الموضوعات تأتيك من 15167 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

كتاب يجيبون.. كيف أثرت ثورة 1919 على الثقافة في مصر؟

11/04/2019 | 12:08 م 0 comments

ختامًا لما قدمناه عن ثورة 1919 في ذكراها المئة، من الأبحاث التي تناولت أحداثها، والندوات والاحتفالات التي أقيمت تيمنًا بذكراها، في هذا

الأدب

يرى أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة حسين حمودة، أن لثورة 19 كبير الأثر على الإبداع المصري خاصة في موجزه الأدبي، ونرصد هذا في ثلاثية نجيب محفوظ (بين القصرين - السكرية - قصر الشوق) وروايته "قشتمر"، وتجلى تأثير الثورة على كتاباته في (حديث الصباح والمساء، وميرامار) وفيها يتنقل محفوظ بين الرصد الواقعي لأحداث الثورة وتعبيره عن مأساة انحصار موجتها الكبيرة، ويصف حمودة تأثير ثورة 19 على الحالة الثقافية بأنها نقلت المجتمع من وعي إلى وعي آخر، وكانت مثالًا لدرس خالد في شتى المجالات.

ويؤكد على هذا الكاتب الروائي عادل عصمت، فيقول: "إنني أنصح من يريد التعرف على ثورة 19 ألا يقرأ كتب التاريخ، بل يقرأ الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ"، فيري أن نجيب لم يرصد فقط حوادث الثورة من الخارج بل وصف تأثيرها على البيوت نفسها وانفعالات قاطنيها وتأثرهم بالأحداث.

اقرأ أيضًا| ثورة 19 والمنفى.. لماذا تحتفل الفيوم بعيدها 15 مارس؟

ويضيف عصمت، «أن "عودة الروح" لتوفيق الحكيم هي تدوين لروح ثورة 19، ولنزعتها المدنية المصرية وهي من أهم الكتب الأدبية في تاريخ الأدب المصري، وفيها كشف الحكيم عن روح مصر التي تتجلى داخل ذوي الجلاليب الزرقاء "الفلاحين"، ويصف فيها كيف بعثت لثورة 19 مرة أخرى الروح لمصر».

وفي ذلك قال محفوظ: "أعتبر نفسى من براعم ثورة سنة 1919، فإذا كان للثورة رجالها الذين قادوها وشبابها الذين اشتركوا فيها، فأنا من البراعم التي تفتحت وسط لهيب الثورة وفي سنوات اشتعالها ولم يكن عمري حين قامت ثورة 19 يزيد على 7 سنوات، كان حي الجمالية الذي نعيش فيه مركزا للثورة والمظاهرات، وعندما رأيت المظاهرات لأول مرة فى ميدان بيت القاضى حسبتها زفة فتوات".

وكذلك الكتاب والمستشرقون الأجانب، ظلوا يتناولون الأحداث السياسية في مصر، وأغلبهم يضع ثورة 1919 نصب عينيه باعتبارها حدثًا جللًا لا يمكن التغافل عنه، بداية من الكتب المنشورة بالتزامن مع الحربين العالميتن وحتى الألفية الثالثة، فنجد روبرت تيجنور يعود لذكر أحداث 1919 في كتابه «مصر قصة قصيرة».

الشعر 

ويصف حمودة كيف تأثر الشعر بأحداثها من خلال قصيدة "خرج الغواني" التي يصف فيها حافظ إبراهيم جموع النساء الثائرات: "خرَجَ الغواني يحتججـن ورحت أرقب جمعهن.. فإذا بهن تخذن من سود الثياب شعارهن.. وأخذن يجتزن الطريقَ ودار سعد قصدهن.. يمشين في كنف الوقار وقد أبَنَّ شعورهن.. وإذا بجيش مقبل والخيلُ مطلقة الأعنة.. وإذا الجنود سيوفُها قد صُوّبتْ لنحورهن".

ويصور عبدالرحمن الرافعي في كتابه "ثورة 1919" هذا المشهد قائلًا إن "النساء خرجن في حشمة ووقار وعددهن يربو على الثلاثمائة من كرام العائلات، وأعددن احتجاجا مكتوبا ليقدمنه إلى معتمدي الدول، ومن أبرز المشاركات اللواتي وقعن على الاحتجاج المكتوب المقدم للمعتمد البريطاني، يعلن فيه رفضهن الحماية البريطانية على مصر".

اقرأ أيضًا| «1919 بعد مئة عام»| رسائل هامة في غياب وزيرة الثقافة

الصحافة

ويرى الكاتب السياسي الدكتور محمد أبو الغار، أن لثورة 19 كبير الأثر على الصحافة المصرية ومحتواها، فازدادت أعداد الصحف وارتفعت نسب التوزيع وعدد القراء، ويضيف أبو الغار: "فتحت مخ الناس على الثقافة والفن، فنُحتت التماثيل وازدحمت المسارح وعجت بالحضور".

الأغاني

وبدأت تأخذ الأغنية مسلكًا جديدًا فازدهرت الأغاني الوطنية، التي أتت من هتافات الثوارة أو أتت الهتافات منها، ونرصد ذلك في روائع كلمات بديع خيري وألحان سيد درويش أغنية "يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح.. يا زرع بلدي عليك يا وعدي.. يا بخت سعدي يا حليوة يا بلح" التي غنتها نعيمة المصري.


وأيضًا أغنية "مصرنا وطننا سعدها أملنا.. كلنا جميعًا للوطن ضحية" التي غناها سيد درويش.

اقرأ أيضًا| عيد المنيا القومي.. طافوا بجثث جنود الاحتلال في 1919

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
جدل «نوبل للأدب».. في كتاب قريباً - الإمارات اليوم 18/04/2019 | 12:00 ص

من المقرر أن تنشر عضو سابقة في الأكاديمية السويدية، المسؤولة عن اختيار الفائز بجائزة نوبل للأدب، كتاباً حول الجدل الذي أحاط بالأكاديمية العام الماضي.ومن المقرر صدور الكتاب، الذي ستنشره كاتارينا فروستينسون، في 23 مايو المقبل، وفقاً لما أعلنته دار النشر «بو

أخبار الامارات سيف بن زايد يطلق المرحلة التجريبية لتدريس كتاب الإمارات - تاريخنا في المدارس 18/04/2019 | 12:00 ص

أخبار الامارات تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.. أطلق الفريق سمو More......

سيف بن زايد يطلق كتاب “الإمارات – تاريخنا” ضمن مناهج المدارس ‹ جريدة الوطن 18/04/2019 | 12:00 ص

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..أطلق الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمس كتاب” الإمارات – تاريخنا” ضمن مناهج الصف السابع والثامن والثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة. كما أطلق سموه برنامجاً وثائقياً من خمسة […]

‫ التسامح زينة الدنيا والدين كتاب يرسخ قيمة التسامح لتركي الدخيل - البيان 18/04/2019 | 12:00 ص

في استحضار لتاريخ العنصرية والكراهية وإثارة للأسئلة الصحيحة ورسم لخارطة الطريق الى شقيق الحب والسعادة، وعلاج القبح، ورفيق التزام الفضائل للأطفال والشباب والكبار يصدر عن ‫مدارك كتاب: ‫"التسامح زينة الدنيا والدين" للكاتب السعودي تركي الدخيل.

: صدور الطبعة الثانية من كتاب البروستاتا وتداعياتها لـ عادل أبو طالب 18/04/2019 | 12:00 ص

صدر حديثًا، ضمن سلسلة 'كتاب اليوم' ، الطبعة الثانية من كتاب 'البروستاتا وتداعياتها' تأليف د.عادل أبو طالب أستاذ المسالك البولية والتناسلية..

5 دقائق عشان تحب كتاب .. من الآخر عروض القراءة على الإنتر مصراوى 11/04/2019 | 12:08 م

5 دقائق عشان تحب كتاب من الآخر عروض القراءة على الإنترنت | مصراوى



كتاب يجيبون.. كيف أثرت ثورة 1919 على الثقافة في مصر؟ كتب ووثائق ختامًا لما قدمناه عن ثورة 1919 في ذكراها المئة، من الأبحاث التي تناولت أحداثها، والندوات والاحتفالات التي أقيمت تيمنًا بذكراها، في هذا



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

المصدر https://www.tahrirnews.com/Story/1234665/كتاب-يجيبون-كيف-أثرت-ثورة-1919-على-الثقافة-في-مصر/كتب https://www.tahrirnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كتاب يجيبون.. كيف أثرت ثورة 1919 على الثقافة في مصر؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars