الموضوعات تأتيك من 15698 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العراق يقترح محاكمة الجهاديين الأجانب على أراضيه مقابل ملياري دولار

11/04/2019 | 3:00 ص 0 comments

أمام معضلة استعادة الدول جهادييها من سوريا، اقترح العراق على دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تولي محاكمة الجهاديين الأجانب المعتقلين في سوريا مقابل بدل مالي يقدر بنحو "ملياري دولار". ولم يرد أي من أعضاء التحالف الدولي بعد على المقترح العراقي.

العراق يقترح محاكمة الجهاديين الأجانب على أراضيه مقابل ملياري دولار

نشرت في : 10/04/2019 - 22:50آخر تحديث : 10/04/2019 - 22:51

أ ف ب/ أرشيف نص : فرانس 24 تابِع

أمام معضلة استعادة الدول جهادييها من سوريا، اقترح العراق على دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تولي محاكمة الجهاديين الأجانب المعتقلين في سوريا مقابل بدل مالي يقدر بنحو "ملياري دولار". ولم يرد أي من أعضاء التحالف الدولي بعد على المقترح العراقي.

إعلان اقرأ المزيد

اقترح العراق على دول التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة تولي محاكمة الجهاديين الأجانب المعتقلين في سوريا مقابل بدل مالي، ما سيتيح لدول عدة تجنب استعادة مواطنيها، لكن هذا الحل يقلق في الوقت نفسه المدافعين عن حقوق الإنسان.

ويؤكد مصدر حكومي لوكالة الأنباء الفرنسية أن أيا من الدول الأعضاء في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، لم ترد على مقترح بغداد الذي يشمل نحو ألف جهادي أجنبي بيد أكراد سوريا.

لكن يبدو أن البعض قد اختار بالفعل الاعتماد على القضاء العراقي. ويعتبر القضاء العراقي محاكمه ذات اختصاص استنادا إلى أن الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" كانت تمتد على مساحات بين سوريا والعراق.

ويستعد العراق بالفعل لمحاكمة 12 فرنسيا اعتقلوا في سوريا ونقلوا إلى العراق. ويواجه هؤلاء عقوبة الإعدام، لكن ثلاثة فرنسيين سبق وحوكموا في بغداد، حكم عليهم بالسجن المؤبد، وهو ما يعادل 20 عاما في العراق.

على غرار غوانتانامو

ولاحتجاز هؤلاء الأجانب تكلفة، بحسب ما تحاول أن توضح السلطات العراقية، والتي تكتظ سجونها اليوم بآلاف العراقيين الذين اعتقلوا خلال الحملة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، إضافة إلى مئات الأجانب المحكومين بالإعدام أو المؤبد.

ولذلك، قال مسؤول حكومي عراقي طالبا عدم كشف هويته إن بغداد اقترحت "خيارا"، يتمثل بـ"محاكمة الجهاديين الأجانب المحتجزين حاليا من قبل الأكراد في سوريا" في العراق، على أن يكون ذلك "مقابل ملياري دولار".

في حال تم التوافق على هذا الخيار، فبمجرد محاكمة هؤلاء، تحتفظ بغداد بحق طلب "مزيد من الأموال لتغطية نفقات الإيواء".

وأشار مسؤول ثان، إلى أنه لغرض قيام السلطات العراقية باعتقال ومحاكمة الجهاديين الأجانب على أراضيها، والذين يقدر عددهم بحوالى ألف عنصر وفقا للقوات الكردية السورية، تم احتساب "التكاليف" بناء على ما طبق في غوانتانامو. وأضاف أن الدول الأصلية لهؤلاء الجهاديين المشتبه بهم "تواجه مشكلة، ولدينا الحل".

وتشكل عودة الجهاديين الأجانب، الذين هم حاليا بيد القوات الكردية في سوريا، مسألة حساسة للغاية بالنسبة للرأي العام في الدول التي ينتمون إليها.

فعلى سبيل المثال، لم تبدأ فرنسا حتى الآن تنفيذ خطة مفصلة لإعادة الجهاديين الفرنسيين وعائلاتهم من سوريا، بحسب ما أفادت تقارير صحافية، واكتفت بالتحدث عن "فرضية" للعمل على ذلك.

وذكر مسؤول ثالث أن هؤلاء الجهاديين قدموا من "52 دولة"، لذلك كان من السهل مخاطبة التحالف الدولي بدلا من كل عواصم تلك الدول. ولم يرد التحالف الدولي بدوره على أسئلة وكالة الأنباء الفرنسية بهذا الخصوص. وأشار المصدر إلى أن من بين المواضيع التي يتم التداول بها تشكيل "محكمة خاصة" لإجراء المحاكمات.

ودعا الأكراد السوريون في وقت سابق، إلى تشكيل محكمة دولية خاصة لمحاكمة الجهاديين المعتقلين لديهم، فيما تجري الأمم المتحدة تحقيقها حول اعتبار جرائم تنظيم "الدولة الإسلامية" "إبادة جماعية"، التي تعد أخطر الجرائم وفقا للقانون الدولي.

 

فرانس24/ أ ف ب

العراق تنظيم الدولة الإسلامية سوريا فرنسا مواضيع متعلقة

دراسة: المهاجرون في فرنسا يختارون أسماء "عالمية" لأبنائهم لتسهيل الاندماج في المجتمع

رئيس الوزراء الفرنسي يعرض أمام البرلمان أهم نتائج "الحوار الوطني الكبير"

محتجو "السترات الصفراء" يتظاهرون للأسبوع الـ21 قبل إعلان نتائج "الحوار الوطني الكبير"

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
واشنطن بوست : ألف داعشي تسللوا من سوريا إلى العراق - اليوم 9:00 ص

حذرت صحيفة "واشنطن بوست" من أن العديد من مسلحي تنظيم "داعش" تمكنوا من التسلل إلى العراق بعد هزيمتهم العسكرية في شمال شرق سوريا، مشيرة إلى أنهم يشكلون خطرا أمنيا ملموسا.

الرئاسة الإيرانية: العراق لم ولن يكون جزءًا من العقوبات علينا اليوم 9:00 ص

أعلنت الرئاسة الإيرانية أن رئيس الوزراء العراقي يقول إن بلاده لم ولن تكون جزءًا من العقوبات على إيران. وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، إن «هناك مؤامرات من البعض لزيادة حدة التوترات في المنطقة، والعراق لم ولن يكون جزءا من...

هيومن رايتس ووتس: أزمة المياه في العراق يمكن أن تتفاقم بسبب تقاعس السلطات اليوم 9:00 ص

أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين تقريرا حذرت فيه من إمكانية تفاقم أزمة المياه في العراق، وفي مدينة البصرة بشكل خاص، ما لم تبادر سلطات هذا البلد لإيجاد "حلول استراتيجية". وأدت أزمة المياه الصيف الماضي لنقل نحو 120 شخصا للمستشفيات في المحافظة النفطية الواقعة جنوب البلاد. وحذرت المنظمة من أن حالة المياه في المحافظة ربما تكون أسوأ بسبب زيادة الطحالب في مياه مجرى شط العرب المائي بمدينة البصرة.

عبد المهدي: العراق بلد في موقع حساس وخطير مصراوى اليوم 9:00 ص

عبد المهدي العراق بلد في موقع حساس وخطير | مصراوى

إيران تعيد ترتيب أوراق العراق بإعادة المالكي إلى الواجهة الخليج أونلاين 18/07/2019 | 1:00 م

حكم حزب الدعوة العراق 14 عاماً منذ احتلال العراق عام 2003؛ الولاية الأولى إبراهيم الجعفري (2005 - 2006)، ولاحقاً نوري المالكي (2006 - 2014)، ثم حيدر العبادي (2014 - 2018).

من العراق لليمن.. طائرات إيران المسيرة تثير القلق في واشنطن أخبار سكاي نيوز عربية 18/07/2019 | 1:00 م

أثار تزايد استخدام إيران وحلفائها للطائرات المسيرة في مهام استطلاع وهجمات في مختلف أرجاء الشرق الأوسط القلق في واشنطن.

مقتل دبلوماسي تركي في هجوم بكردستان العراق - BBC News Arabic 18/07/2019 | 1:00 م

مقتل دبلوماسي تركي ومواطن عراقي في هجوم بمدينة اربيل، عاصمة إقليم كردستان العراقي.



العراق يقترح محاكمة الجهاديين الأجانب على أراضيه مقابل ملياري دولار اخبار العراق أمام معضلة استعادة الدول جهادييها من سوريا، اقترح العراق على دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تولي محاكمة الجهاديين الأجانب المعتقلين في سوريا مقابل بدل مالي يقدر بنحو "ملياري دولار". ولم يرد أي من أعضاء التحالف الدولي بعد على المقترح العراقي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر https://www.france24.com/ar/20190410-العراق-عودة-الجهاديين-محاكمة-ثمن https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العراق يقترح محاكمة الجهاديين الأجانب على أراضيه مقابل ملياري دولار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars