الموضوعات تأتيك من 15684 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لماذا قامت جوجل بتعيين مجلس للذكاء اصطناعي ؟

08/04/2019 | 12:00 م 0 comments

يتضمن الفريق مجموعة من الفلاسفة والمهندسين وخبراء السياسات، وتتلخص مهمته بتحديد مدى أخلاقية مشاريع جوجل في مجال الذكاء الاصطناعي، ولكن البعض انتقد تشكيل هذا الفريق.

أثبت تطوير الذكاء الاصطناعي واستثماره تجارياً أنه عملية أشبه بعبور حقل ألغام أخلاقي بالنسبة للشركات مثل جوجل. فقد واجهت الشركة اتهامات عديدة بترسيخ خوارزمياتها للانحياز على أساس العرق والجنس، ودعم جهود بناء الأسلحة المؤتمتة.

الآن، تأمل الشركة صاحبة محرك البحث العملاق بأن فريقاً مؤلفاً من مجموعة من الفلاسفة والمهندسين وخبراء السياسات سيساعدها على التعامل مع الأخطار المحتملة للذكاء الاصطناعي من دون التعرض إلى فضائح إعلامية، أو مواجهة احتجاجات الموظفين، أو الوقوع في متاعب قانونية.

أعلن كينت ووكر، نائب الرئيس الأول للشؤون الدولية والمسؤول القانوني الأساسي في جوجل، تشكيل كيان مستقل جديد لدراسة ممارسات الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في مؤتمر إيمتيك ديجيتال الذي نظمته إم آي تي تكنولوجي ريفيو في سان فرانسيسكو.

قال ووكر إن المجموعة، والمعروفة باسم المجلس الاستشاري الخارجي للتكنولوجيا المتطورة (اختصاراً: أتياك ATEAC) ستدرس مشاريع وخطط الشركة، وتقدم تقارير للمساعدة على تحديد وجود تضارب ما بين أي من هذه المشاريع ومبادئ الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي. قال ووكر إن المجلس لن يعمل وفق خطة محددة، ولن يكون لديه الصلاحية لإيقاف المشاريع بشكل مباشر، ولكن هذه التقارير “ستساعدنا في المحافظة على نزاهتنا”.

يتضمن أتياك بنسخته الأولى فيلسوفاً، واقتصادياً، وخبيراً في السياسة العامة، وعدة باحثين في علوم البيانات، والتعلم الآلي، والروبوتات. يجري عدد من هؤلاء المختارين أبحاثاً في مسائل مثل الانحياز الخوارزمي. أما القائمة الكاملة فهي كالتالي: أليساندرو أكويستي، بوباكار با، دي كاي، ديان جيبينز، جوانا برايسون، كاي كولز جيمس، لوسيانو فلوريدي، ويليام جوزيف بيرنز.

ولكن يجب على شركات التكنولوجيا أن تثبت أنها جادة إزاء المخاوف الأخلاقية. فقد أثار الإعلان على الفور ردة فعل عكسية من بعض خبراء الذكاء الاصطناعي الذين انتقدوا وجود جيبينز وجيمس، حيث أن الأولى كانت المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة للطائرات المسيرة، وهو خيار يبدو في منتهى الجهل بعد أن واجهت جوجل احتجاجاً عنيفاً من موظفيها، وعاصفة من الانتقادات الصحفية، إثر اشتراكها في مشروع مافين لتقديم الذكاء الاصطناعي السحابي لسلاح الجو الأميركي من أجل تحليل صور الطائرات المسيرة. وقد أجبرت هذه الحادثة جوجل على إعلان مجموعة من المبادئ الخاصة بها في الذكاء الاصطناعي في المقام الأول. أما الثانية فهي رئيسة منظمة هيريتاج، وهي مجموعة بحثية محافظة تعرضت إلى العديد من الاتهامات، بما فيها نشر المعلومات الزائفة حول التغير المناخي.

يأتي هذا الإعلان الإشكالي في خضم سلسلة من الفضائح التي تعرضت لها جوجل وغيرها من الشركات التكنولوجية العملاقة، والمتعلقة بتطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي. وعلى سبيل المثال، فقد أظهرت الخوارزميات المستخدمة للتعرف على الوجوه وفلترة طلبات التوظيف وجود تحيز على أساس العرق.

قال ووكر على منصة المؤتمر أن جوجل تدرس مشاريع الذكاء الاصطناعي بحرص كبير، ولحظ أن الشركة قررت ألا تقدم تكنولوجيا التعرف على الوجوه إلى جهات أخرى مخافة إساءة استخدامها. كما قال أن الشركة اختارت إطلاق خوارزمية ذكاء اصطناعي لقراءة الشفاه، على الرغم من إمكانية استخدامها للمراقبة، وذلك لأنه تبين أن الفوائد المحتملة تفوق في أهميتها المخاطر التي قد تنتج عنها.

أقر ووكر في إيمتيك أن المجلس يجب أن يأخذ بعين الاعتبار أخطار الذكاء الاصطناعي الناشئة، معتبراً أن أهم المخاوف هي المعلومات الزائفة والتلاعب بالفيديو بالذكاء الاصطناعي، وقال: “كيف يمكننا أن نكشف هذه المشاكل في المنصات المختلفة؟ نحن نبذل الكثير من الجهد في هذه المسألة. وفي المحصلة، نحن محرك بحث، لا محرك حقيقة”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
جوجل تضيف خاصية جديدة لمنع إعلانات الفيديو المفاجئة اليوم 11:00 ص

يعتبر "جوجل كروم" أبرز تطبيقات تصفح الانترنت، إلا أن إحدى الأمور المزعجة التي يواجهها مستخدمي الإنترنت يومياً عند تصفحهم المواقع الإلكترونية عبر هذا المتصفح، هي

صادم.. جوجل تعترف باختراقها حساب مستخدميها اليوم 11:00 ص

عقب انتشار تسريبات وتقارير سرية لشركة "جوجل" الأمريكية، بأنها تسجل المحادثات الصوتية للمستخدمين، أعربت الأخيرة عن غضبها من تسريب تلك التقارير..

جوجل Google .. تدخل مرة أخرى إلى مجال التواصل الاجتماعي مع Shoelace - مجلة هي اليوم 11:00 ص

دخلت جوجل مرة أخرى إلى مجال شبكات التواصل الاجتماعية مع Shoelac، والتطبيق الجديد هو آخر مشاريع مسرعة الأعمال من جوجل Google والتي تحمل اسم Area 120.

جوجل تغلق تطبيق إدارة المدونات بعد 10 أشهر فقط من إطلاقه - اليوم 11:00 ص

أطلقت شركة جوجل نهاية العام الماضى أداة لإدارة المدونات تحمل اسم "Blog Compass"، والتى يمكن أن تتصل بالمواقع التى تعمل إما بـ WordPress أو Blogger

فن وثقافة أشرف بن شرقي وأمل رزق أعلى قمة جوجل تريند في مصر اليوم 11:00 ص

تقدم "الوطن" لقرائها خدمة تتضمن أبرز ما يبحث عنه المصريون، عبر محرك البحث الشهير "جوجل"، خلال الساعات الماضية.

صاحبة الوجه الملائكي.. من هي مايان السيد الأكثر بحث على جوجل ؟ دنيا الوطن 13/07/2019 | 3:00 م

صاحبة الوجه الملائكي.. من هي "مايان السيد" الأكثر بحث على "جوجل"؟

جوجل تعترف بتنصت موظفيها على المحادثات الصوتية 13/07/2019 | 3:00 م

أعترفت شركة "جوجل"، أن موظفيها لديهم الإمكانية لتسجيلات خدمتها للمساعدة الصوتية، وأن هذه الخدمة قد تسجل أحيانا من دون أن يشغلها المستخدم، وأن هذه الخدمة قد تسج



لماذا قامت جوجل بتعيين مجلس للذكاء اصطناعي ؟ اخبار جوجل يتضمن الفريق مجموعة من الفلاسفة والمهندسين وخبراء السياسات، وتتلخص مهمته بتحديد مدى أخلاقية مشاريع جوجل في مجال الذكاء الاصطناعي، ولكن البعض انتقد تشكيل هذا الفريق.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار جوجل

خيارات

المصدر https://technologyreview.ae/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%AA-%D8%AC%D9%88%D8%AC%D9%84-%D8%A8%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D9%84%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D8%B5%D8%B7/ إم آي تي تكنولوجي ريفيو
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لماذا قامت جوجل بتعيين مجلس للذكاء اصطناعي ؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars