الموضوعات تأتيك من 15114 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

النفط: الأسعار ترتفع، فهل يكون لترامب كلمة أخرى؟ وماذا ستفعل الأوبك؟ Investing.com

11/04/2019 | 4:45 م 0 comments

تحاليل السلع مقدمة من Investing.com (د. إلين آر والد) تغطية . اقراء تحاليل السلع المقدمة من Investing.com (د. إلين آر والد) على Investing.com .

المقال مترجم من اللغة الإنجليزية بتاريخ 11/4/2019

ترتفع أسعار النفط الآن، وأصبح خام غرب تكساس الوسيط آمنًا فوق سعر 60 دولار للبرميل، كما تجاوز نفط برنت سعر 70 دولار للبرميل. وأعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن سخطه على أسعار النفط الأكثر ارتفاعًا، ولكن سياساته كانت من العوامل المُسهِمة في هذا الارتفاع، فقام ترامب بـ: فرض عقوبات على إيران وفنزويلا، عملت تلك العقوبات على الحد من كمية النفط في السوق خلال شهري فبراير ومارس.

وصاحبت العقوبات الأمريكية خطة تخفيض إنتاج من الأوبك، فخفضت السعودية إنتاجها طواعية، بينما كازاخستان كان تخفيضها للإنتاج على غير رغبة منها، وتسبب هذا في نزع كمية كبير من النفط الموجود في السوق خلال شهر مارس، ويستمر هذا الانخفاض خلال شهر أبريل. اشتعل القتال في ليبيا دافعًا أسعار النفط للارتفاع هذا الأسبوع، على الرغم من أن أعمال العنف لم تؤثر بعد على شحن النفط.

WTI, Brent Prices, Weekly

التحركات الأسبوعية لسعر WTI وبرنت

فإلى أين تتجه الأسعار خلال النصف الثاني من 2019؟ تكمن الإجابة فيما ستفعله الأوبك، وما سيفعله ترامب.

فتنظر إدارة ترامب في الإعفاءات التي منحتها لعدد من الدول لتستورد النفط الإيراني دون أن تنتهك العقوبات الأمريكية. ويمكن أن تمدد الإدارة الأمريكية تلك الإعفاءات لستة أشهر، وعندها تضيف إيران للسوق الدولي للنفط 1.5 مليون برميل يوميًا، ذلك وفق العقوبات (ولكن إيران يمكنها إضافة 1.8 مليون برميل يوميًا).

وتدفع إدارة ترامب الهند للتوقف عن استيراد النفط من فنزويلا، ولكن ما تقدمه فنزويلا للسوق يعتمد على وضع المنشآت النفطية في البلاد، وحالة التيار الكهربي (إذ تضرب البلاد موجات من انقطاع التيار تمتد لأيام).

قررت دول الأوبك الأعضاء والدول المنتجة غير الأعضاء انتظار قرار إدارة ترامب بشأن العقوبات على إيران قبل إعلان سياسة النفط خلال النصف الثاني من العام الجاري. تتألف الأوبك من 14 دولة، ترأسها السعودية، وألغت المنظمة اجتماعًا كان سينعقد في شهر أبريل، وفضلت الانتظار لنهاية شهر يونيو لينعقد اجتماعها المعتاد، مما يسمح لهم باتخاذ رد فعل على قرار ترامب.

ويبدو أن الأوبك تعيد التفكير في التزامها بتخفيض الإنتاج، على الأرجح كرد فعل على سياسات ترامب. فعبر وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، وعدد من الوزراء عن المصلحة التي ستعود على الدول المنتجة للنفط من الاستمرار في الالتزام باتفاق تخفيض الإنتاج لنهاية عام 2019. وقال إنه لا يرى أي سبب لإنهاء الاتفاق، ويتوقع أن الأوبك: "ستستمر في السير عن نفس النهج،" فيما يخص الإنتاج.

تجاوز برنت 70 دولار للبرميل، ولم تعلن إدارة ترامب عمّا ستفعله بشأن الاستثناءات من العقوبات بعد 4 مايو، ويأتي من الأوبك وروسيا رسائل مختلفة. فقال الفالح في 8 أبريل إنه من المكبر اتخاذ قرار بشأن تمديد اتفاق تخفيض الإنتاج. وقال: "أعتقد أن شهر مايو سيكون مهمًا" مشيرًا إلى قرار الرئيس ترامب بشأن العقوبات، وأهمية هذا القرار بالنسبة لاعتبارات معدل إنتاج الأوبك.

كما يبدو أن روسيا فقدت اهتمامها بخفض الإنتاج، خاصة بوجود عوامل أخرى تبقي برنت عند أو بالقرب من 70 دولار للبرميل. وقال كيريل ديمترييف، رئيس صندوق الثروة السيادية لروسيا، ومؤيد للتحالف بين الأوبك وغير الأوبك، إن الأوضاع القائمة لا تمثل ضمانة لاستمرار تخفيضات الإنتاج. وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه لا يرغب برؤية أسعار النفط ترتفع أكثر من اللازم، لأن هذا سيؤذي التطورات الصناعية الروسية. وقال بوتين إنه راضٍ عن الأسعار عند المستوى الحالي.

ضع في ذهنك، أن روسيا بالكاد تخفض إنتاجها لعام 2019، ولم تتمكن من الوفاء بحصتها الإنتاجية في شهري فبراير، ومارس. وعلى الرغم من ذلك، باعتبار روسيا أكبر منتج للنفط في العالم، فلديها القدرة على تقديم الدعم لاستمرار تخفيضات الإنتاج، ولكن في الوقت نفسه لا تلتزم بحصتها، وبالتالي تدفع السعودية وغيرها لتخفيض إنتاجهم مزيدًا من التخفيض.

وبالنهاية، الأمر بيد السعودية، فيمكنها أن تعبر عن الاستياء من المراوغة الروسية. ولكن من المبكر تحديد ما إذا كانت السعودية تتجه نحو هذا أم لا، ولكن الفالح فتح الباب على إنهاء اتفاق الدول الأعضاء وغير الأعضاء لتخفيض الإنتاج.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
التنمية المحلية : زيادة المعروض من السلع لضبط الأسعار قبل ش مصراوى امس 13:00 م

التنمية المحلية زيادة المعروض من السلع لضبط الأسعار قبل شهر رمضان | مصراوى

: التنمية المحلية: نستقبل شكاوى المواطنين من السلع مرتفعة الأسعار ..فيديو امس 13:00 م

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم التنمية المحلية، إن الوزارة تتلقى شكاوى المواطنين الخاصة..

مصر البترول : الأسعار المتداولة عن الوقود في يونيو لا أساس لها 11/04/2019 | 4:45 م

أكد حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية، أنه لا يوجد أساس من الصحة للأرقام التي يجرى تداولها على بعض المواقع الإلكترونية

مرصد الاسعار يفند ما يروج حول ارتفاع اسعار اللحوم في شهر رمضان 11/04/2019 | 4:45 م

اكد سامي البجاوي مدير مرصد الاسعار بوزارة التجارة، ان الوزارة تقوم خلال هذه الفترة بتنظيم حملات مراقبة لمسالك التوزيع وتزويد السوق بمختلف المواد الاستهلاكية خاصة مع اقتراب شهر رمضان وتسجيل ارتفاع ملحوظ في اسعار الخضر والغلال وعدد من المواد الاستهلاكية خلال الفترة الاخيرة مع فقدان السوق لبعض المنتوجات الفلاحية التي تلاقي اقبالا كبيرا من طرف المواطن من ذلك مادة البطاطا...

الإحصاء: التضخم مستقر.. وزيادة الأجور لن تؤثر على الأسعار 11/04/2019 | 4:45 م

أكدت سعاد مصطفي مدير الإدارة العامة للإحصاءات المالية والأسعار بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل التضخم لازال في مستويات مستقرة ولم يسجل أية مؤشرات مقلقه، حيث استقر المعدل عند 13.9% في ...

مصادر : أوبك قد ترفع إنتاج النفط إذا زادت الأسعار وقل المعروض صحيفة الاقتصادية 11/04/2019 | 4:45 م

قالت مصادر مطلعة إن أوبك ربما ترفع إنتاج النفط اعتبارا من يوليو تموز إذا سجلت إمدادات فنزويلا وإيران مزيدا من الانخفاض واستمرت الأسعار في الزيادة، لأن تمديد تخفيضات الإنتاج مع روسيا وغيرها من حلفاء المنظمة قد يسبب شحا أكبر من اللازم في المعروض بالسوق. وهبط إنتاج الخام الفنزويلي لأقل من مليون برميل يوميا بسبب العقوبات الأمريكية. وربما يشهد إنتاج إيران مزيدا من الانخفاض بعد شهر

بوابة الفجر: عاجل.. بيان هام من البترول بشأن الأسعار المتداولة فيديو 11/04/2019 | 4:45 م

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن ما أثير حول وجود جداول جديدة لرفع أسعار الوقود الفترة المقبلة لا صحة له، بخاصة أن هذه الجداول ...



النفط: الأسعار ترتفع، فهل يكون لترامب كلمة أخرى؟ وماذا ستفعل الأوبك؟ Investing.com الاسعار تحاليل السلع مقدمة من Investing.com (د. إلين آر والد) تغطية . اقراء تحاليل السلع المقدمة من Investing.com (د. إلين آر والد) على Investing.com .



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

المصدر https://sa.investing.com/analysis/article-200246291 اسواق الاسهم، اخبار الاسواق المالية - Investing.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي النفط: الأسعار ترتفع، فهل يكون لترامب كلمة أخرى؟ وماذا ستفعل الأوبك؟ Investing.com

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars