، تشكّل نقطة البدء في المحاسبة

رئيس المجلس العسكري الانتقالي يتلقى اتصالات من العاهل السعودي وأمير قطر - 16/04/2019 | 6:00 ص

أفادت وكالة الأنباء السودانية بتلقي رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبدالفتاح البرهان، اتصالات هاتفية من عدد من قادة  الدول العربية والإفريقية.



أمير قطر يفتتح الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي قطر افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السبت أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها، التي تستمر في العاصمة القطرية الدوحة حتى العاشر من أبريل/نيسان الجاري.



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/4/6/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%82%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أمير قطر يفتتح الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars