الموضوعات تأتيك من 15133 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل تجمع يد حفتر القوية حطام ليبيا -

10/04/2019 | 11:45 ص 0 comments

"خبير قدّر إمكانيات قوات حفتر في السيطرة على طرابلس"، عنوان مقال داريا رينوتشنوفا، في "فزغلياد"، حول حاجة ليبيا إلى يد قوية مثل يد حفتر تعيد لم أشلائها، فهل يسيطر على العاصمة؟

"خبير قدّر إمكانيات قوات حفتر في السيطرة على طرابلس"، عنوان مقال داريا رينوتشنوفا، في "فزغلياد"، حول حاجة ليبيا إلى يد قوية مثل يد حفتر تعيد لم أشلائها، فهل يسيطر على العاصمة؟

وجاء في المقال: الجمعة، أمر (المشير خليفة) حفتر قواته بشن هجوم على طرابلس "لتحرير المدينة من الإرهابيين". وبالمقابل، أمر رئيس الحكومة المعترف بها رسمياً، فايز سراج، جميع الوحدات الموالية لحكومته بالدفاع عن العاصمة. خلال عطلة نهاية الأسبوع، بدأ قتال شوارع في ضواحي طرابلس.

وسوف يتمكن خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، من السيطرة على طرابلس، كما أشار المستعرب ألكسندر إغناتينكو، رئيس معهد الدين والسياسة، وقال: يتشكل انطباع بأن العملية العسكرية معدة بشكل جيد، فقدت حُشدت لها القوات والوسائل اللازمة، كما أنها مهيأة بشكل جيد سياسياً، فلها مسوغات سياسية حقيقية، وأهمها الحرب ضد الإرهابيين".

وأضاف: "إلى الآن، هناك معلومات متضاربة تأتي من منطقة المعركة. فعلى وجه الخصوص، ظهرت معلومات تفيد باستقالة أحد نواب رئيس الوزراء فايز السراج. إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أن مجموعة السراج بدأت تنهار من الرأس.. وبعض الفصائل المسلحة، التي كانت قبل بدء العملية ضد حفتر، تنتقل الآن إلى جانبه. إذا لم أكن مخطئا، هم مقاتلون من مدينة مصراتة".

ولكن إغناتينكو، لفت إلى أن المعلومات الواردة أعلاه لم يتم تأكيدها بعد من جهات مستقلة.

إلى ذلك، فالسيطرة على طرابلس لا تعني نهاية الحرب الأهلية. ففي الوقت الحالي، يبقى السؤال ما إذا كان المشير سينجح في توحيد البلاد لاحقا، كما قال إغناتينكو، وأضاف: " حل الأزمة الليبية، بلا شك، يسير عبر طريق توحيد كل الحطام بيد واحدة قوية. ليس بالضرورة إعادة إنشاء دولة موحدة. قد تكون فدرالية، وحتى كونفدرالية. المشير حفتر هو تلك اليد القوية التي تظهر قدراتها هذه الأيام. لكن في العام 2011، تم تفتيت ليبيا إلى درجة أنها ستكون معجزة إذا نجح حفتر في إعادة توحيدها".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الغرب لا يريد التنازل عن ليبيا لـ نسخة القذافي - 19/04/2019 | 11:00 م

تحت العنوان أعلاه، كتب رافيل مصطفين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول تعثر الهجوم على طرابلس، بتناقضات مواقف داعمي حفتر والسراج، ومصالحهم.

ترامب بحث مع حفتر رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي ديمقراطي 19/04/2019 | 11:00 م

أفاد البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحث الإثنين مع المشير خليفة حفتر جهود "مكافحة الإرهاب" و"رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي مستقر وديمقراطي". وكانت واشنطن قد عارضت الخميس، إلى جانب موسكو، مسعى بريطانيا في مجلس الأمن الدولي للمطالبة بوقف إطلاق النار في ليبيا.

ليبيا.. من سيحسم معركة طرابلس؟ - 19/04/2019 | 11:00 م

أعلن البيت الأبيض في بيان مقتضب إقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالدور المهم للمشير خليفة حفتر في مكافحة الإرهاب وتأمين موارد ليبيا النفطية.

الميادين ليبيا بين سردِّية الشعب وسردِّية المُكَوِنات 19/04/2019 | 11:00 م

بين هذا وذاك مراكز قوى في الزنتان وسبها وغيرها أقل أهمية تستدرج عروضاً من هذا ومن ذاك. تلك هي ملامح ثورة "الربيع" الليبي لكنها لا تكفي وحدها لتفسير ما يدور على الأرض. ذلك أن لكل "ربيع" ذئابٌ أجنبية ترصد مصالحها وتتابعها إلى نهاية المطاف

الأمم المتحدة تجلي 163 لاجئا من ليبيا إلى النيجر 19/04/2019 | 11:00 م

في أول عملية إجلاء للاجئين ومهاجرين منذ بدء القتال في طرابلس قبل نحو أسبوعين - وكالة الأناضول

مسؤولون: جماعة مسلحة تهاجم قاعدة جوية يسيطر عليها حفتر في جنوب ليبيا - Reuters 18/04/2019 | 5:45 م

بنغازي (ليبيا)/طرابلس (رويترز) - قال مسؤولون إن جماعة مسلحة هاجمت يوم الخميس قاعدة جوية رئيسية في جنوب البلاد يسيطر عليها خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) الذي حرك معظم قواته شمالا في محاولة للسيطرة على العاصمة طرابلس.



هل تجمع يد حفتر القوية حطام ليبيا - اخبار ليبيا "خبير قدّر إمكانيات قوات حفتر في السيطرة على طرابلس"، عنوان مقال داريا رينوتشنوفا، في "فزغلياد"، حول حاجة ليبيا إلى يد قوية مثل يد حفتر تعيد لم أشلائها، فهل يسيطر على العاصمة؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/press/1012373-هل-تجمع-يد-حفتر-القوية-حطام-ليبيا/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل تجمع يد حفتر القوية حطام ليبيا -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars