الموضوعات تأتيك من 15129 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > اندرويد

باحثون يكتشفون برمجية التجسس الخطيرة Exodus في آي أو إس - البوابة العربية للأخبار التقنية

10/04/2019 | 2:45 ص 0 comments

Exodus - قال باحثون أمنيون إنهم: اكتشفوا نسخة في نظام "آي أو إس" iOS المشغل لأجهزة شركة آبل المحمولة من سلسلة برامج التجسس الخطيرة "إكسودس" EXODUS التي استهدفت

قال باحثون أمنيون إنهم: اكتشفوا نسخة في نظام “آي أو إس” iOS المشغل لأجهزة شركة آبل المحمولة من سلسلة برامج التجسس الخطيرة “إكسودس” EXODUS التي استهدفت نظام التشغيل أندرويد، والتي شوهدت في وقت سابق من هذا العام على متجر جوجل بلاي الرسمي.

وقال باحثو شركة “لوك آوت” Lookout، المتخصصة في مجال أمن المعلومات: إن نسخة نظام آي أو إس أقل تطورًا من نسخة أندرويد، ولم يتم توزيعها بعد عبر متجر تطبيقات آبل الرسمي، آب ستور.

يُشار إلى أن برامج التجسس، التي يُطلق عليها اسم EXODUS، طُوِّرت من قبل شركة تطوير التطبيقات الإيطالية، “كونكسا” Connexxa، المعروفة بأنها تزود السلطات الإيطالية بأدوات التجسس والمراقبة.

وقد برزت Exodus عندما اكتشف باحثو الأمن من منظمة “أمن بلا حدود” Security Without Borders الشهر الماضي أن برامج التجسس مخبأة داخل تطبيق تم تحميله على متجر جوجل بلاي، والذي يستهدف عملاء مزود خدمة الإنترنت الإيطالي ISP.

وقال الباحثون وقتئذ: إن Exodus كانت قادرة على تأصيل “رووت – root” أجهزة أندرويد، وتمتلك مجموعة متطورة من ميزات التجسس التي أعطت المهاجمين السيطرة الكاملة على الأجهزة المصابة. وقال باحثو منظمة “أمن بلا حدود” إنهم اكتشفوا ما يقرب من 25 تطبيقًا مختلفًا مصابًا ببرامج Exodus، تم تحميلها من متجر بلاي على مدار العامين الماضيين.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

أبرز 5 صعوبات في هاتف iPhone XS وكيفية التغلب عليها

أبريل 9, 2019

أخيرًا .. سناب شات تطلق النسخة الجديدة كليًا من تطبيقها…

أبريل 9, 2019

تطبيق واتساب للأعمال متاح الآن لأجهزة آيفون

أبريل 4, 2019

ولكن في بحث نُشر يوم أمس الاثنين، وتم تقديمه في مؤتمر Kaspersky Security Analyst Summit، قال فريق Lookout إنه: اكتشف نوعًا مختلفًا من برامج التجسس في نظام آي أو إس خلال تحليلهم لعينات Exodus التي عثروا عليها العام الماضي.

وقال آدم باور، الباحث الأمني لدى Lookout في تقرير نُشر أمس: “تحليل عينات أندرويد هذه أدى إلى اكتشاف البنية التحتية التي تضمنت عدة عينات من منفذ آي أو إس”. وأضاف باور: إنه تم عرض نسخة آي أو إس للتنزيل من خلال مواقع التصيد التي تشبه شركات المحمول الإيطالية، والتركمانية.

وبحسب الباحثين، فقد كانت تطبيقات آي أو إس المصابة بـ Exodus موقعة مع شهادات المؤسسات الصادرة من آبل، والتي سمحت للضحايا بتثبيت التطبيقات الضارة، حتى من خارج آب ستور، مع الإشارة إلى أن آبل ألغت هذه الشهادات في وقت لاحق.

وقال باور: إنه مقارنة بنسخة أندرويد، التي ظلت قيد التطوير لمدة لا تقل عن خمس سنوات، كانت نسخة نظام التشغيل آي أو إس أقل تطورًا بكثير، مما يشير إلى أنها حديثة التطوير. وأوضح أن قدراتها تنحصر في جمع وسرقة جهات الاتصال، والصور، ومقاطع الفيديو، والتسجيلات الصوتية، ومعلومات GPS، وموقع الجهاز. ويمكن أن تؤدي أيضًا عمليات تسجيل صوتي عند الطلب، ومع ذلك، لم تكن تتمتع بما تتمتع به نسخة أندرويد من القدرة على الاقتحام والتحكم في الأجهزة المصابة.

ويرى الباحثون أنه من غير الممكن إنكار الروابط بين النسختين، فبالإضافة إلى العثور على نسخة آي أو إس على بنية الخادم الأساسية نفسها، مثل: الحمولات المستخدمة في نسخة أندرويد، حمّلت نسخة آي أو إس  أيضًا البيانات المسروقة إلى خادم السحب نفسه، واستخدمت بروتوكولًا مشابهًا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
إغلاق_BBM.. الحنين ترند عربي على موقع تويتر صحيفة العرب امس 12:45 م

مستخدمون يعبرون عن حزنهم لإغلاق تطبيق بلاك بيري ماسنجر الذي كان أداة تواصل في فترة ما قبل واتسآب وفيسبوك ماسنجر وغيرها من التطبيقات الحديثة.

جوجل تزيل تطبيقات أندرويد شهيرة بسبب الاحتيال امس 12:45 م

جوجل تزيل تطبيقات أندرويد شهيرة بسبب الاحتيال 'جوجل تزيل تطبيقات أندرويد شهيرة بسبب الاحتيال'

فرنسا تستبدل 'واتساب' بتطبيق مشفر امس 12:45 م

طوَّرت الحكومة الفرنسية تطبيق تراسل فوري مشفرا خاصا بها، لاستخدامه من قبل الموظفين الحكوميين بدلًا من واتساب، وتليغرام

شاهد.. بلاك بيري توقف تطبيقها للتراسل BBM في 31 مايو تكنولوجيا الصباح العربي امس 12:45 م

أعلنت شركة بلاي بيري BlackBerry الكندية نيتها إيقاف تشغيل نسخة المستهلك من تطبيقها الشهير للتراسل بلاك

بعد تراجع المستخدمين .. بلاك بيري تغلق تطبيق «BBM» صحيفة الاقتصادية امس 12:00 م

بعد نحو 14 عاما من الخدمة ومع تراجع ملحوظ في أعداد المستخدمين، أعلنت شركة "بلاك بيري" أنها ستوقف نسخة المستهلك من خدمة التراسل الخاصة بها المعروفة باسم "BBM"، بحلول الحادي والثلاثين من مايو المقبل. ولا يُعْرَف بالتحديد عدد مستخدمي تطبيق "بلاك بيري ماسنجر"، لكنه نال شعبية واسعة منذ إطلاقه سنة 2005، وامتاز بخاصية التشفير التي تتيح درجة عالية من الأمان. لكن الشركة أوضحت أن تطبيق

ميزة جديدة من «واتس آب» لمنع الآخرين من أخذ «سكرين شوت» للمحادثات امس 12:00 م

كشف تسريب جديد من أحدث إصدار نسخة تجريبية من تطبيق واتس اب WhatsApp v2.19.106 لنظام التشغيل أندرويد، أن هناك عددا من المميزات الجديدة التى ستأتى للتطبيق، والتى يأتى على رأسها ميزة جديدة لمنع الآخرين ......

33 ساعة لإنقاذ رجل من ورم سرطاني وزنه 28 كيلوغراما أخبار سكاي نيوز عربية امس 12:00 م

خضع رجل يبلغ من العمر 68 عاما لجراحة دقيقة لإزالة ورم سرطاني عملاق يلف رقبته وظهره، بعد معاناته مع الحالة النادرة لعشرات السنين.



باحثون يكتشفون برمجية التجسس الخطيرة Exodus في آي أو إس - البوابة العربية للأخبار التقنية اندرويد Exodus - قال باحثون أمنيون إنهم: اكتشفوا نسخة في نظام "آي أو إس" iOS المشغل لأجهزة شركة آبل المحمولة من سلسلة برامج التجسس الخطيرة "إكسودس" EXODUS التي استهدفت



اشترك ليصلك كل جديد عن اندرويد

خيارات

المصدر https://aitnews.com/2019/04/09/باحثون-يكتشفون-برمجية-التجسس-الخطيرة-exo/ https://aitnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي باحثون يكتشفون برمجية التجسس الخطيرة Exodus في آي أو إس - البوابة العربية للأخبار التقنية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars