الموضوعات تأتيك من 15129 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > اندرويد

احذر.. تطبيق تجسس قوي وصامت يستهدف هواتف آيفون - جريدة الشرق

10/04/2019 | 2:45 ص 0 comments

سباق محموم يجري في العالم السيبراني بين شركات ومطوري أنظمة الهواتف الذكية من ناحية، والقراصنة الإلكرتونيين من ناحية أخرى، حيث تسعى الشركات العالمية لسد أي ثغرة قد يتم اكتشافها من قبل قراصنة الإنترنت كما يطلق عليهم، لكن ذلك ربما يحتاج إلى وقت طويل وقدرات تقنية عالية.
مؤخراً، اكتشف باحثون أمنيون تطبيق مراقبة قوي صُمم في الأصل لأجهزة أندرويد وبإمكانه الآن استهداف ضحاياه من مالكي آيفون.
وتقول شركة أمن الهواتف المحمول "لوك آوت"، التي اكتشف باحثوها تطبيق التجسس، وفق الجزيرة نت، إن مطور التطبيق أساء استخدام شهادات المؤسسات التي أصدرتها آبل لتجاوز متجر تطبيقات آب ستور وإصابة الضحايا دون أن يشكوا بشيء.
ويمكن للتطبيق -بمجرد تثبيته- الاستيلاء بصمت على جهات الاتصال للضحية، والتسجيلات الصوتية، والصور، والفيديوهات، ومعلومات الجهاز الأخرى، بما في ذلك بيانات الموقع في الوقت الفعلي.
كما وجد الباحثون أنه يمكن تفعيل التطبيق عن بُعد للاستماع إلى محادثات المحيطين بالجهاز.
وعلى الرغم من عدم وجود بيانات تظهر من هم المستهدفون، فقد لاحظ الباحثون أن التطبيق الخبيث كان يتم تقديمه في مواقع وهمية تزعم أنها شركات اتصالات خلوية في إيطاليا وتركمانستان.
وربط الباحثون التطبيق بتطبيق آخر لأجهزة أندرويد اكتُشف سابقا، طورته شركة "كونيكسا" الإيطالية المطورة لتطبيقات الرقابة، والمعروف أنها قيد الاستخدام من قبل السلطات الإيطالية.
وتجاوز ضحايا تطبيق أندرويد، الذي يطلق عليه اسم "إكسودوس" (Exodus) المئات. ويملك التطبيق مجموعة ميزات أكبر وقدرات تجسس موسعة من خلال تنزيل إضافات مصممة للوصول إلى جذر الجهاز، مما يمنحه وصولا شبه كلي لبيانات الهاتف، بما في ذلك البريد الإلكتروني وكلمات مرور الاتصال اللاسلكي وكثير غير ذلك.
ويستخدم تطبيقا أندرويد وآيفون البنية الأساسية الخلفية ذاتها، بينما استخدم تطبيق آيفون تقنيات عديدة، مثل تثبيت الشهادات، لتصعيب عملية تحليل حركة مرور الشبكة، وفقا لتصريح آدم باور، كبير مهندسي استخبارات أمن الموظفين، لموقع تك كرنتش المعني بشؤون التقنية.
وبحسب الخبير الأمني فإن هذا يعد "أحد المؤشرات على أن مجموعة محترفة كانت مسؤولة عن البرنامج".
من ناحية أخرى فإنه على الرغم من أن نسخة أندرويد من التطبيق كانت متاحة للتحميل من متجر غوغل بلاي، فإن نسخة نظام آي أو إس لم توزع على نطاق واسع. وبدلا من ذلك وقّعت كونيكسا التطبيق بشهادة مؤسسية صدرت للمطور من آبل، وفقا لباور، مما أتاح لتطبيق الرقابة أن يتجاوز عمليات الفحص الصارمة لمتجر تطبيقات آبل.
وتقول آبل إن هذا يمثل انتهاكات لقواعدها التي تحظر على هذه الشهادات المصممة للاستخدام حصرا في التطبيقات الداخلية، أن يتم دفعها للمستخدمين.
وبعد أن كشف الباحثون عن النتائج التي توصلوا إليها، ألغت شركة آبل شهادة المؤسسة الخاصة بصانع التطبيق، وجعلت كل تطبيق تم تنزيله في وضع عدم الاتصال بالإنترنت ولا يمكن تشغيله.
ويقول الباحثون إنهم لا يعرفون عدد مستخدمي آبل الذين تأثروا بهذا التطبيق، كما لم تستجب كونيكسا أو آبل لطلب تك كرنتش بالتعليق.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
إغلاق_BBM.. الحنين ترند عربي على موقع تويتر صحيفة العرب امس 12:45 م

مستخدمون يعبرون عن حزنهم لإغلاق تطبيق بلاك بيري ماسنجر الذي كان أداة تواصل في فترة ما قبل واتسآب وفيسبوك ماسنجر وغيرها من التطبيقات الحديثة.

جوجل تزيل تطبيقات أندرويد شهيرة بسبب الاحتيال امس 12:45 م

جوجل تزيل تطبيقات أندرويد شهيرة بسبب الاحتيال 'جوجل تزيل تطبيقات أندرويد شهيرة بسبب الاحتيال'

فرنسا تستبدل 'واتساب' بتطبيق مشفر امس 12:45 م

طوَّرت الحكومة الفرنسية تطبيق تراسل فوري مشفرا خاصا بها، لاستخدامه من قبل الموظفين الحكوميين بدلًا من واتساب، وتليغرام

شاهد.. بلاك بيري توقف تطبيقها للتراسل BBM في 31 مايو تكنولوجيا الصباح العربي امس 12:45 م

أعلنت شركة بلاي بيري BlackBerry الكندية نيتها إيقاف تشغيل نسخة المستهلك من تطبيقها الشهير للتراسل بلاك

بعد تراجع المستخدمين .. بلاك بيري تغلق تطبيق «BBM» صحيفة الاقتصادية امس 12:00 م

بعد نحو 14 عاما من الخدمة ومع تراجع ملحوظ في أعداد المستخدمين، أعلنت شركة "بلاك بيري" أنها ستوقف نسخة المستهلك من خدمة التراسل الخاصة بها المعروفة باسم "BBM"، بحلول الحادي والثلاثين من مايو المقبل. ولا يُعْرَف بالتحديد عدد مستخدمي تطبيق "بلاك بيري ماسنجر"، لكنه نال شعبية واسعة منذ إطلاقه سنة 2005، وامتاز بخاصية التشفير التي تتيح درجة عالية من الأمان. لكن الشركة أوضحت أن تطبيق

ميزة جديدة من «واتس آب» لمنع الآخرين من أخذ «سكرين شوت» للمحادثات امس 12:00 م

كشف تسريب جديد من أحدث إصدار نسخة تجريبية من تطبيق واتس اب WhatsApp v2.19.106 لنظام التشغيل أندرويد، أن هناك عددا من المميزات الجديدة التى ستأتى للتطبيق، والتى يأتى على رأسها ميزة جديدة لمنع الآخرين ......

33 ساعة لإنقاذ رجل من ورم سرطاني وزنه 28 كيلوغراما أخبار سكاي نيوز عربية امس 12:00 م

خضع رجل يبلغ من العمر 68 عاما لجراحة دقيقة لإزالة ورم سرطاني عملاق يلف رقبته وظهره، بعد معاناته مع الحالة النادرة لعشرات السنين.



احذر.. تطبيق تجسس قوي وصامت يستهدف هواتف آيفون - جريدة الشرق اندرويد



اشترك ليصلك كل جديد عن اندرويد

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/09/04/2019/احذر-تطبيق-تجسس-قوي-وصامت-يستهدف-هواتف-آيفون جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي احذر.. تطبيق تجسس قوي وصامت يستهدف هواتف آيفون - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars