الموضوعات تأتيك من 15698 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«سيد بغداد».. عذاب المهمشين فى العراق بين صدام والاحتلال الأمريكى

11/04/2019 | 3:00 ص 0 comments

"ما أشبه الليلة بالبارحة" بالنسبة لأهل العراق، ما عانوا منه خلال فترة الرئيس صدام حسين، لاقوه كذلك بعد سقوط نظامه ودخول قوات الجيش الأمريكى بغداد، ومن ثم انتشار الميلي...

رواية "سيد بغداد" للكاتب الدكتور محمد طعان، تكشف بقلم حساس واقع العراق خلال السنة الأولى من الاحتلال الأمريكى، وسقوط نظام الرئيس صدام حسين، والكثير من الأكاذيب والضحايا أيضًا.

ويدور محور الرواية حول الجندى الأمريكى جيمى، الذى يكتشف كذبة وجود أسلحة نووية فى العراق، ويشعر بخواء الحياة مع غربة تطحن روحه، وتشوش سلوكه، وتدفعه للارتماء فى الطقوس الدينية لشيعة العراق، إذ يتعرف على رجل دين عراقى فقد ابنه على يد الديكتاتور صدام، وبعد سقوطه عثر على رفات ابنه فى مقبرة جماعية.

سقوط صدام مكن العراقيين من وجود المقابر الجماعية فقط، حيث لا استقرار ولا أمان ولا ديمقراطية، فالرواية ترسم لوحات مؤلمة للعراقيين الذين دفعوا الثمن أيام رئيسهم الديكتاتور، ولم يختلف الأمير كثيرًا بعد سقوطه.

يشكل لون الدم حياة الشعب العراقى، فكما فقد رجل الدين ابنه فى عهد صدام، فقد صديقه المقرب أحمد وجاره فارس بعد سقوط الرئيس الديكتاتور.

رفات الابن تقود لشخصية من أجمل شخصيات الرواية على الاطلاق، وهى زوجة الابن التى تدعى "أمنة الكاولية"، وهنا يقدم الدكتور محمد شخصية جديدة من عالم غريب بالنسبة لنا، وهو عالم  "الغجَر" أو "الكاولية"، ومفردها كاولى، وهم مجموعة سكانية عراقية تنتمى إلى مجموعة الشعوب الغجرية، التى تعود جذورها إلى شبه الجزيرة الهندية ودلتا السند.

يشكل "الغجر العراقيون" أو "الكاولية" أقلية عرقية فى العراق، واستنادًا لبعض المصادر كان عددهم فى عام 2005 يقارب 50 ألف نسمة، ويسكنون فى قرى وتجمعات بشرية عادة ما تكون منعزلة على أطراف المدن والبلدات.

وتوجد لـ"الكاولية" تجمعات سكانية فى محافظات بغداد والبصرة ونينوى، إضافة إلى بعض القرى فى سهول جنوب العراق فى المثنى والديوانية.

تجدر الإشارة إلى أن كنعان، وهى إحدى مدن محافظة ديالى، تعتبر أهم موطن للغجر فى العراق وغيرها.

وعن أصل اسم "الكاولية"، هناك فرضية للباحث العراقى فى علم الاجتماع الدكتور حميد الهاشمى طرحها فى كتابه "تكيف الغجر: دراسة انثروبولوجية لجماعات الكاولية فى العراق" فى أصل التسمية، ومفادها أن تسميتهم هذه تنطبق على قبائل هندية كانت بعض نسائهم تمتهن الجنس والرقص كخدمة لرجال الدين، أو بالأجر لآخرين، ومنهن ما كن فى معبد الملك كاول، فانتسبوا إلى الملك كاول تشرفًا وتعظيمًا لأنفسهم.

وفئة "الكاولية" محرومة فى العراق، ومحتقرة اجتماعيًا، ولا يقبل أحد بعاداتها، وتعرض "الغجر" فى العراق لعمليات انتقامية من ميليشيات مسلحة فى أنحاء متفرقة من البلاد، بسبب امتهانهم للرقص والجنس.

دُمرت قرية "الغجر" جنوب شرق بغداد على يد جيش المهدى عام 2004، كما تم تدمير عدة قرى لهم فى جنوب العراق، والفرات الأوسط، من أهمها مدينة كنعان.

ونعود إلى أمنة بطلة الرواية، حاملة الأحزان التى تتزوج من ابن الشيخ، وتهرب من مطاردات "رطبان"، الذى يحتل منصب كبير فى مخابرات صدام، الذى أعجب بها، لكنها نفرت منه.

وتتشابك أحداث الرواية ليقبض هذا الوحش الأدمى على زوجها، ويتلذذ بتعذيبه حتى الموت، ويحتفظ بـ"كاسيت" سجل عليه صرخات الزوج، وهى عادة لديه تكشف عن شخصية سيادية نجح الروائى فى رسمها باقتدار.

وبعد سقوط نظام صدام يتخفى "رطبان"، فى ملابس منتقبة، ومع ذلك فانه لم يفقد كل سُلطته بعد، وبالباقى من هذه السُلطة ينجح فى العثور على "أمنة"، ويحقق غرضه القديم بممارسة الجنس معها، وهو يستمع لصوت صراخ زوجها الذى نال من العذاب ما لا يوصف.

مشاهد موجعة للقارئ، إذ تخضع الضحية للجلاد فى إسقاط مرعب عن استمرار الديكتاتورية والقهر وعجز المواطن أمام سلسلة من الطغاة، لا ينقطع تواصلها من فلول النظام وميليشيات إرهابية وقوات احتلال.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
إيران تعيد ترتيب أوراق العراق بإعادة المالكي إلى الواجهة الخليج أونلاين 18/07/2019 | 1:00 م

حكم حزب الدعوة العراق 14 عاماً منذ احتلال العراق عام 2003؛ الولاية الأولى إبراهيم الجعفري (2005 - 2006)، ولاحقاً نوري المالكي (2006 - 2014)، ثم حيدر العبادي (2014 - 2018).

من العراق لليمن.. طائرات إيران المسيرة تثير القلق في واشنطن أخبار سكاي نيوز عربية 18/07/2019 | 1:00 م

أثار تزايد استخدام إيران وحلفائها للطائرات المسيرة في مهام استطلاع وهجمات في مختلف أرجاء الشرق الأوسط القلق في واشنطن.

مقتل دبلوماسي تركي في هجوم بكردستان العراق - BBC News Arabic 18/07/2019 | 1:00 م

مقتل دبلوماسي تركي ومواطن عراقي في هجوم بمدينة اربيل، عاصمة إقليم كردستان العراقي.

العراق رئيسا للمكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب - صحيفة الرأي 17/07/2019 | 9:00 م

العراق رئيسا للمكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب

العراق يوقع عقدا أوليا مع شركة أمريكية لاستثمار الغاز بمحافظ مصراوى 17/07/2019 | 9:00 م

العراق يوقع عقدا أوليا مع شركة أمريكية لاستثمار الغاز بمحافظة البصرة | مصراوى

بالفيديو.. العراق من أرض السواد إلى مستورد لمعظم حاجاته الغذائية 17/07/2019 | 9:00 م

سمي العراق قديما أرض السواد لكثرة منتجاته الزراعية، لكن الوضع تغير الآن حيث تشهد الزراعة أسوأ فتراتها بالبلاد، فمساحة الأراضي المزروعة انخفضت إلى 12 مليون دونم، من مستوى 48 مليونا.

تشاووش أوغلو: نتواصل مع مسؤولي العراق بشأن هجوم أربيل 17/07/2019 | 9:00 م

وزير الخارجية التركي - وكالة الأناضول



«سيد بغداد».. عذاب المهمشين فى العراق بين صدام والاحتلال الأمريكى اخبار العراق "ما أشبه الليلة بالبارحة" بالنسبة لأهل العراق، ما عانوا منه خلال فترة الرئيس صدام حسين، لاقوه كذلك بعد سقوط نظامه ودخول قوات الجيش الأمريكى بغداد، ومن ثم انتشار الميلي...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر https://www.mobtada.com/details/830414 مبتدا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «سيد بغداد».. عذاب المهمشين فى العراق بين صدام والاحتلال الأمريكى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars