الموضوعات تأتيك من 15697 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل تجمع يد حفتر القوية حطام ليبيا -

10/04/2019 | 11:45 ص 0 comments

"خبير قدّر إمكانيات قوات حفتر في السيطرة على طرابلس"، عنوان مقال داريا رينوتشنوفا، في "فزغلياد"، حول حاجة ليبيا إلى يد قوية مثل يد حفتر تعيد لم أشلائها، فهل يسيطر على العاصمة؟

"خبير قدّر إمكانيات قوات حفتر في السيطرة على طرابلس"، عنوان مقال داريا رينوتشنوفا، في "فزغلياد"، حول حاجة ليبيا إلى يد قوية مثل يد حفتر تعيد لم أشلائها، فهل يسيطر على العاصمة؟

وجاء في المقال: الجمعة، أمر (المشير خليفة) حفتر قواته بشن هجوم على طرابلس "لتحرير المدينة من الإرهابيين". وبالمقابل، أمر رئيس الحكومة المعترف بها رسمياً، فايز سراج، جميع الوحدات الموالية لحكومته بالدفاع عن العاصمة. خلال عطلة نهاية الأسبوع، بدأ قتال شوارع في ضواحي طرابلس.

وسوف يتمكن خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، من السيطرة على طرابلس، كما أشار المستعرب ألكسندر إغناتينكو، رئيس معهد الدين والسياسة، وقال: يتشكل انطباع بأن العملية العسكرية معدة بشكل جيد، فقدت حُشدت لها القوات والوسائل اللازمة، كما أنها مهيأة بشكل جيد سياسياً، فلها مسوغات سياسية حقيقية، وأهمها الحرب ضد الإرهابيين".

وأضاف: "إلى الآن، هناك معلومات متضاربة تأتي من منطقة المعركة. فعلى وجه الخصوص، ظهرت معلومات تفيد باستقالة أحد نواب رئيس الوزراء فايز السراج. إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أن مجموعة السراج بدأت تنهار من الرأس.. وبعض الفصائل المسلحة، التي كانت قبل بدء العملية ضد حفتر، تنتقل الآن إلى جانبه. إذا لم أكن مخطئا، هم مقاتلون من مدينة مصراتة".

ولكن إغناتينكو، لفت إلى أن المعلومات الواردة أعلاه لم يتم تأكيدها بعد من جهات مستقلة.

إلى ذلك، فالسيطرة على طرابلس لا تعني نهاية الحرب الأهلية. ففي الوقت الحالي، يبقى السؤال ما إذا كان المشير سينجح في توحيد البلاد لاحقا، كما قال إغناتينكو، وأضاف: " حل الأزمة الليبية، بلا شك، يسير عبر طريق توحيد كل الحطام بيد واحدة قوية. ليس بالضرورة إعادة إنشاء دولة موحدة. قد تكون فدرالية، وحتى كونفدرالية. المشير حفتر هو تلك اليد القوية التي تظهر قدراتها هذه الأيام. لكن في العام 2011، تم تفتيت ليبيا إلى درجة أنها ستكون معجزة إذا نجح حفتر في إعادة توحيدها".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بعد إسقاط 5 منها.. انتهاك سافر من الدرون التركية لأجواء ليبيا 20/07/2019 | 10:00 م

تقارير صادرة عن موقع Flight Radar المعني برصد الحركة الجوية قبالة الساحل الليبي أظهرت وجودا دائما لطائرات إنذار مبكر تابعة لتركيا.

ليبيا: الافراج عن البغدادي المحمودي 20/07/2019 | 10:00 م

 قسم الأخبار- أعلنت وزارة العدل في حكومة "الوفاق الوطني" الليبية، اليوم السبت، أنها قررت

حلفاء حفتر يمهدون للتصعيد بعد البيان السداسي حول ليبيا 20/07/2019 | 10:00 م

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن البيان السداسي، الذي دعا إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، لا يعبر عن موقف مصر، التي تواصل دعمها للواء خليفة حفتر، فيما تتعرض الإمارات لحرج دولي جراء فشل مليشيات حفتر في تنفيذ رؤيتها.

ليبيا.. الإفراج الصحي عن البغدادي المحمودي آخر رئيس للوزراء في عهد القذافي 20/07/2019 | 10:00 م

قررت وزارة العدل في حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، الإفراج الصحي عن البغدادي علي المحمودي، آخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس الراحل مع

ليبيا: حكومة الوفاق تفرج عن البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد القذافي 20/07/2019 | 10:00 م

قالت وزارة العدل الليبية في حكومة الوفاق الوطني، ومقرها طرابلس، إنها أفرجت السبت عن آخر رئيس وزراء في عهد معمر القذافي "بناء على توصية من اللجنة الطبية المختصة...". وأكدت في بيان أن ذلك لا يعني إنهاء للمتابعة القضائية للمعني أو فصلا في التهم المنسوبة". وكانت إحدى المحاكم الليبية قد أصدرت في 2015 حكما بالإعدام "رميا بالرصاص" بحق ثمانية أشخاص بينهم البغدادي.

ليبيا.. عودة الملاحة في مطار معيتيقة بعد توقف إثر قصف جوي ‬‎ 19/07/2019 | 7:00 ص

أعلنت إدارة مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس، مساء الخميس، عودة الملاحة الجوية بعد توقفها لساعات جراء قصف جوي استهدف المطار. وأضافت إدارة المطار، في بيان مقتضب على صفحتها بموقع ”فيسبوك“، أن شركات الطيران ستباشر ما تبقى من رحلاتها المجدولة الخميس، دون تفاصيل حول الخسائر التي تعرض لها المطار جراء القصف. وفي وقت سابق، أعلنت…

ليبيا: الإمارات تقر بفشلها في دعم حفتر و تدعو لوقف القتال 19/07/2019 | 7:00 ص

اشتركت الإمارات في بيان مع أطراف أخرى أبدوا فيه قلقهم بشأن الأعمال القتالية المستمرة في طرابلس الليب



هل تجمع يد حفتر القوية حطام ليبيا - اخبار ليبيا "خبير قدّر إمكانيات قوات حفتر في السيطرة على طرابلس"، عنوان مقال داريا رينوتشنوفا، في "فزغلياد"، حول حاجة ليبيا إلى يد قوية مثل يد حفتر تعيد لم أشلائها، فهل يسيطر على العاصمة؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/press/1012373-هل-تجمع-يد-حفتر-القوية-حطام-ليبيا/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل تجمع يد حفتر القوية حطام ليبيا -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars